(11) الدرسُ الحادي عشر |
|
المدرس |
: الطلابُ قليلونَ. أين الآخرون؟ |
عَليٌّ |
: عُمَرُ غائبٌ ، وحامدٌ عندَ المديرِ، وإسحاق في المِرحاض، والحسن ذَهَبَ إلى غرفة المُراقِب. |
عبد الرزاق |
: والزبيرُ أَخُوه مريضٌ ، وقَدْ اسْتَأذَنَ المديرَ في الذَّهاب إلى المستشفى. |
المدرس |
: ماذا بِـه؟ |
عبد الرزاق |
: بِـه مَغَصٌ. |
(يدخل حامد وإسحاق، ويجلسان في مَقْعَديْهما). |
|
المدرس |
: ياحامد، كَأَنَّكَ تريد أن تقول شيئاً. هل لَدَيْكَ سؤالٌ ؟ |
حامد |
: نعم . أنا مَطْلُوبٌ الآن في النَّادي الرِّياضِيِّ. أَفَاذْهَبُ أم أحْضُرُ الدرسَ؟ |
المدرس |
: أن تَحْضُرَ الدرسَ خيرٌ لك. يُمْكِنُكَ الذَّهابُ إلى النادي في الفُسْحَة. |
(يدخل الحسن وَبِيَدِهِ عُلْبَةٌ ) ماذا في العلبة ياحسن؟ |
|
الحسن |
: فيها طَبَاشِيرُ. |
(يدخل المراقب ومَعَه طالبٌ جديدٌ ، ويُسَلِّمانِ) |
|
المراقب |
: هذا طالب جديد. |
المدرس |
: أهلا وسهلاً. كيف حالُك؟ |
هـو |
: بخير والحمد لله. |
المدرس |
: ما اسمك ؟ |
هـو |
: مُنـير. |
المدرس |
: أَأَلْـمانِيٌّ أنت؟ |
منـير |
: لا. بِرِيْطانِيٌّ . |
المدرس |
: أين درست اللغة العربية يامنير؟ |
منـير |
: درستها في مَدْرسةٍ إسلاميَّة. |
المدرس: | أفي بريطانيةَ مدارسُ إسلاميةٌ ؟ |
منـير | : نعم. |
المدرس |
: كم مدرسةً هنـاك؟ |
منـير |
: لا أدرى بالضَّبْطِ. المدارسُ كثيرةٌ . |
تمـارين |
|
أجب عن الأسئلة الآتيـة: |
|
|
(1) أين أراد حامد أن يذهب؟ |
|
(2) بماذا أتى الحسن من غرفة المراقب؟ |
|
(3) ما اسم الطالب الجـديد؟ |
|
(4) من أين هـو ؟ |
المُبْتَـدأُ والخَـبَر |
||
المبتدأ هو الاسم الذي نَتَحَدَّثُ عنه، والخَبَرُ هو الحَدِيثُ الذي تَتِمُّ به الفائِدةُ نحو: "القَمَرُ جَميلٌ ". ففي هذه الجملة نريد أن نَتَحَدَّثَ عن القمر، فَلَفْظُ (القمر) مبتدأٌ ، ونريد أن نقول إنه جميل، فَلَفْظُ (جميل) خَبَرٌ . |
||
المبتدأُ والخبرُ مَرْفُوعـانِ. |
||
من أحكام المبتـدأ: |
||
(1) |
أَنْواعُ المُبْتَدأَ : | |
|
المبتدأ إمَّا اسمٌ صَرِيحٌ ، وإمَّا مَصْدَرٌ مُؤَوَّلٌ ، نحو: | |
|
(أ) الله ربُّنا. القِراءَةُ مفيدةٌ . الجُلُوسُ هنا ممنوعٌ . نحن طلابٌ . | |
|
(ب) { وَأَنْ تَصُومُوا خيرٌ لكم } . { وأن تَعْفُوا أقربُ لِلتَّقْوى} . | |
(2) |
تَعريف المبتدأِ وتَنْكِيرهُ : | |
|
الأصل في المبتدأ أن يكونَ مَعْرِفَةً كما في الأمثلة الآتية (المبتدأ تحته خط): | |
|
(أ) محمدٌ رسولُ اللهِ. | |
|
(ب) أنـا مدرسٌ . | |
|
(جـ) هذا مسجدٌ . | |
|
(د) الذي يعبد غيرَ الله مُشْرِكٌ . | |
|
(هـ) القرآنُ كتاب الله. | |
|
(و) مفتاحُ الجنَّةِ الصلاةُ. | |
|
وقد يكون المبتدأُ نَكِرَةً بِشُرُوطٍ منها: | |
|
(أ) أن يكونَ الخبرُ شِبْهَ جُمْلةٍ: (المُراد بِشِبْهِ الجملةِ: الظَّرْفُ والجَارُّ والمَجْرُورُ)، وأن يَتَقَدَّمَ على المبتدأِ، نحو: |
|
|
* عِنْدَنَا سيارةٌ . هنا (سيارةٌ ) مبتدأٌ ، والظرفُ (عِنْدَ) خبر. | |
|
* لِـي أخٌ ، هنا (أخٌ ) مبتدأٌ ، والجارُّ والمجرور (لِي) خَبرٌ . | |
|
(ب) أن يكونَ المبتدأُ اسْمُ اسْتِفْهام:ٍ (وأسْماءُ الاستفهام نَكِراتٌ )، نحو: | |
|
* ما بِكَ؟ هنا اسمُ الاستفهام (ما) مبتدأ، والجارُ والمجرور (بِكَ) خبر. | |
|
* مَنْ مريضٌ ؟ هنا اسم الاستفهام (مَن) مبتدأ، و(مريضٌ ) خبر. | |
|
كَمْ طالبا في الفصل؟ هنا اسم الاستفهام (كم) مبتدأ، و(في الفصل) خبر. | |
(3) |
تَرْتِيبُ المبتدأِ والخَبَر: | |
|
الأصلُ أن يَتَقَدَّمَ المبتدأُ على الخَبَر، نحو: أنتَ مدرسٌ . ويجوز عَكْسُه، نحو: أمدرسٌ أنْتَ؟. | |
|
ويجب أن يَتَقدَّم المبتدأُ إذا كان اسم استِفْهامٍ، نحو: مـا بك؟ مَـنْ مريض؟ | |
|
ويجب أن يتقدّم الخبرُ إذا كان اسمَ اسْتِفْهامٍ، نحو: ما اْسْمُك؟ كَيْفَ حَالُك؟ | |
(4) |
حَـذْفُ المبتدأ: | |
|
يجوز حَذْفُ المبتدأِ إِذا عُلِمَ. تقول للسائل عَنِ اسْمِك : حامدٌ . أي: اسمي حامدٌ . |
|
من أَحْكـام الخـبر: |
||
(1) |
أنواع الخبر: | |
|
الخبر إِما مُفْرَدٌ (أي ليس جملةً)، وإِما جملةٌ ، وإما شِبْهُ جملةٍ . | |
|
(أ) فالخبرُ المفرد:ُ نحو: المؤمنُ مرآةُ المؤمنِ. | |
|
(ب) والخبرُ الجملةُ: نحو: | |
* المديرُ ما اسْمُهُ؟ |
الجملة الاسمية (ما اسْمُهُ) خبَرٌ ، وهي في مَحَلَ رفعً. | |
|
* والله خَلَقَـكُمْ. | الجملة الفعلية (خلقكم) خبرٌ ، وهي في مَحَلِّ رَفْعً. |
|
(جـ) والخبرُ شبْهُ الجملةِ: نحو: | |
|
* الجنةُ تحتَ ظِلال السيوفِ | الظرفُ (تحتَ) خبر. وهو منصوبٌ في مَحَلِّ رَفْعً. |
|
* الحمـدِ الله. | الجار والمجرور (لله) خبر. وهو في مَحَلِّ رفعٍ. |
(2) |
مُطابَقَتُهُ للمُبْتَـدَأِ: | |
|
يُطَابِقُ الخبرُ المُبْتَدَأَ في: | |
|
(أ) الإفْراد والتَثْنِيَة والجمع: نحو: المدرس واقف. والطلاب جالسون. بَابَا الفَصْلِ مغْلقَان، ونافِذتَاهُ مفتوحتان. |
|
|
(ب) في التَذْكير والتَأنِيْث: نحو: حامدٌ مهندسٌ ، وزوجتُه طبيبةٌ ، وابْنَاهُما تاجرانِ، وبِنتاهما مُدَرِّسَتَانِ. |
تمــارين |
||||
1- |
اجعل كلّ اسم مما يأتي مبتدأ: | |||
|
أحمد. أحمد وأخوه. المسلمون. السيارة. مَنَارتا المسجد. الطالبات. قلم. الكتب. مَا. مَن. |
|||
2- |
اجعل كلّ اسم مما يأتي خبراً: | |||
|
مفتـوحتان. مغلَقتان. جميلة. ناجحون. مُتَحَجِّبَات. كيفَ. أين. مَا. مَن. مَتى. عندَ. فوقَ. | |||
3- |
اجعل لفظ (المدرس) مبتدأ في خَمْسِ جُمَل على أن يكون الخبر: | |||
|
مفردا في الأولى. | |||
|
وظرفاً في الثانية. | |||
|
وجاراً ومجروراً في الثالثة. | |||
|
وجملةً فِعلية في الرابعة. | |||
|
وجملةً اسميةً في الخامسة. | |||
4- |
هات ثلاث جمل خبرُ كلِّ واحدةٍ منها ظرف. | |||
5- |
هات ثلاث جمل خبر كلِّ واحدة منها جارّ ومجرور. | |||
6- |
اجعل كلَّ اسم مما يأتي مبتدأ على أن يكون خبره جملةً اسميةً واستَعِنْ بالاسم الذي بين القوسين لتكوين الخبر: |
|||
|
أحمـد | (أخـوه) | ||
|
سـيارتك | (لونهـا) | ||
|
الكْتُبُ الأجْنَبِيّة | (ثمنهـا) | ||
|
الطالب الجديد | (اسمـه) | ||
|
الله | (فضلـه) | ||
7- |
استخرج من الدرس أمثلة للجملة الاسمية حُذِفَ مبتدؤُها. | |||
8- |
استخرج ما في الدرس من المبتدآت والأخبار، وعيِّن نوع كل خبر على النحو الآتي: | |||
|
الجملة | المبتدأ | الخـبر | نوعه: مفرد/ جملة/ شبه جملة. |
بعض أحوال المبتـدأ والخبر |
||||
(1) أحوال المبتـدأ |
||||
المبتـدأ |
معرفة/ نكرة |
مقدم/ مؤخر |
سبب تقدمه أو تأخره |
|
(1) |
اللّه غَفُورٌ . |
مَعْرفة |
مًقَدَّمٌ |
هو الأصْل |
(2) |
عجيبٌ كَلامُه. |
معرفة |
مُؤَخَّرٌ |
هذا جائِزٌ |
(3) |
عندكَ سيارةٌ . |
نَكِرة |
مؤخر |
لِكَوْنِ المبتدأ نكرةً والخَبَرِ شِبْهَ جُملةٍ |
(4) |
أفي الله شكٌّ ؟ |
نكرة |
مؤخر |
لِكَوْنِ المبتدأِ نكرة والخَبرِ شبهَ جملة |
(5) |
مَنْ غائبٌ ؟ |
نكرة |
مقدّم |
لكونِ المبتدأ اسْمَ اسْتفْهام |
(6) |
مَنْ أنـتَ؟ |
معرفة |
مؤخر |
لكونِ الخبر اسمَ استفهامٍ |
(7) |
وأن تَصومُوا خيرٌ لكم |
معرفة لأن التقدير صِيَامُكُمْ خيرٌ لكم |
مقدّم |
هو الأصل |
(2) أحوال الخـبر |
||
الخـبر |
نوعه: مفرد/ جملة/ شبه جملة |
|
(1) |
الدِّينُ يُسْـرٌ. |
مُفْـرَد |
(2) |
المدرسُ عندَ المديرِ. |
شِبْهُ جُملةٍ (ظَرْفٌ ) |
(3) |
الطلاب في الملعب. |
شِبْهُ جُمْلةٍ (الجارّ والمَجْرُورُ) |
(4) |
النِّـيَّةُ مَحَلُّها القَلْبُ. |
جملةٌ اسْميَّـة |
(5) |
الإسلامُ يَجُبُّ مَا كانَ قَبْلَه. |
جملةٌ فِعْليَّـةٌ |
|
|
|