(1) الدرّس الأول |
||
الإعراب والبنـاء |
||
(أ) في الأسمِـاء |
||
|
||
الاسْم إما مُعربٌ وإمَّا مَبْنيٌّ . |
||
|
فالمعربُ ما تَغَيَّرَ آخِرُه بِسَبَبِ العامِلِ نحو: | |
|
جاء المدرسُ. |
مَرْفـوع |
|
سألت المدرسَ. |
مَنْصوبٌ |
|
سلّمت على المدرسِ. |
مَجْـرورٌ |
والمبني مالا يتغير آخِرُه بسبب العامِلِ نحو: |
||
|
جاء هؤلاءِ . |
في مَحَلٍّ رَفْـعٍ |
|
سألت هؤلاءِ. |
في محلِّ نصْب |
|
سلّمت على هؤلاءِ. |
في محلِّ جَـرًّ |
المعربُ والمبنيُّ من الأسماءِ: |
||
|
الأسماءُ كلُّها معربةٌ ما عدا الفِئاتِ الآتية: |
|
(1) |
الضّمائر، مثل: هو، هم، أنت، أنتم، أنا، ذهبت، قالوا | (هذه ضَمائِرُ الرَّفـع) |
|
رأيته، أسألك، ضربني | (هذه ضَمائرُ النَّصْب) |
|
كتابه، دفترها، اسمك، عليها، لنا | (هذه ضمائر الجـَرِّ) |
(2) |
أسماء الإِشارة، مثل: هذا، هذه، ذلك، أولئك. ("هَذانِ وهاتانِ " مُعْرَبانِ). | |
(3) |
الأسماء الموصولة، مثل: الذي، التي، الذين، ("اللذان واللتان " معربان). | |
(4) |
أسماء الاستفهام، مثل: مَنْ، أَيْنَ، ما، متى، كيفَ. | |
(5) | بعض الظروف، مثل: إذا، الآن، حيثُ، أمسِ. | |
(6) |
أسماء الأفعال، مثل: آمينْ، أُفٍّ ، آهِ. | |
(7) |
الأعداد المركبة، مثل: أَحَدَ عَشَرَ، تسْعَةَ عَشَرَ، الثالثَ عَشَرَ. | |
|
(الجزء الأول من "اثْنا عَشَرَ" معربٌ ، نحو: | |
|
يدرس في الفصل اثنا عَشَرَ طالباً. | |
|
رأيت اثْنَيْ عَشَرَ طالباً. | |
|
هذا الطعام لاِثْنَيْ عَشَرَ طالباً). | |
عَلاماتُ الإِعراب الأصْلِّيَّةُ والفَرْعِيَّةُ: | |||
|
علاماتُ الإِعَراب الأصْلِيَّةُ في الاسمِ: | ||
|
الضَّمَّـةُ | : وهي عَلامةُ الرَّفْعِ. | |
|
الفَتْحَـةُ | : وهي علامةُ النَّصْبِ. | |
|
الكَسْرَةُ | : وهي علامةُ الجَرِّ. | |
وهناك علاماتٌ أُخْرى فَرْعِيَّةٌ ، وهي في الأنْوَاع الآتية من الأسماء: | |||
(1) |
جَمْع المؤنثِ السالم: علامةُ النصب فيه الكسرة نحو: خلقَ اللّه السَّمَواتِ والأرضَ. |
||
(2) |
المَمْنوع من الصَّرْفِ: علامة الجر فيه الفتحة، نحو: اِذْهبْ إلى فِرْعَوْنَ. | ||
(3) |
الأسماء الخمسة: وهي: أَبُوك، أَخُوك، حَمُوك، فُوك، ذُو. كُلُّ العلاماتِ فيها فرعية. وهي: |
||
|
علامةُ الرفعِ الـواوُ | نحو: أجاء أبوك؟ | |
|
علامةُ النصب الأَلِفُ | نحو: أعرف أباك. | |
|
علامةُ الجرِّ اليَـاءُ | نحو: أين سيارة أبيك؟ | |
تُعْرَبُ الأسماءُ الخمسةُ بهذه العلامات إذا كانت مُضافَةً إلى غير ياءِ المُتَكَلِّمِ، وإلا أُعْرِبَتْ بالعلامات الأَصْلِيَّةِ، نحو: |
|||
|
لي أَخ . | ||
|
سألت أخاً. | ||
|
أنت كأخٍ. | ||
(4) |
جمع المذكر السالم: كل العلامات فيه فرعية. وهي: | ||
علامة الرفع الـواو |
نحو: دخل المُدَرِّسونَ. | ||
|
علامة النصب الياء | نحو: سألت المدرسينَ. | |
|
علامة الجر اليـاء | نحو: هذه غرفة المدرسين. | |
(5) |
المُثَنّى: كل العلاماتِ فيه فرعية. وهي: | ||
|
علامةُ الرفع الأَلِفُ | نحو: غاب طالِبانِ. | |
|
علامة النصب الياءُ | نحو: طلب المدير طالِبَيْنِ. | |
|
علامة الجرِّ اليـَاءُ | نحو: هذه الغرفة لطالِبَيْنِ. | |
|
|||
الإعرابُ التَّقْـدِيرِيُّ: |
|||
|
لا تَظْهَرُ علاماتُ الإِعراب في ثلاثة أنواع من الأسماء، فَتُقَدَّرُ فيها العلاماتُ. وهذه الأنواعِ هي: المَقْصورُ، والمَنْقوصُ، والمُضافُ إلى ياءِ المُتَكَلِّمِ. |
||
(1) |
المَقْصُورُ: هو الاسمُ المعربُ الذي آخرُه أَلِف لازِمَةٌ ، نحو: المُسْتَشْفَى . الفَتَى. العَصَا. | ||
|
تُقَدَّرُ فيه العلاماتُ الثَّلاثُ، نْحو: قتل الفَتَى الأفْعَى بالعَصَا . | ||
|
تقول في إعراب هذه الكلمات: | ||
|
(الفتى) : فاعلٌ مرفوعٌ ، علامةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ مُقَدَّرَةٌ . | ||
|
(الأفعى) : مَفْعولٌ به منصوبٌ ، علامة نصبه فتحةٌ مُقَدَّرَةٌ . | ||
|
(العصا) : مجرورٌ بـ (الباء)، علامةُ جره كسرةٌ مقدرةٌ (1) . | ||
(2) |
المَنْقُـوص: هو الاسمُ المعـرب الـذي آخـرُه ياءٌ لازِمَـةٌ مكسورٌ ما قَبْلَها، نحو: القاضِي، المحامِي، الثانِي، الماضِي، الوادِي، المعاني. |
||
|
تقدر فيه الضمَة والكسرة، وتظهر فيه الفتحة نحو: سأل القَاضِيْ المُحَامِيَ عن الجَانِيْ. | ||
|
تقول في إعراب هذه الكلمات: | ||
|
(القاضِيْ) : فاعلٌ مرفوعٌ ، علامة رفعه ضمةٌ مُقَدَّرَةٌ . | ||
|
(المحامِيَ) : مفعولٌ به منصوبٌ ، علامةُ نصبه فتحةٌ ظاهِرةٌ . | ||
|
(الجانِيْ) مجرورٌ بـ (عن)، علامةُ جرِّه كسرةٌ مقدرةٌ . | ||
وقد يكون المنقوصُ محذوفَ الياءِ، نحو: ذهبَ قَاضٍ إلى مُحَامٍ(2) . |
|||
|
تقول في إعراب هاتَيْنِ الكلمتين: | ||
|
(قاضٍ) : فاعلٌ مرفوعٌ ، علامة رفعه ضمةٌ مقدرةٌ على الياء المَحْذُوفةِ. |
||
|
(مُحَامٍ) : مجرورٌ بـ (إلى)، علامة جره كسرةٌ مقدرةٌ على الياء المحذوفة. | ||
(3) |
المضُافُ إلى ياءِ المتكلمِ، نحو: زميلِي. | ||
|
تُقَدَّرُ فيه العلاماتُ الثلاثُ، نحو: دعا جَدِّي أُسْتاذِي مع زُمَلائِي. | ||
|
تقول في إعراب هذه الكلمات: | ||
|
(جَدِّ): فاعل مرفوع، علامة رفعه ضمة مقدرة. والياء مضاف إليه. | ||
|
(أُستاذِ) مفعول به منصوب، علامة نصبه فتحة مقدرة. والياء مضاف إليه. | ||
|
(زُمَلاءِ): مضاف إليه مجرور، علامة جره كسرة مقدرة (3) .والياء مضاف إليه. | ||
عَلاماتُ الإِعْرَاب الأصْليَّةِ والفَرعيَّةِ (في الاسْم) |
الحَالة الإعْرَابية |
العَامل |
الاسم ذو علامات الإعراب الأصلية |
جمع المؤنث السَّالم |
المثَنى |
جمع المذكر السالم |
ممنوع من الصّرف |
الأسَماء الخمسة |
المرفُوع علامة الرفع |
جَـاء |
الأَبْنَـاءُ |
وَالبنَـاتَُ |
والوَالدِانِ |
وَالأقربونَ |
وإبراهيم |
وأخـوُه |
الضمة |
الضمة |
الألف |
الواو |
الضمة |
الواو |
||
المنصُوب عَلامة النصْب |
رَأيت |
الأبنَـاءَ |
وَالبنَاتِ |
والوالدَين |
والأقرَبينَ |
وإبرَاهِيمَ |
وَأَخَـاه |
الفتحَة |
الكسرةِ |
اليَـاء |
اليَـاء |
الفتحَـة |
الألف |
||
المجـرُور عَلامة الجَـر |
سَلّمت على |
الأبنـاءِ |
والبنات |
الوالديَنِ |
وَالأقربـينَ |
إبراهيم |
وَأخيـهِ |
الكسرة |
الكسرة |
الياء |
اليَاء |
الفتحة |
اليَاء |
الإعرَابُ التَقْـدِيرِي |
الحَالة الإعْرَابية |
العَامل |
المضاف إلى الياء المتكلم |
المنقوص |
المقصور |
المرفُوع |
جَـاء |
صَدِيقيْ |
المُحَامِيْ |
المرتَضى |
علامة الرفع |
ضمة مقدّرة |
ضمة مقدّرة |
ضمة مقدّرة |
|
المنصُوب |
رَأيت |
صدِيقيَ |
المُحامِيَ |
المرتضى |
عَلامة النصْب |
فتحة مُقدّرة |
فتحة ظاهِرَة |
فتحة مقدّرة |
|
المجـرُور |
سَلّمت على |
صَدِيقيْ |
المُحَامِيْ |
المرتَضى |
عَلامة الجَـر |
كسْرة مقدّرة |
كسْرة مقدّرة |
كسْرة مقدّرة |
العلامات الأصليَّة، والفرعية، والظاهرة، والمقدَّرة |
|
المرفـوع |
: حَضر الأبناءُ / والبناتُ، والوالدانِ، والأقربونَ، وإبراهيمُ وأخوه/ وصَديقِي المُحاميَ المرتضَى. |
المنصوب |
: دَعَوتُ/ الأبناءَ، والبناتِ، والوالدَيْن، والأقربِينَ، وإبراهيمَ، وأخاهُ/ وصَديقِيَ المُحامي المرتَضى. |
المجـرور |
: اتَّصلْتُ بالأبنـاءِ/ والبناتِ، والوالدَيْن، والأقربِينَ، وإبراهيمَ، وأخيه/ وصَدِيقي المُحامِي المرتضَى. |
تمـارين |
|
(1) |
عَيّنَ المُعْرَبَ والمَبْنِي فيما يأتي: |
|
كتـاب. هذا. حامد. مسـاجد. هو. أنا. سيارة. الذي. أمس. الجامعة. مسلمان. مسلمات. هذان. الآن. اللتان. مَنْ. اللّه. أربعة عشر. أربعة. آمين. |
(2) |
ما علامات الإعراب الأصلية في الاسم؟ |
(3) |
ما علامات الإعراب الفرعية في: |
|
(1) الأسماء الخمسة. |
|
(2) وجمع المذكر السالم. |
|
(3) والمثـنى؟ |
|
(4) ما علامة الجر في الممنوع من الصرف؟ |
|
(5) ما علامة النصب في جمع المؤنث السالم؟ |
|
(6) هات مثالاً للمقصور، واجعله في ثلاث جمل على أن يكون مرفوعاً في الأولى، ومنصوباً في الثانية، ومجروراً في الثالثة. |
|
(7) هات مثالاً للمنقوص الثابت الياء وأدخله في ثلاث جمل على أن يكون مرفوعاً في الأولى، ومنصوباً في الثانية، ومجروراً في الثالثة. |
|
(8) هات مثالاً للمنقوص المحذوف الياء، وأدخله في ثلاث جمل على أن يكون مرفوعاً في الأولى، ومنصوباً في الثانية، ومجروراً في الثالثة. |
(9) هات مثالاً للمضاف إلى ياء المتكلم، وأدخله في ثلاث جمل على أن يكون مرفوعاً في الأول، ومنصوباً في الثانية، ومجروراً في الثالثة. |
|
(10) أعرب ما تحته خـط: | |
|
(1) يحب اللّه المتقين. |
(2) خلق اللّه السماوات والأرض. |
|
(3) افتح فـاك. |
(4) أين سيارة أبيـك. |
|
(5) حفظت سورتين. |
(6) أعرف قاضى مكة. |
|
(7) خرج الجرحى من المستشفى. |
(8) أخذ صديقي كتابي من حقيبتي. |
|
(9) اشتريت هذا بخَمْسَةَ عَشَرَ ريالاً. |
(10) أنا محام. |
المَرْفوعاتُ من الأسماءِ |
||
(1) و (2)المُبْتَدَأُ والخَبَرُ : |
اللّه أكبرُ. |
|
(3) اِسْمُ كانَ : |
كان البابُ مفتوحاً. |
|
(4) خبرُ إنَّ : |
إنَّ اللّه غفورٌ . |
|
(5) الفاعـلُ : |
خَلَقَنا اللَّهُ. |
|
(6) نائِبُ الفاعلِ : |
خُلِقَ الإِنسانُ من طين. |
|
|
||
المَنْصوباتُ من الأسمـاء |
||
(1) اسـمُ إنَّ : |
إنَّ اللَّهَ غَفُورٌ . |
|
(2) خبرُ كانَ : |
كان الطعامُ لذيذاً. |
|
(3) المفعولُ به : |
فهمت الدرسَ. |
|
(4) المفعولُ فيه : |
سافر أبي ليلاً . جلس المدرس عِنْدَ المدير. |
|
(5) المفعولُ لأجْلِهِ : |
ما خرجت من البيت خَوْفاً من الحرّ. |
|
(6) المفعولُ مَعَهُ : |
سَافرت وبِلالاً . |
|
(7) المفعولُ المُطْلَقُ : |
يقرأ حامد قراءةً جَيِّدةً. |
|
(8) الحَـالُ : |
جَدِّي يُصَلِّي قاعِداً. |
|
(9) التَّمْيـيْزُ : |
أنا أكبر منك سِنّاً. |
|
(15) المُستَثْنَى : |
حضر الطلاب كلُّهم إلا حامداً. |
|
(11) المُنَـادَى : |
يا عبدَ اللّه. |
|
|
||
المجـرورات |
||
(1) المضافُ إليـه : |
القرآن كتاب اللَّهِ. |
|
(2) المَسْبوقُ بحرفِ جَرٍّ : |
الطلاب في الفصلِ. |
|
|
||
التوابـع |
||
التَّابعُ هو الاسمُ المُشَارِكُ لمِا قَبْلَهُ في إعرَابِهِ مُطْلَقاً. وهو على أربعة أنواع: النَّعْت، والتَّوْكيد، والعَطْف، والبَدَل. |
||
وإليك الأمثلـة: |
(1) النعـت: |
|
المرفـوع: |
أَحَضَر الطالبُ الجديدُ؟ |
المنصوب: |
يطلب المديرُ الطالبَ الجديدَ. |
المجرور: |
هذا دفتر الطالبِ الجديدِ. |
(2) التَوْكيـد: |
||
المرفـوع: |
حضر الطلاب كلُّهم. |
قال لي هذا المديرُ نَفْسُه. |
المنصوب: |
سألت الطلاّبَ كلَّهم. |
سألت المديرَ نفَسه. كلِّهم. |
المجـرور: |
سلّمت على الطلابِ كُلِّهم |
سلّمت على المديرِ نفِسِه. |
(3) العطف(4) : |
||
المرفـوع: |
خرج حامد وصديقُه. | |
المنصوب: |
طلب المديرُ حامداً وصديقَه | |
المجـرور: |
أين كُتُبُ حامدٍ وصديقِه؟ |
(4) البـدل: |
||
المرفوع: |
أنجح أخوك هاشم؟ |
أنجح هذا الطالبُ؟ |
المنصوب: |
أَعْرِفُ أخاك هاشماً. |
أَعْرِفُ هذا الطالبَ. |
المجـرور: |
أين غرفة أخيك هاشمٍ؟ |
أين غرفة هذا الطالبِ؟ |
(ب) في الأفعـال |
||||
المعرب والمبني من الأفعال: | ||||
|
الفعل الماضِي وفِعْلُ الأمْرِ مَبْنِيّانِ. | |||
|
الفعل الماضِي وفِعْلُ الأمْرِ مَبْنِيّانِ. | |||
|
والفعلُ المضارعُ معربٌ (إلا إذا اتصلتْ به نونُ النِّسْوَةِ فيكون مبنياً) (5) نحو: | |||
|
أفهمُ هذا الدرس. |
مرفوع. |
||
|
أريد أَنْ أفهمَ هذا الدرس |
منصوب. |
||
|
لم أفهمْ هذا الدرس. |
مجزوم. |
||
علاماتُ الإِعرابِ الأصليةُ والفرعيةُ: | ||||
علامات الإِعراب في المضارع ثلاث، وهي: |
||||
|
الضـمة: |
وهي علامة الرفع. |
||
|
الفتحـة : |
وهي علامة النصب. |
||
|
السّـكُونُ: |
وهي علامة الجَزْمِ. |
||
|
وهناك علامات أخرى فرعية، وهي في الأنواع الآتية من الفعل: | |||
1- |
الأفعال الخمسة: علامة الرفع فيها ثُبوتُ النونِ، وعلامة النصب والجزم حَذْفُ النونِ. نحو: | |||
|
أتريدونَ أنْ تَذْهَبُوا؟ |
ألم تَذْهَبِي إلى المدرسة يامريمُ؟ |
||
2- |
الفعل الناقص: علامة الجزم فيه حَذْفُ آخرهِ، نحو: | |||
الإعراب التَّقْـدِيرِيُّ: |
||||
|
تُقَـدَّرُ: | |||
1- |
علامةُ الرَّفْعِ في الفعلِ الناقصِ، نحو: يَمشي، يَدْعُو. يَنْسَى. | |||
2- |
علامةُ النَّصْب في الفعل الناقص المفتوح العَيْنِ، نحو: لن أَنْسَى. | |||
3- |
علامةُ الجَزْمِ في الفعلِ المُضَعَّفِ، نحو: لم أَحُجَّ، فعلامة جزمه سكون مُقَدَّر. | |||
|
||||
تمـارين |
||||
(1) |
عين المعرب من المبني فيما يأتي: | |||
|
دخل، اِجلس. يذهب. تَفْهَمْنَ. يخرجون. تشربين. يَكْتُبْنَ. | |||
(2) |
ما علامات الإعراب الأصلية في المضارع؟ | |||
(3) |
ما علامات الإعراب الفرعية في الأفعال الخمسة؟ | |||
(4) |
ما علامة الجزم الفرعية في الفعل الناقص؟ | |||
(5) |
ما علامة الرفع في الفعل الناقص؟ | |||
(6) |
ما علامة النصب في الفعل الناقص المفتوح العين؟ | |||
(7) |
ما علامة الجزم في الفعل المضعف؟ |
|
|
|
|
||
(1) |
إذا نوّن المقصورُ حُذفتِ الألفُ في النطق لالتقاءِ الساكنين ، نحو"الفَتى" ، وحينئذ تقدَّر العلاماتُ على الألف المحذوفة، نحوْ "اتَّصَل مُصْطفّى بفتىَ ضُحًى". |
|
(2) | َثْبُتُ ياءُ المنقوص في ثلاثِ حالاتٍ ، وهي: | |
(أ) | أن يكونَ مُحَلى بِالألِفِ واللام، نحو: القاضِي. | |
(ب) | أن يكونَ مضافاً، نحو: قاضِي مَكَةَ. | |
(جـ) | أن يكونَ منصوباً، نحو: سألتُ قاضِياً. | |
(3) | يرى بعض النُحاةِ أن هذه كسرة ظاهرة. | |
(4) |
العطف نوعان عطف البيان وعطف النسق نحوْ :أحب اللَه ورسوله ، أما عطف البيان فيشبه البَدّل وستَدْرُسه في المستقبل إن شاء الله. |
|
(5) |
وكذلك يُبْنَى المضارع إذا باشرتْهُ نون التوكيد، نحوْ : (( لأشْرَبنََّ، لنَشْرَبنََّ، لتَشْرَبنََّ، ليشربنَّ)) |