(2) الدرسُ الثاني |
|
المدرس |
: أين أحمد يا إخوان؟ |
علـي |
: سَافَر إلى مكة لِعِيَادة أخيه المريض. |
المدرس |
: عَافَاهُ الله... من أنت يا أخي؟ كَأَنَّكَ طالب جديد. |
هـو |
: نعمَ. واسْمي مُجَاهِدٌ . |
المدرس |
: كأنَّكَ من الهنـد. |
مجاهـد |
: أَنَا أصلاً من الهند. إن أبي هَاجَرَ من الهند إلى أُسْتُرالِيَا وهو شابّ. وأنا ولدت هناك. |
المدرس |
: أَلَك ذَوُو قُرْبَى في الهند؟ |
مجاهـد |
: نعم. سافرت العام الماضي إلى قَرْيَتِنَا في الهند، وَقَابَلْتُ أعـمامي وأخوالي، وأولادهم، وهم كثير. أبي يزورهم كلَّ سنة، ويُراسلُهم دائماً. |
المدرس |
: أأعجبتْك الجامعةُ الإِسلامية؟ |
مجاهـد |
: نعم . أنا مسرور بالتحِاقي بهذه الجامعة المُبَارَكَة التي في مَهْبِط الوَحْي ومُهاجَر النبيِّ صلى الله عليه وسلم. |
المدرس |
: لمَ تأَخَّرْت يامجاهد؟ جئت بعد مُضِيِّ شهر مِنْ بَدْءِ الدراسة، وقد فاتتك دروس. |
مجاهـد |
: حاولتُ كثيراً أن آتي عند بدء الدراسة ولكنْ لم أستطِع. أرجو أن تُساعِدْني على فَهْم الدروس السابقة. |
المدرس |
: سَأُسَاعِدك إن شاء الله. |
(يدخلُ زُهَيْرٌ ) |
|
يازهير، إنك غيرُ مُوَاظِبٍ . أريد أن أشكوك إلى المدير. |
|
زهـير |
: سَامِحْني يا أستاذ. لن أغيب ولن أَتَأَخَّر في المستقبل إن شاء اللّه. |
المدرس |
: لِنُرَاجِعَْ الدرس. اقرأ الآية ياعليّ. |
عـلي |
: (بعد الاستعاذة والبسملة) {يا أيها الذين آمنوا هَلْ أَدُلَّكُم على تِجارَةٍ تُنْجِيكُم من عَذابٍ أَليم 0 تُؤْمِنُـونَ بالله ورَسُـولِـهِ وتُجَاهِدُونَ في سَبِيلِ الله بِأَمْوَالِكُمْ وأنْفُسِكُمْ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ 0 يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُم وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنهار وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً في جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ}[الصف/ 10-12]. |
المدرس |
: يا أبابكر، ما التِّجَارةُ التي دَلَّنَا اللّه تَعالى عَليها؟ |
أبو بكر |
: هي الإيمانُ باللّه ورسولهِ، والجهادُ في سبيلِ اللّه بالنَّفْسِ والمَال. |
المدرس |
: اُذكُر آيةً أخْرى، تَحُثُّ المسلمينَ عَلَى الجهاد يازُهير. |
زهـير |
: قال تعالى في السورة نَفْسِهَا: {إن الله يُحِبُّ الذينَ يُقَاتِلُون في سَبِيلِهِ صَفّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَرْصُوص}. |
المدرس |
: من الذين يُحِبُّهُم الله ياعليّ؟ |
علـي |
: يُحِبُ اللّه المُجَاهِدِين المُقَاتِلين في سبيله. |
المدرس |
: كيف يُقَاتِلُ هـؤلاء؟ |
علـي |
: يقَاتِلون في صُفُوفٍ ، ويَثْبُتُون في أمَاكِنهِم عندَ مُلاقَاةِ العدوّ. |
المدرس |
: ماذا تُفِيدُ (كأنَّ) يازهـير؟ |
زهـير |
: تُفِيدُ التَشْبِيهَ، نحو: كأًنَّ المسجدَ مدرسةٌ ، كأن الكتابَ مدرسٌ ، وكذلك تفيد الظنَّ نحو: كأنني أعرفُك. |
المدرس |
: أحسنت يازهير. مَالَك تَنْعَسُ ياعبد الله؟ |
عبد الله |
: لا تُؤاخِذْني يا أستاذ، زرت البارحة جاراً لي وجلست عنده أُشاهِدُ المُبَاراة على شَاشَةِ التِّلْفَازِ إلى مُنْتَصفِ الليل. |
المدرس |
: ما ينبغي لطالب أن يُضَيِّعَ وقتَه في مُشَاهَدَةِ التلفاز. |
عبد الله |
: أَرْجُو المُسَامَحَة يا أُستاذي. |
(يُنَادِي المدرسُ المراقِبَ) |
|
المراقب |
: (بعد التحيّة والمُصَافَحَةِ) أنَادَيْتَني يا أستاذ؟ |
المدرس |
: نعم. متى يعود المدير من السفَر؟ |
المراقب |
: قد يعود اليوم إن شاء الله. |
تمــارين |
|
1- |
أجب عن الأسئلة الآتيـة: |
|
(1) لم سافر أحمد إلى مكة؟ |
|
(2) من أين مجاهد؟ متى هاجر أبوه من الهند؟ |
|
(3) لماذا كان عبد اللّه نعسان؟ |
|
(4) ما التجارة التي دلنا عليها اللّه تعالى فِى سورة الصف؟ |
2- |
من أبواب الفعل الثلاثيّ المزيد باب (فَاعَلَ) زِيْدَتْ فِيه أَلِفٌ بعدَ الفاء نحو: |
سَافَرَ. سَامَحَ. آخَـذَ. |
|
|
استخرج من الدرس الأفعال الواردة فيه من باب (فَاعَلَ). |
3- |
تأمل المثالين، ثم هات المضارع والأمر والمصدر من الأفعال الآتية: | ||||
الماضي |
المضارع |
الأمـر |
المصـدر |
||
|
شَاهَدَ |
يُشَاهِدُ |
شَاهِدْ |
مُشَاهَدةٌ |
|
|
قَابَـلَ |
يُقَابِـلُ |
قَابِـلْ |
مُقَابَلَـةٌ |
|
|
سَـامَحَ | ........................... | ........................... | ........................... | |
|
سَاعَـدَ | ........................... | ........................... | ........................... | |
|
رَاسَـلَ | ........................... | ........................... | ........................... | |
|
رَاجَـعَ | ........................... | ........................... | ........................... | |
|
حَـاوَلَ | ........................... | ........................... | ........................... | |
|
آخَـذَ | ........................... | ........................... | ........................... | |
|
لاقَـى |
........................... |
........................... |
مُلاقَـاة |
(أصله:مُلاَقَيَةٌ) |
|
بَـارَى |
........................... |
........................... |
........................... |
........................... |
4- |
لباب (فَاعَلَ) مصدران: مُفَاعَلة وفِعَالٌ . نحو: قَاتَلَ: مُقَاتَلةٌ / قِتَالٌ . | ||||
|
هات المصدر على وزن فِعَالٍ من الأفعال الآتيـة: | ||||
|
جَاهَـدَ | ............................ | نَافَـقَ | ............................ | |
|
عَالَـجَ | ............................ | نَادَى |
نِـدَاءٌ |
(أصله: نِدَايٌ) |
5- |
هات أسماء الفاعلين من الأفعال الآتيـة: | ||||||
|
رَاسَلَ | يُرَاسِلُ | ......................... | شَاهَدَ | يُشَاهِدُ | ......................... | |
|
سَاعَدَ | يُسَاعِدُ | ......................... | جَاهَدَ | يُجَاهِدُ | ......................... | |
|
سَافَرَ | يُسَاِفرُ | ......................... | رَاقَبَ | يُرَاِقبُ | ......................... |
6- |
هات اسم الفاعل واسم المفعول من: خَاطَبَ . | |||
|
الماضي | المضارع | اسم الفاعل | اسم المفعول |
خَاطَبَ | يُخَاطِبُ | ......................... | ......................... | |
7- |
تأمل الأمثلة الآتية لباب (فَاعَلَ)، وعيِّن فيها الماضي والمضارع والأمر والمصدر واسم الفاعل واسم المفعول: | |||
|
(1) هَاجَرَ النبيّ صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة عَامَ اثْنَيْنِ وعشرين وستِّمِائَةٍ للميلاد (622 م). | |||
|
(2) سافر أبي إلى الرياض للعِلاَج. | |||
|
(3) ذهبت لمُقَابَلَة المُدير فَلَمْ أجده في مكتبه. | |||
|
(4) ما عندي وقت لمشاهدة بَرَامجِ التِّلْفازِ. | |||
|
(5) نادِ المُراقِب ياعلي. | |||
|
(6) أنا مُرَاسِلُ صَحيفةٍ . | |||
|
(7) في التنزيل: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إنْ نَسِينَا أو أَخْطَأنا}[البقرة/ 286]. | |||
|
(8) من أَدْعِيَةِ الاسْتِفْتاح: "اللَّهم بَاعِدْ بيني وبَين خَطايايَ كـما بَاعَدْتَ بين المشرق والمغرب. اللهم نَقِّنِي من الخَطَايا كـما يُنَقَّى الثوبُ الأبيض من الدَّنَس. اللهم اغْسِل خَطَايَاي بالماء والثَّلْج والبَرَد". |
|||
|
(9) عن قَتادة قال: قلت لأنس: أَكَانت المصافَحةُ في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: "نعم". (رواه البخاري). |
|||
|
(10) قال تعالى: {إنَّا أَنْزلناه في لَيْلَةٍ مُبَارَكةٍ إنَّا كُنَّا مُنْذِرِين}[الدخان/3]. | |||
- |
{إن الله لَغَفُورٌ رحيم}. هذه لامُ الابتداء دخلت على خَبَرِ (إنّ) المكسورة وتُسَمَّى حِينَئِذٍ (اللامَ المُزَحْلَقةَ). وهاءَ أمثلةً للاّم المزحلقة: |
|||
|
(1) {إنَّ إلهكُمْ لَوَاحِدٌ} [الصافات/ 4]. | |||
|
(2) {وإنَّ أَوْهَن البُيُوتِ لَبَيْتُ العَنْكَبُوتِ} [العنكبوت/ 41]. | |||
|
(3) {إنَّ أنْكَرَ الأصْواتِ لَصَوْتُ الحَمِير} [لقمان/19]. | |||
|
(4) {إِنَّه لَقُرانٌ كريم} [الواقعة/77]. | |||
|
(5) {إنَّ أوَلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ} [آل عمران/96]. | |||
- |
(قَدْ فَاتَتْكَ دُرُوسٌ ). إذا دخلت (قد) على الفعل الماضي أَفَادَت التَّأكيد، نحو: قَد وَصَلتْ الطائرة. قد فُتحَ بابُ المكتبة. |
|||
|
وإذا دخلت على الفعل المضارع أفادت: | |||
|
(أ) الشَّكَّ واْلاحْتمَالَ: نحو: قد يَعُودُ المدير غداً. قد يَنْزِلُ المَطَرُ اليوم. (قد يأتي المدير غداً. أي يُمْكِنُ أن يأتي غداً). | |||
|
(ب) التَّقْلِيل: نحو: قد يَنْجَحُ الطالبُ الكسلانُ. (أي أحياناَ ينجح الطالب الكسلان). |
|||
|
(جـ) التحقيق: نحو: قولِ الله تعالى: {قَدْ نَعْلَم أَنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الذي يَقُوْلُونَ... } الآية [الأنعام/133]. |
- |
(ذَوُو القربى). (ذَوُو) جمع (ذُو). يُعْرَبُ إِعرابَ الجَمْعِ المُذّكرِ السالمَ، نحو: | |
ذَوُو القُرْبَى أَحَقُّ بمسَاعَدَتِكَ. |
(مرفوع بالواو) . | |
جَالِسْ ذَوِى العِلْـمِ. |
(منصوب بالياء) . | |
هذه مساكنُ الطُّلاَّبِ ذَوِى العَائِلاتِ. |
(مجرور بالياء) . | |
|
ومثل ذوو (أُولُو) معنى وإعراباً. في سورة النمل: {قَالُوا نَحْنُ أُولُوا قوةٍ وأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ ، والأمْرُ إِلَيْكِ} . |
|
- |
عرفتَ أن (لَكِنَّ) من أَخَوات (إِنَّ). تقول حامدٌ مُجتَهِدٌ لكنَّ صَدِيقَهُ كسلانُ. | |
|
إذا خُفِّفَتْ (لَكِنَّ) أُهمِلَ عَمَلُها عَمَلَ (إِنَّ) مع دخولها على الجملتين الاسميةِ والفِعليةِ، نحو: |
|
|
(1) جَاءَ المُدرِّس، لَكِنِ الطَّلابُ مَا جَاءوا. | |
|
وفي التنزيل: {لَكِنِ الظالمونَ اليومَ في ضَلالٍ مُبِين} [مريم/38]. | |
|
(2) غابَ عليٌّ لكِنْ حَضَرَ أحمدُ. | |
|
وفي التنزيل {ولكنْ لا يشْعُرُونَ} . | |
- |
{ذلكُمْ خيرٌ لكم}. يجوز في كاف الخطاب في (ذلك وتلك) التَّصَرُفُ، ومعنى التصرّفِ أن يُراعَى المُخَاطَبُ، نحو: |
|
لِمَنْ ذلكم الدفترُ يا إخوان؟ |
أقرأتِ تِلْكِ المجلّة يَا آمنة؟ | |
- |
(يَغْفِـرْ لكُم...) هنـا (يغفـر) مجزومٌ بالطَّلب، ذلك لأنّ (تُؤْمِنونَ...) في الآية السابقة بمعنى (آمِنُوا). |
- |
(عيَادَةٌ ) مصدر (عَادَ يعودُ) بمعنى (زار المريضَ)، وهو على وزن (فِعَالة). | |||||
8- |
هات المصدر من الأفعال الآتية على وزن (فِعالة). | |||||
|
دَرَسَ |
..................... |
عاد |
..................... |
كَتَبَ |
..................... |
|
زَارَ |
..................... |
قَرَأَ |
..................... |
وَلَدَ |
..................... |
رَوَى |
..................... |
|||||
9- |
"مُضِىّ" مصدر "مَضَى، يَمْضِى"، وهو علَى وزن "فُعُول ". أصلُه "مُضُويٌ ". هات مصدر "هَوَى، يَهْوِى" على هذا الوزن. |
|||||
- |
"بَرْنَامَجٌ " جمعه "بَرَامِجُ ". إذا جُمعَ الاسم الذي حُرُوفُهُ خمسةٌ أو أكثرُ على صيغة مُنْتَهَى الجُمُوعِ حُذِفَ ما زَادَ علَى الأربعة، نحو: |
|||||
سَفَرْجَلٌ ــ سَفَارِجُ | عَنْكَبُوتٌ ــ عَنَاكِبُ | عَنْدَلِيبٌ ــ عَنَادِلُ | ||||
مُسْتَشْفَى ــ مَشَافٍ. | ||||||
10- |
تُجْمَعُ "خَطِيئَةٌ" على "خَطَايَا". اجمعِ الأسماءَ الآتية هذا الجمع: هَديَّة، مطِيَّة، مَزيَّة، سَريَّة، شَظِية، بَريَّة، زَاوِيَة. |
|||||
11- |
هات الفعل الذي اشْتُقَّ منه اسمُ التفضيل "أَوْهَن "، واذكر منه المضارع والمصدر. | |||||
|
اذكرْ أربع آيات ورد فيها هذا الفعلُ، أو مُشْتَقَّاتُه. | |||||
12- |
هات المضارع من أنْذَرَ، ضَيَّعَ، حَثَّ. |