(1) الدرس الأول |
||
(بعد صـلاة العصـر) |
||
المـدرس |
: كيف أَمْسَيْتُم يا إخوان؟ |
|
الطلبـة |
: أَمْسَيْنَا بخير، والحمد لله. |
|
المـدرس |
: لم أَخْرَجْتَ السبّورة يا أسامة؟ أَدْخِلْهَا بِسُرْعَةٍ . |
|
أسامـة |
: أَخْرَجْتُها لأنَظِّفَهَا. سَأُدْخِلُهَا بعد تَنْظِيفهَا. |
|
المـدرس |
: أيها الإخوة أُهَنِّئكم بِنَجاحكم البَاهِر في الامتحان النِّصْفي. واللّه لقد فَرِحْتُ كثيراً بهذه النَتِيجة التي بَلَغَتْ نِسْبَتهَا 97%. |
|
عكاشـة |
: فرَّحَك الله دائماً يا أستاذ. |
|
(يُدْخِلُ أسامة السبورة) |
||
المـدرس |
: إنّي جَوَّلْتُ في مشارق الأرض ومغاربها، وَدَرَّست في بِلاد كثيرة، وَلَمْ أَرَ طلاباً أحسنَ منكم. |
|
أسامـة |
: جزاك الله خيراً يا أستاذ. |
|
المـدرس |
: لعلكم أَحْضَرْتُم دفاتر النحو. |
|
عكاشـة |
: نعم أحضرناهـا. |
|
المـدرس |
: هاتوها. أريد أن أُرِيَها المديرَ. سَيُسَرُّ بها كثيراً إن شاء الله. ياعمرو أَسْمِعْني بَيْتَ الشعر الذي ذكرته لكم أمس. |
|
عمـرو |
: وَلَم أَرَ كالمعْروف: أَمَّا مَذاقُـهُ |
|
فحلـوٌ وأَمَّـا وَجْهُـهُ: فَجَميـلُ |
||
المـدرس |
: قُل (مذاقه) وأَخْرِجْ طَرَفَ لسانِك. يجب إِخْراجُ طَرَفِ اللسـان عند النُّطْقِ بثلاثة أَحْرُف، وهي الثاءُ (ث)، والذالُ (ذ)، والظاءُ (ظ)... أظنّ أنني فَهَّمْتُكم. |
|
علــي |
: يا أستاذ، أرجو أن تسمح لي بالذَّهاب إلى غرفتي فَإِنَّ بي صُداعاً شديداً. |
|
المـدرس |
: اذهب شفاك الله. |
|
إبراهيـم |
: ما به صداعٌ يا أستاذ، إنَّما يَكْذِبُ. |
|
المـدرس |
: وَمَا أَدْرَاكَ أَنّه يَكْذِب؟ |
|
إبراهيـم |
: أظـنّ. |
|
المـدرس |
: إياكَ والظَنَّ يا إبراهيم، فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم : "إيَّاكُم والظَنَّ، فإنَّ الظنَّ أكذبُ الحديثِ". وقال اللهُ عَزَّ وجَلَّ: {إنَّ بَعْضَ الظَنِّ إِثْمٌ}. [الحُجُرات/12]. |
تمـارين |
|
_أجب عن الأسئلة الآتيـة: | |
|
(1) لماذا أخرج أسامة السبورة من الفصل؟ |
|
(2) كم بلغت نِسْبةُ النجاح؟ |
|
(3) لماذا أراد عليّ أن يذهب إلى غرفته؟ |
|
(4) ماذا يريد المدرس أن يُرِىَ المدير؟ |
_ |
يَنْقَسِمُ الفعلُ باْعْتِبَارِ مَعْنَاه إلى مُتَعَدٍ ولازِم . |
|
فَالمُتَعَدِّي: ما تَجَاوَزَ حَدَثُه الفاعلَ إلى المفعول به، نحو: بَنَى إبراهيم عليه السلام الكعبةَ. |
|
وهو يَحْتَاج إلى فاعلٍ يفعلُه، ومفعولٍ به يَقَعُ عليه. |
|
وعَلامَتُه أن يَقْبَلَ هاءَ الضميرِ التي تَعُودُ إلى المفعول به، نحو: قرأ الدرس، وَفَهِمَه. رأيت حَشَرةً سامَّة، فَقَتَلْتُها. |
|
واللازِمُ: ما لا يَتَعَدَّى أَثَرُه فاعلَه، نحو: خَرَجَ الطلابُ. فَرِحَ المدرسُ. |
|
لا يحتاج الفِعلُ اللازمُ إلى مفعول به. |
|
قد يَتَعَدَّى الفعلُ اللازِمُ بِوَاسِطَةِ حرفِ الجَرِّ، نحو: |
|
(1) غَضِبَ المدرسُ عَلَى الطالِب الكسلانِ. |
|
(2) ذَهَبْتُ بالمريضِ إلى المستشفى. |
|
(3) نَظَرْتُ إلى الجَبل. |
|
(4) قال صلى الله عليه وسلم : "فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتي فَلَيْسَ مِنيِّ ". |
|
(5) أريد أنْ أطَّلع على مَنْهَجِ مدرستِكَ. |
|
(6) لا أَرْغَبُ في السَّفَر هذا الأسبوِع. |
|
ويُسَمَّى مفعولُ مِثْلِ هذا الفعل (غيرَ صَرِيحٍ). وهو مجرورٌ لفظاً بحرف الجِّرِ، منصوبٌ محلاً على أَنه مفعولٌ به غيرُ صريحٍ. |
|
ميز اللازم من المتعدِّي فيما يلي: |
|
(1) يشرح المدرس الدرس مرَّتين. |
|
(2) ضحك الطلاب. |
|
(3) رجع أبي البارحة. |
|
(4) حفظت القرآن وأنا صغير. |
|
(5) اِجلس هنـا. |
|
(6) اِفتح البابَ، وأَغْلِق النوافذ. |
|
(7) أَمَرَ الله تعالى إبراهيمَ عليه السلام بِذَبْح ابنه إسماعيل عليه السلام في المنام. |
|
(8) نَامَ الطفل. |
|
(9) قُمت من النوم مُتَأخِّراً. |
|
(10) نَعْبُدُ الله ولاَ نُشْرِكُ به شيئاً. |
|
(11) لم آكـل شيئاً البارحة. |
|
(12) تَعِبَ العُمَّال، فاستراحوا. |
|
(13) رَحَّبْتُ بالضيوف. |
_ يَصِيْرُ الفِعْلُ اللاَزِم مُتَعَدِّياً بنقله إلَى بَابَيْ (أَفْعلَ، وفَعَّلَ) كما يَتَّضِحُ مِنَ الأمثلة الآتية: |
|
(أ) |
|
(1) خَرَجَ حامـد من الفصل. |
أَخْرَجَ المدرسُ حامداً من الفصل. |
(2) نَزَلَ الجَرِيْحُ مِنْ سَيَّارةِ الإسْعَافِ. |
أَنْزَلَ المُمَرِّضُونَ الجَرِيْحَ من سيارةِ الإسْعافِ. |
(3) جَلَسَ الطالبُ الجديدُ أمامَ المدرس. |
أَجْلَسَ المُدَرِّسُ الطالِبَ الجديدَ أمَامه. |
(ب) |
|
(1) نَزَلَ الطفلُ من الطائرة. |
نَزَّلْتُ الطفلَ من الطائرة. |
(2) نَـامَ المريضُ. |
نَوَّمَ الدواءُ المريضَ. |
(3) نَجَا رُكَّابُ السيارةِ التي انْقَلَبَتْ. |
نَجَّى الله ركابَ السيارة التي انقلبت. |
|
|
إِذا نُقِلَ الفعلُ المتعدِّى إلى مفعولٍ واحد إلى هذين البَابَيْنِ- تَعَدَّى إلى مفعولين، نحو: |
|
(1) سَمِعَ المدرسُ القرآن. |
أَسْمَعَ الطلابُ المدرسَ القرآن. |
(2) فَهِمَ الطالبُ الدرسَ. |
فَهَّمَ المُدرسُ الطالبَ الدرسَ. |
1- | أَدْخِلْ كُلَّ فعلٍ ممَّا يأتي في جملتين: في الجملة الأولى كما هو، وفي الجملة الثانية بَعْدَ إِدْخال (همزة التَّعدْيَةِ) عليه: | ||
|
(1)خَرَجَ حامـدٌ من الفصل | / | أَخْرَجَ المُرَاقبُ حامداً من الفصل |
|
(2)دَخَلَ ....................................................... | / | ................................................................... |
|
(3)جَلَسَ ...................................................... | / | ................................................................... |
|
(4) نَـزَلَ ................................................... | / | ................................................................... |
|
(5)ضَحِكَ .................................................. | / | ................................................................... |
|
(6)بَكَـى .................................................. | / | ................................................................... |
|
(7) سَمِـع .................................................. | / | ................................................................... |
2- |
أَدْخِلْ كلَّ فِعْلٍ مما يأتي في جملتين: في الجملة الأولى كـما هو، وفي الجملة الثانية بعد تَضْعِيْفِه (أي نَقْلِهِ إلى باب فَعَّلَ): | ||
|
(1) درس ............................................................................................................................................................. | ||
|
(2) خَـافَ ....................................................................................................................................................... | ||
|
(3) نَـامَ ............................................................................................................................................................... | ||
|
(4) حَفِـظَ .......................................................................................................................................................... | ||
|
(5) جَـفَّ ............................................................................................................................................................ | ||
3- |
كَيْف عُدِّيَتْ الأفعال التي تَحْتَها خطٌّ في الأمثلة الآتية؟: | ||
|
(1) مَنْ أَبْكى الطفلَ يا آمنة؟ ما أَبْكَاه أحدٌ ، إنَّـما يَبْكِي من الجُوْعِ. | ||
|
(2) قال الطـالب الجديد للمدرس: يا أستاذ، أَجْلسْنِي قريباً من السـبورة، فإِنَّ نَظَري ضَعِـيفٌ . |
|
(3) نزلت من السيارة، ثم نزَّلْتُ أُمِّي المريضة. |
|
(4) يا أحمد، لا تُضْحكنْي وأنا أقرأ الدرس . |
|
(5) قال لي الطبيب: أَخْرجْ لِسَانَك. |
|
(6) قال تعالى: {والله أخْرَجكم مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيئاً } [النحل/ 78]. |
|
(7) قال تعالى: { وَمَنْ يَظلِمْ مِنْكُمْ نذقْهُ عَذَاباً كَبِيراً }[الفرقان /19]. |
|
(8) قال تعالى لموسى عليه السلام: {وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء} [النمل / 12] |
|
(9) بَعْدَ الطَواف والسعْي يحـلِقُ المحرم رأسه ، أو يُقَصِّر شعره. |
|
(10) قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا يَنْكح المحرمُ ، ولا يُنكِح ، ولا يَخْطب". |
|
(11) قال تعالى : {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وأَبْكَى 0 وَأنَة هُوَ أَمَات وأَحْيا }. |
|
(12) اللَّهم حَبِّبْ إِلَيْنَا الإِيمانَ، وَكرِّهْ إِليْنَا الكفر والفُسُوقَ والعصيانَ. |
|
|
_ |
"أريد أن أُرِيَهَا المديرَ". (أَرَى) أَفْعَلَ من (رَأَى). أصله (أَرْأَى). حُذِفَت منه عينُه. مضارعه : يُرِى. |
|
والأمر منه: أَرِ. (أَرِني هذا الكتابَ ياعلي. أَرُوْني هذا الكتابَ يا إخوان. أَرِيْني هذا الكتابَ يامريم. أَرِيْنَنيَ هذا الكتابَ يا أخوات). |
|
تقول: |
|
(1) أرانا المدرسُ كتابَ نحوٍ جديداً. |
|
(2) غداً سآخذكم إلى المكتبة العامة وأُرِيكم المعاجمَ كلَّها. |
(3) أَرِني جَوازَ سَفرِك يا أحمد. |
|
|
وفي التنـزيـل: |
(1) {وَلَقدْ أَرَيْنَاهُ آياتِنَا كلَّها فَكَذَّبَ وَأَبَى}[طه/ 56]. | |
|
(2) {هُوَ الذِّي يُريكُم آياتِهِ ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ رِزْقاً }[غافر/ 13]. |
|
(3) {وإذْ قَالَ إبْرَاهِيم رَبِّ أَرِني كَيْفَ تُحْيِ المَوْتَى قَالَ أَوَ لَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} [البقرة لم 260] . |
|
(4) {هَذَا خَلْقُ اللّه فَأَرُوني مَاذا خلَق الَّذِينَ منْ دونه}[لقمان/ 11]. |
|
(5) {وَقَالَ الَذِيْنَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذيْنِ أضَلانَا من الجن والإِنْسِ نَجعلْهُما تَحَتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الأسفَلِينَ}[فصلت/ 29] . |
1- |
يُجرىَ التمرينانِ الشَّفَوِيان الآتيان: |
|
(1) يَقُولُ الطالبُ لزميله: (أَرِني كتابَك/ ساعتَك / قلمَك)، فيجيبه قائلاً: (سَأُرِيكَه/ ها بعد قليل. أو: لا أُريكَهُ/ ها). |
|
(2) يقول المدرس لكل طالب: (أَ أَريْتَنِي دَفترَك؟) فيجيبه قائلاً: (نعم، أَرَيْتُكَهُ). |
_ |
جَوَّلْتُ في مَشَارِقِ الأرض ومغاربها، أي جُلْتُ فيها كثيراً. |
|
يُنْقَلُ الفِعْلُ إلى بَابِ (فَعَّلَ) لِمَعَانٍ مِنْها: التَكْثِيرُ أو المُبَالَغَةُ، نحو: |
جَـوَّلَ |
أي جَال كَثيراً. | |
|
طَـوَّفَ |
أي طَافَ كَثيراً. |
|
قَتَّلَ |
أي بَالَغَ في القَتْلِ. |
|
كَسَّـرَ |
أي بَالَغَ في الكَسْرِ. |
|
قَطَّـعَ |
أي بَالَغَ في القَطْعِ. |
|
عَـدَّدَ |
أي عَـدَّ كثيراً |
|
-كَسَّرتُ الأقْلامَ. (التكثير ) . | |
|
- كَسَّرْتُ القَلَـمَ. (المبالغة) . | |
|
في التنـزيل: | |
|
(1) {إنَّ الذين كَذَّبُوا بآياتِنَا واستَكْبَرُوا عَنْها لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أبْوابُ السَّماءِ وَلا يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَى يَلجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِيَاطِ}[الأعراف/ 40] . |
|
|
(2) {الّذي جَمَعَ مَالاً وعـدَّدَهُ}[الهـمزة/2]. | |
|
(3) قال: {سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهم}[ الأعراف/127]. | |
|
(4) {وَغَلَّقَتِ الأبْوَابَ}[يوسف/23]. | |
|
(5) {فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ}[ سبأ/19]. | |
|
(6) {وإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ العذَابِ، يُذَبحُّونَ أَبنَاءكُم} [البقرة/49] . |
_ |
(إيَّاكَ والظَنَّ). هذا التَحْذِيرُ، وهو تَنْبيهُ المُخَاطَب على أمرٍ مَكْروهٍ لِيَجْتَنِبَه. وهاء أمثلة له: | ||
|
(1)إياكَ والكِلابَ يابُنَىَّ. | (2) |
إياكُم والكلابَ يا أبنائي. |
|
(3) إياكِ والكلابَ يابِنتي. | (4) |
إيَاكُنَّ والكلابَ يابَنَاتي. |
|
(5) ياعليّ، إياك وهذا الولدَ فإنَّه كذّابٌ . | (6) | إياك والكَسَلَ يازينب. |
|
(7)إياكم والتَّدْخين فإنه سَبَبُ أمراضٍ مُهْلِكَةٍ . | (8) | إيَّاكُنَّ وهذه المجلاَّتِ يا أخواتي. |
|
(9)قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إياكـم والحَسَدَ، فإنّ الحَسَدَ يأكل الحَسَنَاتِ كـما تأكل النارُ الحَطَب". |
||
|
(10)وقال عليه الصلاة والسلام: "إيَّاكم والجلُوسَ بالطُّرُقَات". | ||
|
(11)وقال صلى الله عليه وسلم : "وإياكم ومحدثاتِ الأمور فإنها ضلالَةٌ". |
كون أمثلة للتحذير مستعملاً الكلمات الآتيـة: |
|
|
(1) السُفُورُ/ يا أخواتي ............................................................................................................................................ |
|
(2) الكَذِبُ/ يا عثمان .............................................................................................................................................. |
|
(3) الحَسَدُ/ ياعَزَّة .............................................................................................................................................. |
|
(4) النَمِيمَةُ/ يا أَخوَىَّ .............................................................................................................................................. |
|
(5) النُزولُ من الحافِلة وهي تَسِيرُ/ يا أطفال ........................................................................................................... |
|
(6) التَبَرُّجُ/ يابِنْتَيَّ ........................................................................................................................................... |
|
(7)البِدْعَة/ أيها المسلمون ........................................................................................................................................... |
_ |
(إنَّما يَكْذِبُ). (إِنَّما) أصلها (إنَّ) اتَّصَلَتْ بها (ما الزائدةُ). وتُسَمَّى هذه (ما الكَافَّةَ) لأنها تَكُفُّ (إنَّ) عن العَمَلِ. |
|
تدخل (إنما) على الجملتين الاسْمِيَّة والفِعْلِية نحو: |
|
{إنَّما الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ}[التوبة/ 60] . "إنَّما الأعْمالُ بالنيَّاتِ ". |
|
{إنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اْللّه مَنْ آمَنَ بالله وَاليَومِ الآخر} [التوبة/18]. |
|
تفيد (إنَّما) التَّعْيِينَ، وتُوجِبُ إثْبَاتَ الحُكْمِ المذكور، وَنَفْيَ غَيرِ هذا الحكم عنه. |
|
فقولنا: (إنما هو مهندس) يفيد أنه مهندسٌ فقط، وليست فيه صفةٌ أخرى. |
_ |
(واللهِ لَقَد فَرِحْت كثيراً). هنا (فرحت كثيراً) جوابُ القَسَمَ. |
|
إذا كان جوابُ القَسَم جملةً فِعليةً مُثْبَتَةً مُصَدرةً بفعلٍ ماضٍ أكِّدَ بِـ(اللام وَقَدْ) كـما في قوله تعالى : {والتين والزيتونِ 0 وطُورِ سينين 0 وهذا البَلَدِ الأمينِ 0 لَقَد خَلَقْنَا الإِنْسَانَ في أحَسنِ تَقْوِيْمَ}. |
|
اِجعل كل جملة مما يأتي جواباً للقسم: |
|
(1) فَرِحْت بزيارَتِك. |
|
(2) قلت لي هكـذا. |
|
(3) رأيته في السوق. |
_ |
(أَمْسَى) من أَخَوَات (كَانَ). تقول: أَمْسَيْتُ مَرِيضاً، أي أَدْرَكَنِي المَسَاءُ وأنا مريضٌ . |
|
أَدْخِلْ (أمسى) على الجمل الآتية: |
|
(1) الجـوُّ معْتَـدِلٌ . |
(2) نَحْنُ مُتْعَبُـونَ. | |
(3) المريضةُ ضَـعيفَـة. |
_ |
أعرب الجملة (إنَّ بي صُداعاً شديداً)، ثم أَجِبْ عن الأسئلة الآتية على غِرَارِها، مستعملاً أسماءَ الأمراضِ المذكورة بين القوسين: |
||
|
(1) ماذا بك ياعليّ؟ | إنَّ بي صداعاً شديداً. | |
|
(2) أخوك ماذا به؟ | .............................................................................. |
(زكَامٌ ) |
|
(3) ماذا بكـم؟ | .............................................................................. |
(مَغْصٌ ) |
|
(4) أختُك، ماذا بها؟ | .............................................................................. |
(سُعَالٌ ) |
|
(5) هؤلاء الطلاب، ماذا بهم؟ | .............................................................................. |
(إِسْهَالٌ ) |
|
(6) هؤلاء الطالبات ماذا بهن؟ | .............................................................................. |
(صُدَاعٌ ) |
|
(7) ماذا بك ياسُعَاد؟ | .............................................................................. |
(دوَارٌ ) |
- |
(ذَهَابٌ ) مصدر (ذَهَبَ)، وهو على وزن (فَعَال). هات المصدر من الأفعال الآتية على وزن فَعَالِ: نَجَحَ. فَسَدَ. نَفِدَ. ضَلَّ. | ||
_ |
"طريق" جمعه (طُرُق)، وجمع (طُرُق) "طُرُقات". ويُسَمَّى هذا "جمعَ الجمعِ". إليك أمثلة أخرى: |
|
مَكان ــ أمْكِنَة ــ أمَاكِنُ. |
|
سِوار ــ أسْوِرَة ــ أساوِرُ. |
|
إنـاء ــ آنِيَة ــ أوَانٍ . |
|
يَـد ــ أيْـدٍ ــ أيَـادٍ. |
_ |
أدخل كلَّ كلمة مما يأتي في جملة مفيدة: |
|
نَظَّفَ. أَحْضَرَ. جَوَّلَ. أَمْسَى.إنَّما. أَرِ. |
_ |
تمرين شفوي: يقول طالب: (سيرجع المدير غداً إن شاء الله) أو شيئاً مثله، ويقول له زميله (وما أدراك أنه يرجع غداً؟)، فيقول: (سمعت المراقب يقول ذلك). |