(17) الدرسُ السابعَ عشرَ |
|
المدرس |
: كيف أَصبَحْتُم يا إخـوان؟ |
الطلبة |
: أصبحنا بخير، والحمد للّه. وكيف أصبحت أنت يا أستاذ؟ |
المدرس |
: بخير، أَحْمَدُه وأشكره... أطفئ الأنْوارَ يا إدريس فلا حاجةَ إليها الآن... أَعْطِني وَرَقَة الغِياب يايعقوب. |
يعقوب |
: هاهي ذي. لم يحضر عَثمان اليوم فإنهَ مصَاب بِإِسهَالٍ شديد. |
المدرس |
: شفاه اللّه. (بعد تسجيل أسماء الغائبين) أَعْطِها المُراقبَ فإنه يريدها الآن لأمرٍ مَا. إن يكن مكتبُه مُغْلَقاً فستجده في مكتب المُشْرِف على النَّشاطِ الثَّقَافِيِّ. |
(يخرج يعقوب، وبعد هُنَيْهَةٍ يفتح البابَ شابٌّ ، ويَقِفُ لَدَيهِ) |
|
الشاب |
: (بعد التَّحِيَّة) أتسمح لي بالدخول يافضيلة الشيخ؟ |
المدرس |
: (بعد رَدِّ التحية) أهلًا وسهلاً ومرحبا. ادخل وأَغْلِقْ الباب. يبدو أنك طالب جديد. ما اسمك؟ ومن أين أنت؟ |
الشاب |
: اسمي محمّدُ بْنُ وِلْيَمَ، وأنا من كَنَدا. |
المدرس |
: تفضل واجلس هُنا. أحديثُ عهدٍ بالإِسلام أنت؟ |
محمـد |
: نعم. |
المدرس |
: الحمد للّه الذي هدانا للإِسلام... متى أَسْلَمْتَ يا أخي الكريمَ؟ |
محمـد |
: أسلمتُ عامَ 1981 بالتقويم الميلاديِّ. |
المدرس |
: أ أسلمَ أبَـواكَ؟ |
محمـد |
: لمّا يُسْلِم أبي. هداه اللّه. أما أُمِّي فأَسْلَمتْ والحمد اللّه. |
المدرس |
: ماذا يعمل أبـوك؟ |
محمـد |
: هو مُدِيْرُ مُتْحَفٍ ... هاءَ خطابَ المدير. |
المدرس |
: (يقرأ الخطاب) إن المدير يُثْني عليك كثيراً. |
محمـد |
: جزاه اللّه خـيراً. |
المدرس |
: من أين لك هذا المُصْحَفُ الجميل الذي بِيَدِكَ؟ |
محمـد |
: أَعْطَانِيْهِ المديرُ. |
المدرس |
: واللّه لَقَدْ سُرِرتُ كثيراً بلِقَائِك، وإنِّي مُعْجَبٌ بِكَ... كيف وجدت الجامعة الإسلامية؟ |
محمـد |
: أَعْجَبَتْنِي كثيراً. إنها جامعة فَرِيدَةٌ يدرس فيها أبناءُ المسلمين من مَشَارِقِ الأرضِ ومَغَارِبها. |
(يكتب المدرس آيتينَ على السبورة) |
|
المدرس |
: اقرأ الآيتين ياهـارون. |
هارون |
: (بعد الاستعاذة والبسملة) { يُريدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ الله بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى الله إلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ ولَوْ كَرِه الكَافِرُونَ * هو الذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالهُدَى وَدِينِ الحَقِّ لِيُظْهِرَهُ على الدِّينِ كُلِّهِ ولو كَرِهَ المُشْرِكُونَ } . [التوبة/ 32-33] |
المدرس |
: فَكًّرُوا في هاتَيْنِ الآيَتَيْنِ، ثم أَجِيْبُوا عن الأسئلة المُوَجَّهَةِ إليكم. ماذا يريد الكُفَّارُ يا إدريس؟ |
إدريس |
: يريدون إِطْفَاءَ نُورِ اللّه. |
المدرس |
: أَيُمكِنُ هـذا ياعليّ؟ |
علـي |
: لا، لهَذا مُسْتَحِيْلٌ . |
المدرس |
: وماذا يريد اللّه يايونس؟ |
يونـس |
: يريد إِتْمَـامَ نُورِهِ. |
المدرس |
: أتذكر آية أخرى في هذا المعنى ياشُعَيْبُ؟ |
شعيب |
: نعم. قال تعالى في سورة الصَّفَّ: { واْللّه مُتِمُّ نُورِهِ ولَوْ كَرِهَ الكافرون } . |
المدرس |
: بمَ أَرْسَلَ اللّه رسولَهُ يامحمد؟ |
محمـد |
: أَرسله بالهُدَى ودينِ الحقِّ. |
(يدخل إسْـحاقُ) |
|
المدرس |
: الآن تأتي وقد أَوْشَكَ الدرسُ أنْ يَنْتَهِيَ؟ |
إسحاق |
: مَعْذِرَةً يا أستاذ. ذهبت إلى مكتب البريد لإِرْسَالِ بَرْقِيَّةٍ . فقد وَصَلَ أخي البارِحَةَ، فَأَرْسَلْتُ برقيّةً إلى أبي أُخْبِرُه فيها بِسَلامَةِ وُصُولِهِ. |
المدرس |
: لا بَأسَ. |
تمــارين |
|
ا- |
أجب عن الأسئلة الآتية : |
|
(1)َ لمَ لَمْ يَحْضُرْ عُثْمانُ؟ |
|
(2) متى أسلم محمد؟ |
|
(3) لم تأخر إسحاق؟ |
2- |
من أبواب الفعلِ الثلاثيِّ المزيدِ باب (أَفْعَلَ) زِيدَتْ في أوَّلِه الهمزةُ. تأمل المثالَين لباب (أَفْعَلَ)، ثم هات المضارع والمصدر من الأفعال التي تليهما: |
|||
الماضي | المضارع | المصدر | ||
أَرْسَلَ | يُرْسِلُ | إِرْسَالٌ | ||
أَسْلَمَ | يُسْلِمُ | إِسْلامٌ | ||
أَغْلَقَ | ........................................ | ........................................ | ||
أَخْـبر | ........................................ | ........................................ | ||
أَطْفَـأَ | ........................................ | ........................................ | ||
أَجَـابَ | يُجيبُ | إِجَابَةٌ | (أصله: إِجْوَاب) | |
أَقَـامَ | ........................................ | ........................................ | ||
أَتَـمَ | يُتِـمُ | إِتْمَـامٌ | ||
أَعَـدَّ | ........................................ | ........................................ | ||
أَلْقَيَ | ........................................ | إِلْقَاءٌ | (أصله: إِلقَايٌ ) | |
آمَنَ (أصله: أَأْمَنَ) | ........................................ | إِيمَانٌ | (أصله: إِئْمَانٌ ) | |
أَوْجَبَ | ........................................ | إِيْجَابٌ | (أصله: إِوْجَابٌ ) |
3- |
تأمل طريقَة صَوْغِ الَأمْرِ من باب (أَفْعَلَ)، ثم صغ الأمر من الأفعال الآتية: (يُرْسِلُ) أصله (يُأَرْسِلُ) حُذِفَتْ منه الهمزةً. ويصاغ الأمر من الصِّيغَةِ الأصليّةِ: |
||
|
تُرْسِلُ |
أصله: تُأَرْسِلُ |
تأَرْسِل- أَرْسِلْ |
|
تُغْلِقُ | ....................................... | ....................................... |
|
تُسْلِمُ | ....................................... | ....................................... |
|
تُعِـدُّ | ....................................... | ....................................... |
|
تؤمِنُ | ....................................... | ....................................... |
|
تُجِيبُ | ....................................... | ....................................... |
4- |
ضع اسم الفاعل من الأفعال الآتيـة: | ||||||
|
الماضي | المضارع | اسم الفاعل | الماضي | المضارع | اسم الفاعل | |
|
أَسْلَمَ | يُسْلِمُ | ....................... | أَحْرَمَ | يُحْرِمُ | ....................... | |
|
أَرْسَلَ | يُرْسِلُ | ....................... | أَمْكَنَ | يُمْكِنُ | ....................... | |
|
آمَنَ | يؤمِنُ | ....................... | أَتَمَّ | يُتِمُّ | ....................... | |
|
أَدَارَ | يُديرُ | ....................... | أَلْقَى | يُلقي | ....................... |
5- |
اِبْنِ الأفعالَ الآتية للمجهول، ثم صُغْ اسْمَ المفعولِ من كلّ واحد منها: | ||||||
|
الماضي | المضارع | اسم المفعول | الماضي | المضارع | اسم المفعول | |
|
أَغْلَقَ | يُغْلِقُ | ....................... | أَكْرَهَ | يُكْرِهُ | ....................... | |
|
أَعْرَبَ | يُعْرِبُ | ....................... | أَعْجَبَ | يُعجِبُ | ....................... | |
|
أَعَـدَّ | يُعِـدُّ | ....................... | أَصَابَ | يُصِيبُ | ....................... |
6- |
تأمل الأمثلة لباب (أَفْعَل)، وعينّ فيها الماضي، والمضارع، والأمر، واسم الفاعل، واسم المفعول، والمصدر، واسمي المكان والزمان: |
(1) أَغْلقْ البابَ، ولا تُغْلقْ النَّوافِذَ. |
|
|
(2) أطفئ الأنوار قبل إِغْلاقِ الغرفة. |
|
(3) يُكْتَبُ اسمُ المُرْسَلِ إليه وعُنْوانُه في الجانب الأيْمَنِ من الظَّرْفِ، واسم المُرْسِلِ وعُنْوانُه في الجانبِ الأيْسَرِ. |
|
(4) أَكْرَهَنِي عَمِّي على تَرْكِ بيته. |
|
(5) لا يجوز نِكاحُ المُكْرَهِ. |
|
(6) وجدت القلم مُلْقىً في فِنَاء المَعْهَد. |
|
(7) الفعل المضارع مُعْرَبٌ ، والفعل الماضي وفعل الأمر مَبْنِيّانِ. |
|
(8) أنا مُصَابٌ بِإِمْسَاكٍ شديد يادكتور. |
|
(9) يلبَسُ المُحْرِمُ إزاراً وَرِدَاءً. |
|
(10) أنا مُعْجَبٌ بهذا الطالب المجتهد. |
|
(11) قال اللّه تعالى: { إنَّمـا يَعْمُرُ مَسَاجِد الله مَنْ آمَنَ باَللّه واليوم اْلآخِر وأَقَامَ الصَّلاةَ وآتَى اْلزكاةَ ولم يَخشَ إلاَّ اللّه } [ التوبة/18] . |
|
(12) { رَبَّنـا آتِنَـا في الدُّنْيا حَسَنَةً، وفي الآخِرةِ حَسَنَةً، وقِنَا عذابَ النَّارِ } [ البقرة/ 251] |
|
(13) أنا من اليابان، ولكنّي أُقِيمُ الآن في ألمانيا. |
|
(14) نسأل اللّه تعالى أن يجعل الجنَّةَ مُقامَنا. |
7- | استخرج من الدرس أفعالَ بابِ أَفْعَلَ ومُشْتَقّاتِها. | ||||
8- |
يَنْصِبُ (أَعْطَى) مَفْعُولَيْنِ: أَعْطَيْتُ | حامـــداً | كتابـــاً . | ||
المفعول الأول | المفعول الثاني | ||||
مَن | أعطـاكَ | الكتـابَ؟ | أعطانيـــه | المـديرُ . | |
المفعول الأول | المفعول الثاني | المفعول الأول | المفعول الثاني |
|
تأمل المثال، ثم أجب عن الأسئلة الآتية على غراره، وعَيِّن المَفْعُولَيْنِ : | ||
|
(1) من أعطاك الكتـاب؟ |
أعْطانِيهِ أبي. |
(أبـي) |
|
(2) من أعطاك الساعـةَ؟ |
............................................ |
(خالي ) |
|
(3) من أعطاك هذا القلم؟ |
............................................ |
(أمـي) |
|
(4) من أعطاكم الكـتب؟ |
............................................ |
(المدير ) |
|
(5) من أعطاه الـدفتر؟ |
............................................ |
(أنـت) |
|
(6) من أعطاك الكتاب والدفتر؟ |
............................................ |
(زميلي ) |
9- |
تأمل الأمثلة الآتية لـ (وَلَـوْ): | ||
|
(1) { واللّه مُتِمُ نورِه ولو كَرِهَ الكافرونَ } . | ||
|
(2) لا تشتِر هذه السيارةَ ولو أَعْجَبَكَ لَوْنُها وشَكْلُها، فإنها قديمةٌ . | ||
|
(3) اُحْضُرْ الامْتِحانَ ولو كنتَ مريضاً. | ||
|
(4) اشترِ هذا المعجمَ ولو كان غالِياً. | ||
|
(5) لَنْ أَسْكُنَ هذا البيتَ ولو أَعْطَيْتَنِيهِ مَجَّاناً. | ||
15- |
(لَهذا مُسْتَحِيْلٌ ). هذه لامُ الاِبْتِدَاءِ، وتُفِيْدُ تَوْكِيدَ مَضْمُونِ الجُملةِ. وفي التَّنْزِيْل. | ||
(1) { وَلَأجْرُ الآخِرَةُ اكبَرُ } [ النحل/ 41]. | |||
(2) { ولَذِكْرُ الله أكـبرُ } [ العنكبوت/ 45]. | |||
(3) { ولَعَذابُ الآخرة أكـبرُ } [ الزمر/26] . | |||
(4) { وَلَأمَةٌ مؤمنةٌ خيرٌ من مُشرِكَةٍ ولو أَعْجَبَتْكُمْ } [البقرة/ 221] . | |||
(5) { وَلَعَبْدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مُشرِكٍ ولو أَعْجَبَكُمْ } [البقرة/ 221]. | |||
(6) وفي الحديث: "لَغَدْوَةٌ في سبيلِ اللّه أو رَوْحَةٌ خيرٌ من الدُّنْيا وما فيها". (رواه البخاري). |
11- |
(أَصْبَحَ) من أَخَوَاتِ (كَانَ)، نحو: أَصْبَحَ حامدٌ مريضاً، أَيْ أَدْرَكَهُ الصبْحُ وهو مَرِيْضٌ . |
|
وفي التنزيل { وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُم مُوسَى فَارِغاً } [القصص/ 10]. |
|
وقد تأتي بمعنى (صَارَ) كـما في قوله تعالى: { فَأَلَّفَ بينَ قُلوبِكم فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمتِهِ إِخْوَاناً } [ آل عمران/ 103] . |
|
أدخل (أَصْبَح) على الجمل الآتية: |
|
(1) البردُ شـديدٌ |
|
(2) أنـا مريـضٌ |
|
(3) هُمْ أصدقـاءُ |
12- |
(أَوْشَكَ): قَرُبَ. وهي من أخوات (كان)، ويجب أن يكون خبرها مكونا من (أَنْ) والفعل، نحو: أَوشَكَ الدرس أن يَنْتَهي. ويستعمل منها المضارِعُ أيضاً، نحو: يُوشِكُ الطلاب أن يرجِعوا إلى بلادهم في الإِجازةِ. |
13- |
(يريدها لِأمرٍ مَا). هذه (ما) النَّكِرَة التَّامة المُبهَمةُ وتأتي نَعْتاً لما قبلها، نحو: سافرت إلى الرياضِ لسببٍ ما. أعطني كتاباً ما. رأيته في مكانٍ ما. قرأت هـذا الخبر في صحيفةٍ ما. |
14- |
(محمدُ بْنُ وِلْيَمَ). تُحْذَفُ همزةُ (ابن) إذا جاء صفةً لِعَلَمٍ مضافاً إلى اسمِ أِبيهِ، نحو: محمّدُ بْنُ عبدِ اللّه بنِ عَبْدِ المطَّلِب. ويشترط أن تكون الكلماتُ الثلاثُ في سطرٍ واحد، وإذا جاء بعَضُهـا في سطْـرٍ ، وبعضُها في سطـر آخر كُتِبَتْ كلمةُ (ابن) بالهمـزة، نحو: الحَسَنُ ابْنُ عليٍ . |
|
ولا تُحْذَفُ في مثل: (حامدُ ابْن الشيخِ إبراهيم) لأن (ابن) لم يَقَعْ بين عَلَمَيْنِ. |
15- |
هات جمع الأسماء الآتيـة: |
مُصْحَف. فِنَاء. نَشاط. جَانِب. | |
16- |
هات ماضي ( يَأْبَى). |
17- |
أدخل كلّ كلمة ممّا يأتي في جملة مفيدة: |
|
أَعْجَب. أَثْنَى عليه. مُصاب. مشارقُ الأرضِ ومَغَارِبُها. أَصبَحَ. وَلَوْ. هُنَيْهَة. أَوْشَكَ. مَا (النكرة التامة المبهمة). |