(7) الحجُّ والعُمْرةُ |
الَْموَاقِيت |
هِيَ قِسْمانِ: |
(أ) مَواقِيتُ زَمَانِيَّةٌ ، وهِيَ: شَوَّالٌ ، وَذُو القَعْدَةِ، وَعَشْرٌ مِنْ ذِي الحِجَّةِ، لا يَصِحُّ شيءٌ من أعْمالِ الحَجِّ إلا فِيها. |
أمَّا العُمْرَةُ فَتَصِحُّ في كُلّ وَقْتٍ . |
(ب) مَواقِيتُ مَكانِيَّةٌ ، وَهِيَ الأماكِنُ التي يُحْرِمُ مِنْها مَنْ أرادَ الحَجَّ والعُمرةَ. وهِيَ: |
1- ذُو الْحُلَيْفَةِ، وَهُوَ مِيقاتُ أهْل المدينَةِ. |
2- الجُحْفَةُ ، وَ هِيَ مِيقاتُ أهْل الشَّام. |
3- يَلَمْلَمُ، وَهِيَ مِيقاتُ أهْل اليَمَن. |
4- قَرْنُ المَنَازِلِ، وَهُوَ مِيقاتُ أهْل نَجْدٍ . |
5- ذَاتُ عِرْق، وَهِيَ مِيقاتُ أهْل العِراقِ. |
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " هُنَّ لَهُنَّ وِلمَنْ أتَى عَليْهِنَّ مِنْ غَيْرِ أهْلِهِنَّ لِمَنْ أرادَ الحجَّ والعُمْرَةَ ". أيْ: هذه المَواقِيتُ لأهْلِ البِلادِ المذكورةِ، وكذلِكَ لِمَنْ مَرَّ بها مُتَّجهاً إلَى مَكَّةَ لأداءِ الحجِّ والعُمرةِ. أهْلُ مَكَّةَ يُحْرِمُونَ لِلحَجِّ منْ مَكَّةَ، ويُحْرِمُونَ لِلْعُمرةِ من أدْنَى الحِلّ. |
تمارين |
( أ ) |
(1) اذكر قسمي المواقيت. |
(2) ما المراد بـ " المواقيت الزمانية " ؟ |
(3) اذكر المواقيت المكانية الخمسة. |
(4) لمن المواقيت الآتية: |
يَلَمْلَمُ. الجُحْفَة. ذاتُ عرقٍ . قرنُ المنازل. ذو الحُلَيْفة. |
(5) ما ميقات أهل كل موضع مما يأتي: |
المدينة . اليمن. العراق. الشام. نجد. |
(6) مِنْ أين يُحْرم أهل مكة للحج والعمرة؟ |
(7) هل للعْمرة وقتٌ محدد؟ |
(8) اشرح هذا الحديث:" هُنَّ لَهُنَّ وَلِمَنْ أتى عَلَيْهنَّ مِنْ غَيْر أهْلِهنَّ لمَنْ أراد الحجَّ والعُمرةَ ". |
(ب) |
(1) هات جمع الأسماء الآتية: |
ميقات. عمل. مكان. |
(2) هات المضارع والأمر من: أحْرَمَ. |