(16) الدرس السادس عشر |
|||
المدرس |
: يا أحمد، هل تَفْتَحَنَّ النوافذ والبرد شديد؟. لا تفتحنّها إلا النافذة الصغيرة… هلا تُنَظِّفُنَّ السبّورة يا إخوان. أريد أن أقول لكم شيئاً مهمّاً فاسْتَمِعُنَّ إليّ . إنّ مِنْ أهَمِّ واجبات المسلم الدَّعْوةَ إلى اللّه. قال عز وجل: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاس تَأْمُرُونَ بالمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ المُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بالله} [آل عمران/ 110]. وقال عزَّ مِنْ قائل: {وَمَنْ أحْسَنُ قَولاً مِمَّنْ دَعَا إلى الله وَعَمِلَ صَالِحاً وقَالَ إنَّني مِنَ المُسْلِمِينَ} [فصلت/33]. فعلينا أن ندعو الناس إلى دين الله. |
||
أحمـد |
: وَالله لأدْعُوَنَّ الناسَ إلى دين الله في بلدي. |
||
علـي |
: والله لأنْشُرَنَّ الإسلامَ في بلدي. |
||
حامـد |
: وَالله لَنُحَارِبَنَّ الشِّرْكَ والبِدْعَةَ في بلدنا. |
||
زهـير |
: وَالله لا نتركُ الكفّارَ ينشرون دينهم في بلاد المسلمين. |
||
وِلْـيَمُ |
: وَالله لَسَوْفَ أُؤلِّفُ كتباً باللغة الإنكليزية لِشَرْحِ تَعالِيم الإسلام. |
||
المدرس |
: بارك الله فيكم وَوَفَّقَكُمْ لما فيه خَيْرُ الإِسلام والمسلمين. واعلموا أن اللّه سُبْحَانَهُ وتَعَالَى عَلَّمَنا الطريقَة الصحيحة للدعوة إذْ قال: {ادْعُ إلى سَبِيل رَبِّك باَلحِكْمَةِ والمَوعِظة الحَسَنةِ، وجَادِلْهم بالّتي هي أَحْسَنُ } [ النحل/ 125]. فعلينا أن نتَّبع هذه الطريقة. |
||
علـي |
: والله لَنُحِبُّك يا أستاذ فإنّك لَمُرَبٍّ عظيم. جزاك الله عَنّا أحسن الجزاء. |
||
المدرس |
: اقرأ الآيات يا عبد الله. |
||
عبـد الله |
: (بعد الاستعاذة والبسملة) {ولا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا في سَبِيلِ الله أمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}[ آل عمران/ 169]. |
||
{وَلَيَنْصُرَنَّ الله مَنْ يَنْصُرُهُ}[الحج/ 40]. |
|||
{إمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً}[الإسراء/23] . |
|||
المدرس |
: اقرأ الحديث يا هشام. |
||
هشـام |
: عن البَراء بن عَازِب قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم الخَنْدَق ينقل التراب وهو يقول: |
||
والله لولا الله ما اْهْتَـدَيْنَـا |
ولا تَصـدَّقنـا ولا صَلَّيْنا |
||
فَأَنْـزِلَـنْ سَكِينَـةً علينـا |
وثَبِّتْ الأقْـدامَ إنْ لاقَيْنَـا |
||
والمشركـون قد بَغَوْا علينـا |
إذا أرادوا فِتْـنَـةً أَبَيْنـا |
||
(البخاري) |
|||
المدرس |
: اقرأ البيت يا وِليَم. |
||
وِلْـيَمُ |
: إذا رأيتَ نُيُوبَ اللَّيْثِ باِرزَةً |
فلا تَظُنَّنَّ أنَّ اللَّيْثَ يَبْتَسِمُ |
تمــارين |
|||
1- |
(لا تَحْسَبَنَّ) هذه نونُ التوكيدِ الثَّقِيلةُ. | ||
|
وللتوكيد نونٌ أخرى، هي نونُ التوكيدِ الخفيفةُ، نحو: فَأَنْزِلَنْ سكينةً علينا. |
||
|
لا يؤكّد الفعل الماضي، ويؤكّد المضارع والأمر. | ||
|
أحكام آخِر الفعل المؤكَّد بالنـون: | ||
|
(أ) | ||
|
اِذْهَبْ |
: اِذْهَبَنَّ |
يُبْنَى آخِرُهُ على الفتح. |
|
لا تَذْهَبْ |
: لا تَذْهَبَنَّ. | |
|
تَذْهَبُ |
: تَذْهَبَنَّ | |
|
(ب) | ||
|
اِذْهَبُوا |
: اِذْهَبُنَّ |
تُحْذَفُ واو الجماعة لالْتِقاء السَّاكِنَيْنِ |
لا تَذْهَبُوا |
: لا تَذْهَبُنَّ |
فأَصْلُ اِذْهَبُنَّ (اِذْهَبُونَّ) |
|
|
تَذْهَبُونَ |
: تَذْهَبُنَّ |
تُحْذَفُ نونُ الرفع لِتَوَالي الأمْثَالِ. |
(ج) | |||
|
اِذْهَبِي |
: اِذْهَبِنَّ |
تُحْذَفُ ياءُ المُخاطَبَةِ لالتقاء الساكِنَيْنِ. |
|
لا تَذْهَبِي |
: لا تَذْهَبِنَّ |
فأصل اِذْهَبِنَّ (اِذْهَبِيْنَّ). |
|
تَذْهَبِيْنَ |
: تَذْهَبِنَّ |
تُحذَفُ نونُ الرفعِ لِتَوالي الأمثالِ. |
|
(د) | ||
|
اِذْهَبَا |
: اِذْهَبَانِّ |
لا تُحْذَفُ أَلِفُ الاثنينِ لالتقاء الساكنين، وتُكْسَرُ نون التوكيد |
|
لا تَذْهَبَا |
: لا تَذْهَبَانِّ | |
|
تَذْهَبانِ |
: تَذْهَبَانِّ |
تحذف نونُ الرفعِ لتوالي الأمثالِ. |
|
(هـ) | ||
|
اِذْهَبْنَ |
: اِذْهَبْنَانِّ |
تُزَادُ أَلِفٌ بين نونِ النسوة ونونِ التوكيدِ، وتُكْسَرُ نونُ التوكيدِ |
|
لا تَذْهَبْنَ |
: لا تَذْهَبْنَانِّ | |
|
تَذْهَبْنَ |
: تَذْهَبْنَانِّ |
لا تُحْذَفُ نونُ النسوةِ لأنها الفاعلُ. |
|
(و) | ||
|
اِمْشِ |
: اِمْشِيَنَّ |
تُرَدُّ لامُ الفعلِ الناقصِ عندَ لحوق نونِ التوكيدِ. |
لا تَنْسَ |
: لا تَنْسَينَّ | ||
|
ادْعُ |
: ادْعُوَنَّ | |
|
أكّد الأفعال الآتية بنون التوكيد الثقيلة: | ||
|
اُخْرُجْ. اُدْخُلُوا. اِجْلِسِي. اِشْرَبا. اُكْتُبْنَ. اِجْرِ. لا تَبْكِ. لا تَشْكُ. تَفْتَحُونَ. أَحْفَظُ. تُسافِراَنِ. تَشْرَبِيْنَ. تَضْرِبْنَ. لا تَخْرُجُوا. | ||
2- |
مواضِعُ توكيد الفعل بالنـون: | ||
|
فعل الأمر: يجوز توكيده مطْلَقاً، نحو: اُخْرُجَنَّ. | ||
|
الفعل المضارع: | ||
|
(1) يجوز توكيده إذا كان طَلَبِيّاً، نحو: | ||
|
(أ) {ولا تَحْسَبَنَّ الله غَافِلاً عَمّا يَعْمَلُ الظَّالِمونَ} [إبراهيم/ 42]. | ||
|
(ب) لِيَجْلِسَنَّ كلُّ واحدٍ في مَكانِه. | ||
|
(جـ) أتُسَافِرَنَّ وأنت مريض؟ | ||
|
(د) هَلاّ تَجْتَهِدَنَّ فقد اقترب الامتحان. | ||
|
(2) توكيده قريبٌ من الواجب إذا وقع بعد (إمَّا) الشَّرْطِيَّةِ (وهي "إِنْ " أُكِّدَتْ بـ "ما" الزائدة)، نحو: {إمَّا يَبْلُغَنَّ عندَك الكِبَرَ أحدُهما أو كلاهما فلا تَقُلْ لهما أُفٍ}... | ||
|
(3) يَجِب توكيده إذا وقع جواباً للقَسَمِ، وذلك بثلاثة شروط: | ||
|
(أ) أن يكون مُثْبَتاً. | (ب) مُسْتَقْبلاً. | |
|
(جـ) غيرَ مفصول عن لام الجوابِ بفاصلٍ، نحو: | ||
|
{وَتَالله لأكِيْدَنَّ أَصْنَامَكُمْ }[الأنبياء/ 57]. | ||
|
ولا يجوز توكيده إذا فُقِدَ أحدُ هذه الشروط، نحو: | ||
|
(أ) والله لا أخرجُ. | لكونه مَنْفِيّاً. | |
|
(ب) واللهِ لأُحِبُّـك. | لكونه للحـال. | |
|
(جـ) واللّه لإلَى المديرِ أَشْكوك. | لكونه مفصولاً من لام الجواب. |
تمـارين |
||
1- |
استخرج من الدرس ما ورد فيه من أمثلة توكيد الفعل بالنون. واذكر ما وجب فيه التوكيد وما جاز. |
|
2- |
تمرين شفوي: | |
|
(أ) يقول طالبٌ لآخر: لا تفعلْ كذا، فيردّ عليه قائلا: واللّه لأفعلنَّ كذا. | |
|
(ب) ثم يقول: اِفْعَلْ كذا. ويرد عليه قائلا: واللّه لا أفعل كذا. | |
(مثال: لا تَجْلِسْ هنا/ والله لأجلسنَّ هنا |
اِجْلِسْ هنا/ والله لا أَجْلِسُ هنا). | |
3- |
اجعل الفعل في كل جملة مما يأتي جوابا للقسم، وغيِّر ما يلزم: | |
|
(1) أجتهد من الأسبوع القادم. | |
|
(2) لا أدخّـن. | |
|
(3) نزورك غـدا. | |
|
(4) أَكْرَهُ التَّنَابُزَ بالألقـاب. | |
|
(5) أُعَلِّمُ أهلَ بلدي اللغةَ العربية بعد التَّخَرُّجِ. | |
|
(6) سوف أعطيك كتابا مفيدا. | |
|
(7) أظنّـه صوابـاً. | |
|
(8) لا يغفـر اللّه الشِّرْكَ. | |
4- |
هات المضارع والأمر من الأفعـال الآتية: | |
|
نَشَرَ. حَارَبَ. جَادَلَ. بَغَى. نَهَرَ. | |
|
تأمل : أ - (أُفٍّ ) اسمُ فعلٍ مضارعٌ بمعنى (أَتَضَجَّرُ). | |
|
ب - {بَلْ أحْيَاء} أي "بَلْ هُمْ أحْيَاءٌ". إذا جاءت "بَلْ " قبل الجملة فهي حرفُ ابْتِدَاءٍ ، وتفيد الإضرابَ. والإضرابُ إمَّا إبْطالِيّ كما في هذه الآية، وإمَّا انْتِقالِيّ كما في قولِ الله تعالى : {بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا} [الأعلى/16]. |