(14) الدرس الرابع عشر |
|
المدرس |
: مالَك مُتْعَباً يا أحمـد؟ |
أحمـد |
: سمعت رَنِين الجرس وأنا في غرفتي، فجئت مُسْرِعاً، فَتَعِبت. |
المدرس |
: أين سمـير؟ |
علـي |
: ضاعت ساعته، فخرج يَبْحَثُ عنها. |
المدرس |
: وأين زهير وصديقاه؟ |
أحمـد |
: رأيتهم خارجين من المطعم. |
المدرس |
: اقرأ الآيات يا أحمد. (يقف أحمد) اقرأ جالساً. |
أحمـد |
: أحبّ أن اقرأ واقفاً. (يستعيذ ويبسمل): |
{رَبِّ اغْفِرْ لي وَلِوالِدَيَّ وِلمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً}[نوح/28]. |
|
{وَجَاءُوا أبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ}[يوسف/16]. |
|
{أَلمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ}[البقرة/ 243]. |
|
{أَيُحِبًّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً } [الحجرات/12]. |
|
المدرس |
: اقرأ الحديث ياعلي. |
علـي |
: عن أبو موسى الأشعري قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "إذا مَرِضَ العَبْـدُ أو سافر كُتِبَ له مِثْلُ ما كان يعمل مُقِيماً صَحِيحاً". (رواه البخاري). |
المدرس |
: اقرأ البَيْتَ يا أبا بكر. |
أبو بكر |
: حَتَّى مَتَى أنتَ في لَهْوٍ وفي لَعِبٍ ؟ |
المدرّسُ |
: شبَّهَ الشاعِرُ الموتَ بَأَسَدٍ فاتحٍ فاه. |
(يرن الجرس ويخرج المدرس قائلاً : وَفَّقَكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته). |
تمــارين |
|
1- |
أجب عن الأسئلة الآتيـة: |
|
(1) لماذا كان أحمد مُتْعَباً؟ |
|
(2) لم خرج سمير؟ |
|
(3) من الذي قرأ البيت؟ |
2- |
(جئتُ مُسْرِعاً) هنا (مسرعاً) حَال. |
|
الحَالُ: وَصْفٌ فَضْلَةٌ يذْكَرُ لِبَيَانِ هَيْئَةِ صاحِبِه، نحو: جاء حامدٌ راكباً درّاجتَه. اشتريت الدجاجةَ مَذْبوحةً. هذا أستاذُنا داخلاً الفصلَ. |
|
وصاحب الحـال : |
|
إما فاعل: نحو: خرج الطلابُ من قاعة الامتحان مسرورينَ. |
|
وإما نائب فاعل: نحو: يُؤكَل اللحمُ مطبوخاً. |
|
وإما مفعول به: نحو: اشتريت الكتابَ مُجَلَّداً. |
|
وإما خبر: نحو: هذا الهلالُ طالعاً. |
|
وإما مبتدأ: نحو: دخلت على المدير، وعنده مدرسُنا جالساً. |
|
الأصلُ في صاحب الحالِ أن يكون معرفةً، وقد يكون نَكِرَةً عند وجود مُسَوِّغٍ، وهو أحد أمور أربعة: |
|
(1) أن تَتَقَدَّمَ عليه الحالُ: نحو: جاءني سائلاً طالبٌ . |
|
(2) أن يُخَصَّصَ بِوَصْفٍ أو إِضافَةٍ : نحو: جاءني طالبٌ مُواظِبٌ مُسْتَأذِناً في الخروج. جاءني طبيبُ أسنانٍ مُسْتَفْتياً. |
|
(3) أن يَسْبِقَه نَفْيٌ أو نَهْيٌ أو اسْتِفْهامٌ : نحو: ما جاء اليوم أحدٌ متأخراً. لا يدخلْ أحدٌ قاعةَ الامتحانِ حاملاً حقيبتَه. أجاء اليومَ أحدٌ متأخراً؟ |
|
(4) أن تكون الحال بعده جملةً مقرونةً بالواو: نحو: {أوْ كَالذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا}[ البقرة/ 259]. |
|
وقد تَجئُ الحالُ من النكرة بلا مُسَوِّغٍ كما في هذا الحديث: "صلّى رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعداً، وصلّى وراءه رجالٌ قِياماً". |
|
الحال الجملـة: |
|
قد تكون الحال جملةً اسميةً أو فعليّةً، نحو: |
|
(1) جلست أَسْتَمعُ إلى تلاوة القرآن الكريم من الإِذاعة. |
|
(2) التحقت بالجامعة وقد تَخَرًّجَ أخي. |
|
(3) حفظت القرآن وأنا صغير. جاء الجريح دَمُه يَتَدَفَّقُ. |
|
تشتمل الحال الجملة على رابِطٍ يَرْبِطُها بصاحبِها. والرابط : |
|
(أ) إمّا الضمير وحده، نحو: {جَاءوا أَباهم عِشَاءً يبكون}. |
|
(ب) وإما الواو وحدها، نحو: وصلت إلى مكة والشمسُ تَغْرُبُ. |
|
(جـ) وإما الواو والضمير معاً، نحو: {خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلوفٌ}. |
3- |
استخرج من الدرس ما ورد فيه من أمثلة الحال. |
4- |
عين الحال وصاحبها فيما يلي: |
|
(1) دخلت المستشفى مريضاً، وخرجت منه مُعَافىً، والحمد للّه. |
|
(2) أحبّ اللحمَ مَشْوِيّاً، والسَّمَكَ مَقْلِيّاً، والبَيْضَ مَسْلوقاً. |
|
(3) ماذا قال لك المدرس مُشِيراً بيده إلى اللوحةِ؟ |
|
(4) مالَكَ حزينـاً؟ |
|
(5) جاءتني الطفلة باكيةً، ورجعت ضاحكةً. |
|
(6) قابلتُ أخواتي راجعاتٍ من المدرسة. |
|
(7) كلَّمني المدرسُ ماشِيَيْنِ. |
|
(8) أمَوْزوناً يُباع التمرُ أم مَكِيلاً؟ |
|
(9) لم صلّيت قاعـداً؟ |
|
(10) هؤلاء أبنائي خارجين من البيت. |
|
(11) حامدٌ مُفْرَداً أقْوىَ من أعدائِه مُجْتَمِعِينَ. |
|
(12) أراكبين جئتم أمْ ماشِيْنَ؟ |
|
(13) قال تعـالى: {وَمَـا خَلَقْـنـا السَّمَاءَ وَالأرْضَ وَمَـا بَيْـنَهُـما لاعِبِينَ} [الأنبياء/ 16]. |
5- |
أكمل الجمل الآتية بوضع الحال الواردة في المثال في الأماكن الخالية بعد تغييرها لتناسب صاحبها، عِلْماً بِأنَّ الحالَ تُطابِقُ صاحبَها في الإفراد والتثنية والجمع، وفي التذكير والتأنيث: |
|
(1) دخل الطالب قاعةَ الامتحانِ مستعداً. |
|
(2) دخل الطلاب قاعة الامتحان ………… … …… . |
|
(3) دخلت الطالبة قاعة الامتحان ………… … …… . |
|
(4) دخلت الطالبات قاعة الامتحان ………… … …… . |
6- |
عين الجملة الحالية فيما يأتي، واذكر الرابط في كل واحدة منها: |
|
(1) حججت وأنا صغـير. |
|
(2) {لا تَقْرَبُوا الصلاة وأنتم سُكَارَى}. |
|
(3) خرجنا نَتَـنَزَّهُ. |
|
(4) وصل الطبيب وقد مات الجريح. |
|
(5) جلست الطالبات يَكتُبْنَ الواجبات. |
|
(6) قال النبي صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس، أَفْشُوا السَّلام، وأَطْعِمُوا الطعام، وصِلُوا الأرْحام، وصَلُّوا بالليل والناسُ نِيَامٌ تدخلوا جنة ربكم بسلام " . (رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد والدارمِي). |
- |
يقول كل طالب: جلست أَقرأ / أكتب/ أًفكر |
- |
(فاتحاً فَاهُ). (فُو) من الأسماء الخمسة. تقول: فُوهُ صغيرٌ . اغسل فاكَ. يقول بِفِيْهِ ما ليس في قلبه. |
7- |
(لَعِبٌ ) مصدر (لَعِبَ يَلْعَبُ)، وهو على وزن (فَعِل). |
|
هات المصدر من "كَذَبَ، وضَحِكَ " على وزن "فَعِل ". |
8- |
هات مضارع: (هَوَى) و(أَفْشَى). |
9- |
هات جمع (بيت) بمعنى بَيْتِ شِعْرٍ ، وجمعَ "فَمٍ". |
10- |
هات مفرد: أرْحام، وسُكارَى. |
- |
"نِيَامٌ" جمعُ "نَائِمٍ، ونائِمةٍ" مثل "قِيَام" جمعِ "قائِمٍ، وقائِمة". قال تعـالى: {الَّـذِينَ يَذْكُـرُونَ الله قِيَـامـاً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِم... }. و"قُعُود" جمع "قاعد، وقاعدة". في الحديث : "خرج رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فَإذا نِسْوةٌ جُلُوسٌ". (رواه ابن ماجه في الجنائز). |