(7) الدرسُ السابع |
|
المدرس |
: افتح النافذة يا علي. |
علـي |
: إنها لا تَنْفَتحُ، فَقَدْ اعْوَجَّ مِزْلاجُها. |
المدرس |
: ألا يُمكِن تَقْوِيمُ اعْوِجاجِه؟ |
علـي |
: حاوَلْنا، ولم نَتَمَكَّن من ذلك. |
المدرس |
: وَجْهُك مُحْمَرٌّ يا أحمد. كأنَّك غَضْبانُ. |
أحمـد |
: نعم. لقد أغْضَبني جعفر بِسُخْرِيتِهِ منّي. |
المدرس |
: قم وتَوَضَّأْ… ياجعفر، ألم تسمعِ قوله تعالى في سورة الحُجُرات: {يا أيّها الذين آمنوا لا يَسْخرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أنْ يكونوا خيراً منهم ولا نِسَاءٌ مِنْ نِساءٍ عَسَى أن يَكُنَّ خيراً منهن}. |
جعفـر |
: بلى. أستغفرُ الله وأَتُوبُ إليه. |
المدرس |
: خذ دفترك يا أيوب. (يُسَلِّمُ له الدفتر). أراك ضَعيفاً في النحو. يجب عليك أن تجتهد. |
أيوب |
: إن شاء الله. |
المدرس |
: اقرأ الآية يا حامـد. |
حامـد |
: (بعد الاستعاذة) {يومَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أكَفَرْتُمْ بَعْدَ إيمانِكُمْ فَذُوقُوا العَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ 0 وأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اْللّه هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}[آل عمران/ 106-107]. |
المدرس |
: اقرأ الحديث يا أيوب. |
أيـوب |
: عَنْ أَنَس بْنِ مالكٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : "أَنَّه نَهَى عن بَيْعِ الثَّمَرَة حتى يَبْدُوَ صَلاحُها، وعن النَّخْلِ حتى يَزْهُوَ. قِيلَ: وما يَزْهُو؟ قال: يَحْمَارُّ أو يَصْفَارُّ". |
(يدخل المراقب ويسلِّم) |
|
المراقب |
: في مكتبي ساعةٌ وُجِدَت أَمْسِ في المُصَلَّى بعد ما انْتَهَتْ صلاة الظّهر. فمن فُقِدَت ساعتُه فَلْيَتَّصِلْ بي بعدَ ما ينتهي الدرس. |
(يسلِّم المراقب ويخرج) |
تمــارين |
|
1- |
أجب عن الأسئلة الآتيـة: |
|
(1) لم لا تنفتح نافذة الفصل؟ |
|
(2) لم غَضِب أحمد على جعفر؟ |
|
(3) ماذا يُقال للذين تَسْوَدُّ وجوهُهم يوم القيامة؟ |
|
(4) أين وُجِدت الساعة؟ ومتى؟ |
- |
من أبواب الفعل الثلاثي (اِفْعَلَّ). زِيْدَتْ فيه همزةٌ قبلَ الفاءِ وضُعِّفَتْ اللاَّمُ. يأتي هذا الباب في الألْوانِ والعُيُوب. |
|
ومنها باب (اِفْعَالَّ)، زِيدَت فيه همزةٌ قبل الفاءِ، وألفٌ بعدَ العَيْنِ، وضُعِّفَت اللاّمُ. ويأتي في الألْوان. |
2- |
استخرج من الدرس الأفعال الواردة من هذين البابَيْن. |
3- |
تأمل المثال، ثم هات المضارع، والمصدر، واسم الفاعل من الأفعال الآتيـة: | |||
|
الماضي |
المضارع |
المصدر |
اسم الفاعل |
|
اِحْمَرَّ |
يَحْمَرُّ |
اِحْمِرَارٌ |
مُحْمَرٌّ |
|
اِصْفَرّ | ........................................ | ........................................ | ........................................ |
|
اِبْيَضَّ | ........................................ | ........................................ | ........................................ |
|
اِسْوَدَّ | ........................................ | ........................................ | ........................................ |
|
اِخْضَرّ | ........................................ | ........................................ | ........................................ |
|
اِعْوَجّ | ........................................ | ........................................ | ........................................ |
4- |
تأمل المثال، ثم هات المضارع، والمصدر، واسم الفاعل من الفعلين الآتيين: | |||
|
اِصْفَارَّ |
يَصْفَارُّ |
اِصْفِيرارٌ |
مُصْفَارٌ |
|
اِحْمَارَّ | ....................................... | ....................................... | ....................................... |
|
اِدْهَامَّ | ....................................... | ....................................... | ....................................... |
5- |
اذكر باب كل فعل مما يأتي: |
||
|
اِسْـوَدَّ | اِشْتَـدَ | اِحْمَـارَّ |
|
اِبْيَـضّ | اِدْهَـامّ | اِشْـتَقّ |
|
اِعْـوَجَّ | اِنْفَـَضَّ | اِنْشَـقَّ |
6- |
تأمل الأمثلة الآتية لباب (اِفْعَلَّ): | |
|
(1) اِحْتَرَقَ الخَشَبُ وأسْوَدَّ. | |
|
(2) غَسَلْتُ الثّوبَ الوَسِخَ بالصابون فَابْيَضَّ . | |
|
(3) قَد اصْفَرَّتْ أَسْنَانُك يابُنَيَّ، أَلا تَسْتَاك. | |
|
(4) تَخْضَرُّ الأشجارُ في الرَّبيع. | |
|
(5) اِصْفَرَّ وجهُه من الخـوفِ. | |
|
(6) غَضِبَ المدرس فاحْمَرَّتْ وَجْنَتَاهُ. | |
|
(7) اِقْلِ هذه السَّمَكَةَ حتَّى تَحْمَرَّ. أَخْرِجْها من المِقْلاَةِ فَوْرَ احْمِرَارِها. | |
|
(8) المِنْجَلُ اسْتِقامَتُه في اعْوِجاجِه. | |
|
(9) في الحديث: "إنّ أوّلَ وقتِ صلاةِ العصْرِ حينَ يدخُل وقتُها، وإنّ آخِرَ وقتِها حينَ تَصْفَرُّ الشمس ". | |
|
(10) عن عليّ رضي الله عنه: "كنّا إذا أحْمَرَّ البَأسُ اتَّقَيْنا برسول الله صلى الله عليه وسلم". (اِحْمَرَّ البَأسُ: أَيْ اشْتَدَت الحَرْبُ). |
|
- |
(أراك ضعيفـاً): (رَأَى) هذه بمعنى (عَلِمَ)، وتسمى (رَأَى القَلْبيَّةَ). تنصِب رَأَى القَلْبِيَّةُ مفعولَيْن أَصْلُهما مبتدأٌ وخبرٌ (مثل ظَنَّ). نحو: | |
|
أنتَ ضـعيفٌ . | أراكَ ضعيفاً. |
|
وفي التنزيل: {إنهم يَرَوْنَه بعيداً، ونَراه قَريباً} [المعارج/ 6-7]. | |
أمّا (رَأَى البَصَرِيَّةُ) فتنصِب مفعولاً واحداً، نحو: أرأيت المدرسَ؟ | ||
7- | أدخل (رأى القلبيّة) على الجمل الآتيـة: | |
أَنْتَ مُسْتَعْجِلٌ . | أراك .......................................................................... | |
هو حَـزِينٌ . | رأيت ......................................................................... | |
الطلاب مجتهدون. | أترى ..........................................................................؟ |
- |
(عَسَى أَنْ يكونوا خيراً منهم): (عَسَى) من أَفْعالِ الرَّجاءِ، وتُفِيد التَّرَجِّيَ أو الإشْفَاقَ، نحو: |
|
(أ) {عَسَى الله أنْ يتوبَ عليهم}[التوبة/102]. أي: يُرْجَى أن يتوبَ الله عليهم. |
|
(ب) {وعسى أَنْ تَكْرَهوا شيئاً وهو خير لكم}[البقرة/1216]. أي: يُخْشَى أَنْ تَكْرَهوا. |
|
تعمل (عَسَى) عَمَلَ (كانَ). ويكون خبرُها فعلاً مضارِعاً مُقْتَرِناً بـ(أَنْ)، نحو: عَسَى الله أنْ ينفعَنا بك. هنا لَفْظُ الجَلالَةِ اسمُها، والمصدر المؤوَّل (أَنْ يَنْفَعَ) خبرُها. وفي (عَسَيْتَ أَنْ تُفْسِدَ في الأرض)، التاءُ اسمُها، والمصدر المؤوَّل (أَنْ تُفْسِدَ) خبرُها. |
|
وتأتي (عَسَى) تامَّةً، أي تَكْتَفِي بمرفوعِها، فلا تحتاجُ إلى الخبر، وذلك إذا وَلِيَها (أَنْ وَالفِعْلُ)، نحو: {عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي}.[الكهف/ 24]. هنا المصدرُ المُؤَوَّلُ فاعلُ عَسَى. |
وفي "كيفَ محمدٌ الآن؟ عَسَى أنْ يكونَ أحْسَنَ " يجوز أن يكونَ "عسى" ناقصةً، وذلك إذا قَدَّرْتَ فيها ضميراً مستتراً. وإذا لم تقدِر فهي تامَّة. |
|
_ | عَسَى الناقصة: عَسَى الله أنْ يَهْدِيَهُ. عَسَيْتُ أنْ أنجح. |
_ | عَسَى التَّامَّـة: عَسَى أنْ يَهْدِيَهُ الله. عَسَى أنْ أنْجح. |
8- |
حَوِّلْ "عَسَى" الناقصةَ إلى تامَّة فيما يأتي: |
|
(1) عَسَيْتَ أنْ تعودَ غداً. |
|
(2) عَسَى اللّه أنْ يغْفِرَ لي. |
|
(3) أين زملاؤنا؟ عَسَوا أنْ يحضُرُوا الدَّرس. |
|
(4) كيف الطالباتُ الجُدُدُ؟ عَسَيْنَ أنْ يفهمْنَ الدروسَ. |
9- |
حَوِّلْ "عَسَى" التامَّة إلى ناقصة فيما يأتي: |
|
(1) عَسَى أنْ نُقْبَلَ في الدَّراسات العُلْيا. |
|
(2) عَسَى أن تُسافِرِي غداً. |
|
(3) عَسَى أنْ يسْمَحَ لنا المديرُ بِالانصراف. |
|
(4) عَسَى أنْ يَتَّحِدَ المسلمون. |
|
أدْخِلْ "عَسَى" في جملتين من إنشائك على أن تكون ناقصةً في الأولَى، وتامَّة في الأخرى. |
|
{فَذُوقوا العذابَ بما كنتم تكفُرون} هذه (مَا المصدريّةُ) (بِمَا كنتم تكفُرون) أي بكَوْنكم تكفرون. (بعد ما انتهت الصلاة) أيْ بعدَ انْتِهاءِ الصلاةِ. |
- |
قال تعالى: {لهم عَذابٌ شديدٌ بما نَسُوا يومَ الحِسَابِ} [ص/26]. أَيْ بِنَسْيَانِهم يومَ الحسابِ. |
- |
{فأَمّا الذين اسْوَدَّتْ وجُوهُهم أكَفَرْتم ... } هنا جوابُ (أَمّا) محذوفٌ، وتَقْديرُه: فَيُقالُ لهم. |
10- |
هات مضارع: فَقَـدَ. اِسْتَـاكَ. |
11- |
ما معنى (الوَجْنَة)؟ وما جمعُها. |