(15) الدَّرْسُ العاشـر

رَنّ الجرسُ، وبَدَأَتِ الْحِصَّة الخامسة. مرت عشرُ دقائقَ أو أكثرُ ولم يأت المدرس، سَئِمَ الطلابُ الانتظارَ، وطَفِقُوا يَتَحرَّكُونَ من أماكِنهم ويعْبَثُون. فبعضهُم وقف يخطب، وبعضهم جَعَلَ يكتب على السبُّورة.

دخل المراقب فَجْأَةً وقال: ما هذا؟ أمركم فَوْضَى. كأنَّ الفصلَ سُوقٌ ! اسمعوا. إن مدرسكم مريض، فلم يحضرْ اليوم. فَيُمْكِنُكُم الذَّهَابُ إلى المكتبة، أو الانْصِرَاف إلى المهاجع. أن تَذْهَبُوا إلى المكتبة خيرٌ لكم.

خرجنا من مَبْنَى المعهد. كانت الساعةُ الثانيةَ عَشْرَةَ والنِصْفَ. رأى بعضُ زُملائِي أن نَعُود مدرسنا المريضَ. فقلت لهم: ليس الوقتُ مُنَاسِباً للعِيادة. سنعود بَعْد صلاة العصر إن شاء الله. قالوا: الرأي رأيكُ.

 

تمـارين

ا-

أجب عن الأسئلة الآتيـة:

 

(1) لِمَ لَمْ يحضر المدرس؟

 

(2) من الذي سمح للطلاب بالانصراف؟

 

(3) كـم كانت الساعةُ عندما خرجوا من مبنى المعهد؟
الجُمْلَة إِمَّا اسْمِيَّة وإِمَّا فِعْليَّة:

 

فالجملةُ الاسميةُ هي التي صَدْرُها :

(أ)

 اسمٌ صَرِيْحٌ: ، نحو: الله غفورٌ . هذه مدرسةٌ . أَنَا مجتهدٌ .

(ب)

 مَصْدر مُؤَوّل: نحو: { وَأَنْ تَصُومُوا خيرٌ لَكُمْ } [البقرة/ 184].

 

فـ (أن تصوموا) تَقْدِيْرهُ (صِيامُكُمْ).

(جـ)

 حرفٌ مُشَبَّهٌ بالفعل:، نحو: { إنّ الله غفورٌ رحيمٌ } .

 

(الأحرف المُشَبَّهةُ بالفِعلِ هي "إنَّ" وأَخَواتُها).
والجملةُ الفعليَّةُ هي التي صدرُها:

(أ)

 فعلٌ تامٌّ ، نحو: طَلَعَتِ الشمسُ.

(ب)

 فعلٌ ناقص، نحو: كان الجوُّ بارداً.

 

(الأفعالُ الناقصة هي "كان" وأَخَواتُهَا).

 

الجملــة

الجملـة الاسميـة

الجملـة الفعليـة

         (أ) الله غَفُـورٌ .

         (أ) طَلَعَتْ الشَمْسُ.

         (ب) أَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لكم.

         (ب) كَانَ الجوُّ بـارداً.

         (جـ) إنَّ الله غفورٌ رحيمٌ .

         (جـ) وكان الله غفوراً رحيماً.

 

 2-

(1)استخرج ما في الدرس من الجمل الاسميَّة، وعَيِّن نوعَ الصَّدر في كل واحدةٍ منها.

 

(2)استخرج ما في الدرس من الجُمَلِ الفِعْليَّة، وعينِّ نوعَ الصَّدْرِ في كلّ واحدةٍ منها.

 

(3)حَوِّل المصَادِر الواردة في الجمل الآتية إلى مصادر مُؤَوَّلَة:

 

(أ) بَقَاؤُك هنا في العُطْلَة أحسن لك.

 

(ب) سَكَنُنُا في المهجع أفضل لنا.

 

(جـ) قال مدرس الخَطِّ : كِتابتُكم نِصْفَ صَفحةٍ بِخَطٍ جميلٍ أَحَبُّ إليَّ من كِتابتكم صَفَحاتٍ بخطٍّ رَدِىٍء.

 

(4) ما تقديرُ المصدر المؤولّ في قوله تعالى في سورة البقرة (237): { وأن تَعْفُوا أَقرْبُ للتَّقْوى}؟ (عَفَا يعْفُو مصدره: عَفْوٌ ).

 

(5) هات ثلاثةَ أمثلة للجملة الاسمية صدرُها أحرفٌ مشَبَّهَةٌ بالفعل.

 

(6) هات ثلاثةَ أمثلةٍ للجملة الفعليَّة صدرها أفعالٌ تامةٌ .

 

(7) هات ثلاثة أمثلة للجملة الفعلية صدرُها أفعالٌ ناقصةٌ .

3-

طَفِقَ يفعلُ كذا/ جَعَلَ يفعل كذا/ أَخَذ يفعل كذا أي شَرَعَ بفعله. هذه الأفْعالُ الثلاثةُ تَعْمَلُ عَمَلَ (كان) إلا أن خبرَها يجب أن يكونَ جملةً فِعليَّةً فعلُها مُضارعٌ .

 

أدخل كلّ فعل من هذه الأفعال في جملة مفيدة.

 

(  طفق  /  جَعَلَ  /  أَخَذَ  /  شَرَعَ  ).

4-

هات مضارع الأفعال الآتية:

   

تحرّك .......................... عَبَثَ .......................... سَـئِمَ(1) ..........................

 

 

 

 


(1) يقال: سَئِمَ الشيء، ومنه. وفي التنزيل. { لا يَسْئمُ الإنسان من دعاء الخير} [فصلت/49]