(9) الدَّرسُ التَّاسِع |
|
المدّرسُ |
: أينَ قلمَايَ؟ (بصوتٍ عالٍ) أرأيتُمْ قلَمَيَّ يا إخْوانُ؟ |
ماجـد |
: هاهُماذَانِ يا أستاذُ. هُما تَحْتَ حقيبتِكَ. |
المدرس |
: هاتُوا دفاتِركُمْ يا إخوانُ. يُسَلِّمُ لي كُلُّ واحدٍ مِنْكُم دفْتَريْنِ دفترَ النَّحو ودفتَر الصَّرْفِ. |
(الطلابُ يُسلِّمُونَ لهَ دفاتِرَهُمْ) أينَ دفتَراكَ ياهِشامُ؟ | |
هِشَـامٌ |
: سَلَّمتُهُما لكَ أمسِ. |
المدرّسُ |
: أسلَّمْتَ لي دفترَيْكَ ياماجدُ؟ |
ماجـدٌ |
: إني نسيتُ أن آتيَ بهِما. |
المدرسُ |
: اذهبْ إلى المهجَعِ في الفُسْحةِ وَاتِ بهِما... دفاترُ مَنْ هذِه يا حارِثُ؟ |
الحارِثُ |
: هذانِ دفترَاي َ، وهذانِ دفترا حامدٍ . |
المدرس |
: تعالَ ياهشامُ. خُذْ دفترَيْكَ. ذانِكَ دفترا زميلِكَ... يامسعودُ، أين أخَواكَ؟ لا يَحْضُرانِ مُنْذُ يوَمينِ أو ثلاثةٍ . |
مسعودٌ |
: كلاهُما مريض. |
المدرس |
: ماذا بهِمَـا؟ |
مسعود |
: إنَّ كِلَيهما مصابٌ بإسهالٍ شديدٍ . |
المدرس |
: شفاهُما الله. |
النعمان |
: الجوَّ حـارٌّ يا أستاذ. |
المدرس |
: افتح تَيْنِكَ النافذتينِ ياماجد... اقرأ الدرس ياهِشام. هشـام: عن عائشة رضي الله عنها عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: "رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ منَ الدنيا وما فِيها". (رواه مسلِمٌ والتِرْمِذِيُّ). |
المدرس |
: إنّ نون المُثَنَّى تُحَذَفُ عندَ الإِضافة، فـ (رَكْعَتَا) أَصْلُه (رَكْعَتَانِ). |
وكذلك تُحْذَفُ نونُ جمعِ المذكَّرِ السالمِ، تقول: مُسْلِمُو اليَابَانِ. |
|
قال تعالى في سورة البقرة (133): { أمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الموتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ ما تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قالوا نَعْبُدُ إِلهكَ وإله آبائِكَ إبراهيمَ وإِسْمَاعيْلَ وإسحاقَ إلهاً وَاحِداً ونَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }. فقَولُه تعالى: {لِبَنِيْهِ} أي لأِبْنَائِهِ. الابْنُ له جَمْعانِ : بَنُونَ وَأَبْنَاءٌ. أفهمتم؟ |
|
الطلاب |
: نعم، فهمنا جيداً. |
المدرس |
: ياحامد، هات آيةً تَحْوِى مُثَنىًّ حُذفت نونُه للإِضافة. |
حامـد |
: قال تعالى لمُوسَى عليه السلام في سورة طه (12): { إِنيّ أَنا رَبُّك فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إنَّكَ بالوادِ المُقدَّسِ طُوًى }. |
المدرس |
: أحسنت! ياحَارِث، هات مثالاً من الحديث النَّبَوِيّ الشريف. |
الحارث |
: قولُ النبي صلى الله عليه وسلم لِعَائِشَة رضي الله عنها: "ياعائشة، إنَّ عَيْنيَّ تَنَامَان، ولا يَنَامُ قَلْبي ". (متفق عليه). |
المدرس |
: أحسنت. |
المراقب |
: (يَدخل وَيُسلِّم ثم يقول) أيها الإخوة ! أيُّ درس لكم في الحِصَّتَين الأخِيرتين؟ |
ماجـد |
: كِلْتَاهُما للقرآن الكريم. |
المراقب |
: مُدَرِّسو القرآنِ الكريم في اجْتِمَاعٍ مع المدير. يُمْكِنُكُمُ الانْصِرَافُ بعدَ الحصة الثالثة. |
تمــارين |
|||
1- |
أجب عن الأسئلة الآتيـة: | ||
|
(1) من الذي نسى دفتريه؟ | ||
|
(2) لم لا يحضر أخَوا مسعودٍ ؟ | ||
|
(3) أين مدرسو القرآنِ الكريم؟ | ||
2- |
تأمل ما يلي: | ||
(أ) هذا كتابٌ |
هذا كتابُ الله. |
يُحَذفُ التنوينُ عندَ الإضافة |
|
(ب) أين البِنْتَانِ؟ |
أينَ بنْتَا حامـدٍ ؟ | ||
|
رأيت بنْتَيْنِ. | رأيت بِنْتَي حامدٍ . |
تحذَفُ نون المثنى ونون الجمع المذكر السالم عندَ الإضافة |
|
جاء المُدَرِّسُونَ. | جاء مُدَرِّسُو الفِقْهِ. | |
|
أَبْحَثُ عن المدرِسينَ. | أبحث عن مُدَرِّسِي الفِقْه. | |
3- |
استخرج من الدرس الأسماء المُثَنَّاةَ والمجموعةَ جمعَ مذكرٍ سالماً المحذوفةَ نَونُها للإِضافة. | ||
4- |
تأمل الأمثلة الآتية للمثنّى وجمع المذكر السالم المحذوفةِ نُونهما للإضافة: | ||
|
(1) اغِسِل يَدَيْكَ وَرِجْلَيْك. | ||
|
(2) اِبْنا عليٍّ في الجامعة، وبِنتاه في المدرسة. | ||
|
(3) بابا المسجد مفتوحان. | ||
|
(4) قرأت في هذه المجلّة مقالاً عن مسلمي الهند. | ||
|
(5) أريد أن أبيع دَرَّاجَتَيَّ هاتين. | ||
|
(6) ما أرى أحداً من مُدَرِّسِي التَفْسير. | ||
|
(7) يدرس في هذه المدرسة مِائَتَا طالبٍ . | ||
|
(8) اشتريت هذه الإِرِيكةَ بِـمِائَتَيْ ريال. | ||
|
(9) سَحَبْت اليومَ أَلْفَيْ ريال من المصرِف. | ||
|
(10) غَمَّضَ المريضِ عَيْنَيْه. | ||
|
(11) أين أبَوَاك يا أَنَس؟ | ||
|
(12) قال تعالى في سورة المَسَد: { تَبَّتْ يَدَا أَبي لَهَبٍ وَتَبَّ } . | ||
5- |
اقرأ ما يلي، ثم أكتبه مع كتابة الأرقام الواردة فيه بالحروف: | ||
|
(1) جاء من الصين هذا العام 200 حاجٍّ . | ||
|
(2) أريد 200 نُسْخَةٍ من هذا الكتاب. | ||
|
(3) اشتريت هذه الساعة بـ 250 ريال. | ||
|
(4) كانَ عَدَدُ الطلاب الهنود بالجامعة 200. | ||
|
(5) أ 1000 جُنَيْهٍ دَفَعْتَ أم 2000؟ | ||
|
(6) وُلِدَ عيسى عليه السلام قبل نحوِ 2000 سنة. | ||
|
(7) عندي 1000 ريالا، وعندك 2000. وهذا المَبْلَغُ يَكِفْينَا. | ||
|
(8) يدرس بالجامعة 2000 طالب من دُوَلِ آسِيا. |
6- |
أَضِف الكلمة الأولى إلى الثانية فيما يلي: | |
|
اِبْنان/ حامدٌ | ابْنَا حامدٍ |
|
بِنْتَانِ/ راشِـد | ................................................................................ |
|
نَافِذَتَانِ/ الغرفـةُ | ................................................................................ |
|
مسلمونَ/ اليابانُ | ................................................................................ |
|
بَنُـونَ/إسرائيل | ................................................................................ |
|
بَابان/ المدرسـة | ................................................................................ |
|
مُدِيْرُونَ/ المدارسُ | ................................................................................ |
|
يَـدَانِ/ أنـتَ | ................................................................................ |
|
أَبَـوانِ/ أنـا | ................................................................................ |
|
عَيْنَـانِ/ هِـيَ | ................................................................................ |
7- |
ثَنِّ الكلماتِ التي تحتها خطٌّ في الجمل الآتية: | |
|
(1) أين عمُّك يا إبراهيم؟ | أين عّـماك يا إبراهيم؟ |
|
(2) اِرْفَعْ يَـدَك. | ................................................................................ |
|
(3) ماذا قالت المرأة لبنْتِهَا. | ................................................................................ |
|
(4) غسلت رجلي. | ................................................................................ |
|
(5) أهذا تلميـذُكَ؟ | ................................................................................ |
|
(6) خُذ رسـالتَك. | ................................................................................ |
|
(7) باع عُكَاَشَةُ بَيْتَهُ. | ................................................................................ |
|
(8) هذا السِوارُ ثَمَنُه مائة ريال. | ................................................................................ |
|
(9) أعْطَيْتُ الأجِيرَ مائة ريال. | ................................................................................ |
|
(10) أخـوه طبيبٌ . | ................................................................................ |
|
(11) تَبْحَثُ فاطمةُ عن أخيها. | ................................................................................ |
|
(12) مَاتَ أَبُـوه. | ................................................................................ |
8- |
أضف الأسماء الآتية إلى ياء المتكلم واضبط الياء بالشكل، علما بأن ياء المتكلم مَفْتُوحةٌ مع اسْمٍ آخِرُهِ أَلِفٌ أو ياءٌ ساكِنَةٌ : |
|
|
أَخَـوانِ | أَخَـوايَ |
|
أُختـان | ................................................................................ |
أَبَـوان |
................................................................................ | |
|
صَدِيقـان | ................................................................................ |
|
زَميـلان | ................................................................................ |
|
يَـدَان | ................................................................................ |
|
عينـان | ................................................................................ |
9- |
أضف الكلمات التي تحتها خطٌّ إلى ياء المتكلّم واضبِط الياء بالشكل: | |
|
(1) غَسَلْتُ الرْجلَين | غسلت رِجْلَيَّ : (رِجْلَين - رِجْلَيْ + ىَ = رِجلَيَّ). |
|
(2) غَمَّضْتُ العَيْنَيْن. | ................................................................................ |
|
(3) دَعَوتُ الصَدِيقَيْن. | ................................................................................ |
|
(4) سَأَلت الزَميْلين. | ................................................................................ |
|
(5) رفعت اليَدين. | ................................................................................ |
|
(6) الأُسْتَاذان من مِصْرَ. | ................................................................................ |
|
(7) أين وجدتَ الدفترين؟ | ................................................................................ |
|
(8) إنّ الأخَوين عالمانِ جليلان. | ................................................................................ |
|
(9) ذهبت إلى مكَّة مع أَبوين. | ................................................................................ |
|
(10) ضَاعَ قلمانِ. | ................................................................................ |
10- |
تأمل الأمثلة الآتية لـ (كِلاَ وَكِلْتَا): | |
|
(أ) أين أَخَواك؟ | كِلاَهُما في دِمَشْقَ . |
|
أرأيت المدرسَين؟ | نعم، رأيت كِلَيْهِما. |
|
(ب) أين الطالبتان الجديدتان؟ | كِلْتاهُما عندَ المديرةِ. |
|
أيَّ السورتَيْن حَفِظْتَ؟ | حفظت كِلتيهِمَا. |
|
(1) أبالعربيةَ كَتبت العُنوان أم بالفرنسية؟ | كتبت بِكِلْتَيْهما. |
|
(2) من منكما مريض اليوم؟ | كِلانا مريضٌ. |
|
(3) من أين الطالبتان الجديدتان؟ | كِلتاهُما من الرياضِ. |
|
(4) أيَّ المدرسين سألتَ؟ | سألت كِلَيْهِما. |
11- |
أجب عن الأسئلة الآتية مستعملاً (كلا وكلتا): | |
|
(1) أيًّ القَلَمَينَ ضَاعَ؟ | ............................................................................... |
|
(2) أيَّ الكتابين تريد أن تشترى؟ | ............................................................................... |
|
(3) أيَّ المجلّتين قرأت؟ | ............................................................................... |
|
(4) أيَّ الساعتين سُرِقَتْ؟ | ............................................................................... |
|
(5) أيَّ اللُغتين تعرف؟ آلأرْدِيَّةَ أَمِ الفَارِسيَّة؟ | ............................................................................... |
|
(6) أيُّ العُمْلَتَين عندك؟ الجُنَيْهُ أَمِ الدُّولار؟ | ............................................................................... |
|
(7) أيًّ مُدَرِّسَيِ الفِقْهِ غاب اليوم؟ | ............................................................................... |
|
(8) أيَّ البابين فتحتَ؟ | ............................................................................... |
|
(9) أيُّ النافذتَيْنِ مفتوحةٌ ؟ | ............................................................................... |
|
(10) مَنْ مِنهما ضعيفٌ في النَّحو؟ | ............................................................................... |
|
(كِلاَ وكِلتْا اسمان لَفْظُهما مفردٌ ، معناهما مثنىًّ، ومُراعَاةُ اللفظ أكثرُ، نحو: كلاهما جديدٌ . كلتاهما مجتهدةٌ . ويجوز مراعاةُ مَعْنَاهُما). |
12- |
تأمل الأمثلة لـ (ذَانِكَ وتَانِكَ): | |
|
هذا كتـابٌ . | هـذانِ كتـابانِ. |
|
هـذه سيـارةٌ . | هَاتَان سيـارتانِ. |
|
ذلك قَلَـمٌ . | ذَانِكَ قَلمَـانِ. |
|
تِلْكَ مدرسـةٌ . | تَاِنَك مدرستـانِ. |
|
(1) هذا أخي، وذلك صديقي. | |
|
(2) هذان كتابايَ، وذانِكَ كتابا زميلي. | |
|
(3) هاتان الحافلتان تَسِيران إلى الجامعة، وتانِكَ إلى المطار. | |
|
(4) لمن هذه الدفاتر؟ - هي لِذَيْنِكَ الطالبين. | |
|
(5) لَونُ تَيْنِكَ السيارتين جميلٌ . | |
|
(6) قال الله تعالى لموسى علـيه السلام: { فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إلىَ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ} [ القصص/ 32]. |
13- |
ضع في الفراغ فيما يأتي اسْم إشارةٍ مناسباً للبعيد: | |||||||
|
(1) هـذا بيتي، و ............................................... بيت أخي | |||||||
|
(2) هذان أَخَواي، و ............................................... زميلاي | |||||||
|
(3) هاتـانِ بِنْتَايَ، و ............................................... بنتا أُخْتِي | |||||||
|
(4) اِفْتَح هذَيْنِ البَابَين. لا تفتح ............................................... . | |||||||
|
(5) ياولد، اغسل هاتين السيارتين. لا تغسل ............................................... . | |||||||
14- |
هات مضارع الأفعال الآتية: | |||||||
|
سَحَبَ | ................ | غَمَّضَ | ................ | كَفَى | ................ | ضَاعَ | ................ |
15- |
هات جمع الأسماء الآتيـة: | |||||||
|
أريكَة | ................ | مَبْلَغ | ................ | أَجِير | ................ | سِوَار | ................ |
|
حِصَّة | ................ | ||||||
16- |
هات مفرد الأسماء الآتيـة: | |||||||
|
هُنُـود | ................ | دُوَل | ................ | فَوَاكِه | ................ | ||
17- |
الأمر من أَتَى يأَتْي: (اِيْتِ) أصله: اِئْت (إِئـْ- إىْ). ولكن الهمزة الثانية تعود بَعد الواو والفاء (وأْتِ، فَأْتِ) ذلك لأن الهمزة الأولى في هذه الحالة تُحْذَفُ في النُطْقِ. لاحِظْ أن همزَةَ الأمرِ تُحْذَفُ في الكِتَابة أيضاً في هذه الكلمةِ (وَأتِ، فَأْتِ). |
|||||||
|
أَتَى بالشيء أي أحْضَرَهُ، تقول: ما أتيتُ اليوم بدَفترِ النَحْو. | |||||||
|
وفي التنزيل (البقرة/258): { قال إبراهيم فَإِنًّ اللّه يَأْتي بالشَّمْسِ من المشْرِقِ فَأتِ بِهَا منَ المَغْرِبِ} ... (قال ذلك لِنَمْرُودَ). |