الدرس الأول |
الهمزة في أول الكلمة |
-( أ )-
|
إذا وقعت الهمزة في أول الكلمة فإنها تكتب فوقها أو تحتها؟ فإذا كانت مفتوحة أو مضمومة كتبت فوق الألف مثل: أنت، أَحمد، أُمٌّ ، أُحد. وإذا كانت مكسورة كتبت تحت الألف مثل: إنسان، إبرة. |
مناقشة |
(1) تأتي الهمزة في أول الكلمة فمتى ترسم على الألف؟ ومتى ترسم تحتها؟. |
(2) اكتب الكلمات الآتية مع رسم الهمزة فِى محلها: |
اَين، اِحسان، اَبداً، اُفٍّ . اَخٌ ، اُخت، اِكرام، اَكرمَ، اَقبلَ، |
اِقبالٌ ، اَرض، اِبِلٌ ، اُسُودٌ ، اَسَدٌ ، اَبيضُ، اَجَلٌ، اِخْراج، اَعْمَالٌ، ج عمل، اُمَمٌ . |
-( ب )-
|
إذا دخل حرف من حروف المعاني، كحروف الجر، وهمزة الاستفهام والسين، ولام الابتداء على ما أوله همزة قطع مثل (إنْ، إنَّ، أنَّ، إذا، إفْكاً، أُحد، أخذ، أُلقي، أدخل) فإن همزة القطع لا يتغير رسمها وهو: ألف فوقها أو تحتها همزة. فنكتب الكلمات السابقة كالآتي: ِلأَنَّ، فإنَّ، أَإذا؟، لإَن، لأنْ، أَإِفْكًا؟، فأُلقي، لأُحُدٍ ، سأَدخُلُ، فأَخذَ، وأُدخِلَ. |
مناقشة |
1- أجب عن السؤال الآتي مع التمثيل: |
كيف يكون رسم همزة القطع التي في أول الكلمة إذا جاء قبلها حرف من حروف المعاني؟ |
2- اكتب همزة كل كلمة مما يأتي مسبوقة بالحرف الذي أمامها:- |
اِن (الواو). |
اَنْ (لام الابتداء). |
اِنك (لام التعليل). |
اَسَدٌ (كاف التشبيه). |
اَخرُج (السين). |
اِبرة (باء الجر). |
اِذا (همزة الاستفهام). |
اُكْرِمُ (السين). |
-( جـ )- |
تحذف همزة الوصل إذا كانت فاء الكلمة همزة وجاء قبلها حرف من حروف المعاني كالفاء والواو وثم وأو وبل. نحو: "فأتزر، وأْتزر، ثم أْتزر، أو أتزر، بل أُتزر. |
وإذا لم يأت حرف من هذه الحروف فإن همزة الوصل تثبت مثل: ِاْئَتَزَر. |
|
مناقشة |
|
أ- أجب عن السؤال الآتي مع التمثيل: |
متى تحذف، ومتى تثبت همزة الوصل في الكلمة التي فاؤها همزة؟ |
2- أعد كتابة كل كلمة مما يأتي مسبوقةً بالحرف الذي أمامها:- |
اِئْذن |
(بل) |
اِئتلف |
(ثم) |
اِئْت |
(ف) |
اِئْتمن |
(و) |
اِئْتمر |
(ثم) |
اِئتَمَّ |
(ف) |
-( د )- |
|||
الهمزة المفتوحة المحدودة ترسم هكذا (آ) نحو: آزر، آدم، آكُلُ، آخُذُ، آتاه، كذلك الحال إذا جاء قبل هذه الهمزة حرف من حروف المعاني كهمزة الاستفهام والسين والواو والفاء "فنكتب الكلمات السابقة كالآتي: أآدم؟ وآزر؟ سآخذ، فآتاه. |
|||
مناقشة |
|||
أ- أجب عن السؤال الآتي بالتمثيل: |
|||
كيف نرسم الهمزة المفتوحة الممدودة؟ |
2- اكتب كل كلمه مما يأتي مسبوقة بالحرف الذي أمامها. |
آكل |
(س) |
آثار |
(ف) |
آثام |
(و) |
آدم |
(همزة الاستفهام) |
3- ضع خطا تحت الصواب:- |
|||||
ءَاْمُل |
أَاْمُلُ |
آمل |
أَاْبار |
آبار |
ءَاْبار |
أَاْمَنَ |
آمن |
ءاْمَن |
آلام |
ءَاْلام |
أَاْلام |
|
-(هـ)- |
إذا دخلت همزة الاستفهام على ما أوله (الْـ) كتبت هكذا (آ) مثل: |
آلقلم؟ آلرجل؟ آلبحار؟. |
مناقشة |
1- أجب عن السؤال الآتي بالتمثيل: |
كيف ترسم همزة الاستفهام إذا جاء بعدها (الْ)؟ |
2- أعد كتابة الكلمات الآتية بعد إدخال همزة الاستفهام عليها: |
اللّه- الكتاب- المدير- الرجال- المعلم- القمر- البحار- الاختبار. |
|
تدريبات |
|
(1) أجب عن الأسئلة الآتية مع التمثيل: |
أ- متى ترسم الهمزة في أول الكلمة على ألف؟ ومتى ترسم تحتها؟ |
2- كيف ترسم همزة القطع إذا جاء قبلها حرف من حروف المعاني؟ |
3- متى تحذف الهمزة الأولى في نحو (اِئتلف)؟ وكيف ترسم الهمزة الثانية بعد حذف الأولى؟ |
4- كيف ترسم الهمزة المفتوحة الممدودة؟ |
5- متى ترسم همزة الاستفهام هكذا (آ)؟ |
|
(2) ضع خطاً تحت الكلمات التي رسمت فيها الهمزة صحيحة. |
أَأَلقلم |
ءَاْخُذُ |
إكرام |
ءَاْلْقلم |
أَحمد |
آلْمعلم |
ءَاْبار |
آبارٍ |
فَأْتمن |
اِئْتمن |
سأكرم |
سَؤكرم |
|
(3) اكتب كل كلمة من الكلمات الآتية مسبوقة بالحرف الذي أمامها:- |
إنْ |
(لام الابتداء) |
إبرة |
(باء الجر) |
إفكا |
(همزة الاستفهام) |
اِئتنا |
(الواو) |
آتينا |
(الفاء) |
إذا |
(همزة الاستفهام) |
(4) صل كل عبارة في القائمة (أ) بما يناسبها في القائمة (ب). |
|
(أ) |
(ب) |
أ- همزة الاستفهام مع الـ |
تكتب تحت الألف. |
2- همزة القطع لايتغير شكلها |
إذا لم يدخل عليها حرف من حروف المعاني. |
3- الهمزة المكسورة في أول الكلمة |
ترسم هكذا (آ). |
4- تثبت همزة الوصل في الكلمة |
إذا كانت فاء الكلمة همزة. |
التي فاؤها همزة. |
إذا دخل عليها حرف من حروف المعاني. |
5- تحذف همزة الوصل بعد |
تكتب فوق الألف. |
حروف المعاني. |
إذا كانت مفتوحة ممدودة. |
إمـلاء |
|
هداية (1) |
|
قام نبي اللّه إبراهيم- عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام- يتأمل في مخلوقات اللّه، ودأب في دعوة قومه ليعبدوا اللّه وحده ويجْأَروا إليه بالدعاء، فأبى أكثرهم، ولما رأى قومُه أن شأنه يعظم وأنه اجترأ على تحطيم أصنامهم أوقدوا ناراً عظيمة لإحراقه، فقال اللّه للنار: {يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم } فلم تمسَّ الخليل عليه السلام بسوء. بل زاد في دعوته قوة وإصراراً. ولما رأى عناد قومه وإصرارهم على الشرك وأنهم لا يأبهون بنصيحته أعلن أنه هو ومن تبعه بريئون منهم، فقد حذرهم من بأس اللّه فلم يسمعوا، وأنذرهم سوء المآل عند اللّه فلم يرعووا. |
|
|
النفع والضر(2) |
اِستأثر اللّه تعالى بنفع مخلوقاته وضرها فلا تنفع ولا تضر إلا بما قدر لها جل ذكره فهو الذي يعلم بدأها ومنتهاها وما كتب لها بين هذين. ومصداق ذلك ما رواه ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ اللّه يحفظك احفظ اللّه تجده تجاهك. إذا سألت فاسأل اللّه وإذا استعنت فاستعن باللّه، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه اللّه لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللّه عليك. رفعت الأقلام وجفت الصحف" لما رواه الترمذي. |