|
|||||||||||||
|
|||||||||||||
المناهج الدراسية مناهج تعليم اللغة العربية |
|||||||||||||
المستوى الثاني |
|||||||||||||
|
|||||||||||||
|
|
|
|
الحمد للّه الذي هدانا
لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا اللّه.
والصلاة والسلام على رسول اللّه الذي
آتاه اللّه الفصاحة والبلاغة وفصل
الخطاب. وبعد: |
فلابد لدارس أي لغة جديدة
عليه أن يمر بفترة مران على أصوات تلك
اللغة التي يتعلمها. وهذه طائفة من
الأصوات العربية أردنا بها تمرين دارسي
اللغة العربية ومعالجة أخطاء النطق
لديهم كي تستقيم ألسنتهم وتعتاد
أسماعهم، وتبرأ من العجمة وغربة اللسان،
وقد راعينا في وضعها عدة أشياء: |
1- الابتعاد عن الدراسات
النظرية ما أمكن، وإفساح المجال للتدريب
العملي المباشر. |
2- قمنا بشرح وتعريف
للحركات القصيرة والطويلة وأتبعناه
بالسكون والتنوين والتشديد. |
3- قدمنا لكل حرف أربعة
أصوات مع الكسر والفتح والضم والسكون. |
4- قدمنا الحرف مجرداً ثم
في كلمة ثم في جملة ليتكرر الحرف بصوته في
كل جملة ثلاث مرات على الأقل. |
5- أتبعنا كل حرف بعدة
تمرينات. وقد توخينا في الأمثلة
والتمرينات جميعاً نوعاً من التنغيم
الصوتي الذي قد يساعد أذن الدارس ويؤلف
بينها وبين اللغة العربية. |
6- عقدنا عدة مقارنات عملية
بين الثنائيات المتشابهة في الصوت أو
المتقاربة في المخرج نَظَرًا للأخطاء
الشائعة لدى الدارسين، وذلك لترسيخ
الفروق الصوتية بين كل متشابهين، وحتى
يرتفع الخلط أو التشابه. |
وبعد فهذه نبذة مختصرة في
دُرُوس اللغة العربية ركز فيها على
التدريب والمران قام بتأليفها الدكتور
عبد المقصود شلقامي لطلاب شعبة تعليم
اللغة العربية بالجامعة الإِسلامية
بالمدينة المنورة. |
وبعد تدريسها بضع سنوات رُؤي اقتصار ما في أيدي الطلاب منها على ما يتعلق بالتطبيق العملي بَعِيدًا عن الوصف النظري ليتناسب مع مستوى الطلاب اللغوي. هذا ونسأل اللّه العلي القدير أن ينفع بها ...
واللّه الموفق. |
الحركـــات القصيرة والطويلــة |
||
الحركات في العربية ثلاث: الفتح، الكسر، الضَّمُّ.
|
||
الكسر | الضم | |
|
|
|||
|
|||
حرف (أ) | حرف (د) | حرف (ض) | حرف (ك) |
حرف (ب) | حرف (ذ) | حرف (ط) | حرف (ل) |
حرف (ت) | حرف (ر) | حرف (ظ) | حرف (م) |
حرف (ث) | حرف (ز) | حرف (ع) | حرف (ن) |
حرف (ج) | حرف (س) | حرف (غ) | حرف (هـ) |
حرف (ح) | حرف (ش) | حرف (ف) | حرف (و) |
حرف (خ) | حرف (ص) | حرف (ق) | حرف (ي) |
|
|
حــــرف الألـــف
|
أَصْوَاتُـــــهُ
|
|
|
|
مَفْتوحاً |
: أَ :
رَأَيْتُ: رَأَيْتُ أَخاكَ قد أَلقى
سُؤَالاً. |
مَكْسُوراً |
: إِ :
إِنما: إِنَّما إِلهكم إِلـهٌ
وَاحِدٌ . |
مَضْمُوماً |
: أُ :
أُمِرْنَا: أُمِرْنا بِأُمورٍ من
قِبَلِ أُسْتَاذِنا. |
سَاكِناً |
: أْ :
يأْتي رَأْيُ المُؤْمِنِ نافِعًا. |
|
تَدرِيْبـَات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
قال اللّه تعالى : {
يَخْرُجُ مِنْهُما اللُّؤْلؤُ
والـمَرْجَانُ
* فبأَيِّ آلاءِ ربكما
تكذبان *
وَلَهُ الجوارِ المنشآتُ في البحرِ
كالأعْلامِ * فبأَي آلاءِ ربكما تكذبان
} [الرحمن: 22-25]. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــــرف
البـــــاء
|
أصـوَاتـُهُ
|
||
مَفْتوحًا |
: بَ : بَاب: لعلَّ بَابَ
البَيْتِ مفتوحٌ . |
|
مَكْسُورًا |
: بِ : بِعْتُ: بِعْتُ
البِناءَ بأَلفِ دِيْنارٍ . |
|
مَضْمُومًا |
: بُ : نَعْبُدُ: نَعْبُدُ
اللَّهَ في بُيُوتٍ بُنِيَتْ للصَّلاةِ. |
|
سَاكِنًا |
: بْ : يَبْدَأُ: يَبْدَأُ
الأَبْنَاءُ العَمَلَ في غَيْرِ
إِبْطَاءٍ . |
|
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بحرف الميم. |
|
|
تَدرِيْبـَات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
بنى أبي بيتاً،
فأَحْسَنَ بِناءَهُ، ثم قال لي: يا
بُنَيَّ: يَجبُ أنْ يَبْقَى بيتُكَ هذا
مأوى للقريب والغريب وابن السبيل ولا
تغلقن بوجه الضيف باباً من أبوابِه، أو
تَسْألَنَّ ضيفاً عن أسبابِ ذهابِه
وغيابِه. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حـــــرف
التــاء
|
أصوَاتُـهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا
|
: تَ : تَابَ: مَنْ تَابَ
تَوْبةً خالصةً، كَتَبَ اللَّهُ لهُ
الجنةَ. |
|
مَكْسورًا |
: تِ : قتِيل: قتِيلٌ من
المجاهدِين في بيوتِ الظالمين. |
|
مَضْمُومًا |
: تُ : مُتُون: في متُونِ
الكُتُب عِمَارَةُ الأدَبِ. |
|
سَـاكِنًا |
: تْ : أتْباع: أتْباعنا
يَتْلون القرآنَ كما نَتْلوه. |
|
|
تَدرِ يْبـَاتٌ |
|
1- اِسْتَمع: |
|
قال الله تعالى:
{
فَانْطَلَقا حتى إِذا رَكبا في السفينةِ
خَرَقَها، قال أَخَرَقْتَهَا لتُغْرِقَ
أَهْلَها، لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا
إِمْرًا
* قال أَلَمْ أَقُلْ إِنّكَ
لن تَستطيعَ مَعِيَ صَبْرًا * قال
لا تُؤاخِذْنِي بما نسِيتُ ولا
تُرْهِقْنِي مِنْ أمْرِي عُسْرًا } [الكهف:
71-73]. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حـــــرف الثـــاء |
أَصْوَاتُــهُ
|
|
مَفْتـوحًا |
: ثَ : ثلاثة: ثلاثة وثبوا
على محتال. |
مَكْسُورًا
|
: ثِ : كثير: كثير من بحوثي
في الحديث عن الدعاة. |
مَضْمُومًا |
: ثُ : يثور: يثور البركان
ثم ينثر الحمم. |
سَـاكِنًا |
: ثْ : بعثت: بعثت إلى عثمان
بأثواب جديدة.
|
ومن مشاكل هذا الحرف أن
يلتبس بحرف السين. |
|
|
|
تَدرِ
يْبَــات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
كان لأبي حديقةٌ
تُثْمِرُ كُلَّ سنة أكثَر مِن السنةِ
التي قَبلَها، فقد كان يتصدَّقُ بثُمُنِ
ثِمارِها، ويُصْلِحُها بثَمَنِ
الثُّلُثِ، ويدَّخر لنا الباقي. فلما
وَرِثْناها استأثرنا بكل ثمارها
فتراجَعَتْ حتى أكلتْها رمالُ الصحراءِ. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسبَةٍ . |
|
|
|
حــرف الجـيــــم |
أَصْــوَاتُـــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًا
|
: جَ : جاء: جَاءَ الرجَالُ
جَماعاتٍ، ورَجَعُوا على عَجَلٍ. |
|
مَكْسُورًا |
: جِ : عَجِبْتُ: عَجِبْتُ
ممن يُجِيْبُ كما أُجِيْبُ. |
|
مَضْمُومًا |
: جُ : الجُنود: رفع
الجُنُودُ وُجُوهَهُم. |
|
سَاكِنًا
|
: جْ : أجْمع: أجْمعَ
المجْتمعون على قتالِ المجْرمين. |
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بحرف الشين أو الزاي. |
|
|
|
تَدرِ
يْبـَات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
اجْتمعَتْ
جُيُوشُ المسلمين بِجِوَارِ نهرِ
اليَرْمُوكِ، وَوَجَدَ الجُنودُ
أنْفُسَهُم أمامَ العَدُوِّ وَجْهًا
لوجهٍ . فهَجَمُوا هُجُومَ الأُسُودِ،
حتى انتصروا على الرومِ، ودَخَلَ أهلُ
الشامِ في دِينِ اللَّهِ أفواجا.
|
|
2- اِقرأ ما سبق
بسُرْعةٍ مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــــرف الحـــــاء |
أَصْوَاتُــــــه
|
|
مَفْتوحًـا
|
: حَ : حَسَن: حَسَنٌ
بِحَمْدِ اللَّهِ أَحَبَّ الحَيَاةَ
الآخرة. |
مَكْسُورًا |
: حِ : الرَّحِيْم: الرَّحِيمَ يُحِبُّ الراحِمِين. |
مَضْمُومًا
|
: حُ : الحُبُّ: الحُبُّ
والحُريَّةُ من حُقوقِ الإِنسانِ. |
سَـاكِنًا |
: حْ : نَحْنُ: نَحْنُ
أَحْبابٌ لا أَحْزَاب. |
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بحرف الهاء أو الخاء. |
|
|
|
تَدرِ
يْبـَات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
قال اللّه تعالى:
{
الَّذِينَ يَحْمِلونَ العرشَ وَمَنْ
حَوْلَهُ، يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ
ربِّهِم، ويُؤْمنونَ به،
ويَسْتَغْفِرونَ للَّذِين آمَنُوا،
رَبَّنا وَسِعْتَ كُلَّ شيءٍ رَحْمَةً
وعِلماً فَاغْفِرْ للذينَ تابُوا
واتَّبعوا سبيلَكَ وَقِهِم عَذابَ
الجَحيم } [غافر: 7]. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــــرف الخـــــاء |
أَصْـوَاتُــهُ
|
|
مفْتوحًـا |
: خَ : خَبَر: خَبَرٌ
خَطِيرٌ أَخافَ أَخَاكَ. |
مَكْسُورًا
|
: خِ : أَخِي: أخِي عَلَيَّ
بَخيلٌ وعلى غيري سَخِيٌّ . |
مَضْمُومًا |
: خُ : خيول: خيول تخوض غمار
الخطوب. |
سَـاكِنًا |
: خْ : أَخْبَر: أَخْبَرَنا
الإِخْوانُ بموعدِ الاخْتبارِ. |
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بحرف الغين. |
|
|
|
تَدرِ يْبَـات |
|
1- اسْتَمع: |
|
اختار الخليفةُ أبو
بكر - رضي اللّه عنه- خالد بن الوليد - رضي
الله عنه- لحرب الخارجين على الإِسلام
والخائنين لعهودِه. فأخذ خالدٌ خِيرَةَ
الرجَالِ، وخاضَ بهم أخطرَ المعارِكَ
حتى انتصر على المرتدين، وخَلَّصَ
الإِسلامَ والمسلمين من شرورِهم. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــــرف الـــدّال |
أَصـــــواتُــه
|
|
|
|
مَفْتوحًـا |
: دَ : دَعَوْتُ: دَعوتُكَ
لمائدَةِ الغدَاءِ في دَاري. |
مَكْسُورًا |
: دِ : جنودى: جنودي كالأسود
على الأعادي. |
مَضْمُومًا |
: دُ : دُهور: دُهورٌ تدُورُ
بدُنيا غَرُورٍ . |
سَـاكِنًا |
: دْ : البدر: البدر أدركه
النهار فأدبر. |
|
|
تَدرِ
يْبـَات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
قال الله تعالى:
{
إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ
*
إنَّهُ هُوَ يُبْدِىءُ وَيُعِيدُ * وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ * ذو
الْعَرْشِ الْمَجِيد * فَعَّالٌ لما يُريدُ * هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ
الْجُنُودِ * فِرعَوْنَ وثمود }
[البروج: 12- 18]. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسًرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــــرف الذال |
أَصْـــواتُـــهُ
|
||
مَفْتوحًـا |
: ذَ : ذَاقَ: ذَاقَ
العذَابَ ليومٍ فَذَابَ. |
|
مَكْسُورًا |
: ذِ : تعتذِر: لا تعتذِر عن
كل ذي كذب. |
|
مَضْمُومًا |
: ذُ : ذنوب: تأبى ذنوب
للكذوب فلا تذوب. |
|
سَـاكِنًا |
: ذْ : اِذْهَبْ: اِذْهَبْ
وَخُذْ إِذْنَ أَبِيكَ. |
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بحرف الزاي. |
|
|
|
تَدرِ يْبـَات |
|
1- اسْتَمع: |
|
إذا ذكرتَ اللهَ
أنقذَكَ ذِكْرُهُ مِن أذَى الشيطانِ،
وذُلّ العذابِ، وهَمّ الحياةِ، وذُقْتَ
عذوبةَ الأمْنِ والاستقرارِ، وشعرتَ
بلذةِ الطمأنينةِ والرجاءِ. فاحْرِصْ
على ذلك، واحذرْ ذنوبَ النسيانِ. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حـــرف الـــــراء |
أَصْــوَاتـــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا |
: رَ : رَأى: رَأَيْتُ غارَ
حِرَاءٍ . |
|
مَكْسُورًا |
: رِ : مريض: مَرِيضٌ على
قارِعةِ الطرِيقِ. |
|
مَضْمُومًا |
: رُ : يَدُورُ: يَدُورُ
السُّرُورُ وتمضي الشرُورُ. |
|
سَـاكِنًا |
: رْ : تَرْتِيب: تَرْتِيبُ
غُرْفتك فَرْضٌ عليك. |
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بحرف اللام. |
|
|
|
تَدرِ
يْبـَات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
حضر المديرُ،
وأخبرَ الطلابَ بِقُربِ الاختبارِ،
فشعروا بالرضا والسرورِ واستبشروا خيرا،
لأنهم سيرحلون بعد اختبارِ آخرِ العامِ
إلى أقطارِهم وديارِهم، ثم يأتون إلى
عامٍ دراسِيٍّ جديدٍ . |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــــرف الــــزَّاي |
أَصْـــوَاتُــهٌ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا |
: زَ : زَار: زَارَني زيدٌ
فَزَادني سُروراً. |
|
مَكْسُورًا
|
: ز ِ: زِينة: الصدقُ زِينةٌ
وعَزِيمةٌ ، والكَذِبُ قُبْحٌ وهَزِيمة. |
|
مَضْمُومًا |
: زُ : زُكام: زُكام أَصابَ
زُ هَيْراً، فجئْتُ أَزُورُ بأَبهى
زُهُورٍ . |
|
سَـاكِنًا |
: زْ : نَزْرَعُ: نَزْرعُ
الأَزْهارَ في أَرْضِنا، والعَزْمَ في
أَبْنائِنا. |
|
|
تَدرِ يْبـَات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
عَزَمَ زيدٌ على
زِيارةِ أحدِ الزاهدين النازِلين بعيداً
عن العمرانِ. فَحَزَمَ متاعَه ثم أتاه،
فقال له: يا بني: طَهِّر مالَكَ بالزكاةِ،
وازْهَدْ فيما عندَ الناسِ، وابتعدْ عن
الشّبهاتِ، وخذ العزيمةَ، فإنها زهرةُ
الأملِ، وروحُ العَمَلِ. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــــرف السّين |
أَصْــــوَاتُـــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا
|
: سَ : سَوْفَ: سَوْفَ
أُسَافِرُ إلى مَكَّةَ بَعْدَ سَبْعَةِ
أَيَّامٍ. |
|
مَكْسُورًا |
: سِ : عَسِيْر: عَسِيْر
أَنْ يَسِيْرَ الفَاسِقُونَ على
الصِّراطِ. |
|
مَضْمُومًا |
: سُ : سُئِلَ: سُئِلَ
رَسُولُ اللَّهِ، فأَجابَ عن كل سُؤَالٍ. |
|
سَـاكِنًا |
: سْ : المُسْلِمُ: المسْلم
يَسْعى ولا يَسْتَسْلِمُ إلا لِلَّهِ. |
|
|
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بالشين أو بالثاء. |
|
|
|
تَدرِ
يْبـَات
|
|
1- اِسْتَمِع: |
|
أشرقَت الشمسُ
وأرسلَتْ أشِعّتَها، فشعرتُ بالسّعادةِ
والسّرورِ، وخرجتُ أسيرُ على الشاطىء،
فاقتربت مني سفينةُ صيدٍ، دعاني
صاحبُها، فركبتُ معه. ثم استأنَفَ
العملَ، فألقى شِباكَهُ، والأسْماكُ
تقفزُ حولَنا، وفي المساءِ عدت مسروراً. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــــرف
الشِّـيـن
|
أَصْــــوَاتُــهُ
|
||
مَفْتوحًـا |
: شَ : شَعَرَ: شَعَرْتُ
بِشَرٍّ أَشَاعَ الفِتَنَ. |
|
مَكْسُورًا |
: شِ : بشير: بَشِيْرٌ
يُشِيْدُ بِشِعْرِ الحِكَم. |
|
مَضْمُومًا
|
: شُ : شُعُورٌ : شعُورِي
يَشُدُّ فؤادِي لِشُكْرَ النِّعَم. |
|
سَـاكِنًا |
: شْ : تشتاق: تشتاق للبشرى
ولم تشفع لحاملها. |
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بحرف السين. |
|
|
|
تَدرِ
يْبـَات
|
|
1- اِسْتَمع: |
|
شاهدتُ شجرةً
أشْرَعَتْ أغصانَها، وبَشّرَتْ
بثمارِها. فاستبشرتُ، ومشيتُ نحوها
كاشفاً عن ساعدي، حتى قطفتُ واحدةً من
ثمراتِ المِشْمِشِ، وتأمَّلْتُها
فكأنها شراب في غشاءٍ، وتَذَوَّقْتُها
فكانتْ على شَفَتَيَّ شَهْداً شهِيّا. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حــرف الصَّاد |
آَصــْوَاتُــــهُ
|
||
مَفْتوحًـا |
: صَ : صَبَرَ: صَبَرَ
صَابِر على ما أَصَابَهُ. |
|
مَكْسُورًا |
: صِ : صِرت: صِرت بصيرا
بصناعة العصيرِ. |
|
مَضْمُومًا
|
: صُ : إذا صُمْتَ فصُنْ
نفسك عن صنوف الطعام. |
|
سَـاكِنًا |
: صْ : اِصْبِرْ: كما
يَصْبِرُ المُصْلِحُونَ. |
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بحرف السين. |
|
|
|
تَدرِ
يْبـَات
|
|
1- اِسْتَمِع: |
|
قال اللّه تعالى:
{
يا بُنَي أقم الصلاةَ وأْمُرْ بالمعروفِ
وانْهَ عن المنكرِ، واصْبِرْ على ما
أصابَكَ إنَّ ذلك مِنْ عزمِ الأمورِ
* ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ
للناسِ ولا تمشِ في الأرضِ مرحًا إنَّ
اللَّهَ لا يُحِبُّ كل مختالٍ فخور * واقْصِدْ في
مَشْيِك واغْضُضْ من صوتِكَ *
إنَّ أنكر الأصواتِ لصوتُ الحَمير }
[لقمان
17- 19]. |
|
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
|
|
|
حـــرف الضَّـــــاد |
أَصْــوَاتُــهُ
|
||
مَفْتوحًـا
|
: ضَ: ضَعف: ضعف الرجال وما
ضاعت ضمائرهم. |
|
مَكْسُورًا |
: ضِ: يضِيق: سيضيق عيشك إن
غضبت على رضيع. |
|
مَضْمُومًا |
: ضُ: البغضُ: البغض بعض في
القلوب له وضوح. |
|
سَـاكِنًا |
: ضْ: أَضْمِرْ: أَضْمِرْ
خَيْرًا، ولاَ تُضْمِرْ شرًا. |
|
ومن مشاكل هذا
الحرف أن يلتبس بالزاي أو بالدال. |
||
|
||
تَدرِ يْبـَات |
||
1- اِسْتَمع: |
||
أفضلُ الناسِ عند
اللهِ هم أصحابُ الأعمالِ الفاضلةِ،
والضمائرِ المُضيئةِ، الذين يركُضُون
إلى الخيرِ ركضاً، يُعينون الضعيفَ
والمريضَ، ويناهِضُون الضلالَ
والإِضْرارَ أملاً في مرضاةِ اللَّهِ،
وأولئك هم الفائزون. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
||
حــــرف الطَـــــاء |
أَصْـــوَاتُـــهُ
|
||
مَفْتوحًـا
|
: طَ : طَابَ: طَابَ العطاء
وما طلبت سوى كريمٍ. |
|
مَكْسُورًا |
: طِ : خَطِير: خَطِير أَنْ
تَطِيرَ في جَوٍّ مَطِير. |
|
مَضْمُومًا |
: طُ : غَلَطُ: غَلَطُ به
طُبع الكتاب ولن يطول. |
|
سـاكِنًا |
: طْ : الفِطْر: في عِيدِ
الفِطْر صلاة وأطعمةُ وعِطْرُ. |
|
ومن مشاكل هذا الحرف أن
يلتبس بحرف التاء. |
||
|
||
تَدرِ يْبـَات |
||
1- اِسْتَمع: |
||
أَفْطَرْتُ
بِالأَمْسِ عِنْدَ طَارِقٍ عَلَى
طَعَامٍ طَيِّبٍ ، وَعِنْدَمَا خَرَجْتُ
رَأَيْتُ طُيُورًا فَوْقَ مَبْنَى
المَطْبَعَةِ تَطُوفُ بِهَا، ثُمَّ
تَحطُّ عَلَيْها لِتَلْتَقِطَ
الْحَبَّ، وبَعْضَ الأَطْعِمَةِ. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسبَةٍ . |
||
|
||
حــــرف الظَــــاء |
أَصْـــوَاتُــهُ
|
||
مَفْتوحًـا |
: ظَ : ظَبْيِّ: هُنَالِكَ
ظَبْيٌ ظَلَّ يَرْكُضُ عَلَى ظَمَأٍ . |
|
مَكْسُورًا
|
: ظِ : يُظِلّ: يُظِلُّ
اللَّهُ الإِمَامَ العَادِلَ فِي ظِلِّ
عَرْشِهِ الْعَظِيمِ. |
|
مَضْمُومًا |
: ظُ : يَحْفَظُ:
يَحْفَظُكَ اللَّهُ مِنْ ظُلْمٍ، وَمِنْ
ظُلُمَاتٍ . |
|
سَـاكِنًا |
: ظْ : تَظْهَرُ: لاَ
تَظْهَرَنَّ بِمَظْهَرِ العَالِمِ،
وَاحْفَظْ مَكَانَكَ. |
|
ومن مشاكل هذا الحرف أن
يلتبس بحرف الزاي. |
||
|
||
تَدرِ يْبـَات |
||
1- اِسْتَمِع: |
||
ظَنَنْتُ أَنَّ تلك
المَظَارِيفَ خَاصَّةٌ بِي، فَظَلِلْتُ
أَنْتَظِرُ حَتَّى جَاءَ وَقْتُ
الظُّهْرِ، وَامْتَدَّت الظِّلاَلُ
فَتَنَاوَلْتُها مِنَ المْوَظَّفِ
فَإِذَا هِيَ لِرَجُلٍ اسْمُهُ عَبْدُ
الْعَظِيمِ فَكَظَمْتُ غَيْظِي،
وَأَعْطَيْتُهَا لَهُ ثُمّ انْصَرَفْتُ. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسبَةٍ . |
||
|
||
حــــرف العَيــن |
أَصْــوَاتُـــهُ
|
||
مَفْتوحًـا |
: عَ : أَعَانَ: أَعَانَكَ
اللَّهُ عَلَى عَمَلِ الْخَيْرِ. |
|
مَكْسُورًا |
: عِ : عِيدٌ : عِيدٌ
سَعِيدٌ في ربُوعِ بِلادِي. |
|
مَضْمُومًا |
: عُ : يَعُودُ: يَعُودُ العُصَاةُ لنِقْضِ العُهُود. |
|
سَـاكِنًا |
: عْ : أَعْمَال:
أَعْمَالُنا يعلو بها الأعوان. |
|
ومن مشاكل هذا الحرف أن يلتبس بحرف
الهمزة. |
||
|
||
تَدرِ
يْبـَات |
||
1- اِسْتَمع: |
||
عِنْدَنَا عَالِم
يَعْرِفُ مُعْظَمَ الأَعْمَالِ
الْعِلْمِيَّةِ والأَدَبِيَّةِ،
وَعِنْدَمَا نَسْأَلُهَ عَنْ
أَعْمَالِهِ يَدَّعِىِ أَنَّهَا
أَعْمَالٌ مُتَواضِعَةٌ، وَيَدْعُونَا
إِلَى أَنْ نَعْمَلُ أَوْسَع وَأعْلى
مِنْهَا، وَيُعَاوِنُنُا بِالرّأْيِ
وَالْعِبْرَةِ فَيَعْظُمَ بِذَلِك فِي
أَعْيُنِنَا وقْلُوبِنا. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
||
حـــرف
الغَـيـــن
|
||
أَصْـــوَاتُــهُ
|
||
مَفْتوحًـا |
: غَ : غَلَبَ: غَلَبَ
الْغَضَبُ عَلَيْكَ فَغَيَّرَكَ. |
|
مَكْسُورًا |
: غِ : غِيَابٌ : غِيْابُ
الصَّغِيرِ يُغِيظُ الْكَبيرَ. |
|
مَضْمُومًا |
: غُ : غُلِّقَتْ: غُلّقَتْ
غُرُفَاتُنَا عِنْدَ الْغُرُوبِ. |
|
سَـاكِنًا |
: غْ : يَغْلِبُ: لاَ
يَغْلِبَنَّك الطُّغْيَانُ
فَاسْتَغْفِرْ. |
|
ومن مشاكل هذا الحرف أن
يلتبس بحرف الخاء. |
||
|
||
تَدرِ يْبـَات |
||
1- اِستَمع: |
||
غَابَ غُلاَمٌ عَنْ
دُكَّانِ والدِهِ فَاغْتَاظَ مِنْهُ،
وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَلَمَّا عَادَ
الْغُلاَمُ أَخْبَرَ بِأَنَّهُ غُلِبَ
عَلَى أَمْرِه، وَأُخِذَ رَغْمًا عَنْهُ
فَوُضِعَ فِي السِّجْنِ وَلَمَّا
ظَهَرَتْ بَرَاءَتُهُ خَرَجَ وَجَاءَ
إِلى الدُّكَّانِ لأَنَّهُ لاَ يَرْغَبُ
الْعَمَل فِي غَيْرِهِ فَصَفَحَ عَنْهُ
أبوه. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
||
حـــرف الفَـــاء |
||
أًصْـــوَاتُــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا
|
: فَ : سَافَرَ: سَافَرْتُ
مَعَ نَفَرٍ مِنْ أَفَاضِلِ بَنِي
غِفَارٍ . |
|
مَكْسُورًا |
: فِ : الْمُنَافِقُ:
الْمُنَافِقُ غَافِلٌ ، وَفِكْرُهُ
سَافِلٌ . |
|
مَضْمُومًا |
: فُ : صُفُوف: صُفُوف
تصلِّي لربِّ غفور. |
|
سَـاكِنًا
|
: فْ : أَفْضَلُ: أَفْضَلُ
النَّاسِ هُمْ أَهْلُ العَفْوِ
وَالغُفْرَانِ. |
|
|
|
|
تَدرِ يْبـَات |
||
1- اِسْتَمِع: |
||
سافَرَ الفاروقُ
عُمَرُ بنُ الخَطّابِ- رضي اللّه عنه- إلى
فلسطيِنَ لِيَفْتَحَ القُدْسَ بنفسه
تشريفًا لها، وَتَكْرِيمًا، فَفَرحَ
كُلُّ فَرْدٍ مِنْ أَفْرَادِ
الْفَاتِحِينَ، وَمَا إِنْ رَأَى أَهْلُ
فلِسْطِينَ الخَلِيفَةَ عُمَرَ حَتَّى
فَتَحُوا لَهُ أَبْوَابَ
مَدِينَتِهِمْ، وَمَنَافِذَهَا،
وَتَشَرَّفُوا بِلِقَائِهِ،
وَالتَّعرُّفِ عَلَى مَنَافعِ
الإِسْلاَمِ ثُمَّ تَنَافَسُوا عَلَى
الدُّخُولِ فِيهِ. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
||
حــــرف القــاف |
||
أَصْــــوَاتُـــهُ |
||
|
||
مَفْتوحًـا |
: قَ : قَوِىٌّ : قَويُّ
علينا وللأعداء تنقاد؟!! |
|
مَكْسُورًا |
: قِ : صَدِيقِي: صَدِيقِىِ
يُقِيمُ بسُوقِ الْعَقِيق. |
|
مَضْمُومًا |
: قُ : قُمْتُ: قُمْتُ أقولُ
أتتكم حقوق. |
|
سَـاكِنًا |
: قْ : يَقْتُل: لا يَقْتُل
الوقْتَ إلا تافه العقل. |
|
ومن مشاكل هذا
الحرف أن ينطق كالكاف الفارسية أمر
كالهمزة. |
||
|
||
تَدرِ يْبَـات |
||
1- اِسْتَمع: |
||
استَيْقَظَ أَبِي
قُبَيْلَ صَلاَةِ الْفَجْرِ،
وَأَقْبَلَ عَلَى قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ
وَقْتًا قَصِيرًا ثُمَّ أَخَذَ
يَتَقَرَّبُ إلى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ
الصَّادِقِ، وَأَخِيرًا اقْتَربَ
وَقَعَدَ قَرِيبًا مِنِّي، فَقُمْتُ
مِنْ نَوْمِي وَقلتُ: أعْرِفَ مَا
تَقْصِدَ يَا أَبِي، ثُمَّ تَوَضَّأْتُ
وَذَهَبْتُ مَعَهُ إِلَى الْمَسْجِدِ. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
||
حــــــرف الكَــــاف |
||
أَصْــــوَاتُـــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا |
: كَ : كَفَاكَ: كَفَاكَ من
كيد اللئام كريم. |
|
مَكْسُورًا |
: كِ : تبكي: تبكِي البلاغة
من ركِيكِ مقالها. |
|
مَضْمُومًا
|
: كُ : كُتِبَ: كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْة لكم. |
|
سَـاكِنًا |
: كْ : تَتْرُكْ: لا تترك
المكتوب قبل إكماله. |
|
|
|
|
تَدرِ يْبَـات |
||
1- اِسْتَمع: |
||
وَصَّى أَحَدُ
الزُّعَمَاءِ ابْنَهُ فَقَالَ: أَلِنْ
جَانِبَكَ لِقَوْمِكَ يُحِبُّوكَ
وَتواضَعْ لَهُم يَرْفَعُوكَ، وَلاَ
تَسْتَأْثِرْ عَلَيْهِم بِشَيءِ
يُسَوِّدُوكَ، وَأَكْرِمْ صِغَارَهُمْ
كَمَا تُكْرِمُ كِبَارَهُم يُكْرِمْكَ
كِبَارُهُم، وَيكْبُرْ عَلَى
مَوَدَّتِكَ صِغَارُهُم. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
|
|
حـــــرف الـلاَّم |
||
أَصْــــوَاتُـــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا |
: لَ : يَعْلَمُ: يَعْلَمُ
رَبِّى وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُون. |
|
مَكْسُورًا |
: لِ : ذَلِكَ: ذَلِكَ
عَالِمٌ ضَلِيعٌ فِي مَادَّتهِ. |
|
مَضْمُومًا |
: لُ : يَلُومُ: يَلُومُ
الكسول عظيم العلوم. |
|
سَـاكِنًا |
: لْ : أَلْفَيْتُ:
أَلْفَيْتُ الكلبَ يلهو بالعظم. |
|
|
|
|
تَدرِ يْبـَات |
||
1- اِستَمع: |
||
سَلَكْنَا
الطَّرِيقَ إلَى مكَةَ من الْمَدِينَةِ
الْمُنَوَّرَةِ بَيْنَ جِبَالٍ
عَالِيةٍ مُلَوّنَةٍ بِأَلْوَان
جَميلَة، وَكَثِيرًا مَا يَلْتَوي
الطَّرِيقُ، وَيَلُفُّ حَوْلَ
الْجبَالِ طَالِعًا نازلاً، فنرى منازلَ
القَبائلِ على الجانبين حتى وَصَلْنا
إلى بَدْرٍ فنَزَلْنا لنستريحَ، ثم زرنا
الشهداءَ، وواصلنا رِحْلةَ العُمْرَةِ. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
|
|
حــــرف
المـيــــم
|
||
أَصْــــوَاتُـــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا |
: مَ : مَرْحَبًا:
مَرْحَبًا بِمَنْ آمَنَ. |
|
مَكْسُورًا |
: مِ: سمِعت: سمِعْتُ
مِنْكَ قَوْلاً جَمِيلاً. |
|
مَضْمُومًا |
: مُ : يصومُ: يَصَومُ
الْمُسْلِم نَهَارَه، ويَقُومُ لَيْلَه. |
|
سَـاكِنًا |
: مْ : لَمْ: لَمْ أَعْلَمْ
عَنْ أَمْوَالِك شَيْئًا. |
|
|
|
|
تَدرِ يْبَـات |
||
1- اِسْتَمِع: |
||
قال الله تعالى: {
فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ
فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ
يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
عَلِيمٌ
* فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ
جَنَفًا أَو إِثْمَا فَأَصْلَحَ
بَيْنَهُم فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ
اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [البقرة 181- 182]. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
|
|
حـــرف
النُّـــون
|
||
أَصْـــوَاتُـــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا
|
: نَ : أَحْسَنَ: أَحْسَنَ
اللَّهُ إِلَيْنَا وَهَدَانَا إلىَ
الإِسْلاِمِ. |
|
مَكْسُورًا |
: نِ : غَنِيّ: غَنِي قد
كفانى ما أعاني. |
|
مَضْمُومًا |
: نُ : الإِيـمَانُ:
الإِيـمَانُ نُورٌ يَصُونُ الْحَيَاةِ. |
|
سـاكِنًا |
: نْ : إِنْ : إِنْ
أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ
لأَنْفُسِكُم. |
|
|
|
|
تَدرِ يبَـات |
||
1- اِسْتَمِع: |
||
عِنْدَمَا
يُنَادِي الْمُؤَذِّنُ لِلصَّلاَةِ
يَنْدَفعُ النَّاسُ إِلَى الْمَسْجِدِ فِى نَشَاطٍ وَانْشِرَاحٍ
يَنْتَظِرُونَ الصَّلاَةَ فِى نُورِ
الذكْرِ وَالْقُرْآنِ ثُمَّ
يَنْتَظِمُونَ صُفُوفًا لِلَّهِ
خَاشعِينَ حتَّى إِذَا انْتَهَتْ
الصَّلاةُ انْدَفَعُوا ثَانِيَةً
بِنُورِهَا إِلَى أَعْمَالِهِمْ
وَمَنَازِلِهِمْ يَنْشُرونَ
الإِيمَانَ، وَيُنِيرُونَ الْحَيَاة. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
|
|
حـــــرف الهَـــاء |
||
أَصْـــوَاتُــــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا |
: هَـ : سَوَّاهَا:
{
وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا
فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا
}. |
|
مَكْسُورًا |
: هِـ : الأَهِلَّةُ: تلك
الأَهِلَّةُ للهِدايَةِ سَاهِرَةٌ . |
|
مَضْمُومًا
|
: هُـ : هُنَاكَ: هُنَاكَ
شَهُودٌ بِأنَّ اليَهُودَ تخُونُ
العُهُودَ. |
|
سَـاكِنًا |
: هْـ : أَهْلاً: أَهْلاً
وَسَهْلاً بِأَهْلِ العِلْمِ. |
|
|
|
|
تَدرِ يْبـَات |
||
1- اِسْتَمِع: |
||
لما هاجَرَ صهيب - رضي الله عنه- تَبعَهُ رَهْطٌ مِنْ قُرَيْش وَهَمُّوا بِمَنْعِهِ، وَلَكِنَّهُ دَلَّهُمْ عَلَى أَمْوَالِهِ فِي مَكّةَ لِيَأْخُذُوهَا لأَنْفُسِهِمْ فَتَرَكُوهُ، وَأَسْرَعَ صُهَيْبٌ فِي هِجْرَتِهِ لَيْلَ نَهَار حَتّى رَمِدَ، وَلَمّا وَصَلَ وَجَدَ رُطَبًا أَمَامَ الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم وصَحَابَتِهِ فَوَقَعَ عَلَيْهِ يَأْكُلُهُ بِنَهَمٍ وَعَلِمَ الرّسُولُ صلى الله وعليه وسلم بأَمْرِهِ فقَالَ: ربِحَ الْبَيْعُ. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
||
|
|
|
حــــرف
الــــواو
|
||
أَصْــــوَاتُـــهُ
|
||
|
|
|
مَفْتوحًـا
|
: وَ : وَجَبَ: وَجَبَ على
كُلِّ والِدٍ أَن يؤدِّبَ ولَدَهُ. |
|
مَكْسُورًا |
: وِ : الْقَوِيُّ:
الْقَويُّ يُقَاوِمُ، وَالضَّعِيفُ
يُسَاوِمُ. |
|
مَضْمُومًا
|
: وُ : الْوُلاَةُ:
الْوُلاَةُ لاَ يَسْتَوُونَ فِي كَثِيرٍ
مِنْ الْوُجُوهِ. |
|
سَـاكِنًا |
: وْ : أَوْصَى: أَوْصَيْتُ
لَكَ الْيَومَ بِأَوْفَى نَصِيبٍ . |
|
|
|
|
تَدرِ يْبَـات |
||
1- اِسْتَمِع: |
||
وَفَدَ على عَمْرِو
بِنِ العاصِ -رضي اللّه عنه- وَفْدٌ مِنْ
أَهْلِ مِصْرَ وَطَلَبُوا أَنْ
يُوَافِيهُم فِي وَادِيهِم
لِيُقَاوِمُوا مَعَهُ ظُلْم
الرُّومَانِ فَلَمَّا وَصَل إِلَيْهِمْ
وَقَفَ الْمِصْرِيُّونَ مَعَهُ
وَقْفَةً صَادِقَةً قَويَّةَ
وَوَضَعوُا أَمْوَالَهُم
وَأَوْلاَدَهُم تَحْتَ تَصَرُّفِهِ
حَتَّى فَتَح اللَّهُ مِصْرَ عَلَى
المُسْلِمينَ. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسبَةٍ . |
||
|
|
|
حــــرف اليَــــاء |
||
أَصْــــوَاتُــهُ
|
||
مَفْتوحًـا |
: يَ : يَحيَى: حكم الإِمام
يَحيى أهل اليمن. |
|
مَكْسُورًا |
: يِ : تُحْيِي: تُحْيِي
ببغيك في النفوس معايبا. |
|
مَضْمُومًا
|
: يُ : يُحِبُّ: يُحِبّ
اللَّهُ مَنْ يُتْقِنُ عَمَلَهُ،
وَيُكْرِمُ أهْلهُ. |
|
سَـاكِنًا |
: يْ : الغَيْثُ: الغَيْثُ
خير من الرحمن ميمون. |
|
|
|
|
تَدرِ يْبـَات |
||
1- اِسْتَمِع: |
||
جاءَ ياسر -رضي
اللّه عنه- مِنَ اليَمَن يَبْحَثُ عَنْ
أَخٍ لَهُ فِي مَكَّةَ فَطَابَ لَهُ
الْعَيشُ فِي جِوَارِ أَحَدِ
أَسْيَادِهَا، وَبَقيَ حَتَّى أَيَّامِ
الْبِعْثَةِ فَأَسْلَمَ، وَلَكِنَّهُمْ
عَذَّبُوهُ وَأَهْلَهُ حَتَّى مَاتَ
وَمَاتَتْ زَوْجَتُه سُمَيَّة تَحْتَ
العَذّابِ، وَبَقِيَ ابْنُهُمَا
عَمَّارٌ لُيُدَافعَ عَنْ عَقِيدَتِهِ،
وَيَصِيرَ قَوِيًّا بالإِسْلامِ. |
||
2- اِقرأ ما سبق بسُرْعةٍ
مناسِبَةٍ . |
الثنائيات
المتشابهـة
|
||
قَدْ يَلْتَبِسُ حَرْف
بِحَرْفٍ فِي النُّطْقِ نَظَرًا
لاِتِّحَادِ مَخْرَجِهِمَا أَوْ
لِقُرْبِهِ .. فَمَثَلاً: قَدْ تُنْطَقُ
الْعَيْنُ هَمْزَةً، وَالْحَاءُ هَاءً
…
وَلِذَلِكَ قُمْنَا بِعِدَّةِ
مُقَارَنَاتٍ عَمَلِيَّةٍ بَيْنَ
أَكْثَرِ الْمُتَشَابِهَاتِ دَوَرَانًا
عَلَى أَلْسِنَةِ الدَّارِسِين،
وَعَلَى الْمُعَلِّمِ أَنْ يُسَاعِدَ
طُلاَّبَهُ فِي تَصْحِيحِ النُّطْقِ
بِالأَسَالِيبِ الَّتِي يَرَاهَا،
وَمِنَ الضَّرُورَةِ بِمَكَانٍ أَنْ
يَقُومَ مَعْملُ الأَصَوَاتِ
بِتَسْجِيل هَذِه الْمُقَارَنَاتِ
لتَكُونَ تَحْتَ طَلَبِ الْمُعَلِّمِ
وَالطَّالِبِ. |
||
|
||
الهَمْــزَةُ وَالْعَيْـــنُ |
أَنْ - عَنْ |
:
أُمِرْنَا أَنْ نَأْمُرَ
بِالْمَعْرُوفِ، وَنَنْهَى عَنِ
الْمُنْكَرِ. |
سَأَلَ
- سَعَل |
:
سَأَلَ الْمُعَلِّمُ الطُّلاَبَ –
سَعَلَ الْمَرِيضُ ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى
الطَّبيب. |
شَاءَ
- شَاعَ |
:
شَاءَ اللًّهُ أَنْ يُرْسلَ رَسُولاً -
شاعَ الْخَبَرُ فِي الْمَدِينَةِ. |
|
|
تـــدريـــب |
|
-انْطِقْ
بِكُلِّ كَلِمَتَيْنِ
مُتَجَاوِرَتَيْنِ، وَقَارِنْ
بَيْنَهُمَا: | |
أ - أَمَل - عَمَل أَلَق - عَلَق أَرَقٌ - عَرَقٌ |
|
ب- مُتَأَلِّمٌ - مُتَعَلِّمٌ رَأَى -رَعَى بَرَاءَةٌ - بَرَاعَةٌ |
|
ج- قَرَأَ - قَرَعَ بَرَأَ - بَرَعَ اْبتَدَأَ - ابْتَدَعَ |
الثَّـــاءُ والسِّــيــــنُ |
أ- ثَابَ - سَابَ |
:
ثَابَ العَاقِلُ إِلَى رُشدِهِ - سابَ
الجَمَلُ في الوَادِي. |
ب- ثَمِينٌ - سَمينٌ |
:
هَذَا خَاتَمٌ ثَمِين - هَذَا لَحْمُ
خروف سمين. |
ج - تَكْثير- تَكْسِيرُ |
: كَثَّرَ سَعِيدٌ أَمْوَالَهُ بِالتِّجَارَةِ تَكْثِيرًا –
كُسِّرَت الأَصْنامُ تَكْسِيرًا. |
|
|
تــدريـــب |
|
-انطق بكل كلمتين
متجاورتين، وقارن بينهما: |
|
أ- ثَلاَثَةٌ - سَلاَسةٌ
ثَرَى
- سرَى |
|
ب-
أَثَاث - أَسَاسٌ
نَثْر
- نَسْر |
|
جـ-
حَارِثٌ - حَارِسٌ
لَبِثَ
- لَبِسَ |
|
|
|
الْحَــــاءُ وَ الْهَــــاءُ |
حَامِدٌ - هَامِدٌ |
: حَامِدٌ مُزَارِعٌ نَشِيط - جِسْمُ الميِّتِ هَامِدٌ لاَ حَرَكَةَ. فِيهِ. |
نَحَرَ- نَهَرَ |
: نَحَرَ الْجَزَّارُ جَمَلاً - نَهَرَ الرَّجُلُ ابنَه لِيُؤَدِّبَهُ. |
أَشْبَاحٌ- أَشْبَاهٌ | : فِى ذَلِكَ الْمَكَانِ أَشْبَاحٌ مُخِيفَةٌ - مُحَمَّدٌ لَهُ أَشْبَاهٌ بَيْنَ زُمَلاَئِهِ. |
تـــدريـــب |
|
-انطق
بكل كلمتين متجاورتين، وقارن بينهما: |
|
أ- حَرَم- هَرَمٌ |
حَرَسَ- هَرَسَ |
ب- سَاحِرٌ - سَاهِرٌ |
أَحَلَّ- أَهَلَّ |
جـ- تَاحَ- تَاهَ |
بَلَح-
بَلَه |
|
|
الــــزَّايُ وَالظَّــاءُ |
|
|
زَلّ - ظَلّ |
: زَلَّتْ قَدَمُ الطفْلِ فَسَقَطَ - ظَلَّ مُحَمَّدٌ فِي
دَارِهِ. |
مَزاهِر - مَظاهِر |
: هَذِه الْمَزَاهِرُ نَضَعُ فِيهَا الزُّهُورَ -
الابِتسامُ مِنْ مَظَاهِرِ الْفَرَحَ. |
حافِز- حافِظ |
: المُكَافَأَةُ حَافِزٌ إلي النَّجَاحِ - هَذَا حَافِظٌ
يَحْفَظُ الْقُرْآنَ. |
|
|
تـــدريـب |
|
-انطق
بكل كلمتين متجاورتين، وقارن بينهما: |
|
أ- زَهْرٌ - ظَهْرٌ ب- عَزِيمة - عَظِيمة |
|
ج - حَزّ - حَظّ د- زَنَّ - ظَنَّ |
|
|
الـطَّـــاءُ وَ الـتَــاءُ |
|
|
طَابَ - تَابَ |
: طَابَ الْهَوَاءُ - تَابَ المُذْنِبُ. |
سَطَرَ - سَتَرَ |
: سطَرَ مُحَمّدٌ الصَّفْحَةَ - ستَرَ اللَّهُ عُيوبَكمِ. |
رَبَطَ - رَبَتَ |
: رَبَّطَ عُثْمَانُ إِصْبَعَهُ - رَبَّتَ الوالدُ على
كَتِفِ وَلدِه. |
|
تـدريـب |
-انطق
بكل كلمتين متجاورتين. مما يأتي، وقارن
بينهما: |
أ- طِين - تِين |
ب-
فاطِن - فاتِن |
ج-
أماط
– أمات شطَّ
- شَتَّ |
|
|
الصَّـــادُ وَالسِّـين |
|
|
صَبّ - سَبّ |
: صَبَّ مُحَمدٌ الماءَ عَلَى الزَّيْتِ - سَبَّ اللَّئِيمُ الكريمَ. |
فَصَدَ - فَسَدَ |
: فَصَدَ الطَّبِيبُ الوَرَمَ - فَسَد الأَمْرُ بَيْنَ
الأَعْدَاء. |
مَصّ
- مَسّ |
:
مَصَّ الطفلُ الماءَ مِنَ القَارُورَةِ -
مَسَّ الطَّبيبُ جِسْمَ المَرِيضِ. |
|
تــدريـب |
-انطق
بكل كلمتين متجاورتين مما يأتي وقارن
بينهماْ |
أ- صُورة - سُورة صَفَحَ - سَفَحَ صَعِيد - سَعِيد |
ب-
عَصير- عَسِير |
ج
- حَرَصَ- حَرَسَ |
|
|
السِّــينُ وَ الشِّــيـن |
|
|
سَبّ - شَبّ |
: سبَّ اللَّئِيمُ الكريمَ - شَبَّت النَّارُ فِي الْحَطَبِ. |
يَسْرِي - يَشْرِي |
:
مُحَمَّدٌ يَسْرِي وَلاَ يَنَامُ -
عَلِيُّ يَشْرِي الطَّعَامَ مِنَ
الدُّكَّانِ. |
افترس - افترش |
:
افْتَرَس الأَسَدُ ظَبْيًا - افْتَرَشَ
الفقيرُ التُّرَابَ. |
|
تـدريـب |
-انطق
بكل كلمتين متجاورتين فيما يأتي وقارن
بينهماْ |
أ- سَطَر - شَطَر
سَال
- شَال |
ب-
مَحْسور - مَحْشور
نُسُور
- نُشُور |
ج-
عَرَّسَ –
عَرَّشَ |
|
|
القَـــافُ وَالكَــافُ |
|
|
قَفَلَ-
كَفَلَ |
:
قَفَلَ مُحَمَّدٌ البَابَ - كَفَلَ
المُحْسِنُ اليَتِيمَ. |
رَقَدَ- رَكَدَ |
:
رَقَدَ المَرِيضُ عَلَى السَّرِيرِ -
رَكَدَ المَاءُ فِي البِرْكَةِ. |
سَلَقَ- سلَك |
: سَلَقَ الطَّبَّاخُ الطَّعَامَ - سلَكَ المُسَافِرُ طَرِيقَ الْبَرِّ. |
|
|
تـــدريـب |
|
-انطق
بكل كلمتين متجاورتين فيما يأتي وقارن
بينهما: |
|
أ- قَبَسَ - كَبَسَ قُلْ - كُلْ |
|
ب- نَقَبَ - نَكَبَ مَنقوب - مَنكوب |
|
جـ- شقَّ - شَكَّ رقيق - رَكيكُ |
|
|
الْخَــاءُ وَالْغَيْـنُ |
|
|
خاب - غاب |
: خَابَ الكَافِرُ وَغَابَ عن الخيرِ. |
أَخْبر - أَغْبر |
:
أَخْبَرَنِيِ فحَمَّدٌ بِنَجَاحِهِ -
أَغْبَرَ المُسَافِرُ عن القريةِ. |
أَفْرَخَ - أَفْرَغَ |
: أَفْرَخَتِ الدَّجَاجَةُ - أَفْرَغَتْ زَيْنَبُ
حَقيبَتَها. |
|
|
تــدريـب |
|
-انطق
بكل كلمتين متجاورتين وقارن بينهما: |
|
أ- خيّر - غيّر
خَمْسَة
- غَمْسَة |
|
ب-
يَخِيب - يَغِيب
أَخْرق
- أَغْرق |
|
ج-
ساخ - ساغ
تَفْرِيخ
- تَفْرِيغ |
الْجِــيمُ وَ الشِّــينُ |
|
|
جَرَحَ
- شَرَحَ |
:
جَرَحَ الطِّفْلُ يَدَهُ - شَرَحَ
اللَّهُ صُدُورَنَا لِلإِسْلاَمِ. |
يَجْرِي- يَشْرِي |
:
يَجْرِي مَاءُ النَّهْرِ سَرِيعًا –
يَشْرِي مُحَمّدٌ توْبًا. |
رَجَّ-
رَشَّ |
:
رَجَّ المَرِيضُ الدَّوَاءَ
لِيَشْرَبَهُ - رَشَّ العَامِلُ
الْمَاءَ. |
|
|
تــدريـب |
|
-انطق بكل كلمتين
متجاورتين وقارن بينهما: |
|
أ- جَمال - شَمال جُموع - شُموع |
|
ب- يُجاهد - يُشاهد مَجْهود - مَشْهود |
|
جـ- نَهَجَ – نَهَشَ عَرّج - عَرّش |
|
|
الـــدَّالُ و الضَـــاد |
|
|
دَرْب - ضَرْب |
:
هَذَا دَرْبٌ مَسْدُودٌ - ضَرْبُ
السِّيَاطِ يَلْسَعُ الجِسْمَ
كَالنَارِ. |
نادِر
- ناضِر |
:
هَذَا كتابٌ نَادِرٌ - وَجْهُ
الْمُؤْمِنِ نَاضِرٌ. |
عَدّ - عَضّ |
:
عَدَّ التَّاجِرُ نُقُودَهُ - عَضَّ
الثُّعْبَانُ رَجُلاً فَمَاتَ. |
|
|
تدريب |
|
-انطق
بكل كلمتين متجاورتين وقارن بينهما: |
|
أ- دَلّ - ضَلّ دَلال - ضَلال |
|
ب- رَدَعَ - رَضَعَ نَدَبَ - نَضَبَ |
|
جـ- قرُودٌ - قرُوضٌ فَرْدٌ - فَرْضٌ |
|
|
|
تم مقرر دروس التدريبات
الصوتية وصلى الله وسلم وبارك على نبينا
محمد وآله وصحبه وسلم. |