(3) الدرس الثالث |
|
المدرس |
: لمَ تَأَخَّرْتُم يا إخوان؟ |
الزبيـر |
: لأنَّ المطعمَ فتحَ اليومَ مُتَأَخِّراً. |
المدرس |
: متى فُتِحَ؟ |
الزُّبَـيرُ |
: فُتِحَ الساعة السادسةَ. |
المدرس |
: ومتى يُفْتَح كلَّ يومٍ؟ |
جابـر |
: يُفْتَحُ الساعةَ السادسةَ إلا رُبعاً. |
المدرس |
: اِجْلِسوا وافتحوا الكتاب . أين كتابك يا إدريس؟ |
إدريس |
: سُرِقَ كتابي يا أستاذ. |
المدرس |
: سرِقَ كتابُك ؟! متى وأين؟ |
إدريس |
: سرِقَ البارِحَةَ من غرفتي وأنا غائبٌ عنها. وسُرِقَتْ مَعَه أشياءُ أُخَرُ: ساعتي وحِذائي ومعْظَمُ ملابِسي. |
المدرس |
: عَوَّضَكَ اللّه منها... أريد الآن أن أسألكم أسئلة فيما درستم أمس. في أيِّ شَهْرٍ وُلِدَ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم ؟ |
أحمـد |
: وُلِدَ صلى الله عليه وسلم في شَهْرِ رَبِيعً الأوَّلَ. |
المدرس |
: وفي أي سَنَةٍ وُلِدَ صلى الله عليه وسلم ياجابر؟ |
جـابر |
: ما أدري. |
المدرس |
: ألم تدرسوا هذا؟ |
جـابر |
: بلى، درسناه ، ولكنَّني نَسِيتُ. |
المدرس |
: من يعرف هذا؟ |
إدريس |
: وُلِدَ صلى الله عليه وسلم عام سَبْعِينَ وخَمْسِمِائَةٍ للمِيلاد (570 م). |
المدرس |
: هذا صحيح. في أَيِّ عامٍ وُلِدْتَ أنت يا إدريس؟ |
إدريس |
: ولدتُ عامَ خمسةٍ وثَمانينَ وثَلاثِمائَةٍ وألفٍ للهجرة (1385 هـ). |
المدرس |
: وفي أي عام ولدت أنْت يا أحمد؟ |
أحمـد |
: ولدت عامَ سبعةٍ وسِتِّينَ وتِسْعِمائَةٍ وألفٍ للميلاد (1967 م). المدرس: أين وُلِدْتَ يا أحمد؟ |
أحمـد |
: وُلدت في باكستان. |
المدرس |
: أنت إذاً باكستانيٌّ ... اسمعوا يا إخوان. أَشْرَحُ الآن قاعدةً نَحْوِيَّةً مُهِمَّةً. الفعلُ إِمَّا مَبْنِىٌّ للمَعْلوم، وإمّا مبنيُّ للمجهول. |
أمّا المبنيُّ للمعلوم فَمِثْلُ (قَتَلَ يَقْتُلُ). وأما المبَنيُّ المجهول فَمِثْلُ (قُتِلَ يُقْتَلُ). |
|
يُحْذَفُ الفاعلُ مع الفعل المبنيِّ المَجْهول، ويُحلُّ المفعولُ به مَحَلَّهُ ويُسمَّى (نائبَ فاعلٍ)، وهو مرفوع. نقول: |
|
قَتَلَ الجنديُّ الجاسوسَ.- قُتِلَ الجاسوسُ. |
|
يَسْمَعُ الناسُ الأذَانَ بِوُضوحٍ.- يُسْمَعُ الَأذَانُ بوضوحٍ. |
|
يامُعاويةُ : ابْنِ الفعلَ في هذه الجملة للمجهول : خَلَقَ اللّه الإنسانَ مِنْ طينٍ . |
|
معاوية |
: خُلِقَ الإِنسانُ من طينٍ . (الإِنسانُ) هنا نائبُ فاعلٍ. |
المدرس |
: هات مثالاً آخَرَ للفعل المبني للمجهول يا إدريس. |
إدريس |
: قُتِلَ عُمَرُ رضي اللّه عنه وهو يصلِّي بالناس في المسجد النَبَويِّ. |
المدرس |
: يا أحمد، هات مثالا آخر على أن يكون الفعل فيه مُضارِعاً. |
أحمـد |
: يُقْتَلُ آلافٌ من الناس في الحُروب. |
المدرس |
: ياجابر، هات مثالاً آخر على أَن يكون نائب الفاعل فيه مَؤَنَّثاً. |
جـابر |
: تُقْرَأُ سُورةُ الفاتِحَةِ في كلِّ رَكْعَةٍ . |
المدرس |
: ياحَسَنُ، أتستطيع أن تَذْكُرَ آيةً فيها فعلٌ مبني للمجهول؟ الحسن: نعم، أستطيع بِعَوْنِ اللّه. قال تعالى: { والَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ الله لا يَخْلُقونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ } [النحل/ 20]. |
المدرس |
: أحسنت ياحسن. أَيُمْكِنُكَ أن تذكر حديثاً نبويّاً يَحْوِي فعلاً مبنياً للمجهول يازُبَيْرُ؟ |
الزبـير |
: يُمْكِنُني إن شاءَ اللّه. قال صلى الله عليه وسلم : " لا يُلْدَغُ المؤمنُ من جُحْرٍ واحدٍ مَرَّتَيْنِ ". (رواه البخاري ومسلم). |
المدرس |
: ما شاء اللّه. |
الحسين |
: انتهى الوقت يا أستاذ. |
المدرس |
: أَرَنَّ الجَرَسُ؟. |
الحُسَيْنُ |
: لا يُسْمَعُ صوتُ الجرسِ في فصلنا هذا. |
المدرس |
: مُنْذُ متى؟ |
الحسين |
: منذ أُسبوعين أو أكثرَ. |
تمـارين |
|
1- |
أجب عن الأسئلة الآتيـة: |
|
(1) لِمَ تَأَخَّرَ الطلاب؟ |
|
(2) في أي ساعة يُفتَحُ المطعم كلَّ يوم؟ ومتى فُتحَ اليوم؟ |
|
(3) في أي شهر ولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ |
|
(4) في أي عام ولد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ |
|
(5) في أي عام ولدت أنت؟ |
|
(6) أين قتل عمر رضي اللّه عنه؟ |
|
(7) أيًّ سورة تقرأ في كل ركعة؟ |
|
(8) من الذي سُرِقَ كتابه؟ |
2- |
تأمل الأمثلة الآتية للفعل المبني للمجهول، وعَيِّن نائبَ الفاعلِ في كل واحد منها: |
|
(1) بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أَنْ لا إله إلا اللّه وأنَّ محمداً رسولُ اللّه، وإِقامِ الصّلاةِ، وإيتاء الزكاة، والحجِّ، وصَوْمِ رمضانَ ". |
|
(2) قُتِـلَ عليُّ رضي اللّه عنـه بالكُوفـة. |
|
(3) لا تُفْتَحُ المكتبـةُ يومَ الجُمُعَـة. |
|
(4) وُجِـدَ هذا القلمُ تحـتَ المكتبِ. |
|
(5) تُقْطَـعُ يَـدُ السـارقِ. |
|
(6) لا يُسْـمَعُ الأذانُ في بيتنـا. |
|
(7) يَجِبُ أن يُكْتَبَ العُنْوانُ بخَطٍّ واضِحٍ. |
|
(8) قُبِضَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاثٍ وستَينَ سنةً. |
3- |
تأمل ما يلي: |
|
جلسَ الطالبُ. هنا (الطالب) فاعل. الفاعلُ يَتَقَدَّمهُ فعلٌ مبني للمعلوم. |
|
سُئِلَ الطالب . هنا (الطالبُ) نائبُ فاعلٍ. نائب الفاعل يتقدمه فعل مبني للمجهول. |
4- |
اِبْن الأفعالَ الآتية للمجهول. لاحِظْ أنَّ الفعل الماضيَ المبنيَّ للمجهول يُكْسَرُ ما قَبْل آخره، ويضَمُّ كل مُتَحَركٍ قبْلَه، نحو: كَتَب / كُتِبَ. |
|||
المبْنِيّ للمعلوم | المبني للمجهول | المبْنِيّ للمعلوم | المبْنِيّ للمجهول | |
ضَرَب | ........................................... | شَرِبَ | ........................................... | |
سَمِعَ | ........................................... | غَسَلَ | ........................................... | |
ذَبَـحَ | ........................................... | أَخَـذَ | ........................................... | |
بنـى | ........................................... | حَفظَ | ........................................... | |
وَلَـدَ | ........................................... | سَـأَلَ | ........................................... | |
وَجَـدَ | .......................................... | قَـرَأ | ........................................... | |
5- | ابنِ الأفعال الآتية للمجهول: | |||
لاحِظْ أن الفعل المضارع المبني للمجهول يُضَمًّ أولهُ، ويُفْتَحُ ما قبلَ آخره ، نحو : يَكْتُبُ/ يُكْتَبُ. |
||||
المبْنِيُّ للمعلوم | المبْنِيُّ للمجهول | المبْنِيُّ للمعلوم | المبْنِيُّ للمجهول | |
يَشْرَبُ | ........................................... | يَفْهَمُ | ........................................... | |
يَعْبُدُ | ........................................... | يَخْلُقُ | ........................................... | |
يَقطَعُْ | ........................................... | يَشرح | ........................................... | |
يَسْأل | ........................................... | يَأْخذُ | ........................................... | |
يَبْني |
........................................... |
يَلِـد | يُوْلَدُ(1) | |
يَكوي | ........................................... | يَجِـدُ | ........................................... | |
يَدْعـو |
........................................... |
يَزنُ | ........................................... |
6- |
تأمل الأمثلة الآتية ، ثم ابن الأفعال في الجملة التي تليها للمجهول: | |
(أ) فهِم الطلاب الدرس. |
فُهِمَ الدرسُ. | |
|
(ب) فَتَحَ البَوَّابُ البابَ. | فُتِح البابُ. |
|
(جـ)سَرَقَ اللِّصًّ الساعَةَ. | سُرقََتِ الساعةُ. |
|
(د) يَفْتَحُ التُّجَّارُ الدكاكينَ الآن. | تُفْتَحُ الدكاكينُ الآن. |
|
بعد بناءِ الفعلِ للمجهول يُحْذَفُ الفاعلُ، ويَحُلُّ المفعولُ به محلَّه مرفوعاً ويُسَمَّى (نائبَ فاعلٍ). |
|
|
(1) يَشْرَحُ المدرسُ الدرسَ مَرّتينِ. | |
|
(2) ما صَلَبَ اليَهودُ المسيحَ. | |
|
(3) يَقْرَأُ الطالبُ الدرسَ بصوتٍ عالٍ. | |
|
(4) يَعْبُدُ النَّاسُ الأوثانَ في كثير من البلاد. | |
|
(5) مَنعَ المديرُ الطلابَ المتأخرين من الدخول. | |
|
(6) لم يَخْلُق اللّه مِثلهم في البلاد. | |
|
(7) تَبْنِي الحكومة مسجدا جميلا في حيِّنا. | |
|
(8) صبَّ الرجلُ القهوةَ في الفناجين. | |
|
(9) ما عَرَفَ الطلابُ اسمَه. | |
|
(10) لا يَجِدُ النَّاسُ السَّمَكَ في السوق هذه الأيامَ. | |
7- |
تأمل ما يلـي: | |
أَسَأَلكَ المديرُ عن الغِياب؟ |
أَسُئِلْتَ عن الغياب؟ | |
|
إذا كان المفعول به ضَميراً، أُتِىَ بضمير الرَّفْعِ لِيَحلَّ مَحَلَّهُ، كما يَتَّضِحُ من الجَدْوَلَيْنِ التالِيَيْنِ: | |
(أ) جدول الفعل الماضي: |
||
الفعل المبني للمعلوم | الفعل المبني للمجهول | نائب الفاعل |
سَأَلَه المدرسُ | سُئِلَ | ضَميرٌ مستتر |
سَأَلَهم المدرسُ | سُئِلوا | الواو |
سأَلَها الأبُ | سُئِلَتْ | ضمير مستتر |
سأَلهُنَّ الأبُ | سُئِلْنَ |
النـون |
سَأَلَكَ المدرسُ | سُئِلْتَ | التـاء |
سَأَلَكُم المدرسُ | سُئِلْتُمْ | تُـمْ |
سَأَلَكِ الأبُ | سُئِلْتِ | التـاء |
سَأَلَكُنَّ الأبُ | سُئِلْتُنَّ | تُـنَّ |
سَأَلَنِي المدرسُ | سُئِلْتُ | التـاء |
سَأَلنَا المدرسُ | سُئِلْنَا | نـا |
(ب) جدول الفعل المضارع: | ||
الفعل المبني للمعلوم | الفعل المبني للمجهول | نائب الفاعل |
يَسْأَلهُ المدرسُ | يُسْأَلُ | ضمير مستتر |
يَسْأَلُهم المدرسُ | يُسْأَلُونَ | الـواو |
يَسْأَلُها الأبُ | تُسْأَل | ضمير مستتر |
يَسْأَلُهُنَّ الأبُ | يُسْأَلْنَ | النـون |
يَسْأَلُكَ المدرسُ | تُسْأَلُ | ضمير مستتر |
يَسْأَلُكُمُ المدرسُ | تُسْأَلُونَ | الـواو |
يَسْأَلُكِ الأبُ | تُسْأَلِيْنَ | اليـاء |
يَسْأَلُكُنَّ الأبُ | تُسْأَلْنَ | النـون |
يَسْأَلُنِي المدرسُ | أُسْأَلُ | ضمير مستتر |
يَسْأَلُنا المدرسُ |
نُسْأَلُ |
ضمير مستتر |
8- |
عَيّن نائب الفاعل فيما يأتي: |
|
(1) { وإذا المَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } [التكوير/8-9]. |
|
(2) {ولا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ في سَبِيلِ الله أَمْواتٌ} [البقرة/154]. |
|
(3) { ولا تُسْأَلونَ عَمَّا كانوا يَعْمَلُونَ } [البقرة/ 134]. |
|
(4) {لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وهم يُسْأَلُون } [الأنبياء/23]. |
|
(5) {أفلا يَنْظُرُونَ إلى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وإلى السَّماء كيف رُفِعَتْ * وإلى الجِبالِ كيفَ نُصِبَتْ * وإلى الأرض كَيْفَ سُطِحَتْ } [الغاشية/7 ا- 20]. |
9- |
ِابْنِ الأفعالَ في الجمل الآتية للمجهول: |
|
(1) عَمَّ سَأَلَكَ المديرُ؟ |
|
(2) قَتَلَهُم المُجْرِمُ بالمُسَدَّس. |
|
(3) لا يَسْأَلُهم أحدٌ عن سَبَبِ تَأَخُّرِهم. |
|
(4)ِ لمَ أَخَذَكُمُ المُرَاقِبُ إلى المدير؟ |
|
(5) ضَرَبَنَا الرَّجُلُ بالعَصا. |
|
(6) سَـرَّنِي الخَـبَرُ. |
10- |
اِسْتَخْرِجْ من الدرس الأفعالَ المبنية للمجهول، واذكر نائب فاعل كل واحد منها. |
11- |
يُوَجِّهُ المدرسُ إلى كل طالب هذا السؤال: (في أي عام ولدت؟) فيجيب الطالب قائلاً: (ولدتُ عامَ كذا للهجرة/ للميلاد) بادِئاً بالعدد الأدْنَى. |
12- |
تُحْذَفُ الألِفُ واللاَّمُ من العَلَمِ المُقْتَرِنِ بهما عندَ النِّداءِ، نحو: الحَسَنُ/ ياحَسَنُ. | ||||
|
نادِ الأعـلامَ الآتيـةَ: | ||||
|
الحُسَيْنُ: | الزُّبَيْرُ: | الحَارِثُ: | البَرَاءُ: | |
13- |
النَّسَبُ: إِلْحَاقُ ياءٍ مُشَدَّدَةٍ في آخِرِ الاسْمِ لِتَدُلَّ على نِسْبَتِهِ، نحو: | ||||
|
الهِنْـدُ: | هنْدِيٌ . | |||
|
العِرَاقُ: | عِرَاقِيٌ . | |||
|
اُنْسُبْ إلى الأسماء الآتيـة: | ||||
|
السودان | : .................................. | الكوَيْتُ | : .................................. | |
|
اليابـان | : .................................. | الـدِّيْنُ | : .................................. | |
|
النَّحْـوُ | : .................................. | التَّارِيْـخُ | : .................................. | |
|
النَّبِيُّ | : نَبَوِيّ | الأخ | : أَخَوِيٌ |
14- |
استخرج من الدرس أمثلة للنسب. |
15- |
"أُخَرُ" جمع أُخْرَى، وهي ممنوعة من الصَّرْفِ. قال تعالى: { فَمَنْ كانَ منكم مريضاً أو على سَفَرٍ فَعِدَّةٌ من أيامٍ أُخَرَ } [البقرة/184]. |
16- |
تأمل ما يلي: |
|
يَسْتَطِيعُ، تَسْتَطِيعُ، أَسْتَطِيعُ. |
|
(1) مَن يَسْتَطِيعُ أن يكتبَ الدرس على السبورة بِخَطٍّ واضح؟. |
|
(2) أتستطيع أن تسوقَ شاحِنَةً يازبير؟ |
|
(3) هذه الرسالة بخطٍّ رَدِيْءٍ لا أستطيع أن أقرأها. أتستطيع أن تقرأها أنت يابَراء؟ |
|
(4) أتستطيعين أن تغسلي هذه الملابِس اليومَ يالَيْلَى؟ |
17- |
تأمـل ما يلي: |
|
صَلَّى، يُصَلِّي، صـلِّ. |
|
(1) أصلّيت الظهر ياحسين؟ |
|
(2) صلّيتُ في المسجد الحَرام وفي المسجد النبويّ الشريف، وأُحِبُّ أن أُصَلِّيَ في المسجد الأقْصَى بِإِذْنِ اللّه. |
|
(3) صَـلِّ بِنَـا ياشَـيْخُ. |
|
(4) لا تُصَـلِّ الفَرائِضَ في البيت. |
|
(5) لَمَّـا أُصـلِّ العَصـرَ. |
18- |
هذه أسماء الشهور العربية: | ||
|
(1) المُحَـرَّمُ. | (2) صَفَـرٌ . | (3) رَبِيعٌ الأوَّلُ. |
(4) رَبِيعٌ الآخِـرُ. | (5) جُمادَى الأولَى. | (6) جُمادِى الآخِرَة. | |
(7) رَجَـبٌ . | (8) شَعْبَـانُ. | (9) رَمَضَـانُ. | |
|
(10) شَـوَّالٌ . | (11) ذُوْ القَعْـدَةِ. | (12) ذو الحِجَّـةِ. |
19- |
تأمل ما يلي: | ||
|
إِمَّا ................ و إِمَّا | ||
|
(1) الاسم في اللغة العربية إِمَّا مُذَكَّرٌ وإِمَّا مُؤَنَّثٌ . | ||
|
(2) إِمَا تَزورُني وإِمَا أَزورُك. | ||
|
(3) إبراهيم إِمَّا مريضٌ وإِمَّا مسافرٌ . | ||
|
أَدخل (إِمّا) في ثلاث جمل من إنشائك. | ||
20- |
" الحَرْبُ " مؤنثة. تقول: الحربُ العَاَلمِيَّةُ الأُولَى/ الثانِيةُ. الحربُ الأهْلِيَّةُ. |
21- |
هات مضارع الأفعال الآتيـة: | |||
|
حَـوَى | .................................................... | لَـدَغَ | .................................................... |
|
قَبَـضَ | .................................................... | نَصَـبَ | .................................................... |
|
سَـرَق | .................................................... | صَـلَبَ | .................................................... |
|
مَنـعَ | .................................................... | سَـرَّ | .................................................... |
22- |
هات جمع الأسماء الآتيـة: | |||||
|
حَـرْب | ......................... | جُحْـر | ......................... | قَاعِـدَة | ......................... |
|
وَثَـن | ......................... | ذَنْـب | ......................... | جَاسُوس | ......................... |
|
حِـذَاء | ......................... | شَاحِنة | ......................... | لِـصّ | ......................... |
|
دِيْـن | ......................... | مَلْبَس | ......................... | حَـدِيث | ......................... |
23- |
أدخِلْ كلَّ كلمة مما يأتي في جملة مفيدة: | |||||
|
صَلَّى، سَرَقَ، مَنَعَ، سُرَّ، الحرب، مُعْظَم، ابنُ كذا وكذا سَنَة. | |||||
24- |
في "ثَلاثمائَةٍ " لفظ "مِائة " مجرورٌ بالإِضافةِ. أما "ثَلاث " فَيُعْرَبُ بِحَسَبِ العامِلِ، نحو: |
|||||
|
(أ) "عندي ثَلاثُمائَةِ ريال ". هنا "ثلاثُ " مرفوعٌ لأنَّهُ مبتدأ. | |||||
|
(ب) "أرِيدُ ثَلاثَـمِائَةِ ريالٍ ". هنا "ثلاثَ " منصوبٌ لأنَّهُ مفعولٌ بهِ. | |||||
|
(جـ) "اشتريتُ هذه السَّاعةَ بثَـلاثِمائَةِ ريالٍ ". هنا "ثَلاثِ، " مجرورٌ بِالباء. |
|||||
|
ومثلُ " ثَلاثِمِائةِ " أخواتُها " أرْبَعُمِائَةٍ " و" خَمْسُمِائَةٍ "... إلى " تِسْعِمِائة ". | |||||
|
اقرأ الأعدادَ فيما يلي قراءةً صحيحة: | |||||
|
(1) في هذا الكتاب خمسمائة صفحة، قرأت منها أربعمائة صفحةٍ . | |||||
|
(2) ثَمَـن التَّـذكرة تِسعمائـة دولار . | |||||
|
(3) اشتريت هذا السِّوار بسبعمائة جنيه. | |||||
|
(4) يدرس في هذه كُلِّيًّة ستّمائة طالبٍ . | |||||
|
(5) جئت إلى المدينة المنورة عام أربعمائة وألفٍ للهجرة. |
25- |
" اليَهود " اسم جِنسٍ جَمعِيًّّ واسم الجنسِ الجمعِيّ هو الـذي يفْرق بينه وبين واحدِهِ بالياء، أو بالتَّاء. |
||||||
أمـثلةُ الإفـرادٍ باليـاء: | |||||||
|
يهود |
ــ |
يهوديّ |
؛ |
عَرَبٌ |
ــ |
عَرَبيّ |
رُومٌ |
ــ |
رُومِيّ . |
؛ |
تُرْكٌ |
ــ |
تُرْكِيّ |
|
إنكليزٌ |
ــ |
إنكليِزِيّ |
. | ||||
|
وأمـثلة الإفـرادِ بالتَّـاء: | ||||||
|
سَمَكٌ |
ــ |
سَمَكَةٌ |
؛ |
شَجَر |
ــ |
شَجَرَةٌ |
|
تُفَّاحٌ |
ــ |
تُفَّاحةٌ |
؛ |
عِنَبٌ |
ــ |
عِنَبَةٌ |
|
مَوْزٌ |
ــ |
مَوْزةٌ |
؛ |
حَبٌّ |
ــ |
حَبَّةٌ |
|
|
|
|
|
(1) |
لاحظ أنَّ واوَ المِثالِ لا تُحْذَفُ في المضارع المبني للمجهول. |