الدرس الثاني

 
 

دعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام

 
قال اللّه تعالى :
 

 

                                                              (إبراهيم  35 - 41 )

 

أ ـ شرح المفردات

الكلمة

معناها

اِجْعَلْ هذا البَلَدَ آمِنًا 

:   أي اجعل مكةَ بَلَدَ أَمْنٍ .

جَنَبَ فلانٌ فلانًا الشَّرَّ (-ُ) *

:   أَبْعَدَه عنه. ومصدره: جَنْبٌ وجُنُوبٌ .

ضَلّ فلانٌ الطريقَ (-ِ)

:   م يَهْتَدِ إِليه. أَضَلَّ فلانٌ فلاناً: جعله يَضِلُّ.

تَبِعَ فلانٌ فلاناً (_َ) 

:    اقْتَدَى به وأطاع أمرَه.

عَصَى فلانٌ فلاناً (-ِ)

خَـالَـفَ أمرَه. المـصدر: عِصْـيَانٌ، ومَعْصِيَةٌ  . (عصى ضِـدُّهُ أَطَـاعَ).

أَسكَنَ فلانٌ فلاناً

:   جعله يَسْكُنُ.

الـذًّرِّيَّـةُ

:   النَّسْلُ والأولاد ج ذُرِّيات وذَراَرِيٌّ.

الـوَادِي

:   المكان المُنْخَفِض من الأرض وجمعه أوْدِيَةٌ .

الـفُـؤَاد

:   القَلْب ج أَفْئِدَةٌ .

هَـوَى (-ِ)

:   أَسْرَعَ. المـراد هنـا: حَنَّ. والمعنى: اجْعَلْ قلوبَ الناسِ تَحِنُّ وتُسْرِع إِليهم.

الثَّمَـر

:   حَمْل الشجر، واحدته: ثَمَرَةٌ . ج ثِـمَارٌ .

خَـفِيَ الشيءُ (-َ)

:   اسْتًترَ. يقال: خَفِيَ عليه الأمرُ. أَخْفَى فلانٌ الشيء: سًترَه.

أَعْلَنَ فلانٌ الشيءَ

:   أَظْهَرَهُ.

وَهَبَ فلانٌ لِفُلانٍ الشيءَ

:   أَعْـطَاه إِياه بِلا عِوَضٍ. المـضـارع: يَهَبُ. والأمر: هَبْ. والمصدر: هِبَةٌ . والوَهَّاب: الذي يَهَب كثيراً.

الكِـبَر

:   الشَّيْخُوخَةُ. على الكِبَر: في حال الشيخوخة.

تَقَبَّلَ الدعـاءَ

:   أجـابه.

أَقَامَ يُقِيمُ. اسم الفاعل منه

:   مُقِيمٌ ، والمصدر: إِقَامَةٌ

 

ب ـ إيضاحات نحوية

1-

(إذْ قال إبراهيمُ...) تقدير الكلام هنا: (اذكر إِذْ قال إبراهيمُ). هنا (إذْ) مفعول به. وقد مر ذلك في الدرس السابق.

2-

(اجْنُبْنِي وَبنِيَّ..) بَنيَّ: أَبْنائي. أصله: بَنِينَ+ ي، حُذِفَتْ نونُ جمعِ المذكّرِ السالمِ ثَم أُدْغمت ياؤُه في ياء المتكلم.

 

   وكذلك (والِدَيَّ) في قول إبراهيم عليه السلام {ربنا اغْفِرْ لي ولِوَالِدَيَّ} أصله: وَالِدَيْنِ+ ي. حذفت نون المثنى للإِضافة ثم أدغمت ياؤه في ياء المتكلم.

3-

(رَبِّ إنَّهُنَّ....../ رَبِّ اجْعَلْنِي مقِيمَ الصـلاةِ) إذا أضيف المُنادَى إلى ياء المتكلم جاز فيه خمسةُ أوجـهٍ :

 

(1) إثباتُ الياء ساكنة، نحو: يا رَبَي.

 

(2) إثبات الياء مفتوحة، نحو: يا رَبِّيَ.

 

(3) حذف الياء والاسْتِغْنَاءُ بالكسرة، نحو: يا رَبِّ. وهذا هو الأكثر.

 

(4) قلب الياء ألفا وِإبقاؤها، نحو: يا ربَّا.

 

(5) قلبها ألفا وحذفُها والاستغناءُ عنها بالفتحة، نحو: يا ربَّ. ويجمع هذه الأوجهَ قولُنا: "رَبِّ رَبِّي رَبَّ رَبَّا رَبِّيَ ".

4-

(وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ) يجوز في المضاف إلى ياء المتكلم حذفُ الياء مع بقاء الكسرة التي قبلها لِتَدُلَّ عليها، نحو: {ربنا وتَقَبَّلْ دعاءِ}{لكُمْ دِينُكُمْ وَلِـيَ دِينِ }.

 

(الحكم المذكور في الفِقْرَة الثالثة خاص بالمنادى. أما هذا فَبِغَيْرِ المُنَادَى)

5-

(رَبِّ إِنَّهُنَّ اضْلَلْنَ كثيراً من الناس) إِذا كان مرجِعُ الضمير جَمْعَ تكسيرٍ مفردُه غيرُعاقلٍ جاز في الضمير أن يكون مفردا مؤنَّثا، أَوْ نونَ النسوةِ الـدالـة عَلَى جمع الإِناث، نحو: النُّجُوم ظَهَرَتْ/ ظَهَرْنَ. الأيام مَضَتْ/ مَضَيْنَ. الأصنام أَضَلَّتْ/ أَضْلَلْنَ.

6-

(وما يَخْفَى على اللّه مِنْ شيءٍ ) هذه تُسمى "مِن الزائـدةَ" وتأتي للتَّنْصِيص على العُمُوم. ويشترط أن :

 

1- يَسْبِقَها نفيٌ أو نَهْيٌ أو اسْتِفْهَامٌ بِـ"هَلْ ".

 

2- وأن يكون مجرورها نَكِرَةً.

 

   وتدخل على :

 

أ ـ الفاعل نحو : {وما يَخْفَى على اللّه من شيءٍ} {وما يَأْتِيهم مِنْ ذِكْرٍ من الرَّحْمنِ } (الشعراء: 5).

 

ب ـ والمفعول به نحو: {هل تُحِسُّ مِنْهُمْ مِن أَحَدٍ}.

 

جـ ـ والمبتدأ نحو : {هَلْ مِنْ مَزِيدٍ}{هَلْ مِنْ خالقٍ غير اللّه }.

7-

{إِني أَسْكَنْتُ من ذُرِّيَتِي}. "مِن " هنا للتبعيض أي أسكنت بعضَ ذريتي. وتسمى هذه "مِن التبعيضيةَ ".

     إليك أمثلةً أخرى :
 

1- كُلْ من هذا الطعام.

 

2- قال تعالى : {ومما رَزَقْنَاهُم يُنْفِقُونَ }.

 

3- قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين }.

8-

{فمن تَبِعَني فَإِنَّه مني} اقترنَتْ الجملة "إِنه مني " بالفاء لأنها جملة اسمية وقعت جواباً للشرط. وكذلك {فإِنك غفور رحيم }.

9-

 

(رب اجْعَلْني مقيمَ الصلاةِ). "جَعلَ " من أفعال التحويل وتنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر نحو: الخَمْرُ حَرَامٌ . جَعَلَ اللَّهُ الخمرَ حراماً. قال تعالى: { وجعلناكم شُعُوباً وقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } وقال:{ الذي جَعَلَ لكم الأرضَ مَهْدًا} .

جـ ـ من الجوانب البلاغية

1-

الطِّباق في " تَبِعَني/ عَصَانِي ". وفي " نُخْفِي/ نُعْلِن " وفي " الأرض/ السماء".

د ـ ما يستفاد من النص

1-

فَضِيلة الدعاء والالْتِجَاء إِلى اللّه.

2-

فَضلُ مكةَ، وتشريفُ اللّه لها بوجود بيته الحرام فيها.

3-

فضل الصلاة لأنها عِماد الدين.

4-

على الـمَرْء أن يُعَمِّمَ دعاءه، فيدعو له ولغيره لعل اللَّهَ يُجِيب دعاءه.
 
 

 أسـئلة

   
   

1-

أجب عن الأسئلة الآتية :

 

(1) من أي سورة هذه الآيات؟

 

(2) تضمّنت هذه الآياتُ عدةَ دَعَوات لإبراهيم عليه السلام، اذكرها.

 

(3) من الذي أسكنه إِبراهيم عليه السلام بمكة؟ ولمـه؟

 

(4) بم وصف إِبراهيم عليه السلام مكة؟

 

(5) ما التي أضلَّت كثيرا من الناس؟

 

(6) من اللذان وهبهما اللّه تعالى لإبراهيم عليه السلام على الكِبَر؟

 

(7) ما المراد بـ (1) هذا البلد.

 

  (2) وادٍ غيرِ ذي زَرْع.

 

  (3) بيتك المحرَّم.

 

(8) اذكر ثلاثة أُمور تستفاد من النص.

2-

ما الطِّباق؟ هات ثلاثة أمثلة له من هذا النص.

3-

ضع خطا واحد تحت "ما الموصولة" وخطين تحت "ما النافية" فيما يأتي:

 

{ربنا إِنك تعلم ما نخفى وما نعلن، وما يَخْفَى على اللّه من شيءٍ في الأرضِ ولا في السماءِ}.

4-

ما إعراب " إِذْ " في قوله تعالى: {وإِذ قال إِبراهيم }؟

5-

يجوز في المضاف إِلى ياء المتكلم حذف الياء. هات مثالين لهذا الحذف من القرآن الكريم.

6-

اذكر الأوجهَ الخمسة للمنادى المضاف إلى ياء المتكلم.

7-

استخرج من النص ما يأتي :

 

(1) خمسة أفعال من باب "أَفْعَلَ ".

 

(2) ثلاثة أفعال من باب "فَعَلَ يَفْعُلُ ".

 

(3) ثلاثة أفعال من باب "فَعِلَ يَفْعَلُ ".

 

(4) اسماً منقوصا.

 

(5) مِنْ الزائدة.

 

(6) مِنْ التبعيضية.

 

(7) ثلاثة أسماء ممنوعة من الصرف، واذكر سبب منعها من الصرف.

 

(8) جوابَي شرطٍ مُقتِرنَيْنِ بالفاء، واذكر سبب اقترانهما بها.

 

(9) فعلا مضارعا منصوبا واذكر سببَ نَصْبِه وعلامتَه.

 

(10) اللام المزحلقة.

8-

هات مضارع الأفعال الآتية:

 

أضَلَّ- عَصَى- خَفِيَ.

9-

هات المضارع والأمر من الأفعال الآتية:

 

جَنَبَ - تَبِعَ - جَعَلَ - رَزَقَ - شَكَـرَ - وَهَبَ - غَفَرَ - عَبَدَ - عَلِم َ- اسْكَنَ - أعْلَنَ- أقام - تَقَبَّلَ.

10-

هات جمع الأسماء الآتية :

 

ذُرِّية- وادٍ - دعاء.

11-

هات مفرد الأسماء الآتية :

 

أصنام - أفئدة - ثمرات.

12-

هات معاني الكلمات الآتية :

 

الكِبَر - الفؤاد - الذُّرِّيَّة.

13-

أدخل كلًّا من الكلمات الآتية في جملة مفيدة :

 

اسْكَنَ- أضلَّ- أخفَى- وَهَبَ- جَعَلَ.

14-

أكمل الجمل الآتية بوضع (ذو) في الأماكن الخالية :
 

1- أريد دفتراً ……… ورق مسطَّر.

 

2- أسكن في بيت ……… فِناء واسع.

 

3- دخل غرفةَ المدير رجلٌ غريبٌ ……… نظَّارةٍ سَوْدَاءَ.

 

 

 

 


(*) هذا الخط الأفقي وفوقه أو تحته حركة تدل على ضبط عين الفعل المضارع بالحركة المناسبة.