الحديث الثامن عشر |
|
في الحج عن الغير
|
|
عَنْ ابْن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أنَّ رَسولَ صلى الله عليه وسلم رجلاً يقول: لَبَّيْكَ عَنْ شُبْرُمَةَ. قال: " مَنْ شبْرُمَةُ،. قال : أخٌ لِي أو قريب لي. قال:"حَجَجْتَ عن نَفْسِكَ؟ " قال: لا. قال:"حُجَّ عَنْ نَفْسِكَ، ثم حُجَّ عن شُبْرُمَةَ ". (رواه أبو داود وغيره) |
|
معاني الكلمات: |
|
الكلمة | معناها |
لَبَّيْك |
: إجابة بَعْدَ إجابَةٍ . (لَبَّى: قال لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لبيك) المضارع: يُلَبِّى. المصدر: تَلْبِية. |
لَبَّيْك عن شُبْرُمَةَ |
:أي أُحْرِمُ بالحج عن شخص اسمه شُبْرُمة. |
أخٌ لي أو قريب لي |
: شكٌ من ابْنِ عباس رضي الله عنهما فيما قال الرجل. هذا مثالٌ للدِّقة عند الرُّواة. |
حَجَجْت عن نفسك |
: أأدَّيْتَ فريضة الحج عن نفسك قبل هذا؟ |
معنى الحديث: |
|
سمع النبيُّ صلى الله عليه وسلم في حَجَّتِهِ رجلاً يُحْرِمُ بالحج عن غيره فيقول: لبيك عن شبرمة، فاسْتَفْسَرَ صلى الله عليه وسلم عن شُبْرمة هذا الذي يُحرمُ بالحجِّ عنه. فقال |
الرجل: هو أخٌ لي. أو قال: هو قريب لي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه: هل أدَّيْتَ فريضة الحج عن نفسك قبل هذا؟ قال الرجل: لا. فقال له صلى الله عليه وسلم ما معناه: حُجَّ عن نفسك أوّلا، ثم حُجَّ بعد ذلك عن شبرُمة. |
ما يستفاد من الحديث من أحكام: |
1- يجوز للمسلم أن يَحُجَّ عن غيره من المسلمين بشرط أن يحُجَّ عن نفسه أولا. |
2- لا يجوز الحجُّ عن الغير ما لم يَحُجَّ المرءُ عن نفسه. |
أسئلة |
(1) من قال هذا ولمن: "حُجَّ عن نفسك ثم حُجَّ عن ُشْبرُمة "؟ |
(2) ما الأحكام المستفادة من هذا الحديث؟ |
(3) "أخٌ لي أو قريب ". أهكذا قال الرجل أم هوشك من ابن عباس رضي الله عنهما؟ |
(4) هات المضارع والأمر من "حجَّ " و"لبَّى " و"احْرَمَ ". |
(5) اكتب هذا الحديث بصورة حوار. |
(6) هات مفرد " الرُّواة ". |
(7) ما معنى"لبَّيْك "؟ |
|
|
|
|
|