(4) الدرس الرابع

 
 
 

المدرس

: عمَّ تَتَساءلون يا إخوان؟

حامـد

: نَتَساءل عن الامتحانِ كَيفَ يكون؟ أَسَهْلَةً تكون الأسئلةُ أم صعبةً؟ أنستطيع أن ننجح بتقدير مُمْتازٍ أم لا؟

المدرس

: اِطْمَئِنُّوا يا إخوان. سيكون الامتحان سهلاً إن شاء اللّه. راجعوا الدروس، وتَعَاوَنُوا ولا تَتَكَاسَلُوا.

مسعود

: نحن خائفون يا أستاذ. قَضَيْنا السَّنَة كُلَّها في الَّلهْو واللَّعِب. يَالَيْتَنا اجْتَهَدْنا طَوالَ العام كَمَا نجتهد الآن قُبَيْلَ الامتحان.

المدرس

: كُونُوا مُتَفائِلينَ، ولا تكونوا مُتَشَائِمِين. لا دَاعِيَ لِلخَوف، فإنَّكم طُلاَب مُجْتَهِـدُون، والحمـد للّه. لابُـدَّ من الثِّقَـةِ بأنفسكم... مالك تَتثَاءبُ يا أبا بكر؟

أبو بكر

: تَنَاوَلت دواء بعد الفَطُور. يبدو أَنَّهُ مُنَوِّم.

المدرس

: اذهب إلى غُرْفتك واْستَرِحْ.

(يسلِّم أبو بكرٍ ويخرج)

عمـر

: يا أستاذ، إن هَذيْنِ الطَالِبَينِ يَتَشَاجَرانِ دَائِماً. أرجو أن تَنْصَحَهُمَا..

المدرس

: لم التَّشَاجُر ياحامـد؟

حامـد

: إن عبَّاساً يقول لي دَائماً: "يا أعْوَر".

عبـاس

: هو يقول لي: "يا أَعْرَج ".

المدرس

: لا يجوز هذا يا أَخَوَىَّ. أما سمعتما قولَه تعالى في سورة الحُجُرات: {وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَاب}؟ والتَّنَابُزُ هو أن يَدْعُوَ بَعْضُنَا بَعْضاً بِلَقَب السُّوء. لا يَجوز للمسلمين أن يَتَنَابَزُوا، فقد نَهَانَا الله تَبَاركَ وتعالى عنه وسمَّاهُ (فُسُوقاً). فَتُوبا إلى الله واسْتَغْفِرَاه.

حامد وعبَّاس

: نَتوبُ إلى الله ونستغفرُه.

المدرس

: أَوَدُّ أن تَتَصَافَحا... (يَتَصَافَحان).

علـيّ

: أرجو أن تَسْمَحَ لي بالانصراف فَإنَّني أَشْعُر بِتَعَبٍ شَديد.

المدرس

: إيَّاك أن تَتَمارضَ ياعليّ.

علي

: أعوذُ بالله أن أكُونَ من الكَاذِبِين.

المدرس

: اذهب شَفَاكَ الله.

مسعود

: يا أستاذ، نُوشِكُ أن نَتَخَرَّجَ. نُرِيدُ أن نَتَعَلّم طريقة البَحْثِ عن الكلمة في المعجم.

المدرس

: إن هذه لَفِكْرَةٌ جيِّدة. سَأَضَعُ في الفصل مُعْجَماً، وسيكون في مُتَنَاولِ أيْدِيكُم إن شاء الله.

 

تمــارين

 
 

1-

أجب عن الأسئلة الآتيـة:

 

(1) عمَّ يتساءل الطـلاب؟

 

(2) لماذا تثاءب أبو بكر؟

 

(3) ماذا يقول عباس لحامد، وماذا يقول حامد لعباس؟

 

(4) ما التَّنَابُزُ؟ ماذا سماه الله؟ في أي سورةٍ نهانا اللّه عنه؟ اذكر الآية.

 

(5) ما فكرة مسعود؟ أقَبِلَ المدرس هذه الفكرة؟

 

من أبواب الفعل الثلاثي المزيد باب (تَفَاعَلَ = ت + فَاعَلَ) زيدت فيه تاء قبلَ الفاء وألفٌ بعدَها. نحو: تَعَاوَنَ، تَشَاجَرَ.

2-

استخرج من الدرس الأفعال الواردة فيه من باب (تَفَاعَلَ).

3-

تأمل المثال، ثم هات المضارع والأمر والمصدر من الأفعال الآتية:

 

الماضي المضارع

الأمر

المصدر

 

تَنَاوَلَ يَتَنَاوَل

تَنَاوَلْ

تَنَاوُلٌ

 

تَعَاونَ ...................................... ...................................... ......................................

 

تَسَاءلَ ...................................... ...................................... ......................................

 

تَشَاجَرَ ...................................... ...................................... ......................................

 

تَبَاكَى ......................................

......................................

تباكٍ(أصله: تَبَاكُيٌ )

 

تَعَامَى ......................................

......................................

......................................

4-

هات أسماء الفاعلين من الأفعال الآتية:

 

تَفَاءَلَ/ يَتَفَاءَلُ ...................... تَشَاءَمَ/ يَتَشَاءَمُ ...................... تَعَاوَنَ/ يَتَعَاوَنُ ......................

-

من معاني باب تَفَاعَلَ: المشاركة، نحو: تَعَاوَنَ الطلابُ، تَصَافَحَ النَاسُ.

 

ومنها: إظْهَارُ ما ليس في البَاطِنِ، نحو: تَمَارَضَ الطَّالبُ، أي أَظْهَرَ المَرضَ وَلَيْسَ بِه مَرَضٌ .

 

تأمل الأمثلة الآتية لباب (تَفَاعَلَ) وعَيّن فيها الماضي والمضارع والأمر والمصدر، واسم الفاعل واسْمَي المكان والزمان:

 

(1) قال تَبَارَك وتعالى: {عمَّ يَتَسَاءلُونَ 0 عن النَبَأِ العظيم}[ النبأ/ 1-2].

 

(2) قال لي الطبيب: تَنَاوَلْ قُرْصَينِ مِنْ هَذَا الدَّواءِ بَعْدَ الغَدَاءِ.

 

(3) قال الطبيب لأحمد: ما أَنْتَ مريضاً. إنَّـما أنت مُتَمَارِضٌ .

 

(4) لا يَجُوزُ التَّنَابُزُ بالألقاب.

 

(5) أَتَبْكي أَم تَتَبَاكَى ياوَلَد؟

 

(6) ما يَنْبَغي تَنَاوُلُ الأدْوِيَةِ بِغير مَشُورَةِ الطَّبِيبِ.

 

(7) تَنَاومَ الجَاسُوسُ وَسَمِعَ كَلامَ النَّاسِ.

 

(8) تَشَاجَر هؤلاءِ وتَضَارَبُوا.

 

(9) ذاك الرجل ليس بأَعْمَى. إنَّما يَتَعَامَى حتى يَتَصَدَّقَ عليه الناس.

 

(10) يَجِبُ أنْ لا تترَكَ الأدْوِيَةُ في مُتَنَاوَلِ أَيْدِي الأطفالِ.

-

يجوز حَذْفُ إحدى التاءين من (تَتَفَاعَلُ) كما في الأمثلة الآتية:

 

(1) {ولا تَنَابَزُوا بالألقاب} (تَنَابَزُوا) أصله: (تَتَنَابَزُوا).

 

(2) {وَتَعَـاوَنُوا على البرِّ والتَّقوى ولا تَعَاوَنُوا على الإثْم والعُدْوَان}. (ولا تَعَاوَنُوا) أصله: (لا تَتَعَاوَنُوا).

 

(3) {وجَعَلْنَاكم شُعُوباً وَقَبائلَ لِتَعَارفُوا}. (لتعارفوا) أصله: ( لِتَتَعَارَفُوا).

-

( لَيْتَنَا اجْتَهَدْنَا …) (ليْتَ) من أخوات (إِنَّ)، وتُفِيدُ التَّمني، وهو: طَلَبُ مَا لا طَمَعَ فِيه، أوْ ما فيه عُسْرٌ ، نحو:

 

(1) ليتَ الشَّبَابَ يَعُودُ.

 

(2) ليتَ أمِّي لم تَلِدْني.

 

(3) لَيْتَني طَائرٌ أطِيرُ فَي الجّو.

 

(4) ليتَ لي مَالاً كثيراً فأَتصدَّقَ.

 

(5) سيقول الكافر يوم القيامة: {يَالَيْتَنِي كُنْتُ تُرَاباً}.

5-

أدْخِلْ (لَيْتَ) على الجمل الآتيـة:

 

(1) حَامد حيّ.

.............................................................

 

(2) عُطْلَةُ الصَّيْف لا تَنْتَهِي.

.............................................................

 

(3) نحن أطفـالٌ.

.............................................................

 

(4) أنا شـاب.

.............................................................

 

(5) لي جَنَاحَـانِ.

.............................................................

 

(6) النُجُومُ في مُتَنَاوَلِ أَيْدِينَا.

.............................................................

-

(لا داعيَ لِلخَوْفِ). هذه (لا النافيةُ لِلجِنْسِ). يُبْنَى اسْمُها على ما يُنْصَبُ به (وذلك إذا كان مفرداً، أي غَيَر مُضَافٍ ). نحو:

 

(أ) {ذَلِكَ الكِتَابُ لا رَيْبَ فيه}.

 

(ب) {لا إِكْرَاهَ في الدَين}.

 

(جـ) وفي الحديث "لا صَلاةَ بعد الغَدَاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمس. ولا صَلاةَ بعد العصر حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمس". (رواه أحمد).

6-

كوِّن جُملاً من الكلمات الآتية مستعملاً (لا النافية للجنس):

 

(1) هذا الدواءُ ................................................................

(ضَرَرٌ ) هذا الدواء لا ضَرَرَ فيه.

 

(2) هذه المَجلَّةُ ................................................................

(فَائِدةٌ )

 

(3) هَذِه المَسأَلةُ ................................................................

(خِلافٌ )

 

(4)  ................................................... إلى الكراسي الآن.

(حَاجَةٌ )

 

(5) ......................................................... في هذا الطعام.

(ملحٌ )

 

(6) ..................................................  لهذا الطالب في الجامعة.

(مَثِيلٌ )

7-

تأمل المثال، ثم أكمل الناقص: 
 

(1) إيَّاك والكَـذِبَ.

إياك أن تَكْـذِبَ. (تحـذف الواوُ قبل المصدر المؤول).

 

(2) إياكم والزِّنَـا.

................................................................................................

 

(3) إياكِ والنومَ وقتَ الصلاة.

................................................................................................

 

(4) إياكنَّ والحَسَـدَ.

................................................................................................

-

"أعْرَج" مؤنَّثُهُ "عَرْجَاءُ"، وجَمْعُهُمَا "عُرْجٌ". تقول: هذا الرجلُ أعْرَجُ. هذه المَرأةُ عَرْجَاء. هؤلاء الرِّجال عُرْجٌ . هؤلاء النِّساء عُرْجٌ .

8-

أنِّثْ واجْمَعْ الكلماتِ الآتية على هذا الغرار:

 

أبْكَم. أخْرَس. أعْوَر. أعْمَى. أحوَر. أحْوَل. أصمُّ. أحْمَر. أصفَر. أسْوَد. أبْيَض. أعْينَ.

 

" أبْيَض" جمعُهُ "بِيضٌ " بالكسر، وأصلُهُ " بُيْضٌ " بالضم.

9-

"ثِقَةٌ" مصدر "وَثِقَ"، وله مصدر آخر بالواو "وُثُوقٌ ". المِثالُ الواوِي له مصدران: أحـدهما بالوَاوِ، والآخر بِغَيْرِها. هات المصدرين من الأفعال الآتية:

 

وَصَفَ،  وَصَلَ،  وَعَظَ،  وَعَدَ،  وَهَبَ،  وَسَمَ،  وَزَنَ.

10-

تُجْمَعُ "حُجْرَة" على "حُجُرَات" بضمِّ الجيم. اجمعِ الأسماءَ الآتية هذا الجمع:

 

غُرْفَة، شُرْفَة، خُطْوة.

-

"أعوذُ بالله أنْ أكونَ من الكاذبين" أصله: "أعوذ بِالله مِنْ أنْ أكونَ مِنَ الكاذبين" كما تقول: "أعوذ بالله مِنَ الكَذِب". يجوز حذفُ حرفِ الجرّ قبلَ المصدر المُؤَوَّلِ. تقول: "أمَرَنا اَلله بِأنْ نُصَلّيَ" أو "أمَرَنا الله أَنْ نُصَلِّي".

-

(نتساءلُ عن الامتحان كيف يكونُ؟). هنا "كيفَ يكونُ " بَدَلٌ من "الامتحان". وفي التنزيل: {يَسْألُونَكَ عَن السَّاعَةِ أيَّانَ مُرْسَاهَا}.

 

البَدَلُ أربعةُ أنواع، وهي:

 

(1) بَدَلُ الكُلّ من الكُلّ: نحو: نَجَحَ أخُوكَ محمدٌ .

 

(2) بَدَلُ البَعْضِ من الكُلّ: نحو: أكلتُ الدَّجاجةَ نصفَها.

 

(3) بَدَلُ الاشْتِمال: نحو: أعْجَبَني هذا الكتابُ أسْلُوبُه.

 

(4) البَدَلُ المُبَايِنُ: نحو: أعْطِني اَلكتابَ، الدَّفْتَرَ.

 

لا يُشْتَرَطُ في البدل أن يُطابقَ البْدَلَ منه في التعريف والتنكير.

 

يُبدَلُ الاسمُ من الاسم، والفعلُ من الفعل، والجملة من الجملة، والجملة من المفرد، نحو:

 

(أ) {يَسْألُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ... }.

 

(ب) {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أثَاما ً 0  يُضَاعَفْ لَهُ العَذَابُ… }.

 

(جـ) { ... أمَدَّكُمْ بَمَا تَعْلَمُونَ لا أمَدَّكُمْ بِأنْعَام وَبَنِينَ... }.

 

(د) {أفَلا يَنْظُرُون إلَى الإبِل كَيْفَ خُلِقَتْ}.

 

الأحرف المشَبَّهة بالفعـل

 
 

هي ستة، وهـي:

إِنَّ، وأَنَّ، وَكَأَنَّ، وَ لِكنَّ، وَ لَيْتَ، وَ لَعـلَّ

(إِنّ، وأَنَّ)

: تُفِيدانِ التَوكِيدَ، نحو: {إنَّ الله شديدُ العِقَاب}. {واعْلَمُوا أنَّ الله شديدُ العِقَاب}.

(كَـأَنَّ)

: تُفِيدُ التَّشْبيه، نحو: كَأَنَّ العِلْمَ نُورٌ.

وقد تفيد الظَنَّ، نحو: كأنَّني أَعْرِفُـكَ.

(لَكِـنَّ)

: تفيد الاسْتدْرَاك، نحو: حامدٌ ذَكِيٌ ولَكِنَّهُ كَسْلان.

(لَيْـتَ)

: تفيد التَمَنِّيَ، نحو: لَيْتَ الشَّباب يَعُودُ.

(لَعَـلَّ)

: تفيد التَرَجِّيَ والإِشْفَاقَ، نحو: لعلَّ اللّه يغفر لي. لعلَّ الجَرِيحَ يموت.

تدخل هذه الأحرف على المبتدأ والخبر، فَتَنْصِبُ الأوَّلَ، ويُسَمَىَّ اْسْمَها، وتَرْفَعُ الآخر، ويُسَمَّى خبرَها، نحوِ:

اللَّـهُ.

غفـورٌ.

 

إنَّ اللهَ

غَفَـورٌ.

|

|

 

|

|

المبتدأ

الخـبر

 

اسمُ إنَّ

خبرُ إنَّ

 

من أحكام اسمِها وخبرِها:

 

- يجوز أن يكون اسْمُها نَكِرةً، نحو: كأنَّ شيئاً لم يَحْدُثْ.

 

- خَبَرُهَا كَخَبَر المبتدأ إما مفردٌ ، وإما جملةٌ ، وإما شِبْهُ جُملةٍ ، نحو:

 

(1) {إنَّ الله سَرِيعُ الحِسَاب}.

 

(2) {إنَّ الله يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَميعاً}. {إنَّ الله عِنْدهُ عِلمُ السَّاعة} .

 

(3) كأنك من الصين. لعلَّ المدرِّسَ عِنْدَ المُدِيرِ.

 

- لا يجوز تَقَدُّمُ خَبَرِهَا عليها، ولا على اسْمِهَا، فلا يجوز: غَفُورٌ إنَّ اللّه/ في جملة (إنَّ اللّه غَفُورٌ ).

 

- يَجوُز تَوَسُّطُ خَبَرِها بينَها وبين اسْمِها إذا كان الاسمُ معرفةً والخبرُ شِبْهَ جُملةٍ ، نحو: {إنَّ إِلينَا إيَابَهُم ثمَّ إنَّ علَيْنا حِسَابَهُم}.

 

- ويجب ذلك إذا كانَ الاسمُ نَكِرَةً، نحو: {إنَّ لَديْنَا أنْكَالاً}. {إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً}.

 

- يجوز دخولُ نونِ الوِقايةِ على "إنَّ، وأنَّ، وكَأنَّ، ولَكِنَّ "، فنقول: "إنَّني وإنّي؛ وأنَّني وأنّي؛ وكَأنَّني وكَأنّيِ؛ ولَكِنَّني ولكنّي".

 

أما "لَيْتَ " فَلا تُحذَفُ منهاَ إلا نُدُوراً ، فنقَول: "لَيْتَنِي".

 

وأما "لَعَلَّ " فلا تدخل عليها إلا قليلاً، فنقول: "لَعَلِّي".