العُمْرةُ

 

لَها ثَلاثةُ أرْكانٍ ، وهي:

(1) الإحْرامُ.

(2) الطِّوافُ بالكعْبة.

(3) السَّعيُ بَيْنَ الصَّفا والمَروَة.

صفَةُ العُمْرَةِ:

- يُحْرِمُ المُعْتَمِرُ من الميقات، وَينْوِي وُيلَبِّي.

- يذهبُ إلَى مكَّةَ وَيطُوفُ بِالكَعْبَةِ سبْعَةَ أشْواطٍ مُبْتَدِئاً بِالحَجَرِ الأسْوَدِ.

- يُصَلِّي رَكْعَتَيْن خَلْفَ مَقَامِ إبراهيمَ عليهِ السَّلامُ.

- يَسْعَى بَيْنَ الصَّفا وَالمَروَةِ سبعةَ أشْواطٍ .

- يَحْلِقُ رَأْسَهُ، أوْ يُقَصِّرُ، وَيَتَحَلَّلُ من إحْرامِهِ.

صفَةُ الإحْرام مِنْ الميقات:

- يأتي الميقاتَ، ويُحْرِمُ، فيقول: " لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ عُمْرَةً ".

- ثُمَّ يُلَبِّي، وَيسْتَمِرُّ في التَلْبيَةِ حَتَّى يَصِلَ إلَى الكَعْبَةِ.

هذه التَّلْبِيَةُ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لَكَ والملْكَ لا شَرِيكَ لَكَ ".

المُحْرِمُ بِالحَجِّ يقول: " لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ حَجّا ". ويسْتَمِرُّ في التَّلْبِيَةِ حتَّى اليومِ العاشرِ. ويقْطَعُها قَبْلَ رَمْي الجمَارِ.

صفَةُ الطَّواف:

يأِتي الكَعْبَةَ، وَيطُوفُ بِها سَبْعَةَ أشْواطٍ بادئاً بِالحَجَرِ الأسْوَدِ، فَيَسْتَلِمُهُ وُيقَبِّلُهُ، ويقول: " بسم اللّه واللّه أكبر ُ". يَطوف بالكعبةِ إلَى أنْ يَصِلَ إلَى الحجر الأسودِ مَرَّةً أخْرَى، فَيَسْتَلِمُهُ وُيقَبِّلُهُ إذا أمْكَنَهُ ذلك، وإلا أشارَ إلَيْهِ بِيَدِهِ. هذا شَوْطٌ ، وهكذا يُتِمُّ بقيَّةَ الأشواطِ.

وفي أثناءِ الطوافِ يذكرُ اللّه تَعالَى ويدعوه. ويقُول بَيْنَ الرُّكن اليَمَانِي والحَجَرِ الأسْوَدِ: " رَبَّنا آتِنا فيِ الدُّنْيا حَسَنَةً وِفي الآخِرَةِ حَسَنةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".

ليسَ للطوافِ دُعاءٌ خاصّ غَيرُ هذا، وللمُسْلِمِ أنْ يدعُوَ بِما شاءَ.

وُيسَنُّ في طوافِ القُدُومِ الاضْطِباعُ ، و هو أنْ لا يَسترَ كَتِفَهُ الأيْمَنَ. وكذلِكَ أنْ يَرْمُلَ في الأشواطِ الثلاثةِ الأولَى.

صفَةُ السَّعْي:

بعْدَ الطَّوافِ يأتي جَبَلَ الصَّفا فَيَرْقاه أوْ يَقِفُ عِنْدَه، ويَسْتَقْبِلُ القِبْلَةَ ويقول:   " لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ واللَّهُ أكبرُ، لا إلَهَ إلاَّ اللّه وَحْدَه، أنْجَزَ وَعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وأعَزَّ جُنْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ ". ثم يرْفَعُ يَدَيْهِ ويدْعُو. وُيكَرِّرُ هذا الذِّكْرَ، والدُّعاءَ ثلاثَ مَرِّاتٍ . ثم ينزِلُ من الصَّفا،و يمشى إلي المَروةِ. وعندما يرى العلامة الخضراء(1) على جدار المسعى يُسرع حتى يصل إلى العلامة الخضراء الثانية،ثمَّ يمشي حتَّى يصِلَ إلَى المروةِ، فَيرْقاها ، أو يقِفُ عِنْدَها، ويقول كما قال علَى الصَّفا.

هذا شَوْطٌ . وهكذا يُكْمِلُ الأشواطَ الباقيَةَ. وفي أثناء السَّعْي يُكْثِرُ من الذِّكر والدُّعاءِ. وبعد الانتهاء من السعي يَحْلِقُ المعتمِرُ رَأْسَهُ، أو يُقَصِّرُ شَعْرَهُ، وًيتَحَلَّلُ من إحْرامِهِ.

مَحْظُورا تُ الإحْرام:

هي المَنْهِيَّاتُ التي لا يجوزُ للمُحْرِمِ أنْ يَفْعَلَها بعدَ إحرامِهِ وقَبْلَ تَحَلُّلِهِ. وهِيَ:

(1) المُحْرِم لا يَحْلِقُ الشَّعْرَ.

(2) ولا يُقَلِّمُ الأظْفارَ.

(3) ولا يُغَطِّي رَأْسَهُ.

(4) ولا يَلْبَسُ المَخِيطَ مِثْلَ القَمِيصِ والسرَّاويل، وكذلك لا يَلْبَسُ الجَوْرَبَيْن ولا الخُفَيْن.

(5) و لا يَتَطَيَّبُ.

(6) ولا يَقْتُلُ صَيْدَ البَرِّ.

(7) ولا يَنْكِحُ، ولا يُنْكِحُ، ولا يخْطُبُ.

(8) ولا يُجامِعُ.

(9) ولا يُباشرُ.

تمارين

 

( أ )

(1) اذكر أركان العمرة.

(2) اذكر صفة الإحرام.

(3) اذكر لفظ النية للحج والعمرة.

(4) متى يقطعُ الحاج والمعتمر التلبية.

(5) اذكر التلبية.

(6) اذكر صفة الطواف.

(7) كم شوطاً يطوف الطائف؟

(8) ماذا يقول الطائف بين الركن اليماني والحجر الأسود؟

(9) هل للطواف دعاء خاص؟

(10) ماذا يفعل الطائفُ إذا لم يستطع أن يستلم الحجر الأسود وُيقَبِّله؟

(11) في أيّ طواف يُسنُ الاضطباع والرمل؟

(12) ما الموضعان اللذان يسعى بينهما الساعي؟

(13) كم شوطاً يسعى الساعي؟

(14) ماذا يقول الساعي عند الصفا والمروة؟

(15) في أي موضع من المسعى يُسْرع الساعي في المشي؟

(16) ماذا يفعل المعتمر بعد الطواف والسعي؟

(17) ما المراد بـ "محظورا ت الإحرام "؟ وكم هي؟

(18) اذكر خمسة من محظورات الإحرام

(19) أيجوز للمحرم أن يقتل صيد البحر؟

(20) أيجوز للمحرم أن يُنْكِحَ؟

 

(ب)

(1) هات جمع الأسماء الآتية:

    شوط. ظُفْر. جورب. خُفّ. سروال.

(2) هات مضارع الأفعال الآتية:

  طاف. سعى. رَقِيَ. قصَّر. حلق ، استلم. قبَّل. أسرع. قلَّم. غطَّى. تطيَّب. نكح. أ نْكح. خطب. جامع. باشر. لبَّى. لبس. رَ مَل. وصل. أ كمل. أ كثر.

 

 

 

 

 


(1) العلامة الخضراء الأولى دلالة على نزول بطن الوادي والعلامة الخضراء الثانية دلالة على نهايته.