(9) الدرسُ التاسع

 

 

المدرس

: ياعـمّار، هذا هو الكُتَيِّبُ الـذي أريد تَرْجَمَتَه إلى اللغة الفرنسية. أتستطيع أن تُتَرْجِمه؟

عمـار

: أستطيع بعَوْن الله. فقد تَرْجَمْتُ قبل هذا عِدَّة كتب إسلامية.

المدرس

: أريد أن أُوَزِّع الكتيّب المُتَرْجَم على إخوانٍ حَدِيثِي العَهْدِ بالإِسلام.

عمـار

: إذَنْ أُتَرْجِمه في أقرب وقت ممكن إن شاء الله.

المدرس

: ياعـمار، إنك تُجِيد اللغة الفرنسية وتتكلّمها كما يتكلّم أهلُ فرنسا. أفَعِشت في فرنسا؟

عمـار

: نعم، إنني ولدت ونَشَأْت وتَرَعْرَعْتُ في باريس لأنَّ أبي كان يعمل هناك. إنه بقي في فرنسا خَمْسَ عَشْرَةَ سنة.

المدرس

: هذا هو السبب... اقرأ الآيات يا أحمد.

أحمـد

: (بعد ما يستَعِيذ) {وَإذْ قَالَ إبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِني كَيْفَ تُحْيِي المَوْتَى قال أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} [ البقرة/ 265].

 

{الله نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ الله ذلكَ هُدَى الله يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ومَنْ يُضْلِلِ الله فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} [ الزمر/ 23] .

 

{وَإذَا ذُكِرَ الله وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} [الزمر/ 45] .

(يدخل رجلٌ ويسلِّم)

المدرس

: (بعد ما يَرُدُّ التحيّة) يا إخوان، هذا هو المراقبُ الجديد. من كان لديه سؤالٌ فليسأله.

حامـد

: ياشيخ، مِنَّا من يريد أن يشترك في مُعَسْكَر الجامعة. أفيسجّلُ اسمَه لديك الآن؟

المراقب

: نعم. هذا، وأريد أن أَدُلّكم على أمر فيه أجرٌ إن شاء الله. مِنْ طلاب المعهد مَنْ هم بحاجة إلى مُساعَدة. فسَاعِدوهم مِمّا آتاكم الله. من أراد أن يساعدهم فليتّصل بأَمِين صُنْدوق البِرِّ أَو مديرِ المعهدِ.

 

تمــارين

 

 

 

 

1-

أجب عن الأسئلة الآتيـة:

 

(1) لماذا يريد المدرس ترجمة الكتيّب؟

 

(2) أين وُلِدَ عمّار؟ وأين ترعرع؟

 

(3) كم سنة بقي أبوه في فرنسـا؟

2-

الفعل إما ثُلاثِيٌّ وإما رُبَاعِيٌّ .

 

فالثُّلاثِيُّ ما فيه ثلاثةُ أَحْرُفٍ أَصْلِيّةٍ ، نحو: كَتَبَ، سَلَّمَ، اِنْكَسَرَ. وقد درسته.

 

أما الرُّباعِيُّ فما كان فيه أربعةُ أحرفٍ أصليّة، وهو إما مجرِّدٌ ، وإما مَزِيدٌ .

 

فالمجرّد له باب واحد، وزنه فَعْلَلَ، نحو: تَرْجَمَ. بَعْثَرَ. هَرْوَلَ.

 

دَحْرَجَ. فَرْقَعَ. زَلْزَلَ. وَسْوَسَ. قَهْقَهَ.

 

والمزيد له ثلاثة أبواب، وهي:

 

(1) تَفَعْلَلَ، نحو: تَرَعْرَعَ، تَمَضْمَضَ، تَدَحْرَجَ.

 

(2) اِفْعَلَلَّ، نحو: اِطْمَأَنَّ. اِشْمَأَزَّ. اِقْشَعَرَّ.

 

(3) اِفْعَنْلَلَ، نحو: اِحْرَنْجَمَ. اِفْرَنْقَعَ.

 

استخرج من الدرس الأفعال الرباعية، ومشتقاتها، واذكر باب كل واحد منها.

 

3-

تأمل الأمثلة، ثم أكمل الناقص:

 

الماضي

المضـارع

المصـدر

 

تَرْجَـمَ

يُترْجِـمُ

تَرْجَمَـةٌ

 

بَعْـثَرَ

........................................................

........................................................

 

هَـرْوَلَ

........................................................

........................................................

 

زَلْـزَلَ

........................................................

........................................................

 

تَرَعْرَعَ

يَتَرَعْرَعُ

تَرَعْرُعٌ.

 

تَمَضمَضَ

........................................................

........................................................

 

اِطْمَـأَنَّ

يَطْمَـئِنُّ

اِطْمِئْنَـانٌ

 

اِشْمَـأَزَّ

........................................................

........................................................

 

اِقْشَعَـرَّ

........................................................

........................................................

 

اِحْرَنْجَـمَ

يَحْرَنْجِـمُ

اِحْرِنْجَام

 

اِفْرَنْقَـعَ

........................................................

........................................................

4-

عيِّنْ الأفعال الرباعية ومشتقاتها فيما يأتي، واذكر باب كلِّ واحد منها:

 

 (1)دخل الطفل مكتَبي وبَعْثَرَ الكتب والأوراق.

 

(2) دَغْدَغْتُ الطفل فضَحِك.

 

 (3)أعطاني الطبيب دواءً للغَرْغَرَة.

 

(4) قال تعالى: {أَلاَ بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ} [الرعد/28].

 

(5) وقـال تعالى: {فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وأُدْخِلَ الجنَّةَ فَقَدْ فَازَ} [آل عمران/ 185] .

(6) في حديثٍ قُدْسِيٍّ : قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: "قـال الله تعالى: يا ابْنَ آدَمَ، قُمْ إلىَّ أمْشِ إليك، وامْشِ إلىّ أُهَرْوِلْ إليك". (رواه الإِمام أحمد).

(7) عن أبي عبـد الله الصُّنـابِحِيّ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ تَمَضْمَضَ واسْتَنْثَرَ خرجت خطاياه من أنفه وفمه ". (رواه الإِمام أحمد).

(8) عن ابْنِ عُمَرَ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يَقْبَلُ تَوْبَةَ العَبْدِ ما لم يُغَرْغِرْ". (رواه الترمذي وابن ماجة وأحمد).

(9) لا بَأْسَ بالمَضْمَضَةِ والتَّبَرُّدِ للصّائم.  

(10) كان النَّحْويُّ عيسَى بْنُ عُمَرَ الثَّقَفِيُّ يَتَقَعَّرُ في كلامه. سَقَط يوماً عن حماره فاجتمـع عليه النـاس. فقال: مالكـم تَكَأْكَأْتُم علىَّ كَتَكَأْكُئِكُم على ذِي جِنَّة. اِفْرَنْقِعُوا عنِّي. فقال بعضُهم: دَعُوه فإن شيطانَه يتكّلم بالهِنْدِيَّة.

5- (هذا هو المراقبُ الجديدُ). هنا (هو) ضميرُ فَصْلٍ. وضمير الفصل ضميرُ رفعٍ يُؤْتَي به للفَصْل بين ما هو خبرٌ وما هو تابعٌ . ولا مَحَلَّ له من الإِعراب.

ففي قولنا (هذا هو المراقبُ الجديدُ) (المراقب) خبر. وإذا حذفنا ضمير الفصل وقلنا (هذا المراقبُ الجديدُ) يجوز أن يكون (المراقب) بَدَلاً من (هذا) كأننا نريد أن نقول (هذا  المراقب الجديد نَشِيط). وكذلك في قولنا (حامدٌ هو الناجحُ) (الناجح) خبر. وإذا حذفنا ضمير الفصل وقلنا (حامدٌ النَّاجِحُ) يجوز أن يكون (الناجح) نَعْتاً لـ(حامد).

 

إليك أمثلة أخرى لضمير الفصل:

 

(أ) {وأولئك هم المُفْلِحُون... }.

 

(ب) {إنّ شانِئَك هو الأبْتَرُ }.

 

(جـ) هذه هي السّيـارةُ.

 

 

(1) استخرج ما ورد في الدرس من ضمائر الفصل.

 

(2) أدخل (ال) على الخبر في كل جملة مما يأتي، وَأْتِ بضمير فَصلٍ مناسب:

 

(أ) هـذا بيت

(ب) هؤلاء ناجحـون.

 

(جـ) هذه مجلـة.

 (د) أولئك راسبـات.

6-

(مِنّا مَنْ يريد…) هذه (مِنْ التَّبْعِيضِية). فمعنى (مِنّا) بعضُنا. إليك أمثلة أخرى:

 

(1) كُلْ مِنْ هـذا الثَّرِيْدِ.

 

(2) مِنَ الـطلاب مَنْ يعـرف الإِنكليزية، ومنهم مَنْ يعرف الفرنسية. ومنهم مَن لا يعرفهما.

 

(3) قال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمنّا بِالله وَباْلْيَوْمِ الآخر وَمَا هُمْ بمُؤْمِنِيْنَ} [البقرة/8].

 

(4) وقوَله تعالى: {وَيُقِيْمُوْنَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [البقرة/ 3].

 

(5) أنت مِنْ أحسن الطلابِ أَدباً وعِلْماً.

7-

(أَفَعِشْتَ في فرنسا؟). همزةُ الاستفهام تَتَقَدَّم على حروف العطف، نحو:

 

(1) {أَوَ لَم يَنْظُروا} [الأعراف/ 185].

 

(2) {أَفَلَمْ يَسِيرُوا} [يوسف/ 109].

 

(3) {أَثُمَّ إذا ما وَقَعَ آمنتم به}[يونس/ 51].

 

وأَخَواتُها تتأخَّر عن حروف العطف، نحو:{فَهَلْ يُهْلَكُ إلا القومُ الفاسِقُون}[الأحقاف/ 35]

 

أَدْخِلْ واوَ العَطْفِ على هاتين الجملتين:

 

(1) أَجاءَ مدرّسون جددٌ ؟

(2) هل هذا جائِزٌ ؟

 

8- {وإذْ قال إبراهيم}. هنا (إذْ) مفعولٌ به لفعلٍ مَحْذوفٍ تقديره: اُذْكُروا.

9-

(مَوْتَى) جمعُ مَيِّت. وهو على وزن (فَعْلَى) (غير مُنَوَّنٍ لأنه ممنوع من الصرف).

 

هات جمع الأسماء الآتية على وزن (فَعْلَى):

 

مَرِيض   .......................................   

 قَتِيل ...........................................

 

جَرِيح ........................................

أَسِير ...........................................

 

صَرِيع ........................................

أَحْمَق ........................................

 

10-

(رَبِّ أَرِني). هنا (رَبِّ) أصلهْ (ياربِّي) حُذِفَ منه حرفُ النِّداءِ، وياء المتكلّم. هذا مثال للمُنادَى المُضافِ إلى ياء المتكلم.

 

يجوز في يائِه خمسةُ أوجُهٍ ، وهي:

 

(1) حَذْفُها مع بقاءِ الكسرة، نحو: يا ربِّ. وهذا هو الأكثر.

 

(2) إثباتُ الياءِ ساكنةً، نحو: ياربِّي. هذا دونَ الأول في الكثرة.

 

(3) إثباتُ الياءِ مفتوحةً، نحو: ياربِّيَ.

 

(4) قَلْبُ الياءِ ألِفاً، نحو: ياربَّا. وقد تلحَقُها هاءُ السكتِ عند الوقف، نحو: يا ر بَّاهْ.

 

(5) قلبُ الياءِ أَلِفاً، وحذفُها، والاسْتِغْناءُ عنها بالفتحة، نحو: ياربَّ..

يُجمعُ هذه الأوجُهَ قولُنا: "رَبِّ، رَبِّي، رَبَّ،. رَبَّا، رَبِّيَ ".

11-

{إِذَا هُمْ يَسْتَبْشرونَ}. إذا كان جوابُ الشَّرْطِ جملةً اسميّةً وَجَبَ اقْتِرانُه بالفاء كما علمت. ويجوزُ إِقَامَةُ (إذا الفُجَائِيَّةِ) مقامَ الفاءِ.

12-

{ومَنْ يُضْلِلِ الله... }. المضارع المجزوم بالسكون والأمر المبني عليه من الفعلِ المُضَعَّف يجوزُ فيهما الإِدْغَامُ والفَكُّ، نحو:

 

لَمْ يَشُدَّ/ لم يَشْدُدْ. شُـدَّ/ اشْـدُدْ.

 

وفي التنـزيل: {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي... }[طه/27].

13-

ما نَوْعُ (مـا) في (كما يتكلّم أهل فرنسا)؟

14-

ما مفرد (الجلُـود)؟

15-

اذكر باب كل فعل مما يأتي: استَنْثَرَ، تقَعَّرَ، اسْتَبْثَرَ، لانَ.

 

16-

(ما لمْ يُغَرْغِرْ) أي مُدَّةَ عَدَمِ الغرغرةِ. هذه "ما" المصدريَّةُ الظرفيَّةُ. هاكَ أمثلة أخرى.

 

(أ) "سَيبقَى الإسلامُ ما بَقِيَ العالَمُ " أي مُدَّةَ بقاءِ العالم.

 

(ب) "أطِيعُوني ما أطَعْتُ الله ورسولَه " أي مُدَّةَ إطاعتي الله و رسولَه.

 

(جـ) "اجلسْ في هذا الكرسيّ ما لم يأتِ صاحبُه" أي مُدَّةَ عَدَمِ إتْيانِ صاحبِهِ.

خلاصة:

الفعل نوعان:

1_ الثلاثي

المجرد (وله 6 أبواب)

المزيد (وله 12 باباً)

1-  فَعَلَ يَفْعُلُ ـ كَتَبَ يَكْتُبُ

2-  فَعَلَ يَفْعِلُ ـ جَلَسَ يَجْلِسُ

3-  فَعَلَ يَفْعَلُ ـ ذَهَبَ يَذْهَبُ

4-  فَعِلَ يَفْعَلُ ـ سَمِعَ يَسْمَعُ

5-  فَعِلَ يَفْعِلُ ـ وَرِثَ يَرِثُ

6-    فَعُلَ يَفْعُلُ ـ كَثُرَ يَكْثُرُ

 

 

أ‌-        مازيد فيه حرف واحد:

1_ فَعَّلَ ـ سَلَّمَ

2_ أَفْعَلَ ـ أَسْلَمَ

3_ فَاعَلَ ـ جَاهَدَ

ب_ مازيد فيه حرفان:

1_ تَفَعَّلَ ـ تَعَلَّمَ

2_ تَفَاعَلَ ـ تَنَاوَلَ

3_ اِنْفَعَلَ ـ اِنْكَسَرَ

4_ اِفْتَعَلَ ـ اِسْتَمَعَ

5_ اِفْعَلَّ ـ اِحْمَرَّ

جـ _ مازيد فيه ثلاثة أحرف:

1_ اِسْتَفْعَلَ ـ اِسْتَقْبَلَ

2_ اِفْعَالَّ ـ اِحْمَارَّ

3_اِفْعَوْعَلَ ـ اِعْشَوْشَبَ

4_اِفْعَوَّلَ ـ اِجْلَوَّذَ

2 _الرباعي

المجرد (وله باب واحد )

المزيد (وله ثلاثة أبواب)

فَعْلَلَ ـ تَرْجَمَ

أ_ ما زيد فيه حرف واحد:

_ تَفَعْلَلَ ـ تَمَضْمَضَ

ب_ مازيد فيه حرفان:

1_اِفْعَلَّلَ ـ اِطْمَأَنَّ

2_ اِفْعَنْلَلَ ـ اِحْرَنْجَمَ