(8) الدرسُ الثامن |
|
المـدرس |
: ادخل يازكريا. تأخّرت كثيراً. ما الذي أخّرك؟ |
زكـريا |
: كنتُ مُتْعَباً، فاستلْقَيتُ على قَفَايَ بعد الصلاة لكَيْ أستريحَ قليلاً، فغَلبَني النومُ. وما استَيْقَظْتُ إلا الساعةَ التاسعةَ. فتوضأتُ، وتوجَّهتُ بسرعةٍ إلى هنا. لا استحمَمْتُ ولا أفْطرتُ. |
المـدرس |
: ألم يُوقِظْكَ زمـلاؤُكَ؟ |
زكـريا |
: إنَّ زملائي الذين يسكنون معي ذهبوا كلُّهم إلى المطار لاسْتِقْبالِ رئيسِهم. |
المـدرس |
: لا بأسَ. اقرأ الحديث يامَرْوانُ. |
مـروان
|
: عن أبي ذرِّ عن النبيّ صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنَّه قال: "يا عِبَادِي إنِّي حرّمْتُ الظُّلمَ على نَفسي، وجعلته بينكم مُحَرَّما، فلا تَظَاَلمُوا. |
ياعبادي كلكُمْ ضالٌّ إلاّ مَنْ هَدَيْتُه، فاستَهْدُوْني، أَهْدِكُم. |
|
ياعبادي، كلُّكم جائع إلا من أطعمْته، فاسْتَطْعِمُوني أُطْعِمْكم. |
|
ياعبادي، كلكم عارٍ إلا من كَسَوتُه، فاستكْسُوْني، أكْسُكُم. |
|
ياعبادي، إنكم تُخطِئُون بالليل والنَّهار، وأنا أَغْفِر لكُم الذُنوبَ جميعاً. فاستغْفِروني أغفرْ لكم... " (رواه مسلم). |
|
(يدخل عبد المَلِك) |
|
المـدرس |
: آلآن تَأْتى وقد انتهى الدرس أوْ كاد؟ |
عَبْد الملك |
: ذهبتُ إلى مُسْتَـوْصَف الجامعة، فحوَّلني الطبيبُ إلى المسْتَشْفى العامّ. |
المـدرس |
: لا بأسَ عليك، طَهُورٌ إن شاء الله. اسْتأْذَنتَ المديرَ؟ |
عبد الملك |
: نعم، اسْتَأْذَنْتُه قبل الذَّهاب، فأَذِنَ لي. |
(يَرنُّ الجرُس، فيَخْرجُ المدرّس، ويَتْبعه حامدٌ ، ويُسِرُّ إليهِ حَدِيثاً) |
|
حامـدٌ |
: يافضيلةَ الشيـخ، أُريدُ أَنْ أتحدَّثَ إليك في موضوعٍ، ولكنَّني أسْتَحْيى. |
المـدرس |
: قُلْ ولا تَسْتَحْيِ. |
حامـد |
: احْتاجُ إلى مَبْلَغٍ من المال. اسْتَقْرَضْتُ من زملاءَ لي، فلمْ يُقرضُوني. فهل يمُكِنُني أن أَقْتَرِضَ منك؟ |
المـدرس |
: نعـم، إن شاء الله. |
حامـد |
: جزاكَ الله خيراً. سآتيكَ بعدَ صلاةِ العصر إنْ شاءَ الله. |
المـدرس |
: إذَنْ أنتظـرَك. |
حامـد |
: أنت الآن في بيتك الجديد. أليس كذلك؟ |
المـدرس |
: بلـى. |
حامـد |
: عسى أن تكون مُسْتَريحاً فيه. |
المـدرس |
: نعم. الحمـد لله. |
تمــارين |
|
1- |
أجب عن الأسئلة الآتيـة: |
|
(1) متى استيقظ زكريا من النوم؟ |
|
(2) لم تأخر عبد الملك؟ |
|
(3) ماذا طلب حامد من المدرس؟ |
- |
من أبواب الفعل الثلاثي المزيد باب (اِستَفْعَلَ) زِيدَت في أوله همزةٌ وسينٌ وتاءٌ نحو: اِستَقْبَلَ، اِسْتَغْفَرَ، اِستَمَرَّ. |
2- |
استخرج من الدرس الأفعال الواردة فيه من هذا الباب. |
3- |
تأمل المثال، ثم هات المضارع، والأمر، والمصدر من الأفعال الآتية : | |||
|
الماضـي |
المضـارع |
الأمـر |
المصـدر |
|
اِسْتَقْبَلَ |
يَسْتَقْبِلُ |
اِسْتَقْبِلْ |
اِسْتِقْبَالٌ |
|
اِسْتَغْفَرَ |
........................................ |
........................................ | ........................................ |
|
اسْتَعَدَّ |
........................................ |
........................................ | ........................................ |
|
اِسْتَلْقَى |
........................................ |
........................................ | ........................................ |
|
اِسترَاحَ | ........................................ | ........................................ |
اِسترَاحَةٌ |
|
اِسْتَقَال | ........................................ | ........................................ | ........................................ |
|
اسْتَفَادَ | ........................................ | ........................................ | ........................................ |
4- |
عَيِّنْ في الأمثلة الآتية باب (اِسْتَفْعَل) بِمُشْتَقَّاتِه: | |||
|
(1) أسْتَحمُّ بالماءِ الباردِ. | |||
|
(2) اِسْتَأْجَرْت هذه الشَقَة بـ ه ا ألفَ ريالٍ. | |||
|
(3) يَسْتَمِرُّ الامتحانُ أكثر من يومين. | |||
|
(4) اِسْتَعِدّوا للامتحان فإنه قريب جداً. | |||
|
(5) اِسْتَسْلَمَ المُجْرِمُ للشرْطَة. | |||
|
(6) يُسْتَحَبُّ الغُسْل للإحْرام. | |||
|
(7) لا يجوز الاسْتِعَانَةُ بِغَير اللّه. | |||
|
(8) أنا مُسْتَعِدٌّ للسفر. | |||
|
(9) أرجو لك مُسْتَقْبَلاً زاهِراً. | |||
|
(10) وفي التنزيل: {وَإذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إبْلِيسَ أَبَى وَأسْتَكْبَر وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [البقرة/ 34]. | |||
- |
(اِسْتَلْقَيْتُ على قَفَايَ لِكَيْ أَسْتَرِيحَ). (كَيْ) من نَواصِب المضارع ويُسَمَّى (حرفَ مَصْدَرِيَّةٍ وَنَصْبِ واسْتِقْبالٍ) لأنها تجعل ما بعدها في تَأويل مَصْدَرٍ ، فتأويلُ المثالَِ السابق: اِسْتَلْقَيْتُ عَلَى قَفَايَ لِلاسْتِراحَة. |
|||
|
والغالبُ أن تَسْبقَها لامُ الجرِّ التي تُفيد التَعْليل، فإن لم تَسْبقْها فهي مُقَدَّرَةٌ . إذا دخلت لا النافيةُ على الفعل كُتِبَتْ مُتَصِّلَةً بـ(كَيْ): لِكَيْلاَ، نحو: أَسْرِعْ لِكَيْلاَ تتأخَّرَ عن الدرس. |
|||
|
تأمل الأمثلة الآتية لـ (لِكَيْ): | |||
|
(أ) الْتَحَقْت بالجامعة الإسلامية لكي أتعلّمَ اللغة العربية وعلوم الدين. | |||
|
(ب) اِجتهدْ كي تَنجح. | |||
|
(جـ) قال أحمد لأخته: اِبْحَثي عن هذا الكتاب في مكتبة كُلِّيَّتِك. اكتبي اسْمَه لكيلا تَنْسَي. |
|||
|
(د) ذهب زملائي إلى السوق لكي يَشْتَرُوا الحَوائج. | |||
|
(هـ) أسْرِعوا لكيلا تَفُوتَنا الطائرةُ. | |||
5- |
ضع في الفراغ فيما يأتي (لِكَيْ/ لِكَيْلاَ)، ثم عَدِّل الفعل الذي يليها: | |||
|
(1) اتَصل كثير من الشَباب بالجامعة ...................................... يَسْتَفْسرُونَ عن شروطِ القَبُولِ. | |||
|
(2) كان مَوعِد الرحلة الساعة الثالثة صباحاً. فجلسنا نتحدّثُ ...................................... ننامُ. | |||
|
(3) سألتك أسئلة كثيرة ...................................... أفهمُ المَسْألة جيِّداً. | |||
|
(4) ياجُرْجُ، غيِّر اسْمَك ...................................... يَظُنُّ الناسُ أنك نَصرَانيٌّ. | |||
|
(5) يازينب، اسْتَيْقِظي مبكَرةً ...................................... تَتَأخَّرين عن أداءِ الصلاةِ والدرس. |
6- |
(إِذَنْ أَنْتَظِركَ). (إِذَنْ) من نواصِب المضارع. وتُسَمَّى (حَـرْفَ جوابِ وجزاءٍ ونصبٍ واسْتِقْبال). |
|
|
تأمَّلَ الأمثلة الآتية تفهمْ معناها: | |
|
حاَمـد | : سأزُورُكَ اليومَ بعد صلاة المغرب إن شاء الله. |
|
خالـد | : إذن أنتظرَك. |
|
- المدرس | : هذا أحسنُ مُعْجَمٍ مدرسيّ. |
|
الطـلاب | : إذَنْ نَشتِرَيهُ. |
|
- علـي | : يصل أستاذنا غداً إلى المدينة المنورة إن شاء الله. |
|
زمـلاؤه | : إذَنْ نستقبلَه في المطار. |
|
- المدرس | : أخشى أن يُطْوَى قَيْدُك، فإن غيابَك كثيرٌ . |
|
حامـد | : إذن لا أغيبَ في المستقبَل إن شاء الله. |
|
تَنْصِب (إذَنْ) الفعل المضارع بالشُروط الآتيـة: | |
|
(أ) أن تكون مُتَصَدِّرَةً. | |
|
(ب) أن تكون غيرَ مفصولةٍ عن الفعل بِغَيْرِ القَسَمِ، ولا النافيةِ. | |
|
(جـ) أن يكون زَمَنُ الفعلِ مُسْتَقْبَلاً. | |
|
(1) هات ثلاثة أمثلة لـ (إذن). | |
|
(2) يقول طالب شيئاً، وَيرُدُّ عليه زميله مستعملاً (إذن). | |
- |
(لا استَحْمَمْتُ ولا أَفْطَرْتُ). إذا نُفِيَ الماضي بِ (لا) وَجَبَ تَكْرارُها. | |
|
وفي التنزيل: {فَلا صَدَّقَ وَلاَ صَلَّى} [القيامة/ 31]. | |
7- |
اِنْفِ الفعلين في كل جملة مما يأتي بـ(لا). | |
|
(1) قرأتَ الدرسَ وكتبتَه. | |
|
(2) رأيتُه وكَلَّمْتُه. | |
|
(3) سَألَني وسَألْته. | |
|
(4) أكلْنا وشربْنا مُنذ البارِحةَ. |
- |
(آلآن تأتي وقد انتهى الدرسُ؟). إذا دخلت (واوُ الحالِ) على جملة فعلية فعلها ماضٍ مُثبَتٌ دخلت معها (قَدْ). |
|||
8- |
تأمل المثال، ثم أكمل الناقص: | |||
|
دخلت المسجد والإمام يُسَلِّم . | دخلت المسجد وقد سَلَّم الإمامُ. | ||
جملة اسمية |
جملة فعلية فعلها ماض مثبت | |||
|
(1) دخلت المسجد والإمامُ يُكبِّر. ...................................................... | |||
|
(2) دخلنا المسجد والمُؤَذن يُقِيمُ. ........................................................ | |||
|
(3) وصلنا المدينةَ المنورة والشمس تغرُبُ. .............................................. | |||
|
(4) وصلت المطار والطائرة تَهْبِطُ . .................................................... | |||
|
(5) دخلت الفصل والمدرس يَشْرَحُ الدرس . .......................................... | |||
|
واو الحال + الجملة الاسمية | |||
|
واو الحال + قَـدْ + الجملة الفعلية فعلها ماضٍ مُثْبِت | |||
– |
( وَجَعَلْتُه مُحَرَّماً) . (جَعَلَ) هنا من أفعال التَحْوِيل، وهي بمعنى (صَيَّرَ) .تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ، نحو : | |||
|
الخَمْرُ حرامٌ . جَعَلَ الله الخمرَ حراماً. |
|
وفي التنـزيل: |
|
(1) {ألم تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ الله سَبْعَ سَمَواتٍ طِبَاقاً وَجَعَلَ القَمَرَ فيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً} [نوح/ 5 ا-16] . |
|
(2) {والله جَعَلَ لَكُمً الأرْضَ بِسَاطاً}[نوح/ 19]. |
|
(3) {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً واحِدَةً}[هود/118]. |
|
وتأتي (جَعَلَ) بمعنى (ظَنَّ) وهي من أفعال الرُّجْحانِ، نحو: {وجَعَلُوا المَلائِكةَ الذين هُمْ عِبَادُ الرَّحمنِ إناثاً} [ الزخرف/ 19]. |
|
(جَعَلَ) بهذين المَعْنَيَيْنِ من أخوات (ظَنَّ). |
|
وتكون أيضاً من أفعال الشُّرُوع، وتعمل حِينَئِذٍ عَمَلَ (كَانَ)، نحو: جَعَلَ حامدٌ يضربني. (وقد مرّت بك في درس سابق). |
|
وتأتي بمعنى (أَوْجَدَ) وهي فِعْلٌ تامٌ ، وتنصِب مفعولاً واحداً، كما في قوله تعالى: {الحَمْدُ للهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمواتِ والأرْضَ، وَجَعَلَ الظُلُماتِ والنُّورَ}. |
9- |
عَيِّنْ معنى (جَعَلَ) فيما يأتي: |
|
(1) جعل المدرّسُ يشرح الدرس. |
|
(2) {وجعلناكم شعُوباً وَقَبَائِلَ} [ الحجرات/13]. |
|
(3) جعل الله الهَواءَ والماءَ. |
|
(4) قال المدرِّس للطالب: أَجَعَلْتَنِي مُديراً؟ |
- |
(قَفَايَ). ياءُ المتكَلِّمِ مفتوحةٌ مَعَ اسْمٍ آخرُه ألفٌ أو ياءٌ ساكنتانِ، نحو: عَصايَ. فَتَايَ. دُنْيَايَ. يَدَايَ. غسلت يَدَيَّ. |
10- |
تمرين شفوي: يسأل كلّ طالب زميلَه: متى اسْتَيْقَظْتَ؟ ومن أَيْقَظَكَ؟ | |
11- |
هات مضارع الأفعال الآتية: غَلَبَ. هَبَطَ. كَسَا. أَفْطَرَ. أَسَرَّ. أَقْرَضَ. اِقترَضَ. | |
12- |
اذكر أبواب الأفعال الواردة في حديث أبي ذَرٍّ (رضي الله عنه). | |
13- |
هات مفرد: (الحَوائج) و(الشُّرْطَة)، وجمع (القَفَا). | |
14- |
ورد في الحديث القدسي: "فلا تَظاَلَمُوا" فما أصل كلمة تظالموا؟ | |
15- |
يُجْمَعُ (عَارٍ ) على (عُرَاةٍ ) على وزن (فُعَلَهٍ ). اجْمَعِ الأسماءَ الآتية هذا الجمعَ: مَاشٍ. قَاضٍ. هَادٍ . رَامٍ. وَالٍ. غَازٍ ، حَافٍ . |
|
- |
نواصب الفعل المضارع أربعة أحرف هي: | |
|
(1) أَنْ: وهي حَرْفُ مَصْدَرِيَّةٍ ونَصْبٍ واسْتِقْبَالٍ، نحو: | |
|
{والله يُرِيدُ أنْ يَتوبَ عليكم}[النساء/27]. | |
|
(2) لَنْ: وهي حَرْفُ نَفْيٍ ونَصْبِ واستِقْبالٍ، نحو: | |
|
{قالَ: إنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً} [ الكهف/67]. | |
|
(3) كَيْ: وهي حرفُ مصدريّةٍ ونصبٍ واستِقْبالٍ، نحو: | |
|
{كَيْ نُسَبِّحَكَ كثيراً}[طه/33]. | |
|
(4) إذَنْ: وهي حرفُ جَوابِ وجَزاءٍ ونصبٍ واستقبالٍ، نحو: | |
|
حامد | : سأَزورُك غداً إنَ شاء الله. |
|
خالد | : إِذَنْ أَنتظـرَك. |