الـدرس الرابـع |
من آيات اللَّهِ تعالى |
قال اللّه تعالى: |
|
( الروم 17 - 22 ) |
أـ شرح المفردات |
|
ِالكلمة | معناها |
سُبْحانَ اللَّه |
: التَّنْزِيه لِلَّهِ. نُصِبَ على المصدر بمعنى: نَزِّهوا اللّه وقَدِّسوه وعَظِّموه، كـما يقال: "صَبْراً" بمعنى "اِصْبِرْ". |
أصْـبَـحَ |
: دَخَلَ في الصَّباح. |
أمْسَـى |
: دَخَلَ في المَساء. |
أظْهَـرَ |
: دخل في الظَّهِيرة، والظَّهِيرة- كالظُّهْر- وقتُ زَوالِ الشَّمْسَ. |
العَشـيّ |
: الوقت من صلاة المغرب إلى العَتَمَةِ، والعَتَمَةُ: ظَلامُ أولِ الليل بعد زوال نورِ الشَّفَقِ. |
أحْـيَاهُ اللَّهُ |
: جعله حَيًّا. |
البَشَـرُ |
: الإنسـان. |
اِنْتَشَر الشيءُ |
: تَفَـرقَ. |
الـزَّوْجُ |
: كلُّ واحدٍ مَعَهُ آخَرُ من جِنْسِهِ. |
سَكَنَ إلى فُلان (-ُ) |
: اِستَأْنَسَ به واسترَاحَ إِليه. |
وَدَّ فلان فلانا (-َ) |
: أَحَبَّه (من باب فَعِلَ يَفْعَلُ. تقول: وَدِدْتُ). المضارع : يَوَدُّ. والمصدر : وُدٌّ ، مَوَدَّةٌ . |
تَفَكرَّ في الأمر |
: أَعْمَلَ عَقْلَه فيه ونَظَرَ في شَأْنه. |
اللِّسـان |
: المراد به هنا اللُّغَة. ج ألْسِنَةٌ . |
ب- إيضاحات نحوية |
|
1-
|
(فسبحان اللّه حِينَ تُمْسُون وحينَ تُصْبِحون). عرفت في درس سابق أن (أصْبَحَ) من أخوات (كان) وتفيد اتِّصافَ اسْمِها بِخَبَرِها في الصباح نحو: أَصْبَحَ الجوُّ بارداً أي اتَّصَفَ الجوُّ بالبُرُودة في الصباح. |
وقـد تكـون تامَّةً، أي تَكْتَفِي بَمَرفُوعها ولا تحتاج إِلى خَبَرٍ ويكون معناها حينئذ "دَخَلَ في الصباح ". |
|
وكـذلك أمْسَى من أخـوات "كان " وتفيد اتِّصافَ اسْمِها بِخَبَرِها في المساء نحو: أمسى الطالبُ نَشِيطاً، أي اتَّصَفَ بِاَلنَّشَاطِ في المساء. |
|
|
وقد تكون تامةً بمعنى "دَخل في المساء" نحو: أَذكر اللَّهَ حين أُصْبِحُ وحينَ أُمْسِي. |
|
وفي الحديث: كان ابْنُ عْمَرَ يقول: " إِذا أَمْسَيْتَ فلا تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وإِذا أَصْبَحْتَ فلا تَنْتَظِرِ المساءَ " رواه البخاري في الرقاق. |
2- |
(... حينَ تُمْسُون). (حينَ) منصوب لأنه ظرفُ زمانٍ . تقول: قَابَلْتُ أحمدَ حينَ كان يدرس بالجامعة. والجملة "تُمْسُونَ " في محلِّ جَرٍّ مُضَافٌ إليه. |
3- |
(إِذا أنتم بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ). هذه " إِذا الفجائيةُ " وتفيد وقوعَ أَمْرٍ غيرِ مُتَوَقَّعٍ. وتدخل على الجملة الاسمية ويجوز بعدها الابتداء بالنكرة نحو: |
|
- دخلت المدرسةَ فإذا الامتحانُ قد بَدَأَ. |
|
- خرجت من البيت فإذا صديقٌ بالباب. |
4- |
(إِنَّ في ذلك لآياتٍ ) هذه " اللامُ المُزَحْلَقَةُ" التي تدخل على خَبَرِ "إِنَّ " المكسورة نحو: {إِنَّ ربي لَسَمِيعُ الدعاءِ}{إِنَّ أبانا لَفِي ضَلالً مبين}. |
|
وتدخل على اسْمِ إِنَّ إذا تأخر عن الخبر نحو: { إن في ذلك لآياتٍ}، {إن في ذلك لَعِبْرَةً}. |
جـ- من الجوانب البلاغية |
|
1- |
الطِّباق في قوله تعالى " تُمْسُون ".. وتُصْبِحُون... ". |
2- |
الاسْتِعَـارة في قوله تعالى:{يُخْرِج الحَيَّ من الميِّتِ} استعارة الحَيِّ للمؤمن والميِّتِ للكافر. |
د- ما يستفاد من النص |
|
1- |
وجوبُ تَسْبِيحِ اللّه وتَنْزِيهِه عما لا يَلِيق به من صِفَات النَّقْص في كل وقت. |
2- |
اللّه سبحـانـه وتعـالى أَهْلُ الحمـد والثَّناء فيجب أن يَحْمَدَه أهلُ السموات والأرض. |
3- |
من كَـمالِ قُدْرَةِ اللّه سبحـانـه وتعالى إِخراجُ الحَيَوانِ من النُّطْفَة، والنُّطْفَةِ من الحَيَوانِ والُمْـؤمِنِ من الكافر، والكافرِ من المؤمن. |
4- |
من كـمال قدرته أَنْ خَلَقَ أَصْلَ الإنسان وهو آدمُ عليه السلام من تُراب ثُّمَّ خَلَقَ أَبناءَ آدمَ من نُطْفَةٍ ، فَعَلَقَةٍ ، فَمُضْغَةٍ وجعلهم بَشَرًا عُقلاءَ. |
5- |
من عظيم قدرته أيضا أَنْ خَلَق للإنسان زَوْجةً من جِنْسِه يَمِيل إِليها وَيأْلَفُها وجَعَلَ بين الزوجين مَحَبَّةً وشفَقَةً، حتى تعمرَ بهما الحياةُ الدنيا. |
6- |
ومن عظيم قدرتـه خَلْقُ السموات والأرض واخْتِلاف اللُّغات، واخْتِلافُ الَألْوانِ. |
أسـئلة وتمـارين |
|
ا- |
أجب عن الأسئلة الآتية: |
|
(1) من أي سورة هذه الآيات؟ |
|
(2) ذكرت في هذا النص سِتُّ آيات للّه سبحانه وتعالى تَدُلُّ على قدرته. اذكرها بالتفصيل. |
|
(3) فسر قوله تعالى: {فسبحان اللّه حين تُمسون... وحين تُظهرون}. |
|
(4) ما معنى قوله تعالى: {ويُخْرِجُ الحَيَّ من الميت... ويخرج الميت من الحي}؟ |
2- |
اذكر الجانب البلاغي في قوله تعالى: {يُخْرِج الحي من الميت… }. |
3- |
اذكر معاني الكلمات الآتية: |
|
أصبح - أمسى - أظهر - سبحان اللّه - البَشَر - المَوَدَّة - اللِّسان - تَفَكَّر. |
4- |
هات جمع الأسماء الآتية: |
|
حيّ- ميِّت- أرض- قَوْم. |
5- |
هات مفرد الأسماء الآتية: |
|
أزواج - ألْسِنَة - أَلْوان - آيات - أنْفُس. |
6- |
استخرج من النص ما يأتي: |
|
(1) مضارعا منصوبا، واذكر سببَ نصبِه وعلامتَه. |
|
(2) فعلا من باب "تَفَعَّل " وآخر من باب "افْتَعَلَ ". |
|
(3) ثلاثة أسماء نُصِبَت على الظرفية. |
|
(4) مصدرا من فعل ثلاثي مزيد، ومصدرين من فعل ثلاثي مجرَّد. |
|
(5) فعلا مبنيا للمجهول. |
7- |
أدخل "اصْبَحَ " في جملتين تكون في الأولى ناقصةً وفي الأخرى تامّةً. |
8- |
أدخل اللام المزحلقة في الجمل الآتية: |
|
(1) إن اللّه غَفَورٌ . |
|
(2) إنك على خُلُقٍ عظيم. |
|
(3) إن في ذلك عِبْرةً. |
9- |
ماذا تفيد "إذا الفجائية "؟ هات مثالا من عندك يوضِّح معناها. |
10- |
أدخل كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة: |
|
حِينَ - اخْتِلاف - اِنْتَشَر - أخْرَج. |