الـدرس الثاني عشر

 
 

رِثـاء الأنْدَلُـس

لأبي البقاء الرُّنْدِي رحمه اللّه تعالى

 

لـكــل شيء إِذا ما تَمَّ نُقْصَــانُ

فلا يُغَـرَّ بِطِيبِ العَيْشِ إِنســــانُ

فَجَـائِـعُ الـدهرِ أَنواعٌ  مُنَوَّعَــةٌ

و لِـلزَّمـان  مَسَرّاتٌ و أَحـــزانُ

ولِـلْحَوَادِثِ سُلْوانٌ  يُسَهِّـلُهـــا

ومَـا لِـمَا حَلَّ  بالإسلام  سُلْــوَانُ

دَهَـى الجـزيـرةَ أَمـرٌ لا عزاءَ  له

هَوَى له أحُـدٌ و انْهَدَّ  ثَـهْـــلاَنُ

فاسـأْل بَلَنْسِيَـةً ما شأنُ  مُرْسِيَــةٍ

وأيـنَ شَاطِـبَـةٌ  أم أيـن جَيَّــانُ

وأيـن حِمْصُ ومـا تَحْوِيـه من نُزَهٍ

و نَهْرُهـا العَـذْبُ فَيّـاضٌ و مـَلآنُ

قواعـدٌ كُنَّ أركـانَ  الـبـلاد فما

عَسَى  البَقَـاءُ  إذا لم تَبْقَ  أركــانُ

تبكي الحَنِيفِيَّـة  البيضـاءُ  من أَسَفٍ

كما  بكـى لِفِـرَاقِ  الإِلْـفِ هَيْمَانُ

عَلَى ديـارٍ من  الإسـلام خالـيـةٍ

قد  أقْفَـرَتْ و َلَهـا بالكُفْرِ عُمْـرَانُ

حَيثُ المساجدُ  قد صارت كنائسَ  ما

فيهن  إلا نَواقيسٌ  و صُلْبَـــــانُ

حتى المحاريبُ تبكي و هــي جامدةٌ

حتى  المنابرُ تَرْثِي و هي عيــــداَنُ

يا مَنْ  لِذِلَّة  قومٍ بعد  عزِّهِــــمُ

أَحَالَ حالَهُمُ  كفرٌ و طُغْيـــــاَنُ

بالأمس  كانوا  مُلُوكاً  في  منازلِهِـمْ

و اليومَ هم في ديار الكفر عُبْـــدَانُ

لمثل هذا  يَذُوبُ  القَلْبُ من كَمــدٍ

إنْ كان  في القلب إسلامٌ وإيـمــانُ

     

1- نفح الطيب للمَقَري: 4/287 .

ترجمة أبي البقاء الرُّنْدي :

   هو صالحُ بنْ شريفَ بنِ صالحٍ، يُكْنَى بِأَبي الطيِّب وأبي البقاء، كان فقيها، بارعا في النثر والنظم. قال عنه أحمدَ المقّرى : وصالح بن شريف الرُّندى: "صاحب القصيدة من أشهر أدباء الأندلس".

   وقد قال هذه القصيدة في رِثاء المدن الأندلسية التي سقطت في أيدي الصليبيّين الأسبان، توفي الرُّندي-رحمه اللّه تعالى-سنة 684هـ.

أـ شرح المفردات

الكلمة

معناها

تمَّ (-ِ)

:   كَمُلَ المصدر : تَمَامٌ .

نَقَص الشيء (-ُ)

:   قَـلَّ. المصدر : نُقْصَانٌ .

غَرَّ فلانٌ فلاناً (-ُ)

:   خَدَعَه. المصدر : غُرُورٌ .

الفَجيعَـةُ

:   المُصِيبة. ج فَجائِعُ.

الـدًّهْـرُ

:   الزمـان.

المَسَـرَّة

:   الفَرْحَة. ج مَسَرَّاتٌ .

الحُـزْنُ

:   الغَـمّ. ج أحزان.

الحـوادث

:   جمع حَادِثٍ . والمراد بها هنا الـمَصَائب.

سُـلْـوان

:   زَوَالُ الغَـمِّ.

سهَّل الشيءَ

:   جعله سهلا.

حَلّ بالمكان (-ُ)

:   نزَلَ. المصدر: حُلُولٌ .

دَهَـى (-َ)

:   أصاب. والمصدر: دَهْيئ.

العَـزَاء

:   الصـبْر.

هَوى الشيءُ هُوِياًّ (-ِ)

:   سقط من علو إلى سفل. أما هَوِيَ فلاناً فمعناه أحَبه.

هدّ البناءَ (-ُ)

:   كسره وهَدَمَه. انْهَدّ البناءُ : انكسر.

أُحُـدٌ

:   جبل معروف بالمدينة المنورة. وثَهْلان : جبل بنجد.

الشـأن

:   الحال، المنزلة والقدر. ج شُؤُون.

حَوَى الشيء (-ِ)

:   جمعه وضمه، وكذلك : احْتَوَى الشيءَ، وعليه، تقـول : هذا الكتاب يحوى عشرين درسا/ يحتوى عشرين درسا/ يحتوى على عشرين درسا.

 

:   هذه المـدينـة تحوى كثـيرا من المكتبـات. (والمصدر : حَواَيَةٌ)

النُزْهَـة

:   مكانُ التَّنَزُّه. ج نُزَهٌ .

الماء العَذْب

:   الماء الطيّبُ الذي لا مُلُوحَةَ فيه.

نَهْرٌ فَياضٌ

:   كثير الماء.

القَوَاعِـدُ

:   جمع قاعدةٍ. والمراد بها هنا : المُدُنُ الرَّئِيسة، الحَوَاضِرُ.

الرُّكْـنُ

:   أحد الجَوَانبِ التي يَسْتَنِد إليها الشيء ويقوم بها. ج أرْكانٌ .

الحَنِيفِيَّـةُ

:   مِلَّةُ الإِسلام.

الأسَـف

:   الحُزْنُ على ما فات.

الإلْـفُ

:   الحِـبّ.

الهَيمان

:   الـمُحِبُّ حُبًّا جَمَّا (لَدَرَجَةِ الذُّهُولِ عَنْ غَيْرِ ما يُحِبُّ).

أقْفَرَ المكانُ من الناس

:   خَلا منهم.

العُمْـران

:   مَصدر عَمَرَ (-ُ). وعَمَرَ البيتَ : سَكَنَ فيهِ.

الكَنِيسـة :

:   مَعْبَدُ النصارى. ج كَنَائِسُ.

النَّاقُـوس :

:   مِضراب النصارى الذي يضربونه إيذانا بحُلُول وقت الصلاة عندهم. ج نَواقيسُ.

الصَّـلِيب

 

:   الخَشَبَة التي يقول النصارى: إن عيسى عليه السلام صُلِبَ عليها.

   (وهذا قولٌ مخالفٌ للحق. قال اللّه تعالى: {وما قَتَلُوهُ وما صَلَبُوه ولكنْ شُبِّهَ لهم..} (النساء: 157)). ج صُلْبَانٌ .

المحَـارِيب

:   جمع مِحراب، والمَنَابِر : جمع مِنْبَر.

العُـود

:   الخَشَبَة. ج عِيدانٌ .

رَثَى فلانٌ الميتَ (-ِ)

:   بكاه بعد موته. المصدر : رِثاءٌ .

أَحَـالَ الشيءَ

:   نَقَلَهُ، غَيَّرَهُ.

الجَـور والطُّغْيان :

:   الظُلم والعُدوان.

العُبْـدان

:   جمع عَبْد.

الكَمَـد

:   الحُزْن الشديد.

ذَابَ الشيء (-ُ)

:   ضد جَمَدَ، والمصدر: ذَوَبَانٌ .

ب ـ إيضاحات نحوية

1-

(بَلَنْسِيَة ومُرْسِية وشَاطِبَة) هذه أعلام أعجمية، وهي ممنوعة من الصرف ولكنها صُرِفَت هنا للضرورة الشعرية. وكذلك صرفت (نواقيس).

     يجوز في الشعر صَرْفُ ما لا يَنْصَرِفُ.
 

   أما (إنسان وأحزان وشأْن) وكثير من الكلمات الواردة في آخر الأبيات فهي مصروفة ولكنها لم تُنَوَّنْ للضرورة الشعرية. وهذا أيضا يجوز في الشعر.

2-

(فلا يُغَرَّ..) هنا (يُغَرَّ) مضارع مجزوم بـ(لا الناهية)، وقد حُرّكت لام الفعل بالفتحة بسبب التقاء الساكنين.

     إليك أمثلة أخرى لجزم الفعل المضعَّف :
 

(1) لا يَظُنَّ أحدٌ أن الامتحان سيكون سهلا.

 

(2) لم أَشُكَّ في ذلك الأمر.

 

(3) ألم تَحُجَّ هذه السنة؟

3-

(قواعدٌ كن أركان البلاد…) تقدير الكلام: "هذه قواعدُ كُنَّ أَركانَ البلاد " حُذِفَ المبتدأ جوازا.

4-

(حيث المساجد...) : "حَيْثُ" ظرف مكان مبني على الضَّمِّ في محل نصب على الظرفية، تلازم (حيث) الإضـافـة إلى الجملة، والأكثر إضافتها إلى الجملة الفعلية نحو: "اجلس حيثُ يجلس الطلاب ". وقد تضاف إلى الجملة الاسمية نحو: "اجلس حيث حامدٌ جالسٌ ". ولا تضاف إلى المفرد، فإن جاء بعدها مفرد رفع على أنه مبتدأ خبره محذوف، نحو : "اجلس حيث المدرسونَ"، أي :"حيث المدرسون جالسون ".

5-

(حتى المحـاريبُ) : "حتّى" هنا للابتـداء يُسْتَأْنَفُ به ما بعده نحو: حتى أنت تَهْجُرُني؟ حتى الجاهلُ يعرف هذا الأمر.

 

م/ 4- النصوص الأدبية

6-

(حيث المساجـدُ قد صارت كنائسَ..): "صار" من أَخَوات "كان" وتفيد التَّحَـوُّل نحـو : صار الماءُ ثَلْجاً. صار الثلج ماءً. صارت الكنيسةُ مسجداً.

جـ ـ معاني الأبيـات

  يقول الشاعر :

1-

كلُّ شيء ينقُص بعد أن يبلغَ الكمالَ في هذه الحياة الدنيا، فينبغي للإِنسان ألا يفرحَ وُيسَرَّ وَيغترَّ بنعيمها وطيِّباتها لأن مصيرَها الفناءُ والزوالُ.

2-

مصائبُ الزمان أنواع كثيرة، والحياة فيها المسرّاتُ وفيها الأحزان.

3-

مصـائب الـدنيا لها سُلْوان، أمـا المصـائبُ التي حلّت بالإِسلام والمسلمين فما لها من سلوانٍ

4-

نزل بالأندلس أمرٌ جَلَلٌ وحلّت بها مصيبةٌ كبرى، مصيبةٌ لا عَزَاءَ معها ولا سُلوانَ، وهو سُقُوطُها في أيدي الأسبان، وسَقَطَ لهَوْلِ هذه الفاجعة وعِظَمِ هذه المصيبة جَبَلان عظيمان هما جبلا أُحُدٍ وثَهْلانَ.

5-

اِسأل بَلَنْسِيَةَ عن حال مُرْسِيَةَ وشاطبةَ وجَيَّانَ بعد سقوطِها في أيدي الأعداء.

6-

وأين الآنَ إشبيليةُ (حِمْصُ) ومُتَنَزَّهـاتُها الكثيرة؟ ونَهْرُها (الوادِي الكبيرُ) الذي يجري فيه الماء العَذْبُ؟

7-

قد كانت هذه الحواضرُ ركائزَ بلادِ الأندلسِ وأركانُها. فـماذا يبقى من الأندلس بعد سقوطِ أركانِها؟

8-

يبكِي المسلمون من شدة الحُزْنَ كـما يبكي الحبيبُ لفراقِ حبيبِه.

9-

يبكـون على هذه الـديارِ التي كانت للمسلمين، وأصبحت الآن خاليةً منهم، مملؤةً بالكفار.

10-

وأصبحت مساجدُها كنائسَ، تُضْرَبُ فيها النواقيسُ وتُعْبَدُ فيها الصُلْبانُ.

11-

حتى المحاريبُ تبكي وهي حجارةٌ ، وحتى المنابرُ ترثي وهي أخشابٌ .

12-

من ذا الذي يستطيع أن يُعِينَ هؤلاء الناس الذين أصبحوا أَذِلَّةً بعد أن كانوا أَعِزَّةً وغَيَّرَ الظلمُ أحوالَهم؟

13-

هؤلاء الناس الذين كانوا مُلُوكاً قبل أيام، وأصبحوا اليوم عَبِيداً في بلادِهم التي صارت للكفر دِيَاراً.

14-

إِن القلوبَ التي فيها إيمانٌ تَذُوب من شِدَّةِ الحُزْنِ لمثل هذه المصائب التي وقعت على هذه الديار وأهلِها.

د ـ من الجوانب البلاغية

 

نلاحظ في هذه القصيدة جوانب بلاغية تظهر فيما يأتي :

1-

الـمُبَالَغَةُ : الناظر في هذه القصيدة يجدها مليئةً بأساليبِ المبالغة للتَّدْلِيل بها على عِظَمِ الفـاجعـة التي حَلّت بالمسلمين بسقوط الأندلس في أيدي الصَّلِيبِيِّين الأسبانِ، منها :

 

(أ) قوله : فاسأَل بلنسية. وأين حمص؟ ……

 

   فالسؤال لهذه المدن ليس على سبيل الحقيقة بالطبع، إذ لا يُوَجَّه السؤال لغير العاقل إنما على سبيل المبالغة والتهويل، لبيان ما حلّ بهذه المدن بعد سقوطها.

 

(ب) قوله : تبكي الحنيفية البَيْضَاء. حتى المحاريب تبكي. حتى المنابر ترثي. يذوب القلب. فبكاء الحنيفية (ملة الإسلام) وبكـاء المحـاريب ورِثاء المنابر وذَوَبَان القلب... كل ذلك ليس على سبيل الحقيقـة، إذ لا يبكي ما لا يعقـل ولا يرثي ولا يذوب وإنما على سبيل المبالغة - كذلك - لبيان فَدَاحَة ما حلّ ببلاد الأندلس.

2-

الطباق والمقابلة : نرى ذلك :

 

(أ) في قول الشـاعر : لكل شيء إذا ما تم نقصان. فقد طابق الشاعر بين "تَمّ" و"نقصان".

 

(ب) في قوله : وللزمان مسرّات وأحزان. فقد طابق بين "مسرات" و"أحزان".

 

(جـ) في قوله : بالأمس كانوا ملوكا في منازلهم * واليوم هم في بلاد الكفر عُبدان

 

   فقد قابل بين "الأمس/ ومنازلهم/ وملوك" وبين "اليوم/ وبلاد الكفر/ وعبدان "

3-

التَّشْـبيه :

 

(أ) في قوله : قواعدٌ كنَّ أَركان البلاد فما...

 

   قد شَبَّـه هذه الحـواضرَ التي سَقَـطَت (بَلَنْسِيَة...إشبِيلية) بالأركان بالنسبة إلى بلاد الأندلس بجامع الأساس في كلًّ. فكما أن الأركان لأيِّ شيء هي أساسه فكذلك هذه الحواضر هي الأُسُس والعُمُد بالنسبة إلى بلاد الأندلس فإذا سقطت الأركان سقط كل شيء عليها.

 

(ب) أما في قوله :  تبكي الحنيفية البيضاء من أسف  *  كـما بكى لفراق اللإلف هَيْمان

 

   فقد شبه بكاء الإسلام (أي المسلمين) على فراق هذه البلاد ببكاء الـمُحِبِّ لفراق حبيبه وذلك- كـما قلنا من قبل- على سبيل المبالغة.

هـ ـ ما يستفاد من هذه القصيدة

1-

أن حاضر المسلمين اليوم كـماضيهم الغابرِ يومَ حلّت بِبلاد الأندلس مصائبُ الهزيمة والسقوط وأنهم الآن يُضَيِّعُون أوطانَهم ويَضْعُفُون بتفرّقهم وتمزّقهم، كـما ضاعت أوطانُهم الإسلامية في الأندلس.

2-

أن على المـسـلمـين- لكـي ينتصروا على عدوهم- أن يتّحـدوا ويَعْتَصِموا بحبل اللّه جميعاً، ويحقِّقوا الوَحْدَةَ والأخوة الإِسلامية فيعظم أمرهم ويحافظوا بذلك على بلادهم وأوطانهم الإسلامية.

 

و ـ الأسـئلـة

 
 

1-

أجب عن الأسئلة الآتية :

 

(1) لمن القصيدة التي أولها "لكل شيء إذا ما تم نقصان"؟ وما موضوعها؟

 

(2) اذكر خمسة من أسماء المدن الأندلسية التي وردت في القصيدة.

 

(3) لـ"حمـص" اسم آخر. فـما هو؟ ما اسم النهر الذي يجري فيها؟

 

(4) أَكمل الأبيات الآتية واشرحها شرحا موجزاً :

 

(أ) لكل شيء ………………   (ب) تبكي الحنيفية ……………

 

(جـ) بالأمس كانوا …………   (د) لمثل هذا ………………

 

(5) اذكر ثلاثة أمثلة للمصائب التي حلت بالمسلمين في الأندلس.

2-

درست ما في القصيدة من جوانب بلاغية. اذكر منها ما يلي :

 

(1) مثالـين للمبالغة.

 

(2) مثالـين للتشبيه.

 

(3) مثالـين للطباق والمقابلة.

3-

استخرج من النص ما يأتي :

 

(1) لا النافية للجنس.

 

(2) جملة اسمية وقعت حالا.

 

(3) إحدى أخوات "كان".

 

(4) ستة أمثلة لمنتهى الجموع.

 

(5) ممنوعا من الصرف جُرَّ بالكسرِ.

 

(6) فعلا ثلاثيا دخلت عليه همزة التعدية.

4-

هات مفرد الأسماء الآتية :

 

فجائع – أحزان – نُزَه- مساجد – كنائس – نواقيس – صلبان – محاريب - منا بر- عيدان – مسرّات – ملوك – دِيار – منازل – بلاد – أنواع – حوادث - أركان.

5-

هـات جمع الأسماء الآتية :

 

شَأن – نَهْر- أمر- زمان – قلب - رُكن.

6-

هـات أضداد الكلمات الآتية :

 

مسرّة – مَلآن – ذِلّة – ذَاب - كُفْر- عَبْد- نُقْصان.

7-

هـات مضارع الأفعال الآتية :

 

غَرَّ- دَ هَى - حَـوَى – أقفر- رَثَى- ذاب- تَـمَّ.

8-

اذكر باب كل من الفعلين الآتين :

 

هَوى بمعنى : سقط من علوّ. وهوى بمعنى : أحب.

9-

وردت في الجملة الآتية كلمة "ما" مرتين. فما نوع كلِّ واحدة منهما :

 

وَمَا لِـمَا حلَّ بالإسلام سُلْوانُ

10-

هـات معاني الكلمات الآتية :

 

تمّ – سُلوان – الحنيفية – أَقْفَرَ المكان – فَجَائِع – انْهَدَّ – الحزن - الأسف.

11-

أدخل كلا من الكلمات الآتية في جملة مفيدة :

 

حيث - حتّى التي للابتداء - تَـمَّ – حَـوَى- مَلآن - صار - ذاب.

12-

هـات مصادر الأفعال الآتية :

 

تـمّ - نقص - رثى - بكى - غرّ - حلّ - ذاب.