(14) الدرس الرابع عشر |
|
هشام |
: أَمُعْجَمٌ هذا يافضيلةَ الشيخِ ؟ |
المدرس |
: نعم. هذا معجمٌ مَدْرَسيٌّ . إذا أردت أَنْ تَشْتَرِيَ معجماً فَاشْتَرِ هذا، فإنَّه مُفِيْدٌ جِدّاً. |
هشام |
: يا أستاذ، قلتَ "معجمٌ مَدْرَسِيٌّ ". أَ (مدرسيّ) مَنْسُوبٌ إلى (مَدْرَسَة )؟ وإذا كان الأمر كذلك، فأينَ تاؤُها؟ |
المدرس |
: نعم. هو منسوب إلى (مدرسة). إذا نسبتَ إلى اسْمٍ مَخْتُومٍ بتاءِ التَّأْنِيث حَذَفْتَ التاءَ. فإذا نسبت إلى مَكَّةَ-مَثَلاً- قلتَ: (مَكِّيٌّ ). أفهمتَ؟. |
هشام |
: نعم. جزاك اللّه خيراً. |
(يدخل المُراقِبُ ويسلِّم) |
|
المراقب |
: ألم يأت الحسينُ؟ |
المدرس |
: نعم. لَمَّا يأت. |
المراقب |
: إذا جاء فَقُلْ له يَأْتِني في مكتبي، فإنَّ له بَرْقِيَّةً… أين إبراهيم؟ أَتَأَخَّرَ اليومَ أيضاً كَعَادَتِه؟ إذا جاء فلا تَسْمَحْ له بالدخول، وَلْيَذْهَبْ إلى المدير. |
المدرس |
: إن شاء الله. |
(يُسلِّم المراقب ويخرج) |
|
المدرس |
: ياهشام، اقرأ الآية الواردة في الدرس. |
هشام |
: (بعد الاستعاذة) { وإذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنيِّ قَرِيبٌ }. |
المدرس |
: اقرأ الأحاديثَ الوارِدَةَ في الدرس يا أبا بَكْر. |
أبو بكر |
: الحـديث الأول : عن أبي هريـرةَ رضي الله عنـه أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جاءَ رَمَضَـانُ فُتِحَتْ أَبْوابُ الجَنَّةِ". (متفق عليه). |
الحديث الثاني: قال أبو بُرْدَةَ: سمعت أبا موسى مِراراً يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا مَرِضَ العبدُ أو سافَرَ كُتِبَ له مِثْلُ ما كان يَعْمَلُ مُقِيماً صَحِيحاً". (رواه البخاري). |
|
الحديث الثالث: عن أبي سعيد الخُدْرِيِّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا سَمِعْتُمُ النِّداءَ فقولوا مِثْلَ ما يقولُ المُؤَذِّنُ". (متفق عليه). |
|
(يُسْمَعُ صَوْتُ العُطاسِ) |
|
المدرس |
: مَن العاطِسُ؟ |
عبد الهادي |
: أنـا. |
المدرس |
: يا عبد الهادي، إذا عَطَستَ فَاحْمَدِ الله. قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا عَطَسَ أحدُكم فَلْيَقُلْ: الحمدُ لله. وَلْيَقُلْ له أخوه أو صاحِبُه: يَرْحَمُكَ الله. فإذا قال له: يرحمك الله، فَلْيَقُلْ: يَهْدِيْكم الله ويُصْلحُ بَالَكُمْ ". (رواه البخاري). |
تمـارين |
||
أجب عن الأسئلة الآتيـة: |
||
|
(1) عَمَّنْ سألَ المراقِبُ؟ | |
|
(2) ماذا قال المراقب للمدرس بالنِّسْبَةِ إلى إبراهيم؟ | |
|
(3) من الذي عطس؟ بم أَمره المدرس بعدَ العُطاسِ؟ | |
* |
(إذَا) ظَرْفٌ تَضَمَّنَ مَعْنَى الشَّرْطِ. | |
|
تدخل غالباً على الفعل الماضي. فَتُحَوِّلُه في المعنى إلى المُسْتَقْبَلِ، نحو: | |
|
إذا جاء رمضانُ |
فُتِحَتْ أبوابُ الجنّةِ |
|
الشرط |
جَوَابُ الشَّرْطِ |
|
وقد تدخل على المُضارع. وكذلك يجوز أن يكون جواب الشرطِ فعلاً مضارعاً، كـما في قول الشاعر: |
|
|
والنَّفْسُ راغِبَـةٌ إذا رَغَّبْتَهـا |
وإذا تُرَدُّ إلى قليـلٍ تَقْنَعُ |
* |
يَجِبُ اقْتِرَانُ جواب الشرط بالفاء في مَواضِعَ، منها: | |
|
(1) أن يكون الجَوابُ جملةً اسميّةً، نحو: {وإذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنيِّ فإني قريبٌ }. | |
|
(2) أن يكون الجوابُ فعلاً طلبيّاً (ومن أنواع الطلب: الأَمْرُ والنَّهْيُ والاسْتِفْهَامُ)، نحو: | |
|
(أ) إذا رَأَيْتَ حامداً فَاسْأَلْهُ عن مَوْعِدِ السَّفَرِ. | |
|
(ب) إذا وجدتَ المريضَ نائماً فلا تُوْقِظْهُ. | |
|
(جـ) إذا رَأيتُ بِلالاً فماذا أقولُ له؟ | |
1 - |
عينِّ الشَّـرْطَ وجوابَ الشرطِ فيما يأتي. وإذا كان الجوابُ مُقْتَرِناً بالفـاء فَاذْكُرْ سَـبَبَ ذلك |
|
|
(1) قال تعالى: { يا أيُّها اْلذين آمنوا، إذا قُمْتُمْ إلى الصَّلاة فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُم وأَيْدِيَكُم إلى اْلمَرَافِقِ، واْمْسَحُو بِرُؤُوسِكُم وَأرْجُلَكُم إلى الكَعْبَيْنِ } [المائدة/ 6]. |
|
|
(2) قال تعالى: {وإذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ }.= (يَشْفِيْنِي) [الشعراء/ 80]. | |
|
(3) قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا إذا نُودِيَ للصلاة مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاْسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله، وَذَرُوا البيع } (1) [ الجمعة/ 19]. |
|
|
(4) "إذا دخلَ أحدُكـم المسجدَ فَلْيَرْكَـعْ رَكْعَتَيْنِ قبلَ أن يجلِسَ ". | |
|
(5) قال تعالى: {فإذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعةً ولا يَسْتَقِدُمونَ } [النحل/ 61] | |
|
(6) "إذا شَرِبَ الكلبُ في إناءِ أَحَدِكُـم فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعاً". | |
|
(7) "إذا سَمِعْتُمْ بِالطَّاعُونِ في أَرْضٍ فلا تَدْخُلُوها، وإذا وَقَعَ بأرضٍ وأنتم بها فلا تَخْرُجُوا منها". |
|
|
(8) "وإذا نَعَسَ أحدُكـم في الصلاةِ فَلْيَنَمْ حتى يَعْلَمَ ما يَقْرَأُ". | |
|
(9) "إذا أُقِيْمَت الصلاةُ فلا صَلاةَ إلا المَكْتُوبَةُ". | |
|
(10) قال الشاعر: | |
|
إذا لَمْ تَسْـتَـطِعْ شيئـاً فَدَعْـهُ |
وَجـاوِزْهُ إلى ما تَسْـتَـطيعُ |
|
(11) قال شَوْقِيٌّ في مَدحِ النبي صلى الله عليه وسلم : وإذا رَحِمْتَ فَأَنْتَ أُمٌّ أَوْ أَبٌ | |
2- |
أدخل (إذا) في جملتين على أن يكون جوابُها خَالِياً من الفاء. | |
3- |
أدخل (إذا) في أربع جمل على أن يكون الجوابُ: | |
|
(1) في الأول جملةً اسميةً. | |
|
(2) وفي الثانية فعلَ أمرٍ . | |
|
(3) وفي الثالثة فعلاً مضارعاً مُقترِناً بـ (لامِ الأمْر). | |
|
(4) وفي الرابعة فعلاً مضارعاً مقترناً بـ (لا الناهِيَة). |
|
|
|
|
|
(1) |
وَذِرَ الشيء، يَذَرُه أي تركَه، والأمر: ذَرْ. وكذلك: وَدْعَ الشيء يَدَعَه: تركه. والأمر: دع لا يستعمل مضِيهِما. |