موقف النبي صلى الله عليه وسلم من اليهود

لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة كان بها ثلاث قبائل من اليهود هم بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة، واليهود من طبعهم الغدر والخيانة فأراد الرسول  صلى الله عليه وسلم أن يأمن خيانتهم فعقد معهم معاهدة أَمْنٍ وتعاون، إلا أنهم سرعان ما خانوا هذه المعاهدة.

أولاً: خيانة بني قينقاع :

وهم أول من خان العهد من اليهود وذلك بسبب إخلالهم بالأمن ومجاهرتهم بالعدوان بعد انتصار المسلمين في غزوة بدر، فجمعهم الرسول  صلى الله عليه وسلم في سوقهم وقال لهم "يا يهود أسلموا قبل أن يصيبكم ما أصاب قريشاً في بدر فقالوا له إنك قابلت أناساً لا يعرفون القتال ولو قاتلتنا لعرفت إنا نحن الرجال " (1). فأظهروا العداء للمسلمين، فسار إليهم الرسول  صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية من الهجرة وحاصرهم خمسة عشر يوماً حتى قذف اللّه الرعب في قلوبهم. فنزلوا على حكم النبي  صلى الله عليه وسلم فأمر بإخراجهم من المدينة، فخرجوا إلى بلاد الشام.

ثانياً: خيانة بني النضير:

ذهب الرسول  صلى الله عليه وسلم إليهم يطلب مساعدتهم في دفع دية قتيلين قتلهما عمرو بن أمية الضمري خطأ، فقالوا: نعينك يا أبا القاسم، ثم تآمروا على قتله بإلقاء حجر عليه من على سقف منزل كان يجلس إلى جنب جداره فأخبره اللّه بذلك، فرجع إلى المدينة وجمع المسلمين ثم سار إليهم وكان ذلك في السنة الرابعة من الهجرة وحاصرهم فامتنعوا بحصونهم ولكن اللّه قذف في قلوبهم الرعب فوافقوا على حكم الرسول  صلى الله عليه وسلم ، وسألوه أن يسمح لهم بالخروج ويترك لهم أموالهم ودماءهم وما حملت الإبل. ففعل الرسول  صلى الله عليه وسلم فخرجوا من المدينة بعد أن خرّبوا بيوتهم بأيديهم، إلى خيبر وبلاد الشام قال تعالى: { هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِين كَفَروا مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ مِن ديارِهِمْ لأوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظنَنتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِنَ اللهِ فَأَتاهُمُ اللُه مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهُمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنينَ فَاعْتَبِروا يا أُولي الأبْصَارِ }(2).

 

ثالثاً: خيانة بني قريظة:

وذلك باتفاقهم مع الأحزاب على مهاجمة المسلمين من الخلف،وبعد نهـاية غزوة الأحزاب أمر اللّه سبحانه وتعالى الرسول  صلى الله عليه وسلم بالمسير إلى بني قريظة، فقال الرسول  صلى الله عليه وسلم للذين معه "لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة" فساروا إليهم وحاصروهم خمساً وعشرين ليلة حتى أتعبهم الحصار وشق عليهم، ثم نزلوا على حكم الرسول  صلى الله عليه وسلم ، وكان ذلك في شهر ذي القعدة من السنة الخامسة للهجرة. فشفعت لهم الأوس، فقال  صلى الله عليه وسلم : يا معشر الأوس "ألا ترضون أن يحكم فيهم رجل منكم " قالوا: بلى فقال الرسول  صلى الله عليه وسلم " فذلك إلى سعد بن معاذ ". فجيء بسعد رضي اللّه عنه، وقد أصيب بسهم في غزوة الأحزاب، فقال: إني أحكم فيهم:

1- أن تقتل الرجال

 2 - وتقسم الأموال.

3- وتُسْبي الذراري والنساء فقال الرسول  صلى الله عليه وسلم (لقد حكمت فيهم بحكم اللّه من فوق سبع سماوات) وبذلك انتهى وجود اليهود في المدينة.

 

معاني الكلمات:

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

عقد

اتفاق بين طرفين

خطأ

بدون قصد

معاهدة

كتاب ووثيقة

دماءكم

حياتكم

الذراري

الأطفال

المسير

الذهاب.

الرعب

الخوف الشديد

حاصرهم

أحاط بهم

شفعت

طلبت لهم العفو

قذف

ألقى

خريطة رقم 10

 

الأسئلة

 
 

س 1: اذكر قبائل اليهود في المدينة عند هجرة النبي  صلى الله عليه وسلم  .

س 2: من أول من خان العهد منهم ؟ وكيف كان ذلك ؟

مر 3: لماذا ذهب  صلى الله عليه وسلم إلى بني النضير؟

س 4: لماذا أخرجهم النبي  صلى الله عليه وسلم من المدينة ؟

س 5: كيف خان بنو قريظة عهد رسول اللّه  صلى الله عليه وسلم ؟

س 6: من القائل "لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة"؟

س 7: متى كانت غزوة بني قريظة؟

س 8: ما نهاية هؤلاء الخونة؟

س 9: بين معاني الكلمات الآتية:

الرعب

-قذف

-شفعت

-الذرا ري.

س 10: اجعل المضارع ماضياً والماضي مضارعاً فيما يلي:

خان

-يطلب

-يجلس

-رجع

-يحكم.

س 11: أبن الأفعال التالية للمجهول مع تغيير ما يلزم تغييره.

1- قدم  صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.

2- قذف اللّه الرعب في قلوبهم.

 

 

 

 


(1) فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ج/7 ص 386

(2) سورة الحشر الآية (2)