تمـارين عامـة |
||
س 1 : |
اقرأ الحديث القدسي الآتي، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: | |
|
"يا عبادي، إنّي حرَّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّما فلا تَظَاَلموا. | |
|
يا عبادي، كلّكم ضالّ إلا مَنْ هديته، فاستهدوني أهدكم. | |
|
يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أُطْعِمكم. | |
|
يا عبادي، كلكم عارٍ إلا من كسوته، فاستكسوني أكْسُكم. | |
|
يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفرُ لكم الذنوب جميعا. فاستغفروني أغفِرْ لكم ". |
|
|
(1) | (أ) ماذا تفيد (جعل) هنا؟ وإلى كم مفعول تتعدّى؟ |
|
(ب) اذكر معنى آخر لـ (جعل)، ومثّل له. | |
|
(2) | (أ) ما الذي حذف من (تظالموا)؟ ولمه؟ |
|
(ب) اذكر البابين اللذين يجوز أن يقع فيهما هذا الحذف، واستشهد لكلّ واحد منهما بآية. |
|
|
(جـ) من أي باب هذا الفعل؟ وماذا يفيد هذا الباب هنا في هذا الحديث؟ ولهذا الباب معنى آخر. اذكره، ومثّل له. |
|
|
(3) | استخرج من الحديث فعلا ثلاثيا مجردا، واذكر بابه ومصدره، ومصدره الميميّ. |
|
(4) |
استخرج من الحديث فعلا ثلاثيا مزيدا بحرف واحد، واذكر بابه، ومصدره، واسم فاعله. |
|
(5) | عينّ صيغة كلّ اسم مما يأتي، واذكر فعله: ضالّ. عارٍ . جائع. محرّم. |
|
(6) | أعرب ما تحته خطّ إعرابا كاملا. |
س 2: |
اقرأ الآية الكريمة، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: | |
|
{إمّا يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما}. |
|
|
(1) ما أصل (إمّا)؟ وما حكم توكيد الفعل المضارع بعده؟ | |
|
(2) لم اقترن (لا تقل) بالفاء؟ | |
|
(3) أعرب ما تحته خـط. | |
س 3: |
ما إعراب ما تحته خطّ فيما يأتي: | |
|
(1) {فلمّا رأى القمر بازغا قال هذا ربي}. | |
|
(2) {إنّهم يرونه بعيدا} . (الضمير يعود على وقوع العذاب). | |
س 4: |
أعرب ما تحته خطّ في الحديث الآتي: | |
|
"صبراً آلَ ياسر، فإنَّ مَوْعِدكم الجنة". | |
س 5: |
أعرب ما تحته خطّ فيما يأتي: | |
|
{قال كم لَبِثْتَ قال لَبِثْتُ يوماً أو بعضَ يومٍ قال بل لبثت مائة عامٍ} [ البقرة/ 259]. |
س 6: |
اقرأ البيت الآتي، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: | |
|
إذا رأيت نيوب الليث بارزة |
فلا تظنّنّ أن الليث يبتسم |
|
(1) ما حكم توكيد الفعل المضارع بالنون في هذا البيت؟ ولمه؟ | |
|
(2) (رأى) هنا بصرية هي أم قلبية؟ | |
|
(3) من أي باب (يبتسم)؟ كم حرفا زائدا فيه؟ هات منه الماضي والأمر والمصدر. | |
|
(4) ما معنى (الليث)؟ وما جمعه؟ | |
|
(5) ما معنى (النيوب)؟ وما مفردها؟ هل تجمع هذه الكلمة جمعا آخر؟ | |
|
(6) لم اقترن (لا تظنّنّ) بالفاء؟ | |
|
(7) أعرب ما تحته خطّ. | |
س 7: |
ما إعراب اسم الإشارة في كل جملة مما يأتي؟: | |
|
(1) أين تسافر هذه السنة؟ | |
|
(2) أتعاملني هذه المعاملة؟ | |
|
(3) حفظت هذه السورة. | |
|
(4) ماذا في حقيبتك هذه؟ | |
س 8: |
أعرب (خوفاً) في كل جملة مما يأتي: | |
|
(1) هُوَ أشدّ الناس خوفا من الحيّات. | |
|
(2) بقيت في البيت خوفا من الحرّ. | |
|
(3) خفت خوفا شديداً من الأسدِ. | |
|
(4) أَدْخَلَ الحادثُ في قلبه خوفا شديدا. | |
س 9: |
ما إعراب (كم) في كلّ جملة مما يأتي؟: | |
|
(1) كم ريالا عندك؟ | |
|
(2) كم سورة حفظت؟ | |
|
(3) كم يوما بقيت في مكة؟ | |
|
(4) كم سجدة سجـدت؟ | |
|
(5) بكم هـذا؟ | |
س 10: |
ما إعراب (أيّ) في كل جملة مما يأتي: | |
|
(1) أيّ يوم هـذا؟ | |
|
(2) أيّ كتـاب تقـرأ؟ | |
|
(3) أيّ صلاة تصلي؟ | |
|
(4) أيّكم غـاب أمس؟ | |
س 11: |
ما إعراب (ثلاث) في كلّ جملة مما يأتي؟: | |
|
(1) أكلت ثلاث تمرات. | |
|
(2) طُبِعَ هذا الكتاب ثلاث طبعات. | |
|
(3) انتظرتك ثلاث ساعات. | |
|
(4) لي ثـلاث أخـوات. | |
|
(5) دخلت الجامعة الآن ثلاث سيارات. | |
|
(6) مدّة الدراسة في ذلكَ المعهد ثلاث سنوات. | |
|
(7) ذُبِحَتْ ثلاث دجـاجـات. |
س 12: |
هات مثالا في جملة لكلٍّ مما يأتي: | ||
|
(1) حرف امتناع لامتناع. |
(2) حرف امتناع لوجود. |
|
|
(3) الاختصـاص. |
(4) التحضيض. |
|
|
(5) التنـديم. |
(6) التغليب. |
|
|
(7) ضمير الفصـل. |
(8) ضمير النصب المنفصل. |
|
|
(9) إذا الفجائيّة. |
(10) مِنْ التبعيضية. |
|
|
(11) مِنْ الزائـدة. |
(12) تصرف كاف الخطاب. |
|
|
(13) لا النافية للجنس. |
(14) لام الابتـداء. |
|
|
(15) اللام المزحلقـة. |
(16) الندبـة. |
|
|
(17) نفي الماضي بـ(لا). |
(18) المفعول لأجلـه. |
|
|
(19) المفعول المطلق. |
(20) الحـال. |
|
|
(21) تمييز الـذات. |
(22) تمييز النسبـة. |
|
|
(23) رأَى البصريـة. |
(24) رأَى القلبيّـة. |
|
|
(25) التحذير على أن يكون المحذّر منه مصدرا مؤوّلا. | ||
|
(26) اسم إشارة وقع نعتا. |
(27) منادىً اكتسب التعريف بالنداء. |
|
|
(28) نائب الفاعل. |
(29) مضاف لم يكتسب التعريف بالإِضافة. |
|
|
(30) شبه الجملة. |
(31) مصدر مؤوّل في محلّ رفع. |
|
|
(32) مصدر مؤوّل في محلّ نصب. |
(33) مصدر مؤوّل في محلّ جرّ. |
|
|
(34) جملة اسمية خبرها جملة اسمية. |
س 13: |
هات مثالا لكل ما يأتي: | |
|
(1) | فعل ثلاثي مجرد من باب: |
|
(أ) فَعِلَ يَفْعَلُ. | |
|
(ب) فَعُلَ يَفْعُلُ. | |
|
(جـ) فَعِلَ يَفْعِلُ. | |
|
(2) | فعل ثلاثيّ مزيد: |
|
(أ) بحـرف. | |
|
(ب) بحرفـين. | |
|
(جـ) بثلاثة أحـرف. | |
|
(3) | الفعل الرباعي المجـرد. |
|
(4) | فعل رباعي مزيـد |
(أ) بحـرف. | ||
(ب)بحرفـين. | ||
س 14: |
انقل الأفعال الآتية إلى باب (افتعل): زاد. صبر. وقى. | |
س 15: |
هات مثالا لكل وزن من أوزان المصادر الآتية: فِعَالة. فُعْل. فَعِل. فَعْل. |
س 16: |
أدخل همزة الاستفهام على الجمل الآتية: | |
|
(1) اِنْفَتَحَ باب المطعم. | (2) أرسلتَ البرقيـة. |
|
(3) المدير قال لك هذا. | (4) ورَنَّ الجـرس. |
س 17: |
ما نوع (ما) في كلّ ما يأتي؟: | |
|
(1) {ما هذا بشراً}. | |
|
(2) {ما أغنَى عنه ماله وما كسب}. | |
|
(3) {ما تفعلوا من خير يعلمْه الله}. | |
|
(4) {إنّما الصدقات للفقراء}. | |
|
(5) {أولئك يُجْزَوْنَ الغُرْفَةَ بما صبروا}. | |
|
(6) {لا أعبـد ما تعبدون}. | |
|
(7) {إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما}. | |
|
(8) إن الله يقبل توبة العبد ما لم يُغَرْغِرْ. | |
|
(9) {ماذا أراد الله بهذا مثلا}؟ | |
|
(10) لكلِّ شيءٍ إذا ما تَمَّ نُقْصانُ. | |
س 18: |
ما نوع (اللام) في كلّ ما يأتي؟: | |
|
(1) {ولله ما في السموات وما في الأرض}. | |
|
(2) {وَلأجْرُ الآخِرَةِ اكبرُ}. | |
|
(3) {إنّ أوّل بيت وضع للناس للَّذي بِبَكّةَ}. | |
|
(4) {وما خلقت الجنّ والإنس إلاّ لِيَعْبُدون}. | |
|
(5) {فَلْيَضْحَكُوا قليلا وَلْيَبْكُوا كثيرا}. | |
|
(6) {وتالله لأكيدنّ أصنامكم}. | |
س 19: |
تَعَجَّبْ من جَمال النجوم مستعملا فِعْلَيِ التَّعَجُّبِ. | |
س 20: |
هات شاهدا من القرآن الكريم لكلّ فعل من فعلي التعجّب. | |
س 21: |
هات المصدر، ومصدر المرة، ومصدر الهيئة، والمصدر الميميّ من (مات). |
س22: |
أعرب البيت الآتي إعرابا كاملا: | |
|
حتّى متى أنت في لهو وفي لعب |
والموت نحوك يهوي فاتحا فاه |
س23: |
أعرب ما تحته خطّ فيما يأتي: | |
|
(1) {فَمَنْ يكفرْ منكم فإني أعذّبُه عذابا لا أعذّبه أحداً من العالمين}. | |
|
(2) {فاجلدوهم ثمانين جلـدة}. | |
|
(3) اتّصلت به هاتفيّـاً. | |
س 24: |
اقرأ البيت، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: | |
|
وقد يجمع اللّه الشَّتِيتَيْن بعدَما |
يَظُنّانِ كلَّ الظّنِّ أنْ لا تَلاقِيَا |
|
(1) ماذا تفيد (قد) هنا؟ | |
|
(2) ما نـوع (ما) هنـا؟ | |
|
(3) أعرب ما تحتـه خطّ. | |
س 5 2: |
أعرب الآيـة الكريمـة الآتيـة: | |
|
{فمن يعمل مثقال ذرّة خيرا يره}. | |
س 26: |
اجعل كلّ جملة مما يأتي حالاً : | |
|
(1) الشمس تغـرب. | |
|
(2) غربت الشمس. | |
|
(3) أقـرأ القرآن. | |
س 27: |
لماذا أُتِيَ بضمير النصب المنفصل في كلّ مما يأتي؟: | |
|
(1) {واشكروا الله إن كنتم إيّاهُ تعبدون}. | |
|
(2) {نحن نرزقكم وإيّاهم}. | |
|
(3) {أَمَرَ أَلاّ تعبدوا إلاّ إيّاه}. | |
|
(4) {وما كان استغفار إبراهيمَ لأبِيه إلاّ عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَها إيّاهُ}. | |
|
(5) مساعدتك إِيايَ أكثر من مساعدتي إِياكَ. | |
س 28: |
حوّل الفعل في كل جملة مما يأتي إلى مصدر: | |
|
(1) أخرجني المدرس لأكتبَ على السَّبُّورَةِ. | |
|
(2) سأله المديـر. | |
|
(3) دعـاك الإِمـام. | |
|
(4) ساعدتَنـا. | |
س 29: |
أجب عن السؤالين الآتيين مستعملا الضمائر. في أيهما يجوز الاتصال والانفصال؟ ولمه؟ | |
|
(1) من علّمك العربيـة؟ | |
|
(2) من علّم أخـاك العربيـة؟ | |
س 30: |
مثّل لمعاني (جعل) الآتية: شرع. ظنّ. صيّر. أوجد. | |
س 31: |
ماذا تفيد (عسى) في كلّ آية مما يأتي؟ | |
|
(1) {وقل عسى أن يهدين ربّىِ}. | |
|
(2) {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم}. | |
س 32: |
ما حكم توكيد الفعل بالنون في كلّ مثال مما يأتي؟: | |
|
(1) {فلا تموتنّ إلا وأنتم مسلمون}. | |
|
(2) {فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً}. | |
|
(3) {وتالله لأكيدنّ أصنامكم}. | |
|
(4) ادخلُنَّ الفصل يا إخوان. | |
س 33: |
اجعل كلّ جملة ممّا يأتي جوابا للقسم، وغيّر ما يلزم: | |
|
(1) إلى المدير أشكوك غـدا. | |
|
(2) أسافر إلى مكة بعد أسبوع. | |
|
(3) لا أظلم أحدا في المستقبل. | |
|
(4) أحب اللغـة العربيـة. | |
س 34: |
هات مثالين للاستثناء المنقطع أحدهما من القرآن الكريم والآخر من إنشائك. | |
س 35: |
هات مثالين للاستثناء المفرّغ أحدهما! من القرآن الكريم والآخر من إنشائك. | |
س 36: |
أدخل (ما) الزائدة على (إنْ) الشرطية في الجملة الآتية، وغير ما يلزم. | |
|
إن تسافر إلى مكة أسافر معك. | |
|
||
تمت بعـون الله |