الحديث الثالث |
|
في ما أحل من الميتة والدم
|
|
عن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللّه عَنْهُما قَالَ: قال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم : "أُحِلَّتْ لَنا مَيْتَتَان ودَمَانِ. فأمَّا الميْتَتَانِ فالْجَرَادُ والحُوتُ. وأمَّا الدَّمَانِ فالطِّحالُ والكَبِدُ ". (أخرجه أحمد وابن ماجه). |
|
معاني الكلمات: |
|
الكلمة | معناها |
أحَلَّ اللّه الشيَّء |
:جعله حلالا. والمضارع: يُحِلُّ. والمبني للمجهول: أُحِلَّ يُحلُّ. (أحَلَّ) ضده (حَرَّمَ). نقول: أحَلَّ اللّه لنا كذا وحرَّمَ علينا كذا. |
الجرادُ |
:حشرة معروفة تغزو الزرع والأشجار فتأكلها وتُتْلِفُها. |
الحُوتُ |
:السَّمَك. الجمع حِيتانٌ . |
الكَبِدُ |
:عُضْوٌ في الجانب الأيْمَنِ من البطن. |
الطِّحال |
:عضو في الجانب الأيسر من البطن. |
معنى الحديث: |
|
حرّم اللّه علينا الميتة والدم، واستثنى من الميتة ميتةَ الجراد والحوت، واستثنى من جنس الدم الكبد والطحال. |
ما يستفاد من الحديث من أحكام: |
1- يجوزْ أكلُ مَيْتَةِ الجرادِ والحُوتِ. |
2- لا ذكاةَ للجراد والسمك. |
3- يجوز أكلُ الكبد والطحال. |
أسئلة |
(1) قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أحِلَّتْ لنا مَيْتَتَان ودمَانِ ". فما هاتان الميْتَتَانِ وهذان الدَّمَانِ؟ |
(2) اشرح هذا الحديث. |
(3) اذكر الأحكام المستفادة من هذا الحديث. |
(4) اذكر معاني الكلمات الآتية: أَحَلَّ- الحُوت- الكَبِد- الطِّحال. |
(5) ما ضدّ (أحَلَّ)؟ كَوِّنْ جملة مستعملا فيها (أحَلَّ) وضِدَّه. |
(6) هات جمع (الدَّم) و (الحُوت). |
(7) أكمل العبارة الآتية بوضع كلمات مناسبة في الأماكن الخالية: |
حرَّم الله..... الميتة و.....، واستثنى من الميتة..... و..... واستثنى من الدَّم..... و...... |