الـدرس الثاني

عاقبة المتقين وجزاء المكذبين

 

قال اللّه تعالى:

(الآيات من 41 إلى 50 من سورة المرسلات)

 

معـاني الكلمـات:

الكلمة

معناها

المتَّقِين

: جمع "المتَّقِي " اسم فاعل من "اِتَّقَى، يَتَّقِي" اتقى الله: أي خاف عِقابَه. فالمتقي هو من خاف عذاب الله فَفَعَلَ الأوامر واجتنب النواهيَ.

ضِـلال

: جمع ظلَّ، وهو ضَوءُ شعـاع الشمس إذا استترت عنك بحاجز والمراد به ضلال أشجار الجنة.

عيون

:   جمع عين، ينبوع الماء الذي يَنْبُع من الأرض ويَجْري.

فَوَاكِه

:   جمع فاكهَةٍ. ثمارٌ الأشجار اللذيذةٌ.

مماَّ

:   أصلها (منْ) و(ما) الموصولة أي "مِنَ الذي".

يَشْتَهونَ

:   اشْتَهى الشيء: أراده ورَغِبَ فيه. المضارع: يَشْتَهي.

هنيئاً

:   سَهْلاً سَائِغاً لذيذاً في أَكْلِهِ وشُرْبِهِ.

نَجْزي

:   نُعْطي. نُكافِئْ.

المحسنين

:   مفرده مُحْسِن. مِنْ "أَحْسَنَ، يُحْسِنُ": فَعَل ما هو حَسَنٌ.

وَيْلٌ

:   الوَيْلُ – الهلاك والعَذَاب وحُلُول الشَّرِّ. وقيل: هو وَادٍ في جَهَنَّم.

يَوْمَئِذِ

:   أصلها (يَوْم إِذٍ) أيْ "في ذلك اليوم"

للمُكَذٍّبِين

:   مفرده المكَذِّب. مِنْ: كَذَّبَ، يُكَذِّبُ، تَكْذِيبًا. والمراد: الذين لا يؤمنون باللّه ورسوله ولا يُصَدِّقُونَ باليوم الآخر.

تمَتَّعُواْ

:   تَمَتَّع بالشيء: انْتَفَعَ به.

قليلا

:   مدة قصيرة، زمناً قصيراً

مُجْرِمُونَ

:   مفرده مُجْرِم - اسم فاعل مِنْ أَجْرَمَ، يُجْرِمُ، إِجْرَاماً، أجـرَمَ: اِرْتَكَـبَ جُرْمـاً. والجُـرْمُ - الـذَّنْـبُ الـقبيحُ العـظيم المُجْرِمون : المُذْنِبُون

اِرْكَعُوا

:   ركع: انْحَنَى على الهيئة المعروفة في الصلاة والمراد هنا صَّلُّوا فهو من إطلاق الجزء وإرادة الكُلِّ.

حَدِيث

:   كَلاَم

بَعْدَه

:   أي بعدَ القرآن.

يؤمنون

:   يُصَدَّقُونَ.

 

الإِعـراب:

   تأمل في الآيات الكريمة ما يأتي:

   (1) {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ للمكذبين}.

   يومئذ: ظرفُ زمانٍ ومثلها (حِينَئِذٍ ): في ذلك الوقت، (ساعَتَئِذٍ): في تلك الساعة.

   المكذِّب: اسم فاعل من كذَّبَ – يُكَذِّبُ - تكذيبا. تقول: كَذَّبت فلاناً، أي جعلته كاذباً، لم تصدقه. وكَذَّب فلان بِكذا: لم يُصَدِّق به.

   (2) {وإذا قيل لهم}.

   قِيلَ – فعل ماض مبنيٌ للمجهول. المبني للمعلوم منه (قال) معتلٌ العين ثلاثي. ومثله: (صَـامَ – صِيمَ)، (قَـامَ – قِيمَ)، (بَاعَ – بِيعَ). ونائب الفاعل هو مقول القول، جملة (اركعوا).

   (3) {يؤمنون}.

   الفعل - آمن أصله: (أَأْمنَ) المضارع: يُؤْمِن. الأمر منه: آمِن أصله (أَأْمِنْ).

التفسير:

   قول الله تعالى: {إن المتقين في ضلال وعيون. وفواكه مما يشتهون} يخبر اللّه تعالى عن عباده المؤمنين الصالحين أنهم يَدْخلون الجنة ويتمتعون بظلال أشجارها ويأكلون من ثمارها ويشربون من ماء عُيونها.

   قوله تعالى: {كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون} يقال لهم في ذلك اليوم: كلوا واشربوا هنيئا مريئاً بما عَملتم من الصالحات في الدنيا.

   {إناَّ كذلك نجزي المحسنين}: ومثل ذلك الجزاء يكونُ جزاءَ المحسنين.

   قوله تعالى: {ويل يومئذ للمكذبين. كلوا وتمتعوا قليلا إنكم مجرمون}. ثم يخبرنا الله تعالى عن أحوال المكذبين الذين لا يؤمنون بالله ورسوله ولا يصدقون بيوم القيامة أن لهم العذاب والهلاك في ذلك اليوم. ويقال لهم: كلوا وتمتعوا قليلا في الدنيا فإنها قصيرة الأجل ومتاعها قليل لأنكم مجرمون.

   قوله تعالى: {وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون}. من صفات هؤلاء المكذبين أنهم إذا أمروا بالصلاة لا يصلون.

   قولـه تعالى: {فبأي حديث بعده يؤمنون}: وإذا لم يؤمنوا بهذا القرآن فبأيِّ كلام غيره يؤمنون؟

ما ترشد إليه الآيات:

ترشدنا هذه الآيات الكريمة إلى ما يلي:

1- أنَّ المتقين الصالحين يكونون يوم القيامة في الجنة يتمتعون بظلال أشجارها ويأكلون من ثمارها ويشربون من ماء عُيُونها.

2- أنَّ اللّه كريم سبحانه يجازي المحسن على إحسانه ويُضاعف له الحسنات.

3- أنَّ المكذبين للرسل وما جاءهم من عند الله لهم الويل والعذاب الشديد.

4- أنَّ متاع الدنيا قليل لأنها ليست دارَ قرارٍ وأن نعيمها زائل.

5- أنَّ المجرمين المكذبين لنْ يؤمنوا بالآيات والمعجزات و الدعوات لأنهم لم يؤمنوا بالقرآن الكريم.

 

المناقشة:

 
 

1-

أجب عن الأسئلة الآتية:

 

أ- يذكر الله تعالى في هذه الآيات ثلاث نِعَمٍ تكون للمتقين يوم القيامة. ما هي؟

 

ب- من المخاطب في الآيتين الآتيتين:

 

{كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون}؟

 

{كلوا وتمتعوا قليلا إنكم مجرمون}؟

 

جـ- ما معنى وقوله تعالى: {إنا كذلك نجزي المحسنين}؟

 

د- ما معنى قوله تعالى: {كلوا وتمتعوا قليلا إنكم مجرمون}؟

 

هـ- ما معنى قوله تعالى: {فبأي حديث بعده يؤمنون}؟

2-

اذكر معاني الكلمات الآتية:

 

عُيُون – ضِلال – فَواكِهُ – يشتهون – نَجْزي – ويْل.

3-

هات مفرد الأسماء الآتية:

 

ضِلال – عُيُون – فواكه – مُتَّقون – محسنون – مجرمون – مكذبون.

4-

هات المضارع من الأفعال الآتية:

 

اشتهى – جزى – تمتع – قال.

5-

اذكر ما يستفاد من هذه الآيات.