(8) الدرس الثَّامـن |
||
المشْـتَرِى |
: أَلَدَيكَ أقلامٌ ؟ |
|
صاحبُ المَحَلِّ |
: نعم، لدينا أقلامُ حِبْرٍ وأقلامٌ جَافَّة. |
|
المشترى |
: أَعْطِني ذَاك (يُشِيرُ إلى قلمٍ). |
|
صاحب المحل |
: هـذا؟ |
|
المشـترى |
: لا، الذي فَوقَـه. |
|
صاحب المحلّ |
: هـذا؟ |
|
المشـترى |
: نعم... وأَعْطِني قلمَ رَصاصٍ. |
|
صاحب المحل |
: هذا قلمُ رَصاصٍ. |
|
المشـترى |
: أعطني دفـتراً. |
|
صاحب المحلّ |
: الدفاتر أَنْواعٌ مُختِلَفَةٌ . أيَّ نوعٍ تريد؟ |
|
المشـترى |
: أريد دفتراً ذا وَرَقٍ مُسَطَّرٍ على غِلافِهِ خَرِيطةُ العالَم الإِسْلامِيِّ. |
|
صاحب المحلّ |
: أتريد شيئاً آخر؟ |
|
المشـترى |
: لا. |
|
صاحب المحل |
: (يُنَادِي ابْنَه) ياولد، ضَعْ هذه الأشياء في كِيْسٍ. (للمشترى) أتلميذ أنت؟ |
|
المشـترى |
: نعم. |
|
صاحب المحل |
: ما اسمك؟ |
|
المشـترى |
: اسمي مَالِكٌ. |
|
صاحب المحلّ |
: في أي مدرسة تدرس؟ |
|
مـالك |
: في مدرسة عُمَرَ بنِ الخطابِ (رضي الله عنه) الثانَوِيَّةِ. |
|
(يُسَلِّمُ لَهُ الولدُ الأشياءَ في كيسٍ، ويَدْفَعُ مالكٌ قِيْمتَها، ويخرج) |
||
صاحب المحلّ |
: يامـالـك، تَعـالَ. هذه لَوحةٌ جميلة تَحْوِى آيات وأحاديث. هي هديَّة لك. |
|
مـالك |
: شكراً. (يقرأ) { ما عندكم يَنْفَدُ وما عند الله بَاقٍ } [ النحل/ 96]. |
|
|
"المُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ المسلمونَ مِنْ لِسانِه وَيَدِه ".(رواه الشيخان). |
تمـارين |
|
1- |
أجب عن الأسئلة الآتيـة : |
|
(1) ما الأشياء التي اشتراها مالك؟ |
|
(2) أين يدرس مالك؟ |
|
(3) ماذا حوت اللوحـةُ؟ |
الاسمُ إمّا مَعْرِفَةٌ وإمَّا نَكِرَةٌ . | |
|
فالمعرفةُ: ما دَلّ على مُعَيَّنٍ كمُحَمَّد، وأنت، وهذا، وكتاب ، المدرس، والجامعة. |
|
والنَّكِرَةُ: ما دَلَّ على غَيْرِ مُعيَّنٍ كرُجِل، وكتاب، وجامعة. |
أقسـام المعرفـة: | |
|
المعارفُ سبعةُ أَقْسَامٍ وهي: |
|
(1) الضِميرُ: مثل: أنا، وأنت، وهو، والتاء من كتبت، والواو من يكتبون. |
|
(2) العَلَم: مثل: أحمد، والهِنْد، ومكّـة. |
|
(3) اسمُ الإِشارة: مثل: هذا، وذلك، وهذه، وتلك، وهؤلاء. |
|
(4)ِ الاسمُ الموصول: مثل: الذي، والذين، والتي، واللاتي، وَمَا، ومَنْ المَوْصوْلَتَيْنِ. |
|
(5) المُحَلَّى بِـ (اَلْ): مثل: الكتاب، والرجل. |
|
(6) المُضَافُ إلى مَعرفِة: مثل: كتابه، وكتاب حامد، وكتاب هذا، وكتاب الذي خرج من الفصل قَبلَ قَليلٍ، وكتاب المدرس. |
|
أَمَّا المُضَافُ إلى نَكِرَةٍ فَنَكرةٌ مثل: كتاب طالب، وبيت مدرس. |
|
(7) النَكِرة المَقْصُودَة بالنداء: مثل: ياولدُ، وياشيخُ إذا نَادَيْتَ وَلداً وشَيْخاً مُعَيَّنَيْنِ. |
|
أما النَكِرة غيرُ المقصودة بالنداء فنكرةٌ كقَوْلِ الأعْمَى: يارجلاً خُذْ بِيَدِي. |
|
والمعرفةُ لا تَتَغَيَّرُ حالُها بالنِداء نحو: ياخالدُ، ياهذا. |
2- |
الآن حُلَّ هذه التمارين: |
|
(1)هات ثلاثةَ أمثلة للنَكِرة. | |
|
(2)هات ثلاثةَ أمثلة لكل قِسْمٍ من أقسام المعرفة. | |
|
(3) اِسْتَخْرِج من الدرس ما فيه من النَكِرَات. | |
|
(4) استخرج من الدرس ما فيه من المَعَارِف، واذكر نوع كلِّ واحدةٍ منها. | |
|
(5)ورد في الدرس (ياولد. يامالك). أيُّهما اكتَسَبَ التَعْرِيفَ بالنداء. | |
|
(6)اقرأ الحديث الآتي، وعين ما فيه من النكرات والمعارف، واذكر نوعَ كلِّ مَعْرِفةٍ : عن أنسِ بْنِ مالكٍ أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم : "مَتَى الساعةُ يارسول الله؟ قال: مَا أَعْدَدْتَ لها؟ قال: ما أعددت لها من كثير صلاةٍ ولا صوم ولا صدقةٍ وَلَكِنِّي أُحِبُّ الله ورَسَولَه. قال: أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ". (مُتَّفَقٌ عليه). |
|
|
(7) حوِّل كل نكرة مما يأتي إلى معرفة بالطريقة المذكورة أمامها: | |
|
(1) سيَّـارة. | بالإضافة. |
|
(2) رسـول. | بِتَحْلِيَتِهَا بِـ (ال). |
|
(3) أستـاذ. | بالنِـداء. |
3- |
استخرج من الدرس: | |||||
|
(1) مثَالين للمُضاف إلى معرفة، ومثالَين للمضاف إلى نكرة. | |||||
|
(2) ثلاثَةَ أمثلةٍ لاسمِ الفاعلِ المُشتَقِّ من الفعل الثُلاثِيِّ المُجَرَّدِ. | |||||
|
(3) مثالاً للنَسَبِ. | |||||
4- |
يُجْرَى التَمْرِيْنَانِ الشَفَوِيان الآتيان: | |||||
|
(1) يقول كلّ طالب لزميله: اعْطِني قلمَك/ كتابك/ دفترك | |||||
|
(2) يقول كلّ طالب لزميـله مُشـِيْراً إلى زميلٍ آخر: أعـْطِهِ كتابَك دفترك / مِبْراتك |
|||||
5- |
تعلَّم الأفعال الآتيـة: | |||||
|
نَادَي. يُنَادِي. نَـادِ. | |||||
|
دَفَـعَ. يَدْفَـعُ. | |||||
|
نَفِدَ. يَنْفَدُ. تقول: نَفِدَتْ نُسَخُ هذا الكتاب من المكتبة. | |||||
|
سَلَّمَ الشيءَ له أي أَعطاه إِيَّاه. تقول: سَلَّمتُ الدفتر للمدرس. (يُسَلِّمُ). | |||||
|
أَمَّا سَلَّمَ عَلَيْهِ فَمَعْنَاهُ: قال له السلام عليك. (وقد عرفت هذا مِنْ قَبْلُ). | |||||
|
سَلِمَ يَسْلَمُ. تقوله: اِنْقَلَبَتْ سيَّارته ولكنَّه سلِمَ بفضل الله. | |||||
6- |
هات جمع الأسماء الآتيـة: | |||||
|
كِيس | ...................... | لَوحة | ...................... | خَرِيطَة | ...................... |
|
غِلاف | ...................... | لِسَـان | ...................... | يَـد | ...................... |
7- |
ما ضِـد "فَـوق"؟ |