هَمْزَتَا الْوَصْلِ وَالقَطع
|
|
(أ) |
هَمْزَةُ الْوَصْلِ |
(ب) |
هَمْزَةُ الْقطع |
|
|
(أ) هَمْزَةُ الْوَصْلِ |
|
تَعْرِيفُها : هِيَ الِّتي تَقَعُ في أَوَّلِ الْكَلِمَةِ، ولا تُنْطَقُ إِلاّ إِذَا وَقَعَتْ فِي ابْتِدَاءِ الْكَلامِ، نحو: |
|
اِجْلِسْ. تَعَالَ وَاجْلِسْ. | |
مَوَاضِعُهَا : |
|
(1)_ فِعْلُ اْلأَمْرِ من الثُّلاثِيِّ المجرد، نحو: اِشْرَبْ. اُكْتُبْ، اِغْسِلْ. |
|
(2)_ مَاضِي الْفِعْلِ المكون من خمسة أحرف وأمره ومصدره، نحو: اِنْتَظَرَ، اِنْتَظِرْ، اِنْتِظَارٌ . |
|
اِنْصرَفَ، اِنْصرِفْ، اِنْصِرَافٌ . |
|
(3)_ ماضِي الْفِعْلِ المكون من ستة أحرف وأمره ومصدره، نحو: اِسْتَغْفَرَ، اِسْتَغْفِرْ، اِسْتِغْفَارٌ . |
|
(4)_ " الـ " التَّعْرِيفِ، نحو: الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ. |
|
(5)_ في هذه الأسْمَاءِ: اِسْم، اِبْن، اِبْنَة، اِمْرؤ، اِمْرَأَة، اثْنَان، اِثْنَتَان، اِسْت. |
|
حَرَكَتُها إِذا بُدِئَ بها : |
|
(1)_ تُفْتَحُ هَمْزَةُ الْوَصْلِ في " الـ " التَّعْرِيفِ. |
(2)_ وتُضَمُ في حالتين: |
1- في الماضِي المبني للمجهول من الفعل المكون من خمسة أحرف أو ستة. نحو: افْتُتِحَ، اُسْتُقْبِلَ. |
2- في أَمْرِ الثُّلاثِيِّ المجرد المضْمُومِ الْعَيْنِ، نحو: أُكْتُبْ، اُسْجُدْ. |
(3)_ وتُكْسَرُ فِيما عَدَا ذلك، نحو: اِنْكَسَرَ، اِجْلِسْ، اِخْتِبَار، اِبْن. |
صُورَتُها : تُرْسمُ هَمْزةُ الْوَصْلِ أَلِفا مُجَرَّدَةً من عَلاَمَةِ الهَمْزَةِ (ء)، وتُوضَعُ عَلَيْهَا الْوَصْلَةُ (صـ) عِنْدَ حَذْفِها في النُّطْقِ، نحو: اُدْخُلْ وَاجْلِسْ. اَلْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ. |
تمـارين |
(1)- عَين هَمْزَةَ الْوَصْل فيما يلي واضْبِطْهَا بالشكل: |
1- قال المدرًّسُ للطالِب الجديد : ما اسمك؟ |
2- اثْنَانِ لا يَشْبَعَانِ : طَالِبُ عِلْمٍ وَطَالِبُ مَالٍ. |
3- سِنِّي اثْنَتَانِ وعِشْرُونَ سَنَةً. |
4- افتح النَّافِذَةَ يا ابْنَ حَامِدٍ . |
5- وَقَعَتْ نَظَّارَتِي عَلَى الأرض وَانْكَسَرَتْ. |
(2)- صَحِّحْ ما يلي: |
1- إِجْلِسْ هُنَا. |
2- وَقَفْتُ نِصْف ساعةٍ في إِنْتِظَارِ النَّتِيجةِ . |
3- أَيْنَ إِبْنكَ وَإِبْنَتُكَ يا عَبْدَ اللَّهِ ؟ |
4- هذا الطَّبِيبُ إِمْرَأَتُهُ طَبِيبَةُ أَطْفَالٍ . |
5- أُكْتُبْ هَذَا أَلدَّرْسَ. |
(3) اُذْكُرِ الأسْمَاءَ الَّتي هَمْزَتُهَا هَمْزَةُ وَصْلِ. |
(4) مَتَى تُضَمُّ هَمْزَةُ الْوَصْلَ؟ |
(5) في أيِّ كَلِمَةٍ تكونُ همزةُ الوصلِ مَفْتُوحةً؟ |
|
|
(ب) هَمْزَةُ الْقَطْع |
|
تَعْرِيفُهَا : هِيَ الْهَمْزَةُ الَّتي تَقَعُ فِي أَوَّلِ الْكَلِمَةِ، وُينْطَقُ بِهَا في بَدْءِ الْكَلاَمِ وَوَسَطِهِ، نحو : أَنَا وَأنْتَ . مِنْ أَيْنَ أنْتَ؟ |
|
مَوَاضِعُهَا : |
|
(1)- في ماضِي الْفِعْلِ المكون من أربعة أحرف وأمره ومصدره، نحو: أسْلَمَ . أَسْلِمْ . إِسْلاَمٌ . |
|
(2)- في الحُرُوفِ ما عَدَا (الـ)، نحو: أَ (لِلاسْتِفْهَامِ) أَجَلْ. أَوْ. أَمْ. أَنَّ. إِنَّ …… الخ. |
صورتها : ترْسَمُ عَلاَمَةُْ الْهَمْزَةِ (رَأْسُ عَيْنٍ صَغِيرةٍ ) فَوْقَ الأَلِفِ إذا كانتْ مفتوحةً أو مَضْمُومَةً، نحو: أَحَدٌ . وتُرْسَمُ تَحْتَ الأَلِفِ إن كانتْ مَكْسُورةً، نحو: إِنْسَان. إِبْرَة . |
تـمـاريـن |
(أ)- عَيّنَ همزةَ الْقَطْعَ فيما يلي: |
1- إِبْرَاهِيمُ أَنْتَ؟ |
2- أَنَا أَحَدُ أَصْدِقَاءِ أَنَسٍ. |
3- أَينَ أَبُوكَ وَأُمُّكَ يا إِسْمَاعِيلُ؟ |
4- أُحِبُّ أَخِي وَأَختي. |
5- لا تَقُلْ لأبَويكَ أفٍّ . |
(ب)- ضَعْ علامةَ همزةِ الْقَطْع فوقَ الأَلِفِ أو تحتها فيما يلي: |
1- اَسْلَمَ أَخُونَا قَبْلَ اَشْهُرٍ . |
2- اَ اَمْرِيكِيٌّ اَنْتَ اَمْ اِنْكِلِيزِيٌّ ؟ |
3- قال المدرِّس لاَيُّوبَ: اِحْفَظْ سُورةَ الاَنْفَالِ. |
4- اَيْنَ كِتَابُ الاُسْتَاذِ؟ |
5- قال الطَّبِيب لِلْمَرِيضِ: اَخْرِجْ لِسَانَكَ. |
6- ذَهَبْتُ اِلَى مَكْتبِ الْبَرِيدِ لاِرْسَالِ بَرْقِيَّةٍ اِلَى اُمِّي. |
7- اِجْلِسْ اَمَامِي وَاقْرَأ الدَّرْسَ. |
8- دَرَسْتُ في اِحْدَى جَامِعَاتِ المَمْلَكةِ. |
9- اِمْلأ الْكُوَبَ ماءً. |
10- اِهْدِنَا الصِّرَاطَ المسْتَقِيمَ. |
(ج)- هات خمسةَ أَسْمَاءٍ تحتوي على همزة القطع. |
(د)- اقرأ ما يلي مُرَاعِيًا القاعِدَةَ الخاصَّةَ بِنُطْقِ هَمْزَتَيِ الْوَصْلِ وَالْقَطْع |
1- اِبْني وَابْنُه في الجامعة . |
2- أَخِي وَأَخُوكَ مِنَ النَّاجِحِينَ . |
(هـ)- إملاء: |
نَصِيحَة مُعلّمٍ |
قالَ المعلِّمُ لأَبنائِه الطّلاب: اسمعوا يا أبنائي، وافهموا قَولي: إنَّ من أهمِّ واجبات المسلمِ الدَّعوةَ إَلىَ اللَّهِ، واعلموا أنَّ الطريقةَ الصحَيحة للدعوة تكونً بالحكمةِ، والموعظةِ الحسنةِ. قال تعالى: { أدع إِلَى سبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكمَة، وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلهُم بِالَّتِي هيَ أَحسَنُ}(1) |
فأمروا يا أبنائي بالمعروفِ، وانْهَوا عنِ المنكرِ، واصْبِرُوا على ما أَصابَكُم إن ذلك من عَزْمِ الأُمورِ. |
قال الطلابُ: سَمِعنا، وفهِمْنا، وأطَعنا يا أُستاذُ. |
(1) سورة النحل الآية: 125 |