الحديث السادس عشر |
|
في حكم من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم |
|
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللّه عَنْهُ قال: قال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم : "مَنْ نَسِيَ وهو صائِمٌ فَأكَلَ أو شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّما أطْعَمَهُ اللّه وَسَقَاهُ ". (متفق عليه) |
|
معاني الكلمات: |
|
الكلمة | معناها |
أتَمَّ الشيءَ |
: أكْمَلَهُ. المضارع: يُتِمُّ. والمصدر: إتْمَامٌ . |
معنى الحديث: |
|
إذا أكل الصائمُ أو شَرِبَ ناسياً وهو في نهار رمضان أو غيره من صوم التطوع فلا إثم عليه، ولا تَلْزَمُه كفّارةٌ لأنه فعل ذلك غير مُتَعمِّدٍ . ويجب عليه أن يُمْسِكَ عن الأكل والشرب وأنْ يُتمَّ صومه إلى الليل. |
|
ما يستفاد من الحديث من أحكام: |
|
ا- إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً نهاراً فلا إثم عليه ولا تلْزمُهُ كفارة ولا قضاء. |
2- يجب على كل من أكل أو شرب ناسياً الإمساكُ عن المُفْطِرَاتِ وأن يُتِمَّ صومه إلى الليل. |
3- إذا استمرَّ في الفِطْر بعد التَّذكُّر ولم يمسك يكون آثِماً، وتَلْزَمُهُ الكفَّارة والقضاء بالنسبة إلى صوم رمضان. والله أعلم. |
أسئلة |
(1) أجب عن الأسئلة الآتية: |
1- ماذا يعمل الصائم إذا أكل أو شرب ناسياً؟ |
2- أيلزمه القضاء والكفارة في هذه الحالة؟ |
3- متى يلزمه القضاء والكفارة؟ |
(2) هات المضارع والمصدر من: أتَمَّ. أطْعَمَ. |
(3) هات المضارع والأمر من: نَسِيَ. سَقَى. |
(4) ما اسم اللام التي في " فَلْيُتِمَّ "؟ |