(11) الدرسُ الحادي عشر

 
 
 

حامـد

: قُدوماً مُبَاركاً يا أستاذ. متى قدِمت من السفر؟

المدرس

: بارك الله فيك. قدمت البارحة... يا حمزة أَغْلِق الباب إغلاقاً وخَفِّفْ سُرعة المِرْوَحَة.

حمـزة

: أتكفى هذه السرعة؟

المدرس

: لا، لقـد خَفَّفْتَها كلَّ التَّخْفيف. أَردْتُ أن تخففها بعضَ التَّخْفيف. زِدْها زيادةً طَفِيفةً… لقد قرأت الدرس الجديد قِراءتَيْنِ يوم الأرْبِعَاءِ. اِهْتَمَمْت في القِراءة الأولى بالإعراب، وفي أثْناء القراءة الثانية شرحت لكم المُفْرَدات الجديدة شَرْحاً وَجِيزاً. وقبل أن أشرح لكم الدرس شَرْحاً مُفَصَّلاً أريد أن أسمع منكم الآيات الواردة في هذا الدرس، فهاتوها.

حامـد

: {وَكَلَّمَ اللُّه موسَى تَكْلِيماً}[النساء/ 164].

حمـزة

: {وَرَتِّلِْ القْرْآنَ تَرْتِيلاً}[المزمل/ 4].

علـي

: {إنَّ الله وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسْلَيماً}[الأحزاب/ 56].

أسامـة

: {فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعامِهِ 0 أنَّا صَبَبْنا الماءَ صَبًّا 0 ثُمَّ شَقَقْنَا الأرْضَ شَقّا}[عبس/ 24-26] .

الحارث

: {يَا أيُّهَا الَّذِين آمَنُوا اتَّقُوا الله وَقُولُوا قَوْلاً سَديداً 0 يُصْلحْ لَكُمْ أعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ الله وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ لوْزاً عَظِيماً}[الأحزاب/ 70- ا 7].

حامـد

: {الـزَّانِيَـةُ والـزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِـدٍ مِنْهُـمَا مِائَـةَ جَلْدَةٍ}[النور/2].

أسامـة

: {وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأولَى… }[الأحزاب/ 33].

المدرس

: يا أحمد.

أحمـد

: لَبَّيْكَ يا أستاذ.

المدرس

: أتجلس في الفصل هذا الجلوسَ؟ اِجْلِسْ جِلْسَةَ طالبِ عِلمٍ.

أحمـد

: سَمْعاً وطاعَـة.

المدرس

: الآن أُمْلي عليكم كلماتٍ من الدرس إمْلاءً. فاكتبوا.

أسامـة

: مَهْلاً يا أَستاذ. لَمّا نَسْتَعِدَّ.

 

تمـارين

 
 

1-

أجب عن الأسئلة الآتيـة:

 

(1) متى قدم المدرس من السفر؟

 

(2) كـم قراءة قرأ المدرس الدرس؟

 

(3) من الذي نَبَّهَهُ المدرس للجلوس جلوساً مناسِباً؟

2-

ورد في هذا الدرس أمثلة للمَفْعُول المُطْلَق.

 

المَفْعُول المُطْلَقُ : مَصْدَرٌ يُذْكَرُ بعد فِعْلٍ مِنْ لَفْظِه تَأْكيداً لِمَعْنَاهُ، أو بَيَاناً لِعَدَدِه، أو بياناً لِنَوْعِه، وقد يكون نائباً عن فِعله.

 

فالأول: نحو: {وكلَّمَ الله موسى تكليماً} .

 

والثاني: نحو: ضربَني الولدُ ضَرَباتٍ . طُبِعَ الكتابُ طَبْعَتَين.

والثالث: نحو: حفظت القرآن حِفْظاً جيِّداَ. قرأ أحمد الدرس قراءةَ فاهِمٍ.

 

والرابعِ: نحو: مَهْلاً. (يقال له: المصدَرُ النائِبُ عن فِعْله).

 

(فمَهْلاًَ) ناب عن فعله: (أَمْهِلْ).

 

قد ينوب عن المصدر ما يَدُلُّ عليه، فَيُعْطَى حُكْمَه في كَوْنِه منصوباً على أنه مفعولٌ مطلقٌ ، منها:

 

(1) كُلُّ وَبَعْض وأيّ مُضَافَةً إلى المصدر نحو:

 

- آخَذَني المديرُ بعضَ المُؤَاخَذَةِ.

 

- أَعْرِفُهُ كلَّ المَعْرِفَـةِ.

 

- أيَّ نَوْمٍ تَنَام؟

 

- {وسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أيَّ مُنْقَلَبِ يَنْقَلِبُونَ}.

 

(2) عَدَدُه: نحو: زرته ثلاثَ زياراتٍ . ضُرِبَ فلانٌ عشرين ضَرْبَةً.

 

(3) صِفَتُه: نحو: فَهِمْتُ الدَّرسَ جيّداً. (أي: فَهْماً جيّداً).

 

(4) اِسْمُ المصدرِ: نحو: كَلَّمْتُ كَلاماً. (اسم المصدر اسمٌ يَدُلُّ على ما يدلُّ عليه المصدر، ولكن حروفه أقلُّ منه، فالتَّوَضُّؤُ مصدر والوُضُوء اسمُ مصدر، والتَّقْبيلُ مصدرٌ ، والقُبْلَةُ اسمُ مصدرٍ ).

 

(5) مصدرٌ يُلاقِيه في الاشتِقاق: نحو: {وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا}[المزمل/8].

 

(6) اسم الإشارة: نحو: أَتَسْتَقْبِلُني هذا الاستِقْبالَ؟

 

(7) ضَميرُهُ العائِدُ إليه: نحو: اجتهَدتُ اجْتِهاداً لم يَجْتَهِدْه غَيْرِي.

 

(8) مُرَادِفُه: عِشْتُ حياةً سعيدةً.

 

يجوزُ حذفُ عامِل المفعولِ المطلقِ الدالِّ على النَّوْعِ والعَدَدِ، نحو: قُدوماً مُبارَكاً أي: قَدِمْتَ قُدوماً مُبارَكاً.

3-

استخرج من الدرس أمثلة المفعول المطلق، وما ناب عن المصدر، واذكر نوعَه في كل منها.

4-

عين المفعول المطلق فيما يأتي، واذكر نوعه:

 

(1) {يا أَيَّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا الله ذِكْراً كثيراً}[الأحزاب 41].

 

(2) سألني الطالب سُؤَالَ النَّحوِيِّيْن، فأَجَبْته إِجابَةَ المُفَسِّرين.

 

(3) {والله أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأرْضِ نَبَـاتـاً 0 ثُمَّ يُعِيـدُكُمْ فِيهَـا وَيُخْـرِجُكُمْ إِخْرَاجاً}[نوح 17- 18]

 

(4)  {وَتأكلُونَ التُّرَاثَ أكلاً لمَّا 0 وَتُحِبُّونَ المَالَ حُبَّاً جَمًّا}[الفجر 19- 20].

 

(5) سَجَدت سَجْدَتَيْنِ.

 

(6) {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَاراً}[نوح 9].

 

(7) قال النبي صلى الله عليه وسلم  : "صبراً آلَ يَاسر فإن موعدكم الجنة".

 

(8) حَجًّا مَبْرُوراً.

 

(9) تَلا الإمامُ تلاوةً جميلةً.

5-

عَينّ النائبَ عن المصدر فيما يأتي:

 

(1) في الحديث: "إذا قُمْتَ في صلاتك فَصَلِّ صلاة مُوَدِّعٍ ". (رواه أحمد وابن ماجه).

 

(2) {فَلا تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ... }[النساء/129].

 

(3) يتلو هذا القارئُ تلاوةً لا يَتْلُوها غيرُه.

 

(4) أَيَّ كتابةٍ تكتبُ؟

 

(5) {نَحْنُ نقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَص… }[يوسف/3].

 

(6) {واذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً} [المزمل/8].

 

(7) حَجَجْتُ عشرين حَجةً بفضل اللّه تعالى.

 

(8) أَتُعامِلُ أخاك هذه المُعامَلَةَ؟

 

(9) قال الشاعر:

 

وقـد يَجْمَـعُ الله الشَّتِيتَيْنِ بعدَما

يَظُنَّـانِ كلَّ الـظَّنِّ أَن لا تَلاقِـيَا

6-

أكمل هذه الجملة (سَجَدتُ……………………) بمفعول مطلق يدلّ على العدد/ النوع/ التأكيد.

7-

هات مثالاً لِكلّ ما ينوب عن المصدر الواقع مفعولاً مطلقاً.

8-

هات ثلاثة أمثلة للمصدر النائب عن فعله.

-

(ضربته ضَرْبَةً). (ضَرْبَةٌ ) مثال لِـ (مصدر المَرَّةِ). ومصدرُ المَرَّةِ : هو ما يُذْكَرُ لِبَيَانِ عَدَدِ الفِعْلِ. ويُبْنَى من الفعل الثُّلاثِيِّ المجرّد على وزن (فَعْلَة) بفتح الفاء وسكون العين، نحو: ضربته ضَرْبَةً، وضَرْبَتَين، وضَرَبَاتٍ وتُلْحَقُ التاءُ بمصدر الفعل غير الثلاثيِّ المجرَّد، نحو: كبّر تكبيرةً، نكبّر أربعَ تكبيرات في الصَلاة على الميّت.

 

وإذا كان بناءُ المصدرِ الأصليِّ بالتاء ذُكِرَ بعده ما يدل على العدد، نحو: رَحلتُ رِحلةً واحدةً. أَقَمْتُ إقامةً واحدةً. ترجمت الكتاب تَرْجَمَةً واحدةً.

 

صُغْ مصدر المرّة من الأفعال الآتيـة:

 

وقف.  أكل.  جلس.  سَلَّمَ.

-

(اجلس جِلْسَةَ طالبِ علمٍ). (جِلْسَة) مثال لِـ (مصدر الهَيْئَةِ).

 

مصدرُ الهَيْئَةِ: ما يُذْكَرُ للدلالة على هَيْئَة الفعل وصِفَتِه، ويُصَاغُ على وزن (فِعْلَةٍ ) بكسرٍ فَسكونٍ ، نحو: جِلْسَةً من جَلَسَ.

 

في التنـزيل: {فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}[القارعة/ 6-7].

 

وفي الحديث: "فإذا قَتَلْتم فأَحْسِنوا القِتْلَةَ".

 

ومن الأمثال: أَحَشَفاً وَسُوءَ كِيلَةٍ ؟ (الحَشَفُ: أَرْدَأُ التَّمْرِ. يُضْرَبُ هذا المَثَلُ لمن يَجْمَعُ خَصْلَتَيْنِ مكروهتين. تقدير الكلام: أتبيعُ حَشَفاً، وتكيلُ سُوءَ كِيلةٍ ؟).

 

وقال الشاعر:

 

مَشَيْنـا مِشْيَـةَ اللَّيثِ

غَـدَا، واللَّيثُ غَضْبَـانُ

 

(الّليْثُ: الأسَدُ. ج لُيُوثٌ ).

9-

صغ مصدر الهيئة من الأفعال الآتيـة :

 

عاش.  مـات.  جلس.  قتـل.

 

(لا يُبْنَى مصدر الهيئة من غير الثلاثي المجرد).

-

{أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون}. (مُنْقَلَبٌ ) مثال (للمصدر المِيْمِيِّ) وهو ما كان في أوله ميمٌ زائدة، نحو: مَضْرَب، ومَمَات، ومَعْرِفَة، ومَقْدِرَة، ومَوْعِد.

 

ومن غير الثلاثي المجرّد يأتي على رنَةِ اسْمِ المفعول، نحو: مُنْقَلَب، مُقَام، مُدخَل، مُخْرَج.

 

في التنـزيل: (1) {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ}[سبأ/7].

 

(2) {فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ... }[سبأ/ 19].

-

"المصدر الذي يُلاقي في الاشتقاق المصدرَ الواقعَ مفعولاً مطلقاً" شيئان:

 

(أ) مصدر من باب مختلف، نحو: {وَتَبَتَّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً} [المُزمل/8].

 

فـ(تَبْتِيل) من باب "فَعَّلَ"، ناب عن (تَبَتُّل) من باب "تَفَعَّلَ".

 

إليك مثالين آخرين : {وَلَوْ يُعَجّلُ الله للنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بالْخَيْرِ لَقُضِيَ إلَيْهِمْ أجَلُهُمْ} [يونس / 11]. تَبَسَّمْتُ ابْتِسَاماً.

 

(ب) مصدر من الفعل المجرد ينوب عن المصدر من المزيد، نحو: {سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوّاً كَبِيراً}[ الإسراء/43]، فـ(عُلُوّ) ينوب عن "تَعَالٍ".

 

إليك أمثلة أخرى:

 

أحب الله حباً جماً. اشتريت الساعة شِراءً. تُوُفِّيَ فلانٌ وَفَاةً عَاجلةً.