(2) الدرس الثاني |
||
المدرس |
: أين حامدٌ ؟ |
|
فيصل |
: سيأتي بعدَ قليلٍ إن شاء اللّه. رأيته وهو يدخل الحمّامَ. |
|
المدرس |
: وأين حمزةُ؟ |
|
فيصل |
: خرج من الفصل وهو يحمل كتبه. أظنّ أنه رجع إلى المهجع. |
|
معاوية |
: رأيته وهو يدخل المستوصَفَ. لعلَّه مريض. |
|
المدرس |
: شَفَاهُ اللّه... متى رجعتم من مكّة يا إخوان؟ |
|
فيصل |
: رجعنا مساءَ أمسِ. خرجنا من مكّة والشمسُ تَطلُع، ووصلْنا طَيْبَةَ الطَّيِّبةَ والناسُ يخرجون من المسجد النَّبَوِيِّ بعد صلاة الظهر |
|
المدرس |
: تَقَبَّلَ اللّه عُمْرَتَكم . |
|
الطلاب |
: آمِـينْ . |
|
المدرس |
: اقرأ الحديث المكتوب على السَّبّورة يامُعاوية. |
|
معاوية |
: (يقف ويقرأ) بسم اللّه الرحمن الرحيم. |
|
المدرس |
: اقرأ وأنت جالسٌ . |
|
معاوية |
: أريد أن أقرأ وأنا واقف |
|
المدرس |
: كما تشاء |
|
معاوية |
: عن جابرٍ رضي اللّه عنه قال:أتيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فقال:"صَلِّ ركعتين ". متفق عليه. |
|
المدرس |
: أَشرحُ لكم الدرس الآن، فاسمعوا، ولا تكتبوا شيئاً وأنا أشرح. تأتي الواوُ لِمَعانٍ كثيرة، منها العَطْفُ، نحو:خرج الزُّبَيْرُ وحامدٌ . درسنا اليوم السِّيرةَ والفِقْهَ. أكلت وشربت. |
|
ومنها: القَسَمُ، نحو:واللَّهِ ما رأيته. وواوُ القَسَمِ مِنْ حروفِ الجَرِّ. |
||
ومنها: الحالُ، نحو:أتيت النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد، أي حالَ كَوْنهِ في المسجد. رأيت الحَسَنَ وهو يخرج من المَقْصِف،أي حالَ خُروجِهِ منه. وإليكم أمثلةً أخرى لِوَاوِ الحال: |
||
(1) مات أبي وأنا صغير . |
(2) دخلت المسجدَ والإمامُ يَرْكَعُ. | |
(3) لا تأكلْ وأنت شَبْعانُ. |
||
لعلكم فهمتم. هاتِ الآن مثالاً لِوَاوِ العطف يا أَيُّوبُ. |
||
أيـوب |
: ذهبت إلى السوق واشتريت أشياءَ. |
|
المدرس |
: أحسنت. هات مثالاً لواو القَسَم يامعاوية. |
|
معاوية |
: واللّه ما غِبْتُ قَطُّ. |
|
المدرس |
: أحسنت. هات مثالاً لواو الحال يافيصل. |
|
فيصل |
: دخلت المسجد والإمام يخطُب. |
|
المدرس |
: أحسنت. هات مثالا آخرَ يايونُس. |
|
يونـس |
: طلبت العلم وأنا كبير. |
|
المدرس |
: أحسنت. ياعُبَيْدَ اللّه، اذكر آية فيها واوٌ للحال. |
|
عبيد الله |
: أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. {إنَّ اْلَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اْللّه وَاْلمَلائِكَةِ وَاْلنَّاسِ أَجْمَعِينَ } [ البقرة/ 161] |
|
المدرس |
: أين واو الحال في هذه الآية؟ |
|
عبيد الله |
: في قوله تَعَالَى: { وَهُمْ كُفَّارٌ } . |
|
المدرس |
: أحسنت... بَقِيَ ثلاثُ دقائقَ. فَهَلْ مِنْ سُؤالٍ؟ |
|
معاوية |
: نعم. لَدَيَّ سؤالٌ . ما معنى (الحُرُم) في قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تَقْتُلوا الصَّيْدَ وأنتم حُرُمٌ } [المائدة/ 95] . |
|
ا لمدرس |
: معناها: " مُحْرِمُون ". مفردها " حَرَامٌ ": أي " مُحْرِمٌ ". |
|
معاوية |
: جزاك اللّه خيراً. |
|
(يَرِنُّ الجَرَسُ، ويخرج المدرس وهو يقول: السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته) |
||
تمـارين |
|
1- |
أجب عن الأسئلة الآتيـة: |
|
(1) أين رأى فيصل-حامدا؟ |
|
(2) أين ذهب حمزة؟ |
|
(3) متى خرج الطلاب من مكة، ومتى وصلوا المدينة المنورة؟ |
|
(4) من الذي قرأ الحديث؟ |
|
(5) ما معنى "الحُرُم " في الآية الواردة في الدرس؟ وما مفردها؟ |
2- |
تأمل الأمثلة الآتية لـ (واو الحال): |
|
(1) حَجَجْتُ وأنا صغيرٌ . |
|
(2) دخلت المسجدَ والناسُ يخرجون منه. |
|
(3) مات الرجل وهو نائمٌ . |
|
(4) عاش جَدِّي أكثرَ من مِائَةِ عامٍ، ومات وأنا صغيرٌ . |
|
(5) طلبت العلم وأنا مُتَزَوِّجٌ . |
|
(6) لا تقرأ الصحيفة وأنت تمشي في الشارع. |
|
(7) قال تعالى: { لا تَقْرَبوا الصَّلاةَ وأنتم سُكارَى } [ النساء/43] . |
3- |
مَيِّزْ (واو العطف) مِن (واو الحال) في الجمل الآتية . ضع خطّاً واحداً تحت واو العطف، وخطّين تحت واو الحال. |
|
(1) خرج المدرس من الفصل، وذهب إلى مكتب المدير. |
|
(2) دخلت على المدير وهو يكتب. |
|
(3) دخل حامد ومُعَاوِيَة والحسن الفصل والمدرس يشرح الدرس. |
|
(4) أعرف اللغتين الإِنكليزية والفرنسية. |
|
(5) جاءني الولد وهو يبكي، ورجع وهو يضحك. |
|
(6) دخل إسماعيل المسجد والإمام يقرأ الفاتحة. |
4- |
عيِّن نوع كل واوٍ مما ورد في الجملة الآتية : |
|
واللّه ما غبت يوما وأنا صحيح لا هذه السنةَ ولا السنةَ الماضيةَ. |
5- |
أكمل كل جملة مما يأتي بجملة حالية مناسبة (و + جملة اسمية): |
|
(1) دخلت المسجد |
|
(2) وصلتِ الطَّائرة مطار جدة |
|
(3) حججت |
|
(4) رأيت المدرس |
|
(5) مات عَمِّي |
|
(6) خرجت من المدينة |
|
(7) وصلت الرياضَ |
6- |
اجعل كل جملة مما يأتي جملة حالية لجملة من إنشائك: | |
|
(1) ...................................................................................... | أنت تمشي في الشارع. |
|
(2) ..................................................................................... | أنا طفل |
|
(3) ..................................................................................... | المدرس يكتب الدرس على السّبورة. |
|
(4) ..................................................................................... | المَطَرُ ينزِل |
|
(5) ..................................................................................... | الشمس تَغْرُبُ. |
|
(6) ..................................................................................... | الُمَؤذِّنُ يُقِيمُ. |
|
(7) ..................................................................................... | أنا صغير. |
7- |
يطلب المدرس إلى كل طالب أن يقرأ الدرس وهو جالس/ وهو واقف للتأكد من فهمه للجملة. |
8- |
تفيد "لَعَلَّ " التَرَجِّىَ والإشْفاقُ، ويَتَّضِحُ الفَرْقُ بينهما من المثالينِ الآتيين: | ||
(1) لعلّه بخير، أي أرجو أن يكون بخير. |
(هذا التَّرجيِّ) | ||
(2) لعلّه مريض، أي أَخْشىَ أن يكون مريضاً. |
(هذا الإشْفاقُ) | ||
|
ماذا تفيد (لعلّ) في الجمل الآتية: | ||
(1) لعلّك ناجحٌ . |
(2) لعلَّكَ راسبٌ | ||
(3) لعل الامتحان سهل. |
(4) لعلى الامتحان صعب. | ||
|
(3) قال صلى الله عليه وسلم في حَجةِ الوداعِ : لعلي لا أحجُّ بعد عاميْ هذا. | ||
9- |
"إلَيْكُمْ أمثلةً أُخْرى " هنا "إليكم " اسمُ فعْلٍ. واسْمُ الفِعْلِ كلمة تَدلُّ على ما يدل عليه الفعل غير أنها لا تَقْبَل علامَتَهُ. |
||
|
و" إليك " معناه " خذْ ". تقول : | ||
|
(1) إليكَ هذا الكتابَ. | (2) يا أختي ، إليكِ المَلاعِقَ. | |
|
(3) يقول المُذِيعُ : إليكم نَشْرَةَ الأخْبارِ. | ||
|
وكذلك "آمِينْ " اسمُ فعل بمعنى " اِسْتَجِبْ ". | ||
10- |
"أَشْياءُ" ممنوعٌ من الصرف لأنَّ أصلها (أَشْيئاءُ) على وزن (أَفْعِلاء)، نحو: أَغْنِياءُ، وأَصدِقَاءُ. | ||
11- |
"شَفَاه اللّه ". هذا دُعاءٌ . والفعل الماضي هنا مُسْتَقْبَلٌ في المعنى(1) . | ||
|
هات مثالاً آخر من الدرس للفعل الماضي الذي يُفِيدُ الدُّعاءَ. |
12- |
"هَلْ مِنْ سُؤالٍ؟ ". أَصْلُ هذه الجملة "هَلْ مِنْ سُؤَالٍ عِنْدَكَ؟ ". هذه "مِنْ " الزائدةُ، ومن شُروط دُخولِها : |
||
|
(1) أنْ يَسْبقَها نَفْيٌ ، أو نَهْيٌ ، أو اسْتِفْهامٌ ب "هَلْ ". | ||
|
(2) أنْ يكوَنَ مجرورُها نَكِرةً. | ||
|
كَوِّنْ جُمَلاً على غِرَارِهِ مستعملاً لكلمات التي بين القوسين : | ||
|
المثال: هَلْ مِنْ سُؤَالٍ؟ | (سـؤال) | |
|
(1) ....................................................................... ؟ | (خَبَـر) | |
|
(2) ......................................................................؟ | (جديـد) | |
|
(3) ......................................................................؟ | (مَـزِيد) | |
13- |
"لَدَيَّ سؤالٌ ". "لَدَى" ظَرْفُ مكانٍ بمعنى "عندَ". وتُقْلَبُ أَلِفُهُ ياءً مع الضمير كما تُقْلَبُ أَلِفُ "إلى" و"على"، فتقول: لَدَيْهِ، لَدَيْكَ، لديَّ. |
||
|
وإليك الأمثلـة: | ||
|
(1) وجدتـه لَدَى البـابِ. | (2) ماذا لَدَيْكَ. | |
|
(3) وفي التنزيل: (أ) { ولَدَيْنَا كتابٌ يَنْطِقُ بالَحقِّ } [ المؤمنون/62] . | ||
|
(ب) {كُلُّ حِزْبٍ بما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ } [الروم/32] . | ||
14- |
ما ضِدُّ "المريض "؟ | ||
15- |
هات ماضِيَ الأفعالِ الآتية : | ||
|
يَحْمِلُ، يَطْلُعُ، يَخْطُبُ، يَغْرُبُ، يَقْرَبُ، يَنْطِقُ. | ||
16- |
هات مفرد الأسماء الآتيـة: | ||
|
حُرُم، سُكارَى، مَلائكة، مَعانٍ . | ||
17- |
هات جمع الأسماء الآتيـة: | ||
|
عام، طِفْل، صحيح، مُتَزَوِّج، حِزب، إمَام. | ||
18- |
"دخلتُ على المدير"، أي : دخلتُ مكتبَ المديرِ وهو فيه . | ||
19- |
" أقامَ الصلاةَ "، المضارع : " يُقِيمُ "، والأمر: " أَقِمْ ". | ||
20- |
ما الفرق بين "العبَدْ" و"العُبَيْد"؟ ماذا تُسَمَّى صيغَةُ "العُبَيْد" في الصرف؟ | ||
21- |
"وَصَلتُ المدينةَ"، و"وَصلْتُ إلى المدينةِ" كلاهما صحيح. | ||
22- |
يُجْمَعُ "مَعْنَى" على "مَعانٍ ". هاكَ أمثلةً أخرى لمثل هذا الجمع: |
||
جارِيَة : جَوَارٍ ، مَاشيَة : مَوَاشٍ، دَاعِية : دَواعٍ، نَادٍ : نَوادٍ ، لَيْلَة : لَيَالً. | |||
|
هذه الأسماء على وزن "مَفَاعل "، غير أنَّها تُنَوَّنُ في الرفع والجرِّ، ولا تُجَرُّ بالفتحة. تقول: | ||
|
(1) للـوِاوِ مَعَانٍ كثـيرةٌ . | ||
|
(2) تأتي الواوُ لِمَعَانٍ كثيرةٍ . | ||
|
(3) أَعـرِفُ للـواوِ مَعـانيَ كَثـيرةً. |
|
|
|
|
|
(1) |
يُنْفَى الفعلُ الماضي الذي يُفيدُ الدعاء بـ "لا" نحو. "لا فضَّ اللَّهُ فَاكَ !". |